رفح

مائة يوم من الحرب: غزة والمستقبل

رفح، 11 كانون الثاني 2024. أ ف ب.

مائة يوم من الحرب: غزة والمستقبل

الأحد 14 كانون الثاني 2024

بعد مرور مائة يوم على عملية «طوفان الأقصى» واندلاع حرب الإبادة الإسرائيلية-الأمريكية على قطاع غزة، التي حصدت حتى الآن أرواح قرابة الثلاثين ألف فلسطيني، ثلثهم من الأطفال، ما يزال السابع من أكتوبر يتفاعل كلحظة تحول كبرى على مستوى فلسطين والمنطقة والعالم، وينتج يوميًا تداعيات تعيد ترتيب الإقليم على جبهات متعددة. 

من غزة، إلى لبنان واليمن، إلى الوضع الداخلي الإسرائيلي، نتناول في هذا الملف المشهد على عدة جبهات مؤثرة ومتأثرة بمسار الحرب، عبر سلسلة من الحوارات التي نسعى فيها لتحليل راهن المعركة وآفاق الصراع واحتمالات تفجره على مستوى المنطقة.

حول المقاومة في غزة، نحاور الكاتب والباحث الفلسطيني، ساري عرابي، لتقدير وضعها الحالي، وإدارتها للمعركة، وفهم رؤيتها لمستقبل غزة ومسار المعركة التي تخوضها وسط الحصار الخانق وتحت مطر القذائف. 

ومن الداخل الفلسطيني، نحاور الباحث المتخصص في الشأن الإسرائيلي، أليف صبّاغ، حول المشهد الداخلي في «إسرائيل» بين الإجماع على الحرب والصراعات السياسية، وتداعيات فشل الجيش الإسرائيلي في تحقيق أهدافه المعلنة على مستقبل الكيان والسياسة فيه، إضافة للمقاربة الأمريكية للحرب وتغيراتها. 

ومن لبنان، ننقل حوارًا مترجمًا مع الباحثة في السياسة والعلاقات الدولية، أمل سعد، حول طبيعة وخلفيات انخراط حزب الله، وإمكانية ذهاب «إسرائيل» لتصعيد الهجوم عليه، بما من شأنه نقل القتال إلى حرب إقليمية واسعة تشعل المزيد من الجبهات.

ومن اليمن، نحاور الصحفي والباحث الاقتصادي اليمني رشيد الحدّاد، لفهم موقف حركة أنصار الله من الحرب، وقرار دخولها في معركة طوفان الأقصى، وتداعياته عليها وعلى الشعب اليمني، في ظل تصاعد العدوان الأمريكي على اليمن وفي البحر الأحمر. 

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية