أصوات أردنية حرة

الإثنين 08 شباط 2010

بقلم حبر

كما تتغير أصوات الشارع وأحاديث الناس على فنجان قهوة, في المقهى أو في البيت,  بشكل يومي و حسب ما يتجدد من أخبار و قصص حولنا, تتغير تعليقات المدونات الاردنية. و لأن أصوات الناس هي مصدر حبر الأساسي للأخبار, نتوقف لنسجل ردود أفعال بعض المدونين الأردنين بما يتعلق بالقضايا و المواقف الحياتية اليومية.

ففي يوم السبت السابع من شباط  2010  ,ألقت أزمة تقرير المنظمة الدولية “هيومن رايتس ووتش” بظلالها على مدونة عمر شاهين ، والذي اعتبر في مدونته أن التلفزيون الأردني وقع في المهنية بغير قصد من خلال استضافته عبر الهاتف العين مروان دودين من غير التنسيق معه حول رأيه في تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش حول سحب الجنسية من أردنيين من أصل فلسطيني وفيها تحدث بتجرد حول التقرير فيما كان السعي من استضافته الدفاع عن وجهة النظر الحكومية .

وانتقد شاهين تعاطي التلفزيون مع التقرير، مستعرضا ما تناوله برنامج ستون دقيقة، “العين مروان دودين  أعطى التلفزيون الأردني درسا مميزا في طريقة التعاطي مع الحدث الخارجي وكيفية تنظيم الرد السياسي بشكل لم يعتد عليها التلفزيون الأردني من قبل”.

سخونة ما حصل حول نتائج التوجيهي الخاطئة وما أشعلته من أزمة بسبب عدم دقتها على الانترنت، وجدت مكانها في مدونة “السوسنة السوداء” لنسيم الطراونة وتحت عنوان “التوجيهي الفشل التام”  علق على النتائج المغلوطة عن النتائج والتي نشرتها معظم المواقع الإلكترونية. يستذكر ما تناوله سابقا حول واقع نظام التعليم في الأردن. غير أن ذلك الخطأ ضرب مصداقية نظام التوجيهي في الأردن.

أما الصحفي حلمي الأسمر في مدونته، “خارج النص”، تحدث عن انتهاء احتكار المصفاة في شراء المشتقات النفطية دون إعلان الحكومة عن جدول محدد أمام من يشاء لاستيراد المشتقات النفطية لتحرير الاحتكار. ويستذكر أن خطة الحكومة كانت إنشاء أربعة شركات تسويقية لاستيراد المشتقات النفطية وتوزيعها على السوق، إضافة إلى تأسيس شركة مهمتها تخزين المشتقات النفطية..يتساءل عن مستقبل هذه الخطة.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية