أفلام فرنسية وعربية، أمسية شعرية، صراع الهويات، والمزيد

الإثنين 17 حزيران 2013

يستمر مهرجان الفيلم الفرنسي العربي هذا الأسبوع، مقدماً برنامجاً مكثفاً لعروض مجانية لأفلام بالعربية و/أو بالفرنسية في أماكن مختلفة في عمّان، منها “كيس الطحين” و”البروفيسور” و”النادي اللبناني للصواريخ” و”عشم.” (تفاصيل العروض على رزنامة حبر).

Asham Trailer from filmclinic on Vimeo.

يستضيف منتدى عبدالحميد شومان الثقافي يوم الاثنين الشاعر إبراهيم نصرالله في أمسية شعرية وحوار مفتوح. وسيقدم الشاعر أستاذ الأدب الحديث في جامعة اليرموك د. نبيل حداد. (الإثنين الساعة ٦:٣٠ مساءً)

يفتتح مركز رؤى32 للفنون معرض “إنسان، مكان وأسطورة” للفنان الأردني إياد المصري يوم الثلاثاء. يقوم الفنان اياد المصري ببناء فضاءات ذات ملمح معتق بدءاً من الملمس، اللون، التقنية، الخامات، طريقة التعاطي مع الرمز، الاشتغال على السطح بعمليات الأكسدة والحز، الكشط والنبش في ذلك السطح، ما يحيلها إلى قطع فنية أقرب إلى المحفورات الأثرية و الأوابد التاريخية الحية.

أيضاً هذا الأسبوع من معارض فنية، المعرض الفوتوغرافي لدارة التصوير، والذي يقدم نتاج رحلة التصوير في داسك-دوغاي، تركيا، والتي شارك فيها 11 مصور ومصورة أردنيين ضمن فريق دارة التصوير المشارك في مسابقة التصوير.

يفتتح جايري جاكراندا معرض الصور الفوتوغرافية لسفيرة السودية للأردن، شارلوتا سبار، والذي يحمل عنوان “الضفة الغربية-الضفة الشرقية.” تقوم سبار بتصوير مشاهد الحياة والطبيعة على كلا ضفتي نهر الأردن، مبينة التشابهات والاختلافات في الثقافة.

pic03

يستضيف مشروع “مسار تحرّري” هذا الأسبوع الكاتب والناشط السياسي (عضو في تيار اليسار الثوري السوري) غيّاث نعيسه للتحدث عن الهوية الطائفية في سياق الثورة السورية، مع تعقيب للصحفي رامي أبو جبارة والذي قام من بالتغطية الميدانية للأحداث في سوريا. هذه الجلسة جزء من سلسلة فعاليات (صراع الهويّات) والتي تهدف إلى دحض شرعية الحدود والهويّات التي فرضها الاستعمار على المنطقة. (السبت الساعة ٧ مساءً)

لتفاصيل عن هذه الفعاليات وغيرها الكثير، راجعوا مفكرة حبر الثقافية.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية