بالصور: كاز، غاز، حطب، أم كهرباء؟ كيف يعبر الأردنيون شتاءهم

الأربعاء 22 كانون الثاني 2014

تصوير حسام دعنة

مع قرب انقضاء القسم الأقسى من الشتاء (أو ما يسميه كبارنا المربعانية)، يستعد الناس لإعادة مدافئهم إلى الزوايا البعيدة في بيوتهم، لتعود لوظيفتها السابقة في تكديس الغبار بعد أسابيع من استنزاف جيوبهم، وربما تهديد صحتهم.

فمع الارتفاعات المتكررة في أسعار المحروقات، التي تلتها ارتفاعات مشابهة في أسعار الكهرباء، لم يعد هناك مهرب اقتصادي لاتقاء شر الشتاء، إذ أصبحت خيارات التدفئة المختلفة مكلفة وإن بتفاوت. حتى الوسائل الأكثر تقليدية، كمدافئ الأنابيب (أو البواري) ومواقد الجمر (الكانون) لم تعد متوفرة بتلك السهولة، إذ ارتفعت كذلك أسعار الحطب والفحم إلى حدود غير مسبوقة.

هذه الظروف دفعت العديدين إلى استخدام مواد مختلفة للتدفئة قد يكون بعضها غير مألوف، بإشعالها في مدافئ البواري والمواقد، من الجفت الذي تخلفه أنوية الزيتون عند عصره، إلى الخرد الخشبية والنفايات الورقية أو حتى البلاستيكية.

لكن هذه الخيارات الاضطرارية، وحتى الوسائل المعتادة كمدافئ الكاز والغاز، كلّفت أصحابها أكثر من الأعباء المادية في بعض الأحيان. فعدم مراعاة شروط التهوية أو الحذر عند الإشعال تسبب في وفاة 22 شخصًا في الأردن العام الماضي، إما بالاختناق لتسرب الغاز أو نفاذ الأكسجين، أو بالحرق المباشر لامتداد ألسنة النار من المدافئ.

فريق حبر يأخذكم إلى داخل بيوت (وخيم) الأردنيين في عدة مناطق، ليريكم بالصور كيف يقضون شتاءهم، ووسائل التدفئة المتنوعة التي يستخدمونها لذلك.

Heating Abu Mohammad Family الكاز هو عنصر التدفئة الأساسي لهذه العائلة في جبل عمان، أما المدفئة الكهربائية فللحالات الاستثنائية فقط.

Heating Furnaceداخل خيمتهم في بيادر وادي السير، يتدفأ هؤلاء الأطفال بإشعال الحطب الذي يجمعه والدهم في مدفئة الأنابيب (البواري).

Heating Kimat مدفئة الكاز التقليدية هي وسيلة التدفئة التي تعتمدها هذه السيدة في جبل عمان.

HFamily في مادبا، تعتمد هذه العائلة التدفئة المركزية لعبور الشتاء، لكنها تقنن استخدامها قدر المستطاع.

Heating Family تستخدم هذه العائلة في بيادر وادي السير مدفئة الأنابيب (البواري) في خيمتها بقدر ما تجد من مواد مختلفة لإشعالها.

Heating Jabali لم تستطع هذه العائلة في مخيم البقعة تحمل تكاليف الحطب، فاختارت استعمال زيت السيارات لإشعال مدفئة الأنابيب (البواري).

Nunلا تستطيع هذه الراهبة في مادبا استخدام مدافئ الكاز أو الغاز لأسباب صحية، لذا تعتمد المدفئة الكهربائية إضافة إلى التدفئة المركزية لساعات قليلة في اليوم.

Heating Omar Abu Mohammad هذه العائلة الكبيرة في مخيم البقعة تقضي الشتاء بمدافئ الكاز مع إشعال خردات خشبية في “تنكة” أمام البيت في بعض الأمسيات.

Heating Um Fadi مدفئة غاز وحيدة تستخدم بالحد الأدنى للاستهلاك لعائلة في جبل عمان.

  • Laila N. Ajjawi

    ” الحد الأدنى ” و ” لساعات قليلة”