| مشروع «عيون» للصحافة المحليّة

مشروع «عيون» للصحافة المحليّة هو مشروع انطلق في نهاية عام 2018 ويستمر حتى نهاية 2020. تنفذّه حبر بالشراكة مع شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، وبدعم من السّفارة الهولندية في عمّان.

انطلق المشروع بدعوة للشباب والشابات من مختلف محافظات الأردن للتقديم للمشاركة في البرنامج، حيث تم اختيار عشرين شابًا وشابة من محافظات مختلفة ليكونوا جزءًا من هذه الزمالة التي تتضمن عددًا من الدورات التدريبية على مدار سنتين، حول مواضيع مثل إنتاج التقارير الصحفية المعمّقة ومتعددة الوسائط، واستخدام الهاتف الذكي لتصوير ومونتاج القصص، وصحافة البيانات، وقراءة الموازنات والبيانات المالية الحكومية والخاصة، والتحقق من المعلومات، وغيرها من المهارات الصحفية.

إضافة إلى التدريب، تشمل الزمّالة إنتاج ونشر تقارير صحفية معمّقة حول قضايا اجتماعية واقتصادية وتنموية محليّة، بإشراف ومتابعة من حبر وأريج. كما تشمل المشاركة في ملتقى أريج السنوي، أهم مؤتمر عربي متخصص في قضايا الصحافة الاستقصائية. 

المشاركون والمشاركات يأتون من خلفيات دراسية ومهنية متعددة، فمنهم خرّيجو تخصصات الصحافة والإعلام، ومنهم من درسوا الطب والهندسة والأنثروبولوجيا وغيرها من التخصصات، لكنهم يشتركون جميعًا بشغفهم بالصحافة المعمّقة التي تمارس دورها بمساءلة السلطة، وبسرد القصص واستكشاف القضايا التي تشغل الناس في محافظاتهم.

بإمكانكم قراءة التقارير الصحفية التي ينتجها المشاركون في مشروع «عيون» على هذا الرابط.

من إحدى الورشات التدريبية لمشروع «عيون» حول صحافة البيانات وإعداد التقارير المعمّقة

Events Calendar | رزنامة الفعاليات