أرشيف الفيلم العربي، عرض فلامنكو، فنجان قهوة مع الفنان التونسي “السيد”، والمزيد في عمّان هذا الأسبوع

الأحد 12 تشرين الأول 2014

أرشيف الفيلم العربي يعود إلى مكان في جولته الثالثة مع “رواد الواقعية في السينما المصرية”، حيث يركز على تقديم نظرة على شكل العلاقات الاجتماعية بتوقيع الجيل الأول من مخرجي سينما الواقعية الجديدة في مصر: محمد خان، وعاطف الطيب، وخيري بشارة وداوود عبد السيد. يوم الاثنين سيعرض فيلم “سواق الأوتوبيس” للمخرج عاطف الطيب، الساعة ٨ مساءً. يصور الفيلم واقع العلاقات في مجتمع ما بعد حرب أكتوبر 73، وكيف إنحصرت فكرة العائلة في دعوات الغذاء وشرب الشاي وسط محاولات لإنقاذ مكانة أب بكل ما تحمله من رمزية. حصل “سواق الأتوبيس” على المركز الثامن ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري ضمن إحتفالية مئوية السينما المصرية عام 1995، كما تصدر مؤخرا إستفتاء مهرجان الإسكندرية السينمائي والذي شارك فيه 30 ناقدا مصريا لإختيار أفضل فيلم تم إنتاجه منذ عام 1979.

miriamالمركز الثقافي الإسباني يقدّم عرض رقص فلامنكو من أداء ميريام مينديث وفرقتها في مركز الحسين الثقافي، الاثنين ١٣ تشرين أول، الساعة ٧:٣٠ مساءً. الدعوة عامة.

دارة الفنون تقدّم فيلم “عبور الجسر: صوت اسطنبول”، للمخرج التركي فاتح أكين، حيث يأخذنا في رحلة عبر إسطنبول، المدينة التي تربط ما بين آسيا وأوروبا، باحثاً في المشهد الموسيقي الحيوي الذي يغنيه التنوّع من الموسيقى الفولكلوريّة التركيّة، إضافة إلى الروك والهيب هوب. (الثلاثاء الساعة ٦:٣٠ مساءً).

يفتتح يوم الأربعاء في جدل معرض الصور الفوتوغرافية “نساء مهمشات” للمصورة ناديا بسيسو، يأتي هذا المعرض في إطار دراسة قام بها مركز تمكين لبحث أوضاع عاملات المنازل في الأردن. يسلط هذا المعرض الضوء على فئة من السيدات المنسيات في مجتمعنا إذ الكثيرون لا يروهم سوى مجرد عاملات في المنازل أو مصانع الملابس لذا تهمل حياتهن الشخصية وقصصهن وحقوقهن. يستمر المعرض حتى ٢٥ تشرين أول. (جدل، الأربعاء الساعة ٧:٣٠ مساءً).

يوم الخميس نستضيف في حبر ضمن سلسلة فنجان قهوة الفنان التونسي “السيد” ليتحدث عن “الكاليغرافيتي” والفن الديمقراطي، الساعة السابعة مساءً. السيد يجمع بين الخط العربي والغرافيتي في جداريات كبيرة. ترعرع في فرنسا وعاد إلى تونس بعد ثورة ٢٠١١ لينجز أول جدارية ضخمة له في مدينة القيروان، وفي عام ٢٠١٢ أنجز أكبر عمل له على منارة مسجد قابس في تونس والتي يبلغ ارتفاعها ٤٧ متراً.

Jara Mosque Minaret - Side 1-Gabes Tunisia

تستضيف مؤسسة عبد الحميد شومان يوم الاثنين الدكتور يوسف منصور في محاضرة حول قانون ضريبة الدخل (الساعة ٦:٣٠ مساءً)، وتقدّم يوم الأربعاء مهرجان الفيلم العلمي بتنظيم معهد غوتة وبالشراكة مع متحف الأطفال الأردن والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية. عروض الأفلام تستمر من ١٥ إلى ١٨ تشرين أول ومن ٢٣ – ٢٦ من نفس الشهر، الساعة الخامسة مساءً.

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها الكثير، راجعوا مفكرة حبر الثقافية، وإذا فاتتنا فعاليات في عمّان أرسلوها لنا عبر البريد الالكتروني culture[at7iber[dot]com

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية