فنجان قهوة، أيام الفيلم الجزائري، والمزيد في عمّان هذا الأسبوع

الأحد 22 حزيران 2014
أيام الفيلم الجزائري

في جلسة “فنجان قهوة” هذا الأسبوع ستناقش الناشطة والأكاديمية والكاتبة الفلسطينية البارزة غادة الكرمي هذه الأسئلة، معتمدةً على تجربتها الشخصية في كتابة مذكراتها المعروفة “البحث عن فاطمة“. د. غادة الكرمي هي حاليًا باحثة في معهد الدراسات العربية والإسلامية في جامعة إكستر في إنجلترا. أحدث كتبها كان بعنوان “متزوجة برجل آخر: معضلة إسرائيل في فلسطين”. سيكون الحوار بالعربية وقد يتضمن قراءة بعض النصوص بالانجليزية. (الأحد، الساعة السابعة مساءً) .

الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بالتعاون مع الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي تقدّم أيام الفيلم الجزائري إبتداءاً من يوم الإثنين وإلى الأربعاء في الساعة الثامنة مساءً. فيلم “عبد القادر” يروي الفيلم قصة حياة الأمير عبد القادر ورحلته الروحانية، ويسلط الضوء على رجل مقاوم تصدى للجيوش الاستعمارية وكان يُعرف بحكمته البالغة (الإثنين). وقد حاز الفيلم تنويه خاص في مسابقة الفيلم الوثائقي في مهرجان الجزائر للسينما المغاربية 2014. يوم الثلاثاء سيُعرض فيلمان قصيران: “قبل الأيام” بحضور الممثلة سهيلة معلم،  و”الممر” بحضور المخرج أنيس جعاد.

يتحدّث في السادسة والنصف من مساء الثلاثاء كل من الدكتوران خليل الشيخ، أستاذ الأدب العربي في جامعة اليرموك، ووليد حمارنة أستاذ الأدب المقارن بجامعة ميتشيغين حول موضوع “صعود وسقوط الحداثة العربية“، التي ولدت مع عصر التنوير واعدةً ثم أجهزت عليها السلطات العربية بأشكال مختلفة وانتهت إلى مجتمع عربي يناهض الحداثة تقريباً، ويعقّب عليهما المستشار الثقافي لدارة الفنون د. فيصل درّاج.

إحتفالاً بإحياء “الأوركسترا الأردنية الوطنية“، تقدّم الأوركسترا حفلاً موسيقياً هذا الثلاثاء في مركز الحسين الثقافي في تمام الساعة السابعة مساء.

تقدم مؤسسة عبد الحميد شومان “تقسيم تريو”  ضمن أمسيات عبد الحميد شومان الموسيقية. وذلك يوم الخميس الساعة التاسعة مساءً في مسرح الأوديون بجانب المدرج الروماني-وسط البلد. ويتضمن الحفل عزف: حسنو سنلندرسي-كلارينت، إسماعيل تونجيلك-بزق، هايتش دوجان-قانون.

 

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها الكثير تابعوا مفكرة حبر. وإذا كان هنالك فعاليات فاتتنا أرسلوها لنا على البريد الإلكتروني.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية