هذا الأسبوع في عمّان: خان الفنون، أفلام أوروبية، معرض الكتاب، والمزيد

الأحد 31 آب 2014

هذا الأسبوع مميّز بزخم وتنوّع الفعاليات الثقافية والفنية في عمّان. ينطلق مساء الثلاثاء مهرجان “خان الفنون” والذي ينظمه مجموعة مستقلّة من الفنانين الأردنيين تحت شعار “الفن في مواجهة التجهيل”. حفل الافتتاح سيبدأ بنكهة تركية مع فرقة “ثلاثي ميهميت بولات” الموسيقية، يسبقها قراءات شعرية قصيرة لكبار الشعراء الراحلين يقدمها ضيوف الخان، إضافة الى كلمة التأسيس. (الثلاثاء ٢ أيلول، الساعة ٨:٣٠ مساءً، في مسرح الأوديون وسط البلد).

تتواصل فعاليات خان الفنون حتى الأحد ٧ أيلول، حيث يستضيف دار الأندى يومياً في الساعة ٧:١٥ فعالية شعر وموسيقى، تجمع عدداً من الشعراء من دول عربية مختلفة. يوم الأربعاء سيكون هنالك محاضرة للناقد العراقي فاروق يوسف مع توقيع لكتابه “الفن في متاهة” (٢ أيلول، في بيت تايكي، الساعة ٥ مساءً). خان الفنون سيقدّم أيضاً فعاليات خارج عمّان، في مادبا والفحيص والسلط. (التفاصيل على أجندة حبر).

ينطلق يوم الأربعاء معرض عمّان الدولي الخامس عشر للكتاب، في كلية التربية الرياضية بمدينة الحسين للشباب. المعرض سيستمر لمدة عشرة أيام (من الحادية عشر صباحاً وحتى العاشرة ليلاً)، ويشمل ندوات وفعاليات ثقافية، منها ندوة تكريماً للروائي الأردني الراحل مؤنس الرزاز، يتحدث فيها الكتّاب سميحة خريس، عبد الله رضوان، وهاشم غرايبة (السبت ٦ أيلول الساعة ٧ مساءً).

يستضيف “مكان: مساحة فنية” يوم الثلاثاء المفكر سلامة كيلة في محاضرة بعنوان “الثورة السورية والحراك في العراق بعد داعش” (٢ أيلول الساعة ٧ مساءً)، وحول نفس الموضوع يستضيف منتدى شومان الثقافي الكاتب محمد أبو رمّان في محاضرة بعنوان “داعش الظاهرة والحقيقة” (الإثنين ١ أيلول الساعة ٦:٣٠ مساءً).

تقام في الهيئة الملكية للأفلام “أيام الفيلم الأوروبي” من الأحد إلى الثلاثاء، وتبدأ بعرض الفيلم السويدي “العقوبة الأخيرة” (الأحد ٣١ آب الساعة ٨ مساءً). الفيلم يحكي قصة أحد أبرز الصحافيين في السويد في القرن الواحد والعشرين الذي خاض معركة الرجل الواحد في وجه النظام النازي حتى وفاته في عام 1945.

في مجال الفنون البصرية، يفتتح في غاليري نبض في جبل عمّان معرض لأعمال طلاب وخريجي كلية الفنون في الجامعة الأردنية (يوم الإثنين الساعة ٦ مساءً)، ويفتتح في غاليري جاكرندا معرض الصور الفوتوغرافية “صوّر الشيف”، يوم الأربعاء الساعة ٦ مساءً.

لتفاصيل هذه الفعاليات والكثير غيرها، راجعوا مفكرة حبر الثقافية.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية