فيديو: هل المزايا المقدّمة لأبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب كافية بالنسبة لك؟

الثلاثاء 03 شباط 2015

إعداد دانا جبريل، فيديو محمد حجازي

منذ مطلع الشهر الماضي يواصل أبناء الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين تقديم طلبات للحصول على بطاقة تعريفية خاصة من دائرة الأحوال المدنية والجوازات، تمكنهم من الحصول على مجموعة «مزايا خدمية» وافقت الحكومة نهاية العام الماضي على منحها لهم.

هذه المزايا تشمل مساواتهم بالأردنيين في التعليم الأساسي والثانوي، والسماح بالاستثمار والتملك، ومعاملة القصر من أبناء الأردنيات معاملة والدتهم في مجال الصحة، إضافة إلى منحهم أولوية العمل بعد المواطنين الأردنيين في الأعمال غير  المسموح بها لغير الأردنيين، بحسب تصريحات وزير الداخلية حسين المجالي.

القرار الذي يشمل أبناء نحو ٩٠ ألف أردنية متزوجة من غير أردني، حُدد بتعليمات وأنظمة، كاشتراط إقامة الأم في المملكة مدة خمس سنوات بشكل دائم قبل حصولها على التسهيلات.

أكثر من ١٦ ألف طلباً تم تقديمها منذ بدء استلام الطلبات في ٤ كانون ثاني ٢٠١٥ لغاية اليوم، بحسب مدير العلاقات العامة لدائرة الأحوال المدنية والجوازات العامة مالك الخصاونة، رفض منها ٩٠ طلباً بسبب عدم تحقيقها لشرط إقامة الأم مدة لا تقل عن خمس سنوات. ومنحت لغاية الآن ٣٢٣٠ شهادة تعريفية تمهيداً لإصدار البطاقة.

فريق «حبر» التقى بعدد من المتقدّمين للحصول على البطاقة التعريفية في المقر الرئيسي لدائرة الأحوال المدنية في طبربور، وسألهم عن تأثير هذه المزايا عليهم وعمّا إذا كانت كافية بالنسبة لهم.