أدونيس، زمن الزعتر، أمسية بيانو، مسرح، والمزيد في عمّان هذا الأسبوع

أجندة فعاليات هذا الأسبوع ستضعكم أمام خيارات صعبة مع عدد من الحفلات الموسيقية المتنوعة إضافة إلى عروض المسرح والأفلام والشعر.

مؤسسة وتر ومؤسسة عبد الحميد شومان تستضيفان الشاعر أدونيس ضمن «ليالي الشعر»، يوم الخميس الساعة ٦:٣٠ مساءً. يعد أدونيس من الأسماء اللامعة في سماء الشعر العربي، ذلك أنه من أكثر الشعراء العرب جدلاً، فمن أغاني مهيار الدمشقي استطاع أدونيس بلورة منهج جديد في الشعر العربي يقوم على توظيف اللغة على نحو فيه كثير من الإبداع والتجريب تسمو على الاستخدامات التقليدية دون أن يخرج أبدا عن اللغة الفصحى ومقاييسها النحوية.

تعود فرقة «زمن الزعتر» بعد غياب لتقدم عرضاً موسيقياً في «مونتاج» في الهيئة الملكية للأفلام، الأربعاء الساعة ٩ مساءً، سعر التذكرة ٥ دنانير. تصف الفرقة نفسها بأنها «محاولة مستمرة للتعبير من خلال الموسيقى عن التنوع الكبيرفي المؤثرات التي يتعرض لها كل منا في هذا العصر، عاكسةً نمواً واضحاً لحركة روحانية وعاطفية متجددة لها حضور خاص في عمّأن والمنطقة.»

أيضاً مساء الأربعاء، تقدّم السفارة الإسبانية ومعهد ثيربانتس أمسية موسيقية لعازف البيانو الإسباني بابلو غالدو، يقدم فيها كامل المقطوعة الموسيقية الشهيرة «السويت الإسباني» من تأليف إيسآك ألبينيث، في المركز الثقافي الملكي، الأربعاء الساعة ٧:٣٠ مساء، الدعوة عامة.

مساحة نقش في جبل اللويبدة تستضيف حفلًا موسيقيًا بعنوان «رجل في واشنطن» للفنان كريس يو، الثلاثاء الساعة ٧ مساءً. بينما يستضيف جدل أمسية موسيقية بعنوان أغاني الحرية لـSemaZen، وهو ثنائي موسيقي لروان الرشق والموسيقي عاطف ملحس المتمكن من عدة آلات منها الجيتار والآلات الإيقاعية وإلكترونية. الأربعاء الساعة ٨ مساءً، سعر التذكرة ٥ دنانير.

يقام يوم الخميس العرض الأول لمسرحية مولانا، ويستمر ثلاثة أيام. المسرحية سورية أردنية مشتركة تتخذ من حي الشيخ محي الدين في دمشق المعاصرة مكاناً لها هناك، حيث لا تزال الصوفية تسكن في المكان وتعكس صفاتها على شخصيات سكان الحي. تمثيل: حسين سلامة، وتأليف فارس الذهبي، وإخراج نبيل الخطيب. (الخميس – السبت، الساعة ٨ مساءً، في مركز الحسين الثقافي).

يعرض يوم الثلاثاء في دارة الفنون الفيلم الإيطالي «سالفاتوري جوليانو»، والذي تدور أحداثه عام ١٩٥٠ عندما  تم العثور على جثّة قاطع الطرق الصقلّي سالفاتوري غيليانو المثقلة بالرّصاص في باحة في كاسيلفيترانو إلى جانب بندقيّة ومسدّس، ليتقاطر الصحافيّون على الموقع. يقدّم الفيلم، الذي صوّره فرانسيسكو روسّي بطريقة الواقعيّة الجديدة التسجيليّة مرافعة قانونيّة ضد المؤسّسة السياسيّة ورجال عالم الجريمة الذين تلاعبوا بغيليانو قبل أن يقصوه عندما لم يعد مفيداً. (الثلاثاء الساعة ٦:٣٠ مساءً).

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها الكثير، راجعوا رزنامة حبر لفعاليات عمّان، وإذا فاتتنا فعالية، أرسلوا لنا تفاصيلها على البريد الإلكتروني culture[at]7iber[dot]com

Lina:
Related Post