أسبوع من الأفلام والعروض الفنية في عمان

الأحد 27 تشرين الأول 2013

هذا الأسبوع حافل بالفعاليات الثقافية في عمان ، خصوصا المعارض الفنية. فيبدأ يوم السبت معرض “لمحات صوفيه” الروائي والفنان محمود شاهين برعاية الفنان محمد رفيق اللحام (الساعة 6 مساء) وحتى 7 نوفمبر/تشرين ثاني في “فن وشاي” في جبل اللويبده. كما افتتح مركز رؤى32 للفنون معرض “أغنيتان… وزوج من الأحذية” للفنان اياد كنعان والذي سيستمر حتى يوم 9 نوفمبر/ تشرين الثاني . أما في جاليري الأورفالي ستعرض أعمال الفنان هاني الدلة حتى 6 نوفمبر/تشرين الثاني. وابتداء من يوم الاثنين يعرض جاليري 14 معرضا مشتركا لنتاشا دحدلة و وليد الزعبي. كما يفتتح في غاليري نبض معرض المعمارية والفنانة روان قاقيش (الإثنين الساعة ٦:٣٠ مساءً).

ضمن اللقاء الثقافي الشّهري، تستذكر مؤسسة خالد شومان- دارة الفنون إدوارد سعيد بعد 10 سنوات على رحيله، وذلك ضمن اللقاء الثقافي الشهري الذي يقدّمه د. فيصل درّاج، وبمشاركة الناقد فخري صالح تحت عنوان: “10 سنوات على رحيل إدوارد سعيد: الثقافة والمنفى وسلطة الحق”. ويتلو اللقاء عرض مقطع من فيلم يوثّق اللقاء الأخير مع سعيد بعنوان: “أميركا والمنفى”. (الثلاثاء الساعة ٦:٣٠ مساءً)

ينطلق “أسبوع الفيلم الصيني” في المركز الثقافي الملكي (الأربعاء الساعة ٨ مساءً) بتنظيم من مؤسسة عبد الحميد شومان بالتعاون مع السفارة الصينية. فيلم الافتتاح “فضيحة على الشبكة” سيعرض بحضور المخرج.

يقيم المركز الثقافي الملكي بالتعاون مع رابطة الكتاب الاردنيين ضمن فعاليات برنامج (كاتب وكتاب) حفل توقيع رواية (مقصلة الحالم) للشاعر والكاتب جلال برجس يوم الاثنين. كما ستعرض مسرحية تطرقت إلى جزئية من الرواية كما يتضمن الحفل، الذي يقدمه الشاعر لؤي أحمد، شهادة إبداعية لمؤلف الرواية وذلك في المسرح الرئيسى في المركز الثقافي الملكي (الاثنين الساعة السادسة مساء).

ابتداءً من مساء يوم الإثنين ستعرض في عمان، اربد ، والرمثا مسرحية أطفال مستوحاة من كتاب أمريكي “سارة فارعة الطول متوسطة الجمال” الحائزعلى جائزة نيوبيري. قامت مؤسسة بيت الحكايات والموسيقى في عمّان باقتباس هذه المسرحية من خلال رواية الكاتبة باتريشيا ماك لاكلان “سارة فارعة الطول متوسطة الجمال”، والمترجمة إلى العربية عبر برنامج الكتاب العربي في السفارة الأمريكية. تأسس البرنامج في العام 1986 ويهدف إلى تعريف القارئ العربي بطيف متنوع من الكتّاب الأمريكيين عبر نشر وتوزيع مجموعات مختارة من الكتب. يضم البرنامج أيضاً نشاطات توعوية كجلسات رواية القصة والعروض الأدبية والمحاضرات ونوادي القراءة وزيارات الكتّاب والندوات. 

مبادرة “أنا هنا” لتعزيز دور المرأة في الاقتصاد تعرض ثلاثة أفلام قصيرة جديدة:  فيلم “مرأة ونصف” للمخرج كمال العريضي من تونس، فيلم ” أم أميرة ” لناجي اسماعيل من مصر، والوثائقي “ما فوق السحاب” ل فيسنا شلبي من الأردن. ويتبع العرض نقاش مع تهاني- الشخصية الرئيسية في الفيلم، وهي امرأة أردنية شابة، تعمل مضيفة طيران وتكمل دراساتها العليا في درجة الماجستير.

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها الكثير تابعوا مفكرة حبر، وإذا كان هنالك فعاليات فاتتنا أرسلوها لنا على البريد الإلكتروني.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية