فيلم تركي، موسيقى طلال أبو الراغب، سوق زراعي، والمزيد

بعد أسبوع طويل تصدرت الأحوال الجوية المشهد فيه، تعود الحركة إلى عمّان بفعاليات شيقة ومختلفة المجالات.

تستضيف مجموعة الأردن تقاطع، التي تنشط لمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي، الطبيب النرويجي مادس غيلبرت الذي عاش وعمل في غزة خلال الحروب الأربعة الأخيرة التي شهدتها، وكتب عن تجاربه في التضامن والعمل من أجل القضية الفلسطينية. سيلقي غيلبرت محاضرة في فندق اللاندمارك عن عمله التطوعي من أجل فلسطين منذ أكثر من ثلاثين عامًا. المحاضرة باللغة الإنجليزية (الخميس، 6:00 مساءً).

في حبر، يعرض يوم السبت الفيلم الوثائقي «بيل كانينغهام نيويورك». كانينغهام هو مصور فوتوغرافي لصحيفة نيويورك تايمز، ركزّ عمله على تصوير الأزياء الغريبة والملفتة للانتباه في شوارع نيويورك، للمشاهير والأشخاص العاديين على حد سواء. هذا العرض جزء من مشروع «بكسل» الذي يعنى بالتصوير الفوتوغرافي الوثائقي وسرد القصص بصريًا (5:30 مساءً).

يوم الثلاثاء، يعرض الفيلم التركي الذي حصد جوائز عالمية «ليلة الصمت»، في مؤسسة شومان. يروي الفيلم قصة الليلة الأولى في زواج مرتب بين رجل كبير في السن فتاة صغيرة، بعد أن خرج الرجل حديثًا من السجن الذي أمضى فيه معظم حياته لارتكابه جريمتي شرف، لنشاهد كيف تنقضي الليلة بين محاولات الرجل اليائس في أن يكون لطيفًا ومهذبًا، وخوف الفتاة ذات الأربعة عشرة سنة وترددها (6:30 مساءً).

في دارة الفنون، يعرض الفيلم الفلسطيني «الجنة الآن» (2005) للمخرج هاني أبو أسعد، الذي ذاع صيته بعد ترشحه لجائزة أوسكارعن فئة «أفضل فيلم أجنبي». تدور أحداث الفيلم في الـ 48 ساعة الأخيرة من حياة صديقين فلسطينيين وهما يستعدان لتنفيذ عمليّة فدائيّة في تل أبيب (الثلاثاء، 6:30 مساءً).

يفتتح يوم الثلاثاء كذلك المعرض الفني «حالة حب صوفي» للفنان التشكيلي محمد العامري في غاليري دار المشرق. يصف الفنان المعرض بأنه «مساحة تأملية عالية تنتظم في اختبار الذات الإنسانية تجاه المحيط والحيز». (6:00 مساءً).

تستضيف مؤسسة شومان كذلك المؤلف الموسيقي الأردني طلال أبو الراغب، ضمن سلسلة أمسياتها الموسيقية. خلال مسيرته الفنية، أصدر أبو الراغب عدة ألبومات كان أخرها «الحادي» عام 2011، كما قام بالتأليف الموسيقي للعديد من الأعمال الدرامية والمسرحية والوثائقية والأفلام والعديد من أغاني الأطفال (الخميس، 7:30 مساءً).

يحتضن مقهى بلو فيغ يوم الجمعة سوق المزارعين المحلي، الذي يجمع أصنافًا من المنتجات الغذائية العضوية ذات الجودة العالية، المزروعة بعناية للقيمة الصحية والفائدة المجتمعية (10:00 صباحًا).

لمزيد من المعلومات حول هذه الفعاليات وغيرها من الفعاليات الثقافية والفنية في عمّان، زوروا مفكرة حبر. وإذا فاتتنا أي فعاليات ترونها مهمة، لا ترددوا في مراسلتنا على culture[at]7iber[dot]com.

دعاء علي:
Related Post