Have Your Say: Constitutional Amendments | شو قولك: التعديلات الدستورية

الإثنين 15 آب 2011

تسلم الملك عبدالله الثاني الأحد التوصيات المتعلقة بالتعديلات‪ ‬المقترحة على الدستور التي وضعتها اللجنة الملكية المكلفة بمراجعة نصوص الدستور التي شكلها جلالته في شهر نيسان الماضي، وأكد على ضرورة‪ ‬انجاز خارطـة الإصلاح السياسي ضمن إطار القنوات الدستورية القائمة بما لا يتجاوز الربع الأخير من العام. (اقرأ خطاب الملك هنا وتوضيح التعديلات المقترحة هنا).

ما رأيك في هذه التعديلات؟ هل ترى أنها تلبي طموحات الإصلاح السياسي؟ وما دور الحراك الشعبي في الخطوات القادمة؟‬

‪هنا بعض ردود الفعل من تويتر‬

The Royal Committee on Constitutional Review on Sunday presented the outcome of its three-month work to King Abdullah, who said that, with this achievement, planned political reforms are expected to be in place before the end of the year. [Read more and see table of amendments]

What do you think of these amendments? Do they meet the expectations for political reform? What’s the role of political activists and people in the coming steps?

Below are some reactions from twitter

 

  • Najeeb Kayed

     مطلوب المزيد، لكن لا نستطيع إنكار أن التعديلات ممتازة، وأظنها ستدير عجلة الإصلاح… النتائج لن تظهر سريعاً

  • Najeeb Kayed

     مطلوب المزيد، لكن لا نستطيع إنكار أن التعديلات ممتازة، وأظنها ستدير عجلة الإصلاح… النتائج لن تظهر سريعاً

  • نحتاج إلى توضيح من يأتي أولا ومن يعتبر مرجعا ثابتا : الدستور أم القانون ؟   ومن المعروف أن الدستور هو الأساس  وبناء عليه يتم سن القوانين لتكون قوانين دستورية موافقة لنص وروح الدستور ، أو قوانين غير دستورية تخالف نص وروح الدستور.   أما العكس فهو أن نعتبر القوانين هي الأساس ونقيد نصوص الدستور بالقوانين التي هي بطبيعتها غير ثابتة بل يتم سنها وإلغائها حسب المصلحة العامة والظروف السائدة في حينه، مع ملاحظة أن هناك قوانين دائمة وقوانين مؤقتة وقوانين عادية وقوانين طارئة، وقوانين معلنة وقوانين غير رسمية وغير معلنة ولكنها كلها تكون قوانين فاعلة تؤثر تحكم ممارسات السلطتين التنفيذية والقضائية

    ومن المعروف أن المواطن يمكن أن يتثقف بما يتعلق بحقوقه الدستورية  أما أن يصبح ضليعا بالقانون ليعرف أن كذا أو كذا مخال لهذه القوانين المتعددة المعروفة منها والمجهولة والقوانين الأساسية والمعدلة والناسخة والمنسوخة والثابتة والمتغيرة  ،،، فهذا أمر دونه خرق القتاد كما يقول المثل

      

  • نحتاج إلى توضيح من يأتي أولا ومن يعتبر مرجعا ثابتا : الدستور أم القانون ؟   ومن المعروف أن الدستور هو الأساس  وبناء عليه يتم سن القوانين لتكون قوانين دستورية موافقة لنص وروح الدستور ، أو قوانين غير دستورية تخالف نص وروح الدستور.   أما العكس فهو أن نعتبر القوانين هي الأساس ونقيد نصوص الدستور بالقوانين التي هي بطبيعتها غير ثابتة بل يتم سنها وإلغائها حسب المصلحة العامة والظروف السائدة في حينه، مع ملاحظة أن هناك قوانين دائمة وقوانين مؤقتة وقوانين عادية وقوانين طارئة، وقوانين معلنة وقوانين غير رسمية وغير معلنة ولكنها كلها تكون قوانين فاعلة تؤثر تحكم ممارسات السلطتين التنفيذية والقضائية

    ومن المعروف أن المواطن يمكن أن يتثقف بما يتعلق بحقوقه الدستورية  أما أن يصبح ضليعا بالقانون ليعرف أن كذا أو كذا مخال لهذه القوانين المتعددة المعروفة منها والمجهولة والقوانين الأساسية والمعدلة والناسخة والمنسوخة والثابتة والمتغيرة  ،،، فهذا أمر دونه خرق القتاد كما يقول المثل

      

  • guest

    I would appreciate if any of you out there with other ideas and modifications put forth their ideas on 7ibr for discussion.

  • guest

    I would appreciate if any of you out there with other ideas and modifications put forth their ideas on 7ibr for discussion.

  • Shadi_masri

    هناك ايجابيات عدة من حيث اعادة هيبة و دور السلطة القضائية، لكن التعديلات لم تعطي أي من السلطات للشعب ..و لم تقدم ضمانات بحياة سياسية حقيقية، فكل البنود الضامنة للحريات و الرأي ربطت ذلك “بالقانون”..و الأصل أن القانون يستقي مساره من الدستور و يحدد به و ليس العكس
    عموما..تقديم التعديلات بدون ضمان حياة سياسية حقيقية هو وضع للعربة امام الحصان…فلا يزال قرار الشعب و صوته مغيب بلا قنوات و لا منابر حقيقية، الأجدى ان تكف يد المخابرات و منابرها عن قرار الشعب و حياته و مزاجه حتى يتمكن من تشكيل الاحزاب و ايصال رايه و من ثم طرح التعديلات لتكون شعبية و شرعية فعلا

  • Shadi_masri

    هناك ايجابيات عدة من حيث اعادة هيبة و دور السلطة القضائية، لكن التعديلات لم تعطي أي من السلطات للشعب ..و لم تقدم ضمانات بحياة سياسية حقيقية، فكل البنود الضامنة للحريات و الرأي ربطت ذلك “بالقانون”..و الأصل أن القانون يستقي مساره من الدستور و يحدد به و ليس العكس
    عموما..تقديم التعديلات بدون ضمان حياة سياسية حقيقية هو وضع للعربة امام الحصان…فلا يزال قرار الشعب و صوته مغيب بلا قنوات و لا منابر حقيقية، الأجدى ان تكف يد المخابرات و منابرها عن قرار الشعب و حياته و مزاجه حتى يتمكن من تشكيل الاحزاب و ايصال رايه و من ثم طرح التعديلات لتكون شعبية و شرعية فعلا

  • nino

    The proposed amendments are a significant improvement especially with respect to additional protection of civil liberties, addition of gender as an additional criterion of equality of all citizens , provision that government which dismisses parliament is dismissed within a week, extension of terms of parliament, and limitation on temporary laws. These reflect demands that were tabled and that reinforce separation of powers. On another note,  I have concerns that there seems to be a mixing between judicial autonomy and autonomy of the judicial council- aspects relating to the judiciary need to be revised overall, especially as to who appoints the members of the higher  judicial council. Also it’s important that constitutional challenges not be exclusively limited to constitutional court. Overall though the proposals, if not perfect, reflect a monumental effort that has to be recognized and a step forward that hopefully wont be reversed or wasted. 

  • nino

    The proposed amendments are a significant improvement especially with respect to additional protection of civil liberties, addition of gender as an additional criterion of equality of all citizens , provision that government which dismisses parliament is dismissed within a week, extension of terms of parliament, and limitation on temporary laws. These reflect demands that were tabled and that reinforce separation of powers. On another note,  I have concerns that there seems to be a mixing between judicial autonomy and autonomy of the judicial council- aspects relating to the judiciary need to be revised overall, especially as to who appoints the members of the higher  judicial council. Also it’s important that constitutional challenges not be exclusively limited to constitutional court. Overall though the proposals, if not perfect, reflect a monumental effort that has to be recognized and a step forward that hopefully wont be reversed or wasted. 

    • Guest

      ذكر مصدر مطلع أن اللجنة الملكية لمراجعة التعديلات الدستور طرحت للنقاش اضافة كلمة “الجنس” على الفقرة الاولى من المادة السادسة ولكنها لم تتبناها بحيث لم يتم التوافق عليها.

      • nino

        is that true? but they announced it on TV when they were reading the amendments

  • Guest

    التعديلات لا تعدو كونها محاوله بائسه من النظام لكسب الوقت وذر الرماد في العيون
    مجرد تلاعب بالكلمات وتبديل جمل محل جمل اخرى واستخدام عبارات مطاطيه تحمل الف تفسير وتفسير

    مازالت السلطه بجميع اطرافها تتركز في شخص واحد والشعب ليس له اي دور في عملية تقرير المصير وصنع القرار السياسي
    والمحكمه الدستوريه ليست الا محكمه صوريه محكوم عليها بالفشل قبل انشائها بسبب اشتراط موافقة مجلس النواب على انعقادها وهو نفس المجلس الذي يمكن ان يحل بلحظه

    الامور الاخرى الوارده في التعديل فيما يخص  المساواه بين الجنسين وحقوق المواطنه ليست الا تفصيلات تافهه لن تجد اي اثر على ارض الواقع 

    وكأني في النظام في البلد يدفع الناس دفعا نحو الانفجار .. وعلى رأي الاخ شبيلات النظام يريد اسقاط النظام

    يالله … ما علينا .. المهم الامن والامان اللي احنا عايشين فيه .. حط بالخرج

    • AMAL ABU ZAID

      Excelled in the  copying from other sites

      • Guest

        Which other sites exactly??

  • ان شالله هالتعديلات اللي مو فاهمه منها حرف تطلع كويسة وتكون خطوة على طريق الاصلاح اللي النا زمنا بنمشي عليه وبعدنا ما وصلنا لاخره !!!!!!!!!!

  • ان شالله هالتعديلات اللي مو فاهمه منها حرف تطلع كويسة وتكون خطوة على طريق الاصلاح اللي النا زمنا بنمشي عليه وبعدنا ما وصلنا لاخره !!!!!!!!!!

  • هذه الترقيعات الدستورية لن تقدم لشعب أدنى حقوقه السياسية ، الملك وديونه سيعملواعلى تزوير البرلمان وبتالي سنرجع الى للمربع الأول، الاستهبال والاستحمار والاستخفاف لعقول الشعب الأردني ليس له مثيل ، الملك وديونه سيرجعوا الى العادات السيئة ، تزوير، تفسيد ، تدمير، تمرير ، تعديل ، تسويق وتزمير لدستور مهترء وهزيل أصلاُ – كما يقول المثل العربي للشهير رجعت حليمة لعدتها القديمة

  • هذه الترقيعات الدستورية لن تقدم لشعب أدنى حقوقه السياسية ، الملك وديونه سيعملواعلى تزوير البرلمان وبتالي سنرجع الى للمربع الأول، الاستهبال والاستحمار والاستخفاف لعقول الشعب الأردني ليس له مثيل ، الملك وديونه سيرجعوا الى العادات السيئة ، تزوير، تفسيد ، تدمير، تمرير ، تعديل ، تسويق وتزمير لدستور مهترء وهزيل أصلاُ – كما يقول المثل العربي للشهير رجعت حليمة لعدتها القديمة

  • ابو فراس الحمداني

    كيف تعديل دستوري والمفروض يتم التعديل بتقليص صلاحيات الملك اولاً وهذا لم يحصل فكل ما يأتي بعد هذا فهو بدون معنى،،، يعني ممكن الملك ومعة الحق بالدستور بيع البلد وعمل اي اتفاقية حتى لو كانت شو ماكان يعني البلد بدون شعب والشعب فقط لدفع الضرائب والتهليل للملك ومن حولة…

  • ابو فراس الحمداني

    كيف تعديل دستوري والمفروض يتم التعديل بتقليص صلاحيات الملك اولاً وهذا لم يحصل فكل ما يأتي بعد هذا فهو بدون معنى،،، يعني ممكن الملك ومعة الحق بالدستور بيع البلد وعمل اي اتفاقية حتى لو كانت شو ماكان يعني البلد بدون شعب والشعب فقط لدفع الضرائب والتهليل للملك ومن حولة…

  • الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق و الواجبات و إن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين.

    لماذا التخصيص في هذه المادة؟ اليس الأفضل لو أنها تركت عامة لتشمل المساواة في الحقوق و الواجبات بين الأردنيين بجميع الإختلافات؟

    هل عدم ذكر الجنس هنا يسمح بعدم المساواة بين الجنسين؟ ماذا لو كان التمييز على أساس الأصول أو الشكل، أو اللون، أو العمر، أو الطول، أو الوزن، أو أو أو؟؟!!!!

    • Guest

      You can’t leave it open, you have to specify. Believe it or not, sometimes discrimination is necessary. Example: You’re a film maker and you’re holding auditions for a role in a movie based on a book. The character in the book is a 7 ft tall white basketball player. The following ppl, who are employed by your studio as reserve actors, audition:

      1- A 6 ft tall white male
      2- A 7 ft tall black male

      Who can you cross out? Who do you pick?

      If you pick the 2nd guy, you’ve discriminated based on height. If you pick the 1st, you’ve discriminated based on color. The two are not one and the same. In most countries, the second is specifically prohibited (discrimination based on color), whereas the first is ok.

      • but that is not really discrimination, it will goes down to what you think fit your script better..  and if you are a good director then your decision would most probably be based on their acting capabilities.

        • Guest

          Believe it or not that is discrimination. For example, you can’t post a job ad in the newspaper for the auditions and say “candidate must be 7 ft tall ***and white***”.

          Another example, you’re looking to hire a school teacher to teach Islam. You can’t put “be a muslim” as one of the job requirements.

          At least in the US, these cases are real examples of discrimination as prohibited in the constitution.

  • الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق و الواجبات و إن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين.

    لماذا التخصيص في هذه المادة؟ اليس الأفضل لو أنها تركت عامة لتشمل المساواة في الحقوق و الواجبات بين الأردنيين بجميع الإختلافات؟

    هل عدم ذكر الجنس هنا يسمح بعدم المساواة بين الجنسين؟ ماذا لو كان التمييز على أساس الأصول أو الشكل، أو اللون، أو العمر، أو الطول، أو الوزن، أو أو أو؟؟!!!!

    • Guest

      You can’t leave it open, you have to specify. Believe it or not, sometimes discrimination is necessary. Example: You’re a film maker and you’re holding auditions for a role in a movie based on a book. The character in the book is a 7 ft tall white basketball player. The following ppl, who are employed by your studio as reserve actors, audition:

      1- A 6 ft tall white male
      2- A 7 ft tall black male

      Who can you cross out? Who do you pick?

      If you pick the 2nd guy, you’ve discriminated based on height. If you pick the 1st, you’ve discriminated based on color. The two are not one and the same. In most countries, the second is specifically prohibited (discrimination based on color), whereas the first is ok.

      • but that is not really discrimination, it will goes down to what you think fit your script better..  and if you are a good director then your decision would most probably be based on their acting capabilities.

        • Guest

          Believe it or not that is discrimination. For example, you can’t post a job ad in the newspaper for the auditions and say “candidate must be 7 ft tall ***and white***”.

          Another example, you’re looking to hire a school teacher to teach Islam. You can’t put “be a muslim” as one of the job requirements.

          At least in the US, these cases are real examples of discrimination as prohibited in the constitution.

  • Faris

    كنت أتمنى لو أضافت هذه التعديلات ما توقعة الكثير من إنصاف للمرأة ومواكبة عهود حقوق الإنسان الدوليّة….أشعر بالحزن والإحباط لعدم نجاحنا في عمل دستور يكون قدوة للدول من جولنا ونباهي به العالم…أتمنّى أن يستمر الحراك والحوار والنقاش وحملات حشد التأييد لمزيد من التعديل

    • AMAL ABU ZAID

      تقصد ماذا لو أضافو نصا صريحا يجنس كل من باعو وطنهم وتخلو عن ابائهم أو يجهلون آبائهم وبهذا تحتفلون بتعديلات دستورية عظيمه

  • Faris

    كنت أتمنى لو أضافت هذه التعديلات ما توقعة الكثير من إنصاف للمرأة ومواكبة عهود حقوق الإنسان الدوليّة….أشعر بالحزن والإحباط لعدم نجاحنا في عمل دستور يكون قدوة للدول من جولنا ونباهي به العالم…أتمنّى أن يستمر الحراك والحوار والنقاش وحملات حشد التأييد لمزيد من التعديل

    • AMAL ABU ZAID

      تقصد ماذا لو أضافو نصا صريحا يجنس كل من باعو وطنهم وتخلو عن ابائهم أو يجهلون آبائهم وبهذا تحتفلون بتعديلات دستورية عظيمه

      • Guest

        ما في داعي ان التجنيس اصلا ماشي زي الحلاوه من تحت لتحت . اكثر من 70 الف جنسيه منحت فقط في اخر 6 اشهر
        والتوجه الان قائم لتجنيس ابناء الاردنيات .. يعني مشان حقوق الانسان بعيد عنك … 

        مش بحاجه لنص دستوري .. وبعدين عيب تكوني متل الببغاء تكرر ما تسمعه بدون وعي

        • Mariam

          هل تستطيع تحديد مصدر معلوماتك؟ الكثيرين يذكرون عملية تجنيس 70 الف و كنت احاول أن أجد أي شخص أو مصدر أو وثيقة يؤكد هذه المعلومة و لكنني لا أجد، الرجاء ذكر مصدر معلوماتك حتى نستفيد و لنعرف ما هي قصة ال 70 الف جنسية 
          على اي اساس تم اعطاؤهم؟ و من هم؟ و هل هذه شائعة تكرر بدون وعي تأكيدا على  على جملة جوهريه استخدمتها “عيب تكون مثل الببغاء تكرر ما تسمعه بدون وعي 

        • فارس

          أنا لا أفهم لماذا نربط موضوع مساواة حقوق المرأة بالرجل بموضوع التجنيس وبس…الموضوع له أبعاد أعمق من هيك فهو مرتبط بمبدأ العدل والإنصاف وإعطاء كل ذي حق حقّه.
          مساواة المرأة بالرجل حق وليس منّة يمنّ بها الرجل بل هي ما أمر به الله وهو العدل، يحميها من جرائم الشرف وإظطهاد الزوج وغيرها..
          من ثمّ موضوع التجنيس هو فرع من القضيّة ويجب علينا التفكير بكل أبعادها ولا نحمل المرأة الأردنيّة لوحدها مسؤوليه حمايتنا من مؤامرة الوطن البديل؟؟؟ لماذا إذن لا نمنع الرجل الأردني من أن يتزوج مرأة فلسطينيّة أو يجنس أبناءه منها؟؟؟أ

  • Pingback: What's sex got to do with it? The constitutional amendments that is... - لا شرف في الجريمة()

  • الصراحة أنا ما كنت مهتم أطلع على التعديلات الدستورية ,, بس بعد فترة قلت لازم أشوف شوي هي
    وفعلاً بلشت أقرأ فيها وتفاجأت … !!

    هل ما يطلبه الشعب من تعديلات هي إنو سن الترشح يصير 25 ؟ ورئيس مجلس النواب يصير كل سنتين ؟ ويلغو مسؤولية الدولة عن حماية البيئة ؟؟

  • الصراحة أنا ما كنت مهتم أطلع على التعديلات الدستورية ,, بس بعد فترة قلت لازم أشوف شوي هي
    وفعلاً بلشت أقرأ فيها وتفاجأت … !!

    هل ما يطلبه الشعب من تعديلات هي إنو سن الترشح يصير 25 ؟ ورئيس مجلس النواب يصير كل سنتين ؟ ويلغو مسؤولية الدولة عن حماية البيئة ؟؟

  • الصراحة أنا ما كنت مهتم أطلع على التعديلات الدستورية ,, بس بعد فترة قلت لازم أشوف شوي هي
    وفعلاً بلشت أقرأ فيها وتفاجأت … !!

    هل ما يطلبه الشعب من تعديلات هي إنو سن الترشح يصير 25 ؟ ورئيس مجلس النواب يصير كل سنتين ؟ ويلغو مسؤولية الدولة عن حماية البيئة ؟؟

  • Pingback: Jordan goes Morocco «ScrollPost.com()

  • Pingback: Jordan goes Morocco | NET2 World News()

  • فاعل خير

    تعديلات حكي فاضي
    ما عملت ادنى حد في فصل السلطات 

    اتسلوا اللجنة و الملك زبط الديكور شوي و الاتحاد الاوروبي رحب بالتعديلات 

    بلا اصلاح بلا هم

  • فاعل خير

    تعديلات حكي فاضي
    ما عملت ادنى حد في فصل السلطات 

    اتسلوا اللجنة و الملك زبط الديكور شوي و الاتحاد الاوروبي رحب بالتعديلات 

    بلا اصلاح بلا هم

  • فاعل خير

    تعديلات حكي فاضي
    ما عملت ادنى حد في فصل السلطات 

    اتسلوا اللجنة و الملك زبط الديكور شوي و الاتحاد الاوروبي رحب بالتعديلات 

    بلا اصلاح بلا هم