تواصل أسبوع جبل عمان الثقافي وفعاليات أخرى في عمان هذا الأسبوع

ضمن فعاليات أسبوع جبل عمان الثقافي، ينظم حبر هذا الأسبوع جلسة نقاشية في مساحة حبر بعنوان «فنجان قهوة: حوار في اللغة العربية المعاصرة». بعد انسحابها من الشارع والعديد من أوجه الحياة اليومية، بدأت العربية الفصحى تنسحب حتى من بعض مجالات الكتابة والتعاملات شبه الرسمية وتتراجع أمام العامية أو الإنجليزية أو خليط منهما، من الإعلانات وأسماء المحال، إلى مراسلات العمل ومحتوى الإنترنت. ومقابل تحديث المعاجم العربية مرة كل بضعة عقود، تدخل القواميس الإنجليزية كلمات جديدة كل عام. هل سنصل إلى اليوم الذي تصبح فيه العربية الفصحى في تضاد مع الواقع وعصية على الاستخدام؟ كيف يمكن منع ذلك؟ وهل يجب منعه أساسًا؟ (الثلاثاء، 6:00 مساءً).

يعرض اليوم الأحد في مسرح الرينبو فيلم ذيب ضمن أسبوع جبل عمان الثقافي بتنظيم من مؤسسة شومان. في الجزيرة العربية عام 1916، يعيش ذيب مع قبيلته في زاوية منسية من الإمبراطورية العثمانية. بعد وفاة والدهما شيخ القبيلة، تقع مسؤلية تعليم ذيب في البداوة على عاتق أخيه حسين. لكن ذيب مهتم بالمشاكسات الصبيانة أكثر من محاولات أخيه لتربيته وإرشاده. حين يقوم ضابطٌ في الجيش البريطاني ودليل له بزيارة القبيلة في مهمة غامضة، تتغير وتيرة الحياة في القبيلة (6:30 مساءً).

في مؤسسة شومان، يعرض الفيلم الأردني «وطن» الذي يوثق الجمال الأخاذ للقوقاز الوطن الأصلي للشركس، بلا حبكة ولا ممثلين ولا حوار أو حتى صوت. تجربة بصرية متميزة، تأخذ المشاهد في رحلة روحية من خلال الجمال والسحر حيث التضحية والحرب أصابت المنطقة لمئات السنين (الثلاثاء، 6:30 مساءً).

يوم الإثنين، تقام حفلة موسيقية لفرقة «النومادس» في بلوفيغ. تتكون الفرقة من الفنان فؤاد غريتي من ليبيا وفنانين محليين، سيقومون بأداء مزيج من الموسيقى الكلاسيكية والمعاصرة بطريقة مختلفة. (9:00 مساءً)

 في مساحة حبر، تقام يوم الإثنين  ورشة تأمل، تتعرفون فيها  أكثر عن تقنيات التأمل وفوائده، وسيستمع المشاركون إلى محاضرة من قبل المدرب. هذه الفعالية جزء من حملة Peace-On-Demand في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، والتابعة لمشروع Peace Revolution العالمي (6:30 مساءً).

يناقش انكتاب رواية «المسخ» لفرانز كافكا في مساحة مكان، التي تعرف أيضًا بـ «الانمساخ» أو«التحول». في الرواية، يستيقظ غريغور ذات صباح وقد تحول إلى حشرة كبيرة، مضطرًا إلى التعامل مع رفض عائلته له بسبب هيئته الجديدة (الأربعاء، 7:00 مساءً).

ضمن فعاليات  أسبوع جبل عمان الثقافي أيضًا، يقام حفل جوقة مدرستي الأهلية والمطران “Choir Image” على مسرح مدرسة المطران للبنين. يتدرب طلبة الجوقة في المدرستين على القراءة الموسيقية وتمارين الصوت والتنفس، بالإضافة إلى القطع الموسيقية المتنوعة الأساليب، وتنمّي هذه التدريبات الحس الموسيقي واحترام فن الموسيقى والغناء والتأمل في قيمته الإنسانية الجمالية، واحترام العمل الجماعي (الأربعاء، 6:00 مساءً).

لمزيد من المعلومات حول هذه الفعاليات وغيرها من الفعاليات الثقافية والفنية في عمّان، زوروا رزنامة حبر للفعاليات. وإذا فاتتنا أي فعاليات ترونها مهمة، لا ترددوا في مراسلتنا على culture[at]7iber[dot]com

7iber administration:
Related Post