Loading Events

« All Events

  • This event has passed.

دعوة مفتوحة للمشاركة في جلسات الربيع | Open Call 2016

February 4, 2016 - February 18, 2016

| 70JD

جلسات الربيع
برنامج تعليمي وبرنامج إقامة فنيّة للفنانين والممارسين الثقافيين

الموعد: 1 آذار/ مارس – 18 حزيران/ يونيو 2016
الموقع: المقر الدائم في جبل اللويبدة وشارع الثقافة في الشميساني

الموعد النهائي لتقديم الطلبات: 18 شباط/ فبراير 2016

جلسات الربيع برنامج تجاربي تعليمي وبرنامج إقامة فنيّة في عمّان. يسعى البرنامج لجمع العاملات والعاملين الثقافيين الناشئين والأكثر الخبرة معاً لخلق ومشاركة آفاقهن/م وأعمالهن/م.
يهدف البرنامج إلى توسعة مجالات المعرفة وتعزيز المهارات العمليّة الإبداعية وتشجيع المشاركات والمشاركين على مساءلة المسلّمات من خلال التجريب خارج الأطر التقليديّة.
ويتكون البرنامج، الذي يقام على مدار 15 أسبوعاً، من سلسلة ورشات عمل ونشاطات أخرى تشجّع المشاركات والمشاركين على البحث في وتحقيق أفكار متعلّقة بالجلسات إن كان بطرق جماعيّة أو فرديّة.

بينما تمحورت النسختان السابقتان لـ”جلسات الربيع” حول وسط البلد بعمّان، تقام نسخة هذا العام بين موقعين حديثين يحملان خصائص البيئة المدنية.
إذ نطلق هذا العام مقرّنا الدائم في مبنى مكان السّابق في جبل اللويبدة، إضافة إلى موقع البرنامج المؤقّت في شارع الثقافة الذي شيّدته أمانة عمّان خصّيصاً في الشميساني.
ستقام ورشات العمل والإقامات الفنيّة والنشاطات الأخرى في ظل تاريخ وحقائق ومستقبل هاتين المساحتين وسياقهما، مانحةً المشاركات والمشاركين مادّة خصبة لإطلاق الخيال، ورفد العمليّة الفنيّة.

ستتناول ورشات العمل، التي تديرها الفنّانات والفنانين والعاملات والعاملين الثقافيين المدعوين من مختلف المجالات، الطرق التي تفترض فيها المساحات المختلفة قيمتها الثقافيّة، وآليّات العمل التي يتم من خلالها الحفاظ على هذه الافتراضات.
فالتساؤل هنا يدور حول ماهية المساحة العامّة، ومن هم – عامّة – هذه المساحات وكيف تؤثّر على الممارسات الإبداعيّة وطبيعة الأدوار فيها؟ وهل تغيّر تسمية شارع بــ- الثقافة – ثقافته؟ وما المفترض أن يحقّقه إنشاء مساحة عامّة لأغراض محدّدة كـ- شارع الثقافة -؟ هل علينا أن نفرّق بين إشارات الثقافة في المساحات العامّة وبين ثقافة هذه المساحات؟
سيركّز البرنامج على هذه التساؤلات وأخرى متعلّقة بها، سعياً للإجابة عليها نظريّاً، وفي ضوء سياقات عمّان المعاصرة الاجتماعيّة والسياسيّة.
ونطمح، عبر إقامة نقاشاتنا في أماكن مختلفة، لتجريب الآليّات المختلفة للمساحات الثقافيّة والعامة التي نحن بصدد مساءلتها.

  • بموازاة البرنامج الرئيسي، تجرى جلسات توجيه من قبل عاملات وعاملين ثقافيين خبراء، إضافة إلى ورشة عمل للكتابة على مدار البرنامج بهدف تطوير مهارات المشاركات والمشاركين التعبيريّة.
    كما تعقد جلسات للقراءة والأبحاث الميدانيّة، بما فيها إتاحة المجال للنشاطات العفويّة، المرتجلة أحياناً، التي تقترحها المجموعة.

البرنامج والمحتوى

 تقام “جلسات الربيع” في الفترة ما يبن 1 آذار/ مارس 2016 و18 حزيران/ يونيو 2016. ستجتمع المشاركات والمشاركين في ثلاثة إلى أربعة مواعيد أسبوعيّاً منها في عطلة نهاية الأسبوع، مع عطلة أسبوعيّة كل شهر.
تعقد الجلسات خلال الأسبوع في فترة المساء بينما تكون جلسات عطلة نهاية الأسبوع خلال النهار. يتوقّع من المشاركات والمشاركين التفاعل في جميع الجلسات.

 سيضم البرنامج مزيجاً من ورشات العمل والمحاضرات وجلسات توجيهيّة، واستكشافات ميدانيّة، عمليات توثيقية وموائد عشاء. يتوقّع من المشاركات والمشاركين تطوير مشاريع شخصيّة خلال البرنامج بغرض إنجازها نهاية البرنامج.

ستعقد ورشات العمل المؤكدة بتيسير كل من:

– فؤاد الخوري – لبنان
– “Culinary Politique” – ألمانيا
– هونغ-كاي وانغ – تايوان
– مايكل راكوفيتز – العراق\الولايات المتحدة

بالإضافة إلى:

– ورشة كتابة مع ياسر العمد – الاردن
– حلقات نظرية مع ايفون بوخهايم -ألمانيا
– جلسات توجيهية مع رائد ابراهيم – الاردن

سيتم الإعلان عن تفاصيل الورشات قريباً وعن ورشات عمل أخرى حال تأكيدها. يعلن عن البرنامج النهائي الذي يشمل التواريخ والأوقات النهائيّة للمشاركات والمشاركين في الأسبوع التحضيري.

المشاركة

على المهتمّات والمهتمّين بالمشاركة النّظر إلى البرنامج كفرصة لتطوير ممارساتهن/م والعمليّة الإبداعيّة. يهدف البرنامج لخلق بيئة تعمل فيها المنظّمات مع المشاركات والمشاركين والفنّانات والفنانين المقيمين عبر جهد مشترك للانخراط في بيئاتنا الفوريّة الجديدة. تمّت دعوة الفنّانات والفنّانين المقيمين استناداً إلى أساليب عملهم التشاركيّة والتفاعليّة.

لذلك، نسعى لاستقبال طلبات من مهتمّات ومهتمّين في إيجاد أدوات جديدة للتطوير الإبداعي، بشكل فرديّ وبالتعاون مع الآخرين. نسعى أيضاً لاستقبال طلبات ممّن يبحثن ويبحثون عن الإلهام في حياتهم اليوميّة، يهتمّون بالتفاعل في بيئة نقاشيّة ونقديّة. نشجّع الطلبات من الفنّانات والفنانين والممارسات والممارسين الثقافيين الذين يعملون في أي مجال.

“جلسات الربيع” ستقبل 15 مشاركةً ومشاركاً كحد أعلى. عبر رسوم التسجيل التي تبلغ 70 ديناراً شهريّاً، سيتم تغطية تكاليف الوجبات، وإنتاج المشاريع الفرديّة، ومصاريف إدرايّة أخرى تتعلّق بتنظيم البرنامج.

عمليّة التقديم وقبول الطلبات

يرجى إرسال الطلبات التي تتضمّن النقاط التالية بصيغة Word، أو pdf واحدة إلى: [email protected]
قبل تاريخ 18 شباط/ فبراير 2016:

– الاسم والإيميل ورقم هاتف للتواصل
– نبذة ذاتية (250 كلمة)
– فقرة تشرح أسباب الرغبة بالمشاركة في البرنامج (100 كلمة)
– وصف لمشروع ترغبون بتطويره خلال جلسات الربيع (250 كلمة)
– نماذج من أحدث أعمالكم (حتّى 10 أعمال) في صيغ صور أو نصوص. إذا لم ينطبق هذا الشّرط، يرجى إرسال سيرة ذاتيّة مفصّلة تتضمّن خبراتكم المرتبطة ( يمكن إرسال هذه النماذج في ملف منفصل عن باقي المتطلّبات).

الطلبات التي لا تحتوي على المتطلّبات المذكورة لن يتم أخذها بالاعتبار.

ستجري المنظّمات لقاءات غير رسميّة مع المتقدّمات والمتقدّمين في الفترة ما بين 20 – 22 شباط/ فبراير 2016.

سيتم تبليغ مقدّمات ومقدمّي الطلبات المقبولة في 24 شباط/ فبراير 2016.

المؤهّلات

إتقان اللغتان العربيّة والإنجليزيّة بما أن ورشات العمل تقام باللغتين.

للاستفسارات

للاستسفارات، يرجى مراسلتنا على إيميل [email protected]
أو الاتصال بنا على هواتف: 0779335778 أو 0795290230

للمزيد من أخبارنا يرجى زيارة صفحتنا على الفيسبوك.

Spring Sessions
is an experiential learning program and arts residency based in Amman


Dates: 
1 March – 18 June 2016 (15 weeks).
Location: Residency space in Jabal Weibdeh and temporary base in Shmeisani.

Deadline for applications: 18 February 2016.

Overview

The program seeks to bring emerging and more-established cultural practitioners together to create and share their work and outlooks.

Our purpose is to expand fields of knowledge, foster creative working skills, and encourage participants to question existing paradigms by experimenting outside of traditional modes.

The 15-week program consists of a series of workshops and other activities encouraging participants to research and realize, collaboratively or individually, ideas related to the sessions.

While previous editions of Spring Sessions revolved around downtown Amman, this year’s program will take place at and between two sites of more recent and suburban character.

This year marks the beginning of our permanent base in the former home of Makan in Jabal Weibdeh as well as the program’s temporary occupancy of the city’s purpose-built “Culture Street” in Shmeisani.

The program’s workshops, residency component, and other activities will be set in and informed by the histories, realities, and possibilities of these two spaces and their contexts—allowing their various intricacies to inform participants’ imaginations and practice.

The workshops, conducted by invited artists and practitioners from various fields, will address the ways in which different spaces assume cultural significance and the dynamics by which such assumptions are maintained.

What is a public space and who is its “public”? How does it influence our creative works and agencies? What is a purpose-built public space like Culture Street supposed to achieve? Does naming a street “Culture” change its culture? Should we distinguish between the notions of culture in public space and the culture of public space?

The program will focus on these and related questions, seeking answers in both the abstract and in light of the social and political dynamics of contemporary Amman.
Situating our discussions in various places will, we hope, enable us to experience the different dynamics of the very cultural and public spaces we are questioning.

The workshops will be complemented by sustained mentoring sessions with established practitioners, a program-long writing workshop seeking to develop participants’ expressive skills, reading sessions and research excursions, and various spontaneous activities as suggested by the group.

Schedule & Content

Spring Sessions 2016 will take place over 15 weeks from 1 March-18 June. Participants will meet 3 to 4 times per week, with a one-week break every month. Weekday sessions will be held in the evenings and weekend sessions will be held all day. Participants are expected to participate in all sessions.

The program consists of a combination of workshops, talks and seminars, mentoring sessions, research excursions, and other activities as suggested by the group. Participants will develop and present a personal project over the course of the program.

Confirmed workshops will be conducted by:

  • Fouad Elkhoury (Lebanon);
  • Culinary Politique (Germany);
  • Hong-Kai Wang (Taiwan);
  • Michael Rakowitz (U.S.A).

As well as:

  • Writing workshop with Yaser Amad (Jordan);
  • Theory seminars with Yvonne Buchheim (Germany);
  • Mentoring sessions with Raed Ibrahim (Jordan).

More information on these and further workshops will be released shortly. Details and schedules will be shared with accepted participants. Please note that workshops will be conducted in both Arabic and English.


Participation & Application Process

Spring Sessions will be accepting a maximum of 15 participants. Interested applicants should see the program as a chance to develop their practice and creative process. Resident artists and workshop facilitators have been invited based on their collaborative and process-based methods of working.

We are therefore looking for participants who are interested in furthering their creative development along these lines. We encourage applications from artists or cultural practitioners from any discipline.

Accepted participants will be expected to contribute a registration fee of 70 JOD per month.

Please submit the following in one Word or PDF document to [email protected] by 18 February 2016:

  • Name, email, and phone number;
  • A short bio (250 words);
  • A paragraph explaining why you would like to take part in this program (250 words);
  • A proposal for a project to be realized over the course of the program (250 words);
  • Up to 10 samples of your most recent work in image or text form OR a detailed CV including relevant experience. (These may be sent in a separate document.)

Incomplete applications will not be considered.

Informal interviews with the organizers will take place from 20-22 February.

Accepted applicants will be notified by 24 February.


Further Information

Regular updates will be posted on our Facebook page.
For questions and further information, please contact us via email at [email protected] or phone at (+962)-77-933-5778 or (+962)-79-529-0230.

Details

Start:
February 4, 2016
End:
February 18, 2016
Cost:
70JD
Event Category:
Website:
facebook.com/836429953145867/

Organizer

جلسات الربيع :: the spring sessions

Venue

+ Google Map

Events Calendar | رزنامة الفعاليات