أنا مش مستورة


Photo by Poolski, licensed under Creative Commons

بقلم دانا سليمان

باردٌ صباح عمان هذا اليوم.. ربما بسبب درجات الحرارة المتدنية، أو بسبب حالة البرود الأخلاقي التي نعيشها. برود أخلاقي وبرود اجتماعي.. بكل الأحوال، قررت ارتداء المعطف الأسود حتى أذهب مع أمي لزيارة جدتي كما اتفقنا. بمجرد أن بدأت الرحلة ظهرت أول أزمة لهذا اليوم، أو لنقل صراع.. فأنا أرفض الاستماع لبرنامج الوكيل أو ما تبثه “ميلودي”. بحثت عن “سي دي” ماجدة، ها هو… شكرا ماجدة الرومي، فقد أنقذت صباحي.

بدأت الرحلة. أول محطة كانت محطة الوقود، مرت على خير. ها أنا أكذب، صراحة ليس تماما على خير، كنت قد قررت مسبقا أن أبدأ من تاريخ اليوم بضبط مصاريفي، لهذا ملأت بنزين بمبلغ قليل، الأمر الذي لم يعجب أمي، فعلى حد قولها: “ما انتعشت السيارة!”

المهم، وصلنا إلى المحطة الثانية.. إشارات طبربور…

بائـع الجرائد الأول.. لم أشتر الجريدة.. فأنا أكره الرأي.. بوق الدولة! قلت له شكراً.

جاءت بعده متسولة.. قلت لها “الله يعطيكي”.. باعتبارها “بتفصّل منّي ثلاثة”، وصوتها جهوري حتى من خلف زجاج السيارة.. وتغطي وجهها بنقاب.. لم لا تعمل عوضاً عن التسول؟

بائع جرائد أخر… لا أعتقد أنه بلغ العشرين بعد.. جاء من بعيد وهو يقول لي “آخر وحدة، آخر وحدة”، ثم اقترب من زجاج سيارتي “آخر وحدة.. اشتريها وبروّح.. الله يستر عليكي”.

عادة أتجنب النظر لمدة مطوّلة بوجه الباعة.. ليس “شوفة حال” لا والله، فأنا ألتفت إليهم لأقول “لا شكراً” ثم أعود وأدير وجهي، لأن النظر مطوّلاً سيفتح باباً للنقاش، والمفاوضة، ومحاولات الإقناع، وأنا غالبا ما أكون قد حسمت أمري مسبقاً بخصوص الشراء من عدمه.

“آخر وحدة.. اشتريها وبروّح.. الله يستر عليكي”..

لم أتمالك أعصابي، التفت إليه وكل مشاعر الكرة الأرضية متمثّلة على معالم وجهي، وقلت له “بدّيش الله يستر عليّ”.. فهرب! نعم هرب!

بدأت أمي بالقول “لا حول ولا قوة إلا بالله.. الله يستر علينا جميعاً”. قلت لها “بدّيش الله يستر عليّ.. أنا مستورة.. هم مش مستورين.”

قالت: “كلمة وبتنقال.. بعدين الكل بدوّر على الستر”.

هل سبق لأحدكم أن سمع بائع أو متسول يقول لرجل “الله يستر عليك”؟ مع أنه بحسب ادعاء أمي فالجميع يريد الستر فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض ولا أدري متى وأين أيضاً. ومع هذا ندعي بالستر للبنات فقط.. أو بحسب قولهم “للولايا”، باعتبارهن إمّا لم يغطين رؤوسهن بعد بقطعة القماش إياها، أو لم يتزوجن بعد.

“بدّك تصلحي الكون؟” سألتني.. قلت لها “لا.. بس ما بدي الكون يخربني معه. الله أعطاني الصوت لأحكي. وباعتباري لا أعتبر صوتي عورة فأنا ما رح أسكت، رح أضلّي أحكي لأموت.. يا إلهي كم حدا رح ينبسط لما أموت”!

المهم أكملنا الرحلة. قبل أن نصل تذكرت أننا لم نتناول الإفطار، وأني جائعة.. فاتفقنا أنا وأمي أن أقوم بإيصالها إلى بيت جدتي وأذهب مشياً إلى محل المعجنات في أخر الشارع.

أريد تناول “مناقيش” الزعتر مع شاي.. بدأت أتصالح مع ذاتي.. وأحاول إنقاذ ما تبقى من صباحي العمّاني. آه كم أحب عمّان.

مشيت إلى محل المعجنات، الساعة هي 10:30 صباحاً وطلاب المدارس يملأون الشارع.. أنهوا دوامهم الصباحي للتوّ.. أو يتجهون إلى دوامهم المسائي. لا أعلم حقيقة. ما علينا. كان هنالك أربعة أولاد يمشون على عرض الرصيف، والمكان الوحيد الذي أستطيع أن أمر منه هو في منتصفهم. لما مررت قام أحدهم برفع ذراعه فوقي حتى أمر من تحتها، لا أعرف ما هي النشوة التي تصيب مراهق في طريقه من أو إلى المدرسة لأن أنثى مرت من تحت ذراعه. ما علينا.

وصلت محل المعجنات. المحل صغير والناس كثر، معظمهم رجال.. الجميع ينتظرون “مناقيش” الزعتر. جهزت أول دفعة “مناقيش”، فأعطاهم البائع إلي سيدة كانت تقف مباشرة أمامه وتحمل طفلاً رضيعاً. للأمانة أنا لا أعلم إن كان أعطاها “المناقيش” باعتبارها من أول الواصلين إلى المحل، أو لأنها سيدة، أو لأنها تحمل طفلاً، فأنا كنت قد وصلت لتوّي. أخذت السيدة “المناقيش” وخرجت، وبدأ شاب بالصراخ: “شو يا محمد؟ كل ما تطلع دفعة مناقيش بتعطيهم لوحدة؟ وبعدين؟”. التفت لي رجل مسنّ، كان أيضا يقف بالقرب من محمّد، وأنا كنت أقف بعيدة عند الباب، وقال “محمد.. مشّي هالمستورة.” لا أعرف ما الذي تهيّأ له؟ أنا لم أطلب من أحد أن “يمشّيني”، فعلياً أنا ليست لدي أي مشكلة أن أنتظر كل هذا الدور، وقبل أن أفكر حتى بماذا سأرد عليه يقاطعني صوت نفس الشاب الذي كان يصرخ “نعم نعم؟ لا ياخوي! ما فش مستورة.. المستورة بيجي جوزها أو أخوها بشتري الفطور.. مش بطلعها وبظل قاعد في الدار..”

لم أغضب لأن الشاب رفض أن “يمشّيني”، فأنا بلأساس أرفض أن “يمشّيني” أيّ كان. أنا مشكلتي أنه يعتبر أن مجيئي إلى محل المعجنات هو قلة سترة. “بحلقت” عيوني أتفحصه من فوق لتحت، لاحظ فارتبك. ثم قررت أن لا أرد عليه ولا على المتكلّم الذي سبقه.

مشي الدور، وصار كل واحد يأخذ “مناقيشه” ويخرج، وصرت أتقدم على مهل نحو محمّد، بائع المناقيش، وقبل أن أصل عنده تماما كان هناك ولدين، أعمارهم بين 13 إلى 16، أحدهم لا أرى منه إلا ظهره والأخر يراقب محاولاتي للمشي، فقرر أن يساعدني وقال لصديقه “مرّق هالبنوتة”. فكّرت “يلعن أبو المناقيش على أبوكم.. مش ساكتة هالمرّة” فقلت “أنا ما إسميش بنوتة”. قال”نعم؟”. قلت “زي ما سمعت.. أنا ما إسميش بنوتة”. سأل “ولّا شو؟” فقرّر صاحبه أن يساعده “مدام”.

يا إلهي.. من عمر 13 إلى عمر 70 يفكرون بنفس الطريقة. من عمر 13 إلى عمر 70 لا ينظرون إلي أبعد من أنني أداة للطبخ والتنظيف والجنس والحمل والولادة. من عمر 13 إلى عمر 70 يعتقدون أنه من الخطأ ألا أغطي رأسي ومن الخطأ ألا أتزوج ومن الخطأ أن آتي لشراء المناقيش.
من عمر 13 إلى عمر 70 اختلفوا في شيء واحد فقط.. إن كنت مستورة أو “مش” مستورة..

أنا “مش” مستورة.. تركت السترة لكم.. سترتكم “ما بتلزمني”..




  • http://twitter.com/ArabObserver ArabObserver

    دانا… كثير محزن هالمقال.. الله يقويكي انت و كل بنات الاردن.. يا ريت كلهم يصيروا زيك و يرفعوا صوتهم و يخرسوا كل واحد وقح!

    • Abnooz

      you clap for everything

      • Salma

        أنا ما شفت حد تواقح في كل المقال بالعكس الكل حاول يمشيها ويساعدها مع إني أكره ما أسمع “الله يستر عليكي” بس إنه يمشيها عشان هي بنت وين المشكلة إحنا البنات مش عارفين شو بدنا، الرجال يحترمونا ويمشونا ويفتحولنا الباب ويقوموا ويقعدونا ويحملوا عنا الحمل الثقيل ولما يعملوا هيك بنزعل ،هاد إسمه غباء وتخلف

        • اماني حداد

          يا اختي سلمى انا بدي اوقف على الدور زيي زي اي واحد و اوقف بالباص  10 ساعات على اجري بس المهم انه يتركوني بحالي من تعليقاتهم و نظراتهم و ارائهم 

          و الرجال بتصرفوا هيك مش عشان الذوق بس عشان مفهوم خاطئ و انه المراة هي مش ند الهم . لا انا ند الك و بدي اوقف على الدور زيي زيك. 

          و فكرة  المقال ليست بما تصرفوا بان بدوها عنهم بالدور لكن من منظور دوني للرجل اتجاه المراة فالرجل قال المستورة ما بتشتري جوزها بيجي يشتريلها ؟؟؟؟ 

          • Su3ad 7usni

            tab min wein ijat fikrit “ladies first”? ya3ni afham anno bi kol il 3alam il mara matfoof bi wijihha?

          • anti-discrimination

            dig in history and u will know – b3deen jd mind your language msh oslob ” mtfoof b wjha” 2set ladies first is totally different

          • http://www.facebook.com/profile.php?id=100002953873348 Laila Al Horani

            thank you ! :)

        • Samerjaber

          يا عمي والله الفكره حلوه بس هيه شوهت المضمون بأسلوبها التافه واصتضامها مع الدين بتعبيراتها التافهه وستخفافها بتشريعات الله عز وجل لما بتحكي عن الحجاب الذي يخص دينك انتي. قطعه قماش وان قالها رجل امامي لتصديت له مباشره مع انني انتمي الى حركه فتح العلمانيه بكل صراحه حتى تدركي مدى تأثري بذالك الموضوع فقد جرحتي مشاعري لما يمثله الحجاب من وقار في ذالك الدين السمح
          وللاسف عندما اتحدث انا كارجل أُفهم بأنني لا انصف المرئه مع الرجل
          لذلك انا اطلب واتمنا منكي انتي بأن تقولي لها ان تغير بعض المصطلحات في المقال مثل قطعة قماش
          http://Www.samerjaber.blogspot.com
          @jerusalemmm

          • http://www.facebook.com/dalal.jebril Dalal H Jebril

            ma3ak 7a2 samer el usloob jiddan baye5 w bidel inha mish insane nadja, ma3 inni batwafaq ma3 el madmoon 100%.. bs mujtama3na fyo mashakel fe mu3amalet el mar2a kteeeeeeeer akbar mn hai.. la wa2afat 3a hai bs kan ma7loole.

            el fekra sa7.. el ta3beer jiddan saye2

          • http://www.facebook.com/dalal.jebril Dalal H Jebril

            ma3ak 7a2 samer el usloob jiddan baye5 w bidel inha mish insane nadja, ma3 inni batwafaq ma3 el madmoon 100%.. bs mujtama3na fyo mashakel fe mu3amalet el mar2a kteeeeeeeer akbar mn hai.. la wa2afat 3a hai bs kan ma7loole.

            el fekra sa7.. el ta3beer jiddan saye2

          • Banasayeh

            للاسف انه الكاتبة تفتقد للفكرة وتبدو وكأنها ناقمة على وضعها وتريد صب غضبها على الشعب.شو مالها الله يستر عليكي. عجبي والله

          • fatin

            انا محجبة واعتز بديني والتزامي ، ولم اعتبركلمة قطعة قماش اهانة لأنني ارى الكثيرات للأسف يضعن قطعة قماش على رؤوسهن وهي فعلا قطعة قماش بتجريد الكلمة من اي معنى اخر ولا اعرف ما اسميها غير ذلك ، وهذه ليست دعوة مني لتتبرج النساء ولكن اللباس المحتشم واضح بتعاليم ديننا الحنيف وبموروثنا الاجتماعي .
            الفكرة انا موافقة مع رأي الكاتبة بالنظرة الدونية التي لاتزال المرأة للاسف يظر لها بها من قبل شريحة كبيرة من المجتمع ولن يقدر ذكر وقع كلمة “الله يستر عليك” الجارح وما تعنيهف نحن بمجتمعنا نقولها للي عاملة عملة وليست دعاء بقصد الستر=هي اهانة ومش حلوة ابدا ،
            ، للاسف انا لااخرج بمفردي الا للضرورة وافضل دائما ان اقوم بكل مشاويري برفقة زوجي لأنه عندما يكون برفقتي البائع يتعامل معي بطريقة كثر احتراما، حتى السائقين بالشارع يتعاملون مع سواقة المرأة بمفردها بطريقة تختلف ولو كانت برفقة رجل، للأسف هذا هو مجتمعنا وهذه حياتنا ، مع ضرورة الذكر بأنه يوجد يه الكثيرين من الذين يحترمون المرأة وعندهم النخوة والشهامة والذوق بالتعامل، وسيظل الخير بوطننا دائما

          • Mustafa

            انا نفسي اعرف كيف يعني كلمة “المستورة” جارحة وفيها تعنيف؟؟
            طيب ما عمرك سمعتي بيّاع بيحكي للتاني “مشّي المحترم”! يعني المفروض مني ازعل واحس اني انا مش محترم وهو بيهزء فيي أو بيرفع من معنوياتي مثلاً؟؟ ولا هاي كلمات متداولة وبتنحكى والقصد منها احترام للشخص المقابل مش تقليل من شأنه او دلالة على انه هو عكس هاي الصفة.وما بينحكالنا :الله يستر على ولاياك؟؟ ولما اكون بالسيارة مع مرتي وييجي نفس الشاب اللي اجالك ما رح يحكيلي اشتري مني مشان المستورة اللي معك/ او الله يستر عليها اشتري …. الخليش ما بنزعل؟؟ لإنو ما عنا غيرة مثلاً ولا انتو اللي مش عارفين على شو بدكم تعترضو بس بتعترضوا لمجرد الاعتراضانا بتمنى ييجي يوم ويعاملكم المجتمع على انكم “زيكم زيّ الشباب” بمناسبة المسيرة العظيمة اللي قمتوا فيها….. ووقتها رح تترحموا على ايام ما كان الشباب يعاملوكم معاملة خاصة بكل التعاملات اليوميةوع فكرة لسه امبارح مذيعة على احدى الاذاعات المحلية كانت تحكي عن السير والسيارات ،، وقالت انه لما زمّرت لشاب كان مسكّر الطريق بسيارته لإنه نازل يسلم على واحد ، جحرها جحرة وبهدلها ،،،، وما اخد بعين الاعتبار انه اللي قدامه بنت مش شاب زيّو !! يعني بالله عليكم حددوا موقفكم..

        • Basmagammoh

          خليكي بهذا الفكر يا سلمى وما راح نشوف الخير، هذا مش احترام هذا قمة الاهانة وما بدنا حدا يحترمنا وهومش مطلوب منه حتى الكلام

        • Shatha Alsheikh

          l2 e7na 3arfeen sho bdna iza enti mo 3rfeh sho bdk fa hy moshkeltek bs fi kteer 3′airek 3rfeen sho bdhum, e7na bdna enu lamma el bent troo7 ay makan ydal el wade3 6bi3i o ma yseer fie 7aki o tl6eesh o 2w 7ada yji y36ini doro bs l2nni bent !!

          o no86et el ne8ash el no86a enu 7dreto e3tbraha “msh mastoora” l2nu jay teshtari mana2eesh !!! 
          wa2t el 3′zawat el nesa2 kano y7rbo m3 el rasool o y7mo mn el koffar ma btzakar 7ada mn el sa7beh 7aka wain zoj hay el mara yji ydobha badal ma heyyeh jay t7reb bein el zalam !! 
          el deen ma be8lel mn 8emet el mar2a, 3adatna el tafha heyyeh elli bt8alel mn 8emet el bant !!

          • Shatha Alsheikh

            *
            ma yseer fie 7aki o tl6eesh 2w 7ada yji y36ini doro bs l2nni bent !!
            *
            o no86et el ne8ash mo hoon no86et el ne8ash enu…

          • Mustafa

            bs el7ki elli bte7ki feh ayyam el rasool 3leh el 9alat wa assalam ,, kanat el nas 3′ier el nas ,, ya3ni bet8arni el 9a7abeh bel shabab el hamal hay el 2ayyam, wella el 9a7abeyat be banat el ayyam hay! liesh lamma kano yro7o 3l 3′azweh kanat el wa7deh fehom tkon 3amleh full makeup wella labseh fezon! wella kano el shaba ywakso w ya5do el ipad m3hom meshan w2t el karr wel farr yshayek el face! ana ma bat’hazza 3l sa7abeh ana bat’hazza 3lli be8arno benna w benhom, mho fe nas mo7trmeen w ma byet6alla3o 7tta law sho ma kanat el bent aw sho labseh bs el moshkeleh 3nd elli befakker 7alo fares el 7al8a w elli beddo yzabe6 el benet mn bain kol el shabab elli wa2feen bel ma7al

            enno 7akalha law mstora kan jozha aja badalha,,,, wa7ad 7ayawan w ma byest7i 3la sharafoh l2no ma bye3ref zorofha meshan ye7ki ,, 7assiet mn el ma8aleh enno bye3refha mshan hl2d 3assab !
            bs lal 3elem ana ma ba5alli marti tro7 teshtri mn el super market elli janb el bait 7tta law ma kont mawjod,, law ba5od mo3′adra mn el dawam w bro7 bs heye ma teshtri,,, l2no el 7amdolellah elli 2a3deen bel ma7allat bet9ayado! w yama sme3t w shofet.

        • fatin

          هذا الي فهمتي من المقال !!!!

  • Mamdouh abu ghazaleh

    nice work ……….the best thing i’ve read so far ((( today))…….though some of these  guys ((the last two )) were trying to be polite ……chill out Ya mastooora

    • NR

      polite? lamma ynadi walad 3omro 13 saneh bent akbar menno be 15-20 saneh aw ma b3raf adeh be “banooteh” bekoon polite?

    • NR

      polite? lamma ynadi walad 3omro 13 saneh bent akbar menno be 15-20 saneh aw ma b3raf adeh be “banooteh” bekoon polite?

  • http://twitter.com/osamashamleh osama shamleh

    كنا بنتأمل مع الربيع العربي يصير برضو ثورة على مستوى الجندر المشكلة تكمن بانو احنا بحاجة لثورة ثقافية واجتماعية قبل التفكير بالتغيير السياسي
    المسألة بتبدأ بالاهل والبيئة الاجتماعية
    ايضاً المرأة لازم تبذل جهدها بمجتمعنا حتى تثبت للرجل قيمتها الحقيقية ، احيانا جزء من الوضع السيء للمرأة بتلعبه المرأة سواء نفسها او غيرها من ام وحماة…

    عكل صباح الخير وصحة :)

    • Db_signworkx

      احسنت اخي ردك راقي

    • Db_signworkx

      احسنت اخي ردك راقي

  • http://twitter.com/osamashamleh osama shamleh

    كنا بنتأمل مع الربيع العربي يصير برضو ثورة على مستوى الجندر المشكلة تكمن بانو احنا بحاجة لثورة ثقافية واجتماعية قبل التفكير بالتغيير السياسي
    المسألة بتبدأ بالاهل والبيئة الاجتماعية
    ايضاً المرأة لازم تبذل جهدها بمجتمعنا حتى تثبت للرجل قيمتها الحقيقية ، احيانا جزء من الوضع السيء للمرأة بتلعبه المرأة سواء نفسها او غيرها من ام وحماة…

    عكل صباح الخير وصحة :)

  • http://twitter.com/osamashamleh osama shamleh

    كنا بنتأمل مع الربيع العربي يصير برضو ثورة على مستوى الجندر المشكلة تكمن بانو احنا بحاجة لثورة ثقافية واجتماعية قبل التفكير بالتغيير السياسي
    المسألة بتبدأ بالاهل والبيئة الاجتماعية
    ايضاً المرأة لازم تبذل جهدها بمجتمعنا حتى تثبت للرجل قيمتها الحقيقية ، احيانا جزء من الوضع السيء للمرأة بتلعبه المرأة سواء نفسها او غيرها من ام وحماة…

    عكل صباح الخير وصحة :)

  • http://twitter.com/osamashamleh osama shamleh

    كنا بنتأمل مع الربيع العربي يصير برضو ثورة على مستوى الجندر المشكلة تكمن بانو احنا بحاجة لثورة ثقافية واجتماعية قبل التفكير بالتغيير السياسي
    المسألة بتبدأ بالاهل والبيئة الاجتماعية
    ايضاً المرأة لازم تبذل جهدها بمجتمعنا حتى تثبت للرجل قيمتها الحقيقية ، احيانا جزء من الوضع السيء للمرأة بتلعبه المرأة سواء نفسها او غيرها من ام وحماة…

    عكل صباح الخير وصحة :)

  • http://ahmadqatato.com Qatato

    مقال رائع يتناول النفاق الاجتماعي الممزوج بالجهل الديني وثقافة الخزي تجاه المرأة كونها مصنفة كمخلوق أقل قيمة من الرجل الشرقي…. مجتمعنا يعاني من تخلف عجيب غريب عندما يخلط الدين بالعادات والتقاليد ويتناسى الخطوط الحمراء للاحترام.

    تركيبتنا غلط, مخنا غلط, تفكيرنا غلط, طريقة تربياتنا غلط

    رح يضل المجتمع ينتج أدمغة غير مكتملة لرجال شرقيين يعانون من أزمة هوية جنسية لا يمكن التحدث عنها بل تطبيقها ضمن اطار قمع المرأة العربية بكافة الوسائل الممكنة

    • Db_signworkx

      لا اخي الموضوع ابسط من هيك .. هي شوي حساسة زيادة او بالاصل طالعة متنكدة … بس
      هية بنت صادقة مع نفسها ولكن برأيي الشخصي  فان التعامل بأريحية له كيمياء تجعلك تسيطر على من حولك وتسيرهم كما تشاء . راجعي نفسكي اختي لان التعامل بأريحية داخلية هبة من الله. وبعتذر عالاطالة
      لو بتحبي افهمك وجهة نظري
      db_signworkx@yahoo.com

  • Wael_86

    مقال جيد ويطرح الواقع ومشكلات “الذكر” الأردني بلغة بسيطة، ولكن هذه التصرفات الجمعية التي بتوسع الدور للفتاة هي نتاج لسلوكات اجتماعية ساهمت الفتاة بترسيخها 

  • Lunnoosh

    Amazing article, it really expresses what’s on my mind cause I hate this word but didn’t like how you described veil (It’s not just a piece of cloth); i know some people can be judgmental in an awful way but veil should not be a cultural issue, it’s a religious thing and definitely it’s your choice wearing it or not

  • Lunnoosh

    Amazing article, it really expresses what’s on my mind cause I hate this word but didn’t like how you described veil (It’s not just a piece of cloth); i know some people can be judgmental in an awful way but veil should not be a cultural issue, it’s a religious thing and definitely it’s your choice wearing it or not

    • Comfortably-numb24

      all respect dear :D

    • Comfortably-numb24

      all respect dear :D

    • Rahaf_abo_doha

      veil as you said shouldn’t be a cultural issue, but we have to know that it is now used in cultural contexts that has nothing to do with religion….

    • Db_signworkx

      let us talking about hijab in other article just find the idea here plz

  • Safa mash

    hi  Jad ana bnjan mn halkelmeh allah ystor 3aleke sho shayfene mesh mstorah o ella leno mesh mtzawjeh nfes almo96ala7 elle bjlo6 kman hoh allah ysam7ek bkon elle b7ke m3ik m6ale3 ro7ek o bala5er b7kelek allah ysam7ik :P

    • Db_signworkx

      صفا هلأ بتصيري لما تسمعي هالكلمة من ابوكي حتى تنجني هههههه .. مش هيك يا بنت الناس . الكلمة ما فيها اشي لو اجيتي للتراث والدين والثقافة . عادية

      • Mustafa

        لأ ليش تحكيلها يا بنت الناس بلاش تزعل

  • http://www.facebook.com/profile.php?id=566512096 Heba Att

    I only disagree with one point is that i am wearing that piece of cloth writer is talking about and I face the same thing I guess the secret of such attitude lies in the gender itself “female” either your scarfed, not scarfed, married or not its all the same 

  • Fuad2311

    دانا…انت رائعة

    • Db_signworkx

      انت الرائع فودة
      طيب اعطي وجهة نظر يا راقع انت

  • Malak

    اشكركم على
    هذه المقالة فهي تعبر عن حالنا كنساء، فاحيانا نسمى ولايا واحيانا اخرى
    يطلق علينا عواقب او حريم…في كل الاحوال حتى المستورة هي تعبير جدلي عن
    ثقافة المجتمع. وما يدهشني حقا انه ومهما كبرنا مهنيا واجتماعيا واكاديميا
    مهما اثبتنا وجودنا وكنا مواطنات صالحات يخدمن الوطن بكل ما تحمله هذه
    الكلمة من معاني…تستخدما قضايانا النسوية كعرضة لقياس حجم تطبيقات حقوق
    الانسان في البلد الذي نعيش به…غريب مع اننا بشر واناس قد نكون كما غنت
    سعاد حسني قبل 30 عام في اغنيتها الشهيرة “البنات البنات”….البنت زي
    الولد ما هي كمالة عدد في الاحتدام والجدد مشهورة بالمعجزات…البنات
    البنات وليس المستورات المستورات؟؟؟

    • Db_signworkx

      بسيطة اخواتي انتو على راسنا من فوق اي لا تكبروها يستر عليكم :) هه هه هه هلا بتزعلو مني كمان ليكون ؟

    • Mustafa

      ع اساس انه اغنية سعاد حسني منزلة يمكن!

      بعدين والله عادي اقسم بالله عادي ،، هينا احنا الشباب بنحكي لبعض على اي شغلة “لا حبيبي يستر عليك “مش مسبة ولا غلط الله يستر علينا كلنا انا بسمع هاي الكلمة بتنحكى للبنات من زمااااااان وما توقعت انها إلها كل هاد الأثر السلبي عليكم! يا ستي الله لا يستر على كل وحدة ما بدها الستيرة واللي بدها الستيرة والحياة الطيبة الله يستر عليها بالدنيا والاخرةويستر على امي وخواتي ياااااااااااارب ومايفضحهم لا بالدنيا ولا بالاخرة

  • رشا محمد

    أصبتي وجعي يا دانا

  • Katymagdy

    شكرا لك كثيرا لقد قلت و عبرت ما عجزت عنه الكثيرات………اشكرك دانا لهذا المقال الجيد

  • Najah_ramadan_e

    مقالة واقعيد تحدث مع كل فتاة او سية في مجتمعاتنا العربيه يعطيك العافيهد

  • http://mini.moeys.net/ Mohamad Shawash

    Great piece, I really really enjoyed it.

  • Rula Zaidan

    amazing words… its just says what I want to say everyday…. you are a star

    • Db_signworkx

      are you sure Rula?  come on….
       you are so sensetive !

    • Db_signworkx

      are you sure Rula?  come on….
       you are so sensetive !

  • http://www.facebook.com/omar.zak Omar Zak

    اول شي صباح الخير …
    بالفعل نحن نعيش في مجتمع متخلف حرفياً
    و اكثر ما يصدم هو نظرة الذكر للانثى … النظره التي تنبع من الدين و العادات و حيوانية الانسان
    الانثى بشر مثل اي ذكر … لا تكتمل الحياة الا باتحاد الطرفين
    الانثى ليست عورة … لها ما للذكر و عليها ما عليه
    اتمنى ان نربي اولادنا على انفتاح فكري و ليس على ما نراه في ايامنا هذه

  • http://www.facebook.com/omar.zak Omar Zak

    اول شي صباح الخير …
    بالفعل نحن نعيش في مجتمع متخلف حرفياً
    و اكثر ما يصدم هو نظرة الذكر للانثى … النظره التي تنبع من الدين و العادات و حيوانية الانسان
    الانثى بشر مثل اي ذكر … لا تكتمل الحياة الا باتحاد الطرفين
    الانثى ليست عورة … لها ما للذكر و عليها ما عليه
    اتمنى ان نربي اولادنا على انفتاح فكري و ليس على ما نراه في ايامنا هذه

    • Db_signworkx

      mosh belzab9 zay ma enta olt bra2yee

    • Db_signworkx

      mosh belzab9 zay ma enta olt bra2yee

    • Mustafa

      ليش هو النظرة للأنثى من منظور ديني غلط؟؟

  • Hessein

    علشان كده عندنا اختراع في مصر اسمه الفول , ده اللي بتضربيه على الصبح مخفك بيقفل على طول وقتي وساعتها ماكنتيش هتفتكري اصلا ايه اللي حصل بقيه اليوم :)
    تعالي مصر

    • Db_signworkx

      اخ حسين  اعتقد انا قالت عبارة
      : “آه كم اعشق عمان
      ان لم تقرأ المقالة جيدا فهذا شأنك حبيب البي

      • Mustafa

        يا رجل خليه يخفف دم شوي انت واقف ع النقرة :P :P

        بس تعليقاتك ممتازة 

  • Hessein

    علشان كده عندنا اختراع في مصر اسمه الفول , ده اللي بتضربيه على الصبح مخفك بيقفل على طول وقتي وساعتها ماكنتيش هتفتكري اصلا ايه اللي حصل بقيه اليوم :)
    تعالي مصر

  • Haeon_1989

    صحيح لفظ مستورة كتيير شائع وموجود على لفظ اي انسان بعيش بمجتمع الاردني سؤاء رجل كبير بسن او مراهق وحتى النساء وفتيات 
    مصطلع  شائع بالمجتمع الاردني ولن يتغير إلا عند تغير العادات والتقاليد

  • غير متوّقع!

    دانا مع احترامي إلك انتي مريضة نفسياً ومِن مَن يعتقدوا أن التكلم عن الجندر ومشاكله “فياعة”. يعني بدي أفهم بس لما حكالك مدام شو دخّل انه الطفل كان قصده انك أداة للعمل وابصر شو؟
    واذا كان الاحترام من شباب عمان للبنات مو عاجبك خلص اختاري مدينة اجنبية تعيشي فيها لانه كل العرب عندهم البنت لازم يحافظوا عليها وما يخلوها تتغلّب زي الشباب، فكل قصدهم انهم خلوكي تمشي بالطابور هو انه انتي بنت وما بدهم توقفي مدة طويلة بلاش تتعبي أو حد يتحركش فيكي.

    وملاحظة بسيطة: اللي على الإشارات معظمهم بيكونوا من عصابات تسوّل منظمة، لكن مع كل هادا ما بتوقع انه الصراخ في وجههم وبهدلتهم هو الحل الأمثل.

    واستهزائك بالحجاب غير مبرر، الحجاب ليس فقط قطعة القماش اياها، الحجاب اكثر من هيك بكتير.

     دانا كلمات أخيرة، انتي الفياعة قتلتك ودبحتك، ارحمي حالك، ومحاولة التصرف ببعض الأمور عكس الدين مش فياعة ولا عمرها كانت فياعة، وازا مفكرة انه انتي لو عملتي كل شي على كيفك بدون أخذ الاعتبار للدين ولأي شي فهذا بالمرة ما إله علاقة بالفياعة، هادا معناه انه انتي ما عندك أصلاً هويتك الخاصة فيكي…

    وسلامتك…

    • Gtuest

      شكراً إلك، مقال تافه وسطحي، الله لا يستر عليها! وبعدين أنا عايشة طول عمري بعمان وما شفت إني أداة للطبخ والتنظيف والجنس، بلا حكي فاضي

      • Ameera

        Ymken l2nk tams7te btlti t7si w tfr2i.. Sorry 3al Hal kalam bs br2ye il 3adat w t2aled bt7jer 3a2el il wa7ed w beser bs Bedo yemshii m3 il qatee3. No thinking and reflection .. W eza enti heek ma elk 7a2 tda5li b nas 3ndha their own thinking and who are able to reflect upon things

        • Mustafa

          طيب يا ست اميرة عيشي حياتك بانفتاااااااااااح عالاخر وانا متأكد انك صادفتي مواقف كنتي تتمني يمشوكي فيها ع اساس انك بنت هاد ازا ما طلبتي بلسانك

          خفوا علينا يا متحررات مهو اللي بيسمعكم بتحكوا بيقول انو احنا خواتنا مربطينهم بالحمامات ونازلين فيهم ضرب من الصبح للمسا
          الحمد لله عايشات “مستورات” وبحرية ضمن شرع ربنا أو اكتر شوي كمان ازا بدك الصراحة ،،بس ما بتوصل فيهم او فينا انو يعيشوا على راسهم ويصاحبوا
          او يعملوا متل بعض الصبايا المتحررات اللي بتكون قاعدة بين شلة شباب وهاد ايده ع كتفها وهاد ايدو ع فخدتها وهاد ابصر شو بيعمل ،،، وصورها عند الشباب وعالفيس اكتر من ألبوم العيلة
          ولك شو خليتي لجوزك بس هاد السؤال اللي بدي افهمو يعني انتي لما تعرضي جسمك كلو عالأمة العربية جوزك بشو رح يحس مهو متلو متل غيره اللهم الا بآخر الليل ،، هاد ازا ما كان كمان بهاي الشغلة متلو متل غيره

          ما تقولي وقاحة بس هاد واقع كتير بنات هاي الايام ولما حدا ييجي يراجعها بتحكيلو انا حرة وما بعمل شي غلط وبعرف حالي كتير منيح!!

    • Jokasata_858

      thank u .. u said all what i wanted to say ! : )

    • http://www.facebook.com/qutaiba.abdelhaq Qutaiba Abdelhaq

      My friend, let me correct a couple of points u mention …. the problem lies deeper than that, when she went to buy that thing, she knew she would stand in line, and as a sophisticated society, no one should try to ” yet7arkash” …. 

      Regards,

    • omar

      you said whats on my mind :)

      • Db_signworkx

        اعتقد ان هذا يجول في بال بعض البنات ولم اتخيل ان الرجال يحدث لهم ذلك ايضا يا عمر هه ههه هه

      • Db_signworkx

        اعتقد ان هذا يجول في بال بعض البنات ولم اتخيل ان الرجال يحدث لهم ذلك ايضا يا عمر هه ههه هه

    • بهاء

      يسعد دينك انتا
      والله نفس اللي حكيته لشب صاحبي انتا حكيته وبالتفاصيل

    • http://www.facebook.com/profile.php?id=758180013 Mak Nijmeh

      ANA MSH MASTOURA W BEDDI AT3′ALLAB W BEDDI AT3AB, WELLI BEDDO YET7ARKASH BA5ALLI ALLA MA JABO…

      WL 7JAB MARAD NAFSI…7JAB LAL 3AQEL.

      WL FAYA3A ELLI BT7KI 3ANHA HEYYE FL 7AQIQA JOR2A W SHAJA3A

      W 5ALLI DEENAK M3 RABBAK W MA TEFTI ARJOOOOOOK

      W FL 7AQEEQA ENTA/ENTI MA 3NDAK HAWEYE LA2ENNAK 3′ANAMEH W MTMSHI BI NAFS A3′LAT EL MOJTAMA3.. EL HAWEYYE BTIJI MNEL TAFKEER… W ENO FI OMOOR BL DENYA ELHA ASBAB… ELLI BET7ARKASH BI BENET BIL SHARE3? LAZEM YETRABBA W ABEL MA NRABBEE NE5REB BET AHLO ELI LA RABBOO LA2ENHOM MAKBOTEEN, W YMKN BESHOF ABO BE3′TESEB EMMO KOL YOM. NA3AM BE3′TESEBHA

       enta/enti el mareed/a nafseyyan w d3if w 3′abi w salamet rasak, 5alleek bi 7alak

      • Kalsoan abu nijmeh

        woowwww, etbe3eeeni kalsooonik? biddi a7otto eb mat7af el garaf el 3alami…
        minmalyin ana wiyaaki … beeejo el nas bishimmo min jamee3 an7a2 el 3alam?? Ha? fakri feeha,,, shwai

      • Db_signworkx

        بس عفوا مين اتحركش .. مهي قالت اولاد 12  و 13 سنة ازا ما كنت غلطان يعني الولد بهيك عمر عليه اسف او عتب
        يا جماعة كبروا عقلكم شوي بلا مااااا
        حبايبي انتو
        انا ما بدافع عن حد قسما بالله
        بس الجنة من غير ناس ما بتنداس
        الناس وتفاعلهم اشي مطمئن يا اخوان
        انا مش ختيار ومش فهمان ولا بدعي الفهم كل خبرتي بهالحياة 28 سنة بس

      • Db_signworkx

        بس عفوا مين اتحركش .. مهي قالت اولاد 12  و 13 سنة ازا ما كنت غلطان يعني الولد بهيك عمر عليه اسف او عتب
        يا جماعة كبروا عقلكم شوي بلا مااااا
        حبايبي انتو
        انا ما بدافع عن حد قسما بالله
        بس الجنة من غير ناس ما بتنداس
        الناس وتفاعلهم اشي مطمئن يا اخوان
        انا مش ختيار ومش فهمان ولا بدعي الفهم كل خبرتي بهالحياة 28 سنة بس

      • khaled obeid

        mak I do believe you had something in your childhood that made you that way makbooteh o makleh 5ara … i guess you should know it your self don’t judge according to your miserable life ..judge according to real life and reality …. we’re discussing that this girl is making a whole big issue out of nothing … allah yehdeko el joooz o yehdeeni abelkom

        • http://www.facebook.com/profile.php?id=758180013 Mak Nijmeh

          Hey, show some repect..
          This girl’s article, isn’t the result of one day, and one incedent, it’s the cause of all her and her friend’s and relatives lives…

          Don’t judge i have a miserable life… i don’t :)
          real life, is everyone’s life.. and in this particular subject… “real life” is the lives of women, and what they have to face each day as being the inferior in the society.

          btw, don’t pray “Allah yehdeeni” it’s better to say “3a2lak yehdeek”

          • Dibxqip

            mol7edeh aw 3elmaneyyeh 7adretek ya3ni 3ashan haik ma7mooga?

      • khaled obeid

        mak I do believe you had something in your childhood that made you that way makbooteh o makleh 5ara … i guess you should know it your self don’t judge according to your miserable life ..judge according to real life and reality …. we’re discussing that this girl is making a whole big issue out of nothing … allah yehdeko el joooz o yehdeeni abelkom

      • Mustafa

        المال السايب بيعلم السرقة
        واللحم الرخيص متاح للجميع

        ما بدي احكي من منطلق ديني ، لإني للأسف مش ملتزم نهائياً بس بنفس الوقت الدين فطرة عند كل بني آدم وانا متأكد انه كل وحدة متلك بتطالب بهيك شي هيك انحلال خلقي وعلمانية هي من داخلها عارفة انها عم تتحدا حالها مش الناس والجرأة جرأة بس ما توصل لوقاحة والحرب اللي عاملينها على الدين هاد دليل على تخلفكم ورجعيتكم انتو مش ديننا الاسلامي اللي بتمنى لو اني اطبقه على حالي قبل ما اطبقه على غيري ،، المشكلة صرنا نعتبر الدين مصيبة ازا اتطبق وهدا كله بسبب التشويه اللي صار من الجماعات اللي بتتدعي الاسلام ورافعين راية لا إله الا الله وهم نيتهم غير هيكالمشكلة اقسم بالله نص البنات اللي بتكون لابسة هيك لبس والله إلها تلتين الخاطر ومتل ما بيقولوا مشتهية ومستحيةمش وهم اللي بحكيه او حقد عالبنات بس من اللي بسمعه وبشوفه بعيني وكلكم بتشوفوه 
        الشمس ما بتتغطى بغربال

    • May

      الظاهر انك ما فهمت المقالة، او انك زي باقي هالشعب عامل زي النعامة أو دافن راسه بالارض. المجتمع الاردني يعاني من مشكلة جندر كبيرة تجعله لا يحترم المرأة الا اذا كانت متزوجة. أما بالنسبة للحجاب فهي نظرت اليه بالنظرة السائدة في المجتمع وهي ان قطعة القماش هذه تحدد اذا كانت شخصية محترمة أم لا. يا ريت عربنا يصحو ويفكروا كيف يطوروا مشل يضلهم حاصرين حالهم بالمرأة شو عملت أو شو سويت أو شو لبست…..مستوى التفاهة عنا فاق كل المستويات. الله يستر نصير زي السعودية

      • Iyad Alawneh

        woow May jad, when I see a married i directly respect her but if she wasnt married I dont… wtf are u talking about May?

        Its not ur husband, ur religion, or ur hijab that decides if u r respectful or not… You can be married or what so ever and still be zay el okht Dana…

        Its generalizing, stupidity, 3adam iman, wa qillet fahim za2id abu 25 marad nafsi bit3ani minhom okhtna el doctora Dana allah yistor Mish 3aleiha

        Mr. to bee or not to pee

        • Guest

          بديت صح بس بعدين خربتها. كيف “زي الأخت دانا” ليش حضرتك شو بتعرف عنها غير المقال اللي كتبته عن حادثتين صاروا معها بيوم واحد بس إنت قرأت فيه قصة حياة وهمية من نسج خيالك إلها؟

        • May

          Yes Iyad it does, Luckily I come from an open minded family where marriage is not a must unless I love the guy and want to share my life with him. I see the look when I go to the tax department or when I do something official, or when I travel for business and how my colleagues look at me. I hear it a lot, but the good think is that I don”t care.
          and concerning the hijab yes, I work at a government institution and u should see how ppl look at the non veiled ones!!we are outcasted as if we are covered with sin. although we wear long sleeves and nothing shows except our hair. They even call us “بنات ال LBC” isn’t that discrimonation enough for you? why do they have to judge us? my relationship with God is belween me and God, not up to them…I bet no one of them will even smell heaven, cause the one who speak badly behind smns back is definetly a friend of the evil……
          you should be a female to judge, smn calling on you in the middle of the street in the 1st day of Ramadan…”متحطي على راسك” willa el taxi when once I had to take a taxi: “يختي حرام غطي راسك، انتو البنات بدكو تعملو فتنة”!! Is this civilization……? if it is and u respect it then kudos to u….u have nothing to worry abt my friend

        • May

          Yes Iyad it does, Luckily I come from an open minded family where marriage is not a must unless I love the guy and want to share my life with him. I see the look when I go to the tax department or when I do something official, or when I travel for business and how my colleagues look at me. I hear it a lot, but the good think is that I don”t care.
          and concerning the hijab yes, I work at a government institution and u should see how ppl look at the non veiled ones!!we are outcasted as if we are covered with sin. although we wear long sleeves and nothing shows except our hair. They even call us “بنات ال LBC” isn’t that discrimonation enough for you? why do they have to judge us? my relationship with God is belween me and God, not up to them…I bet no one of them will even smell heaven, cause the one who speak badly behind smns back is definetly a friend of the evil……
          you should be a female to judge, smn calling on you in the middle of the street in the 1st day of Ramadan…”متحطي على راسك” willa el taxi when once I had to take a taxi: “يختي حرام غطي راسك، انتو البنات بدكو تعملو فتنة”!! Is this civilization……? if it is and u respect it then kudos to u….u have nothing to worry abt my friend

        • May

          Yes Iyad it does, Luckily I come from an open minded family where marriage is not a must unless I love the guy and want to share my life with him. I see the look when I go to the tax department or when I do something official, or when I travel for business and how my colleagues look at me. I hear it a lot, but the good think is that I don”t care.
          and concerning the hijab yes, I work at a government institution and u should see how ppl look at the non veiled ones!!we are outcasted as if we are covered with sin. although we wear long sleeves and nothing shows except our hair. They even call us “بنات ال LBC” isn’t that discrimonation enough for you? why do they have to judge us? my relationship with God is belween God and me, nothing to do with them…I bet no one of them will even smell heaven, cause the one who speak badly behind smns back is definetly a friend of the devil……
          you should be a female to judge, smn calling on you in the middle of the street in the 1st day of Ramadan…”متحطي على راسك” willa el taxi when once I had to take a taxi: “يختي حرام غطي راسك، انتو البنات بدكو تعملو فتنة”!! Is this civilization……? if it is and u respect it then kudos to u….u have nothing to worry abt my friend

        • May

          Yes Iyad it does, Luckily I come from an open minded family where marriage is not a must unless I love the guy and want to share my life with him. I see the look when I go to the tax department or when I do something official, or when I travel for business and how my colleagues look at me. I hear it a lot, but the good think is that I don”t care.
          and concerning the hijab yes, I work at a government institution and u should see how ppl look at the non veiled ones!!we are outcasted as if we are covered with sin. although we wear long sleeves and nothing shows except our hair. They even call us “بنات ال LBC” isn’t that discrimonation enough for you? why do they have to judge us? my relationship with God is belween God and me, nothing to do with them…I bet no one of them will even smell heaven, cause the one who speak badly behind smns back is definetly a friend of the devil……
          you should be a female to judge, smn calling on you in the middle of the street in the 1st day of Ramadan…”متحطي على راسك” willa el taxi when once I had to take a taxi: “يختي حرام غطي راسك، انتو البنات بدكو تعملو فتنة”!! Is this civilization……? if it is and u respect it then kudos to u….u have nothing to worry abt my friend

        • May

          Yes Iyad it does, Luckily I come from an open minded family where marriage is not a must unless I love the guy and want to share my life with him. I see the look when I go to the tax department or when I do something official, or when I travel for business and how my colleagues look at me. I hear it a lot, but the good think is that I don”t care.
          and concerning the hijab yes, I work at a government institution and u should see how ppl look at the non veiled ones!!we are outcasted as if we are covered with sin. although we wear long sleeves and nothing shows except our hair. They even call us “بنات ال LBC” isn’t that discrimonation enough for you? why do they have to judge us? my relationship with God is belween God and me, nothing to do with them…I bet no one of them will even smell heaven, cause the one who speak badly behind smns back is definetly a friend of the devil……
          you should be a female to judge, smn calling on you in the middle of the street in the 1st day of Ramadan…”متحطي على راسك” willa el taxi when once I had to take a taxi: “يختي حرام غطي راسك، انتو البنات بدكو تعملو فتنة”!! Is this civilization……? if it is and u respect it then kudos to u….u have nothing to worry abt my friend

      • khaled obeid

        أنا أردني و المرأة أمي و أختي و زوجتي بأخنرمها و بحطها على راسي من فوق و موضوع الإحترام المشروط بالزواج ما مر علي … في كلمات تقال و ليست موروث قديم لا تعني شيئاُ لحاضرنا …. التمييز موجود و التخلف موجود … بس برضو الحجاب هو ليس ثقافة هو واجب ديني مفروض زيه زي الصلاة و نحن الذكور مفروض علينا غض البصر و أنا كمسلم أؤمن أن الدين المعاملة و أعلم أن التمييز بين البنت المحترمة و غير المحترمة لن يكون بالحجاب ياما بتلاقي محجبات مو مناح م مو محجبات مناح و العكس موجود …. الحجاب واجب و الله يعين كل بنت عليه و يعيننا نحن الشباب على أن نغض البصر و الله يستر علينا كلنا بالدنيا و الآخرة …. سلام

      • Dibxqip

        ballah te5rasi bala fojor bellah 3alaiki, gatalteena…

      • Rainbow_A006

        لا مشاالله عليك فهمااان انت … ضلك هيك اه و بالمناسبه الحلوه بحب اقلك اله يستر على ولاياك 

    • wael sabri

        انا ما بعرف دانا
      و انا ما بتوقع انو الموضوع في المقال صرف فياعة على حد تعبيرك. الهوية يا عزيزي غير المتوقع ﻻ تحدد بالدين اولا. فأنت بالدرجة الاولى عربي و من ثم يأتي دور انتمائك المذهبي. لقد اخترت كلمة انتماء مذهبي لأُرسخ في ردي مبدأ حرية الفرد و استقلاليته فلحرية في نظري تذهب بالمرء الى حد اختيار دينه الذي يؤمن به و ليس بالضرورة ان يولد الطفل لاب و ام مسلمين فيكون مسلما. علما بأن اعلى درجات اليما هو الايمان عن اقتناع

    • wael sabri

        انا ما بعرف دانا
      و انا ما بتوقع انو الموضوع في المقال صرف فياعة على حد تعبيرك. الهوية يا عزيزي غير المتوقع ﻻ تحدد بالدين اولا. فأنت بالدرجة الاولى عربي و من ثم يأتي دور انتمائك المذهبي. لقد اخترت كلمة انتماء مذهبي لأُرسخ في ردي مبدأ حرية الفرد و استقلاليته فلحرية في نظري تذهب بالمرء الى حد اختيار دينه الذي يؤمن به و ليس بالضرورة ان يولد الطفل لاب و ام مسلمين فيكون مسلما. علما بأن اعلى درجات اليما هو الايمان عن اقتناع

    • Db_signworkx

      الرجاء احترام الانسانة اكثر وانا لا نزيد عليها المها اخي فهي حرة وتحب الحرية وطرحت فكرة
      مكان عليك ان تقول لها لو ئت
      لانا : انا لا اتفق معك
      لانا انا اعرضك كليا
      اي شي يا اخي
      مو لهدرجة
      ولكك كل الاحترام ولها

    • Eman_24

      enta btmathel wa7ad mn elshabab eli kano vel share3 lil asaf

    • Eman_24

      enta btmathel wa7ad mn elshabab eli kano vel share3 lil asaf

    • fajer

      انو احترام قلة احترام لهيك عالم أحسن

  • abu jahel

    آلله يسترنا كلنا و الطامة تلف هيك ثقافة معفنة

    • Db_signworkx

      يمكن يسترنا زي يستر علينا هي هي شو جبت من دار ابوك عفوا اخي . مش ثقافة معفنة احترم ابناء شعب كامل ولا تصدر احكام بان نوايا النواس سيئة ارجوك اخي

      • Db_signworkx

        عفوا الناس *

  • Shadi Haddadin

    وانا لمّا حدا بدو يدعيلي بقوللي الله يستر عبناتك

    • Db_signworkx

      طب شو المشكلة مثلا ؟؟؟؟؟

      • Mohammed1987

        ليش ما بحكو الله يستر على ولادك؟

  • 3aaam Taafeh

    الأردن تشتعل وتفاهات الطبقة المخملية والمتأمركة ترصع صفحات حبر إضافة الا مطالب إنصاف الفاسدين واصحاب التوجهات الجنسية الأخرى

  • Hossam

    بس فرصة اقول للي بحكي عن النفاق الاجتماعي، حسيت انه نص اللي كتبوا التعليقات وقفوا مع دانا
    بسبب النفاق الاجتماعي وطبعا كونها الكاتبة بنت وقفوا بصفها اما بالنسبة للموضوع ذاته، بعدين برجع اعلق لانه هلا مش فاضي،
    سلام للنفاق الاجتماعي يا عالم

    • http://www.facebook.com/profile.php?id=758180013 Mak Nijmeh

      lawenno eli katbo rajol, ba7termo aydan… enta jeet hon aslan la2enha benet.. looool

      • Hatem

        لفت نظري عنوان المقال (عنوان استفزازي جدا لكل قيم الشعوب)، وتفاجأت أكثر بمستوى وقاحة وتطاول كاتبة المقال على النفس البشرية، يبدوا أنه كاتبة المقال تعاني من أمراض نفسية مزمنة لدرجة انها بدها تفصل كوكب خاص جدا لها. (حسام) أبدع في تعليقه باختصار، فالنفاق الإجتماعي هو السبب في الأمراض النفسية المزمنة التي تعاني منها كاتبة المقال، والتي أدت الى تمرد الأنثى على أنوثتها وحاولة تقليد الذكر في كافة شؤون حياته (امرأة مسترجلة تفتقر الى الأنوثة)،

        الأنثى هي انسانة رقيقة وجميلة وتبتدر التفكير من خلال عاطفتها الجياشة، مبدعة بالفطرة وضمن الإمكانيات التي وهبها الله لها، الرقة والجمال والعاطفة الجياشة، وتجيد الإبداع في منح الكون لمسة حنان وحب وعطف وتسخيرها لضمان وجود علاقات وروابط قوية بين البشر. (كتلة من الحنان، كتلة من الرقة، قلب صادق فياض، مشاعر دافئة حقيقية) لذلك فالفطرة (بغض النظر عن الحضارة والتطور ووو…) أن تقوم المرأة باحتضان الأطفال وتربيتهم وصناعة رجال المستقبل.

        والذكر هو انسان شديد البأس لا يجيد التفكير من خلال عاطفته، ويجيد الإبداع في تطويع الأشياء الصعبة والقاسية لخدمة الحياة  مستخدما عقله وعضلاته بالفطرة (وبعكس ذلك فلا يستحق لقب رجل).
        فهل كاتبة المقال من الذكور، أم من جنس ثالث هبط على هذا الكوكب ويعتاش من النفاق الإجتماعي (كما في تعليقات المؤيدين) ويعاني من التيه المستمر …!!!!

        أما بالنسبة للسترة، فالأنثى هي جوهرة تستحق أن تغلف وتحمى من أيدي السارقين والعابثبن والطامعين، وكلما ازدادت أنوثتها كلما زاد عدد الطامعين بها. وهذا أيضا من الفطرة على كوكب الأرض وعبر التاريخ ….
        فهل سمعت الكاتبة عبر كتب التاريخ قاطبة أن احدى الإمبراطوريات يتألف جيشها وحامي حماها من النساء فقط !!! وهل أمريكا أو أي من دول أوروبا يتألف جيشها الجرار من النساء فقط،
        وأستغرب من جهل الكاتبة في قراءة إحصائيات الدول الغربية (أمريكا وأوروبا وغيرها …) حول عدد ونسب حالات الإغتصاب والتحرش الجنسي التي تعاني منها نساء في الغرب في الشارع العام ومن خلال الوظائف ….
        ختاما الله يستر على جميع نسائنا، ومن تمردت على هذه المقولة البسيطة، فنرجوا أن لا تكون فضيحتها مدوية على رؤوس الخلائق (سواءا بإرادتها الأكيدة أو بتفكيرها العاطفي الذي قادها الى التمرد على بنات جنسها، علياء مهدي مثلا …).

        • Khalil

          هذا رأيك و يستحق الاحترام، و لها رأيها الذي يستحق الاحترام أيضا
          من نحن لنفرض معتقادتنا على الآخرين؟
           من نحن لنصنع دورا موحدا لجميع النساء
          (احتضان الأطفال وتربيتهم وصناعة رجال المستقبل)
          من نحن لنقرر عنهم حياتهم؟
          من منحنا هذه الصلاحية؟
          لماذا لا تعطي المزيد من الاهتمام لعقلك و تعمل على نموه النفسي و الاجتماعي و الانساني بدلا من الحكم على الآخرين؟

        • Jnimri

          صاحب الكلام أعلاه – الأخ حاتم – لا يكفي ان نقول عن رأيه “متخلف” فهي وجهة نظر بائسة وسطحية وتنميطية لو قرأها أي مثقف قبل الفي  عام ، وبالمناسبة ففي لك الوقت كان هناك اسطورة ولعلها كانت حقيقية عن ” الأمازونيات” أو جيش النساء المقاتلات في دولة تحكمها النساء ، ولعل الأخ نسي القائدات في التاريخ من كليوبترا الى زنوبيا الى شجرة الدر والمقاتلات كالخنساء ، والتاريخ العربي الاسلامي لم يؤطر المرأة   في الاطار االذي وضعه الأخ 
           والمشكلة ليست في ها الصفات التي وضعها للمرأة أو الرجل بل في قسرهما على هذه الصفات فالبأس والقوّة القيادية يمكن ان تتوفر في المرأة كما تتوفر الرقة واللطف والحنان في الرجل .
           والأخ كما هو واضح لم يقرأ تاريخ ولا علم اجتماع ولا  نيله ، ليفهم سر| انقسام العمل والأدوار بين الرجل والمرأة في التاريخ والي قاد الى الوضع الدوني للمرأة المتفاقم ليصل الى درجات مرعبة  ومن ذلك تحميل المرأة مسؤولية الخطيئة الأولى وافتراضها مصدرا للنجاسه كما هو الحال في فترة الحيض ، ومع التبدل الاقتصادي الاجتماعي الحديث وأساسه التغير في نمط الانتاج تعدل موقع المرأة الاجتماعي والثقافي وهي عملية متواصلة تشمل ايضا مجتمعنا بتفاوت . وأفكار الأخ حاتم مغلوطة كليا عن الغرب ورة النفاق انه لا يعرف ان التحرش بالنساءفي الأمكنة العام|ة هو عندنا اعلى من الغرب بكثير واي امرأة . والأجنبية عندنا التي تحد الكرم والاحترام في العلاقة المباشرة مع مضيفها يصدمها حجم التحرش بالنظر على الأقل في الأمكنة العامّة وهو ما لا تجده في بلادها والحديث يطول ولا ادري اذا كان يسوى اصلا صرف الوقت 
          على شيء كالمكتوب اعلاه      

        • Dibxqip

          ينصر دينك شو كفيت و وفيت أخوي حاتم، عارف شو المشكلة أنه مفكرين الفيمينيزم صايرة موضة بهالبلد

  • Normal_Guy

    Whats being wrong with being gentlemen just like getting into elevator ,boys let girls get in before them (ladies first)
    and off course common men would use common and spontaneous words as “Mashi hal mastorra” 
    plus who told you its not used for boys as well, i hear it all the time”allah yostor 3alaik masheeni”,”allah yostor 3alaik o ynawlak elli be ballak” so stop building stupid conspiracy self centered theories .
    plus i find nothing with using it ,it’s not our fault as u r not married till now to take your frustration on us and people around , and with this attitude i don’t think u will find a partner or may i say a husband  .so i only say to u “allah yehdeeki o yostro 3alaiki ” o yehdeeni kolna offcourse ,or peace upon u if u like it more , say “Ameen” rather than cursing and repulsing people around u including your mother 

    and don’t take words of ArabObserver ,he is just a lonely looser  with thinking not exceeding  match box boundaries 

    • http://twitter.com/ArabObserver ArabObserver

      lonely looser? allah yesam7ak! 

      • M-qawasmi

        Normal_Guy is true ArabObserver ! for one thing ! there is a fine line between being gentle like she mentioned and being an ass with girls !  

    • May

      A typical reply from a man who thinks he knows……Allah ykhaleek is7a

    • Guest

      That’s stupidity right there :D 
      WHO THE HELL TOLD YOU THAT SHE’S FRUSTRATED BECAUSE SHE’S NOT MARRIED ? Why the on earth people think that being not married makes you mentally sick and depressed ? Marriage is all what our arab society thinks about , when for normal people it’s only a phase of life where you go into if you loved a person for real and decided to spend the rest of your life with him/her . Where here every man gets married because he HAS to have children , he marries based on looks, money , or education , that’s why many of marriages these days fail to last , all of the above fade in the long run :) Women in our societies are raised to get married ! No less no more , that’s the whole point , they think that being married makes a woman’s life complete somehow. 
      But some women , have minds luckily, and choose not to get married to satisfy our sick community my dear :) We live our lives to the fullest and if we met someone worth spending our lives with, we get married :) 
      lol 2all frustrated 2all !

      • Fmismar

        Who told me ,another stupid ,read the article again before replying

  • ezzat dablan

    مقال رائع بس عندي ملاحظه عليه …. مش بنظر الكل البنت او المراه بتكون وسيلة تنظيف او جنس الخ يا ريت ما تعممي القاعده …. و كمان انا معاكي الكلمه مش حلوه ((يستر عليكي )) بس هي لغوه بين الناس و بتوقع انو المعظم مش فاهمها يعني مثلا احنى الشباب بنحكالنا دايمان الله يستر على عرضك … هلا لو بدنا ناخذها بمعنها راح تسير الف طوشه كل يوم لانو بطلع معناها كتير بشع … على كل حال مقال رائع الى الامام

  • Guest

    اذا كنت مش محجبة فإنت مش مستورة وقطعة القماش اياها اسمها الحجاب وهي اساس للسترة للي بدها الستره وفرض
    واذا كنت مضايقة من تصرفات الشباب، روحي على المولات وشوفي البنات كيف بلبسوا وبتصرفوا بعديها لومي الشباب
    واذا بدك الصح ، انا شايف كل الكومنتس المكتوبة، وبصراحة مشكلة المسلمين والشعوب العربية كافة وجود ناس بحكوا بطريقتك ومشكلة شبابنا التافه إنه بنبسط على كلام متل كلامك  مثل ما شفت من التعليقات والحق على الشباب والرجال لانه لو في رجال اصلاً ما بتسترجي بنت ناس تحكي كلام متل كلامك

    للأسف لو في رجال أصلا ما كان صار أي شي، لو في رجال أصلا ما شفنا بنات باللبس اللي بنشوفه، ولو في رجال أصلا كان كل رجل فيهم بستر على بيته وبناته وبلبسهم الزي الشرعي الصحيح
    بس فلتانه من عند الرجال قبل ما تفلت من عند النساء

    • http://twitter.com/ArabObserver ArabObserver

      مفهومك للرجولة مشطوب على الاخر.

      الرجل هو من لا يتعدى و لا يفرض ارائه بالقوة على من يعتقد انه اضعف منه جسديا او اجتماعيا. الرجل يجب ان يقف بحزم امام القيم الاجتماعية البالية التي تحاول ان تحد من استقلالية و حرية اخواتنا و بناتنا و امهاتنا. ألرجل هو من يدافع عن من يحب, يدافع عن حقها بالخيار, حقها بالتصرف, و حقها بحرياتها.
      للاسف رجالنا ضعفاء امام سطوة المجتمع.. خانعين.. تظهر قوتهم فقط على من هم اضعف منهم..يا ريت لو نعيد تعريف الرجولة!

      • Guest

        رجال مثلك هم مشكلتنا الاساسية في حياتنا
        وهل الحرية بأن تخرج المرأة كاسية عارية؟
        وهل الحرية بان تقول المرأة عن نفسها علناُ بأنها مش مستورة؟
        وهل ادافع عن من يحاول ان يسن سنه فاسدة في المجتمع؟
        وهل الحرية ان تدفع المرأة بنفسها بين الرجال؟

        لو في رجال اصلا كان ما بخلي الرجل مرته او اخته او بنته تروح هي تشتري الاغراض اصلا، كان هو بقوم بهذا العمل حتى يجنب اهل بيته اي تعرض سواء كان جسدي او معنوي
        الرجل هو من يستر على اهل بيته، لانه مسؤول عن اهل بيته ومحاسب يوم القيامه، ويأمرهم (يأمرهم) بالمعروف وينهاهم عن المنكر، ولاحظ… يأمرهم، مش يطلب منهم، كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، بس للاسف الكلام الديني ما بنفع مع الناس هذه الايام ، تريدون المبادئ تبعت حرية المرأة زي ما منظمة حقوق المرأة حكتها مش زي ما الدين والسنه والاسلام حكاها
        وفي مثالي قصدت الرجل المسؤول عن بيته، فرض عليه ان يصلح اهل بيته ويؤمن احتياجاتهم وينصحهم، ويأمرهم بالمعروف (ان يأمر زوجته وبناته باللبس الصحيح، والكلام الصحيح والمشي الصحيح وعدم التبرج، لان هذه الامور ليست حرية، هذه الامور فروض امرها الله سبحانه وتعالى على المسلمين، فأن عارضت ذلك، فأنت تعارض ما شرع الله وامر به عباده، مش يسيبهم على حل شعرهم يعملو اللي بدهم اياه وهو بس ينصح من بعيد لبعيد!.

        صاحبة المقال انسانه مضله ، خرجت في وقت، ازمه الامه صعبه، والتحديات كثيرة، والامم ثائرة، والناس تبحث عن لقمة العيش والامان والاستقرار، وهي عندها مشكله وحدة في الحياة، ليش بحكولي الله يستر عليكي، هنالك نساء تتمنى ان تحظى بالامان والاستقرار والحرية من دون ان يعتدي عليها احد
        هنالك نساء تتمنى ان يكون بجانبها رجل يحميها ويبعد عنها كل مكروه ويتصدى لكل من يضايقها او يحاول حتى ان يضايقها
        هنالك نساء تتمنى ان تنستر، وان ترتاح من متاعب الحياة وان يكون هنالك شخص يؤمن لها احتياجاتها كافه
        وهنالك رجال، يتمنون لو انهم يملكون المال ليتزوجوا ويستروا على انفسهم ويعصموا نفسهم من المعاصي اللي باتت مزروعة في مجتمعنا وليبعد نفسه عن الحرام
        وهنالك ايضا رجال يتمنون لو ان بنات المجتمع ، يخففون عنهم بلباسهم المكشوف، وعوراتهم المفضوحه، والله لو غالبيه النساء مستورة اللباس لما كان المجتمع يتصرف بهذه الطريقة
        وهنالك رجال ايضا يتمنون لو ان بنات المجتمع، يخففن من طلباتهن في المهور وخلافه، ونسب العنوسة وعدد النساء والرجال الغير متزوجون بازدياد كل يوم بسبب جهل الاباء والبنات بالطلبات اللامتناهيه من الشاب
        لما قلت ما في رجال، قصدت انه الرجال اهملوا احتياجات النساء، وصارت المرأة تضطر تخرج لتقضي الحوائج اللي الرجل المفروض يقوم فيها، هادي قلة الرجال، قله الرجال، الذين يرون المعصية في اهل بيتهم ويسكتون عن ذلك!

        قله الرجال لما الرجال بكون شايف بنته او اخته او مرته، خارجه من البيت، تلبس لبس فاتن وعطر فاتن، وتبرج ولا اروع، وما عنده ذره غيرة عليهم ولا على المجتمع الذي سيفتن فيهن

        إلا إذا كنت من الناس الذين يؤمنون ان الرجل يجب ان يبقى ديوث، لا يغار على عرضه وعلى نسائه وبناته واخواته حتى تقرر هي على مزاجها انها تلبس زي شرعي صحيح وتستر نفسها او حتى تقع الفاس بالراس!

        اذا اردت التغيير ، فابدأ بنفسك، واذا ارادت كاتبة المقال التغيير، فلتستر نفسها وتلبس لباس العفة ، اللباس الذي شرعه الله وبعديها تتذمر ما حدى بزعل، اما انها تستهزئ بكلام الله وسنه نبيه وتسمي الحجاب قطعة قماش فهي مخطئة

        انظر إلى المجمتع بعد ان يقرأ المقال واكم من بنت سوف تقول انا مش مستوره، اللي بجوز نصهم ما بعرف انه البنت اللي مش مستورة معناها كلام كتير كبير
        سنه تحاول ان تسنها مثل ما قام البوعزيزي وحرق نفسه وقام بعمل شنيع حيث انه خالف القران اللي بكل صراحة قاله (ولا تقتلوا انفسكم إن الله كان بكم رحيما) ، وهلأ صار كل واحد مش عاجبيته حياته او متضايق من شي صار بده يحرق حاله قدام الكل.

        ارجوا ان تعيد قراءة مقالها مرة اخرى لتعرف كم خاطئ ما قامت به الاخت دانا
        كان بأمكانها ان تكتب مقال رائع ومؤثر يأسر قلوب الناس، ويوصل المعلومة بعنوان جيد ومدروس ونص جيد

        انظر إلى التعليقات لتعلم انه حتى لو كان معها الحق في اي نقطة ، طريقة طرحها للموضوع جعلتها المخطئ الاول والاساسي بطريقة الطرح

        • 3rar

          أجمل تعليق

        • http://twitter.com/ArabObserver ArabObserver

          يا أخ جيست, دانا هنا تنتفض على سنوات من القهر و الذل و الاحباط الذي تواجهه المرأة بشكل يومي في مجتمعنا بداعي الدين و الاخلاق و العادات و التقاليد. للأسف فان ردك يحمل الكثير من النظرة الدونية للمرأة, فانت على ما يبدو, مثل العديد من الرجال الاخرين الغير قادرين على رؤية المرأة كند لهم, ككيان بشري مكتمل قادر على القيام بجميع الواجبات التي يقوم بها الرجل و اكثر.

          نحن نعيش في مجتمع مدني اليوم و هنالك مؤسسات كاملة تقوم بحماية المواطن كان رجلا ام امرأة من الاعتداء و العنف. نحن لم نعد نعش بغابة يسيطر بها مفتول العضلات على القطيع. المرأة اليوم خرجت الى العمل و اصبحت قادرة على قيادة شركات عالمية. هي اليوم شريك كامل للرجل و أحيانا تكون هي رأس الأسرة و هي المدبر و هي المعيل.

          هذا ليس خروجا عن الطبيعة, بل هو اعترافا بأن جنس النساء لا يقل ابدا قدرة عن جنس الذكور.
          خيارات المرأة بالتمسك بالدين و العادات و التقاليد تعود لها وحدها. فهي ليست خروف مسؤولا  من الراعي كما تدعي انت. و ان كنت تحمل هما او رؤية دينية معينا, فمن حقك التعبير عنها و طلبها الالتزام بها من النساء من حولك و لكن ليس من حقك فرضها بالقوة, و كذلك من حقهم معاملتك بالمثل و التعبير عن ارائهم و افكارهم و مطالبتك بالالتزام بها ايضا.

          • Samerjaber

            يا عمي والله الفكره حلوه بس هيه شوهت المضمون بأسلوبها التافه واصتضامها مع الدين بتعبيراتها التافهه وستخفافها بتشريعات الله عز وجل لما بتحكي عن الحجاب الذي يخص دينك انتي. قطعه قماش وان قالها رجل امامي لتصديت له مباشره مع انني انتمي الى حركه فتح العلمانيه بكل صراحه حتى تدركي مدى تأثري بذالك الموضوع فقد جرحتي مشاعري لما يمثله الحجاب من وقار في ذالك الدين السمح
            وللاسف عندما اتحدث انا كارجل أُفهم بأنني لا انصف المرئه مع الرجل
            لذلك انا اطلب واتمنا منكي انتي بأن تقولي لها ان تغير بعض المصطلحات في المقال مثل قطعة قماش
            http://Www.samerjaber.blogspot.com
            @jerusalemmm

          • http://twitter.com/ArabObserver ArabObserver

            Fadi Zaghmout اخ سامر, ما في داعي للحساسية, احنا عادة بنستعمل الحساسية بطريقة خاطئة لنقمع حرية تعبير الاخر. الحجاب له مفهوم معين للمسلم المتدين و مفهوم اخر لغير المسلم المتدين, يعني قطعة قماش مو اهانة. اعطيك مثال, في المسيحية يسوع هو اله, و في الاسلام هو نبي.. انت من حقك تقول انه نبي مع انه بالنسبة للمسيحي تحويل اله الى شخص.. و هنا نعتبرها حرية تفكير و حرية اعتقاد و حرية تعبير. دانا لم تقصد الاهانة هنا.. هي فقط فاض بها من طريقة التعامل الدونية التي تلاقيها كل يوم في المجتمع من حولها و هي تعتبر نفسها محترمة و تريد فرض ذلك من دون ان تتحجب.. حقها او لأ؟

          • أحمد

            أخي دعواك فاسدة للأسف!

            لا تدافع عن مبدأ فاسد.
            ذكرتني بالدكتور الجامعي الذي دافع عن علياء المهدي واصفا إياها “شجاعة” وأنه لا يمتلك شجاعتها!
            طيب خليه يشلح ملابسو بالشارع عشان يصير شجاع..

            أما أنت لإادعوك أن تدعوا لأخواتك وأمك وبناتك بالفضيحة بما أنها لا تعجبك السترة!

          • Samerjaber

            يا عمي ماشي انا معاك ومعاها وانا بدعمها بفكره المدايقات والتدخل في الأخر وانا كمان بعاني من هل مشكله . وانا مافي عندي اي مشكله انها تحكي في اي موضوع على كيفها وتخبص فيه كمان ازا بدها بس الدين له احترامه وتقديره لأنه نقي ولا اخطاء فيه لأنه من عند الله
            ونتا خلط الحابل بالنابل يعني فكلاً بمعتقداته الدينيه حر ولكن ليس بالأستهزاء والتجريح والأهانه للآخر يعني في ديني انا عيسى نبي وفي المسيحيه هو اله . ولم اسمع احد من الطرفين الاسلام والمسيحي قد اثار ذالك الموضوع
            وانا في عائلتي لا يوجد من ترتدي الحجاب ولكن لا يمكنني ان اصف امرأه ترتدي الحجاب بأنها تضع قطعه قماش على رأسها
            ولا يمكنني ان اصف راهبه مخلصه في الكنيسه بأنها تضع قطعه قماش على رأسها فأنا أؤمن بالأسلام بأنه الدين الصحيح ولكني احترم ايمان ومعتقدات الأخرين ودانا بكل عفويتها كما اتصور قالت قطعه قماش وعززت الجرح في نفسي عندما ذكرتني باستهزاء مجنده اسرائيليه على احد الحواجز في ايام صيف رمضان وهي تلبس بنطال ضيق جداً جداً وستره لا تستر وكان صدرها مكشوف بشكل شبه واضح ووضعت قميصها العسكري على رأسها وقالت لأحد المحجبات في الباص انا مسلمه مثلكي هل تنكرين ذالك فأجابت المحجبه بلا واصرت المجنده على ان تجيب بنعم مما اثار غضبنا في الباص كارجال وقام شابان بدفع المجنده على الأرض وتم اعتقالهم فوراً ولا ادري ماذا حل بهم الأن
            وانا اعود واذكر بأني معها في الفكره من ناحيه التدخل في الخصوصيات ولكني ارفض بشده انتقائها مصطلحات استفزازيه ضد المسلمين والمحجبات خصوصاً ولا اطلب منها سوى تغيير قطعه قماش وتكتب حجاب
            وهي ما بدها تتحجب هيه حره مين غاصبها
            حسستني انه كل الأردن بتجري وراها
            http://Www.samerjaber.blogspot.com
            @jerusalemmm

          • Samerjaber

            يا عمي ماشي انا معاك ومعاها وانا بدعمها بفكره المدايقات والتدخل في الأخر وانا كمان بعاني من هل مشكله . وانا مافي عندي اي مشكله انها تحكي في اي موضوع على كيفها وتخبص فيه كمان ازا بدها بس الدين له احترامه وتقديره لأنه نقي ولا اخطاء فيه لأنه من عند الله
            ونتا خلط الحابل بالنابل يعني فكلاً بمعتقداته الدينيه حر ولكن ليس بالأستهزاء والتجريح والأهانه للآخر يعني في ديني انا عيسى نبي وفي المسيحيه هو اله . ولم اسمع احد من الطرفين الاسلام والمسيحي قد اثار ذالك الموضوع
            وانا في عائلتي لا يوجد من ترتدي الحجاب ولكن لا يمكنني ان اصف امرأه ترتدي الحجاب بأنها تضع قطعه قماش على رأسها
            ولا يمكنني ان اصف راهبه مخلصه في الكنيسه بأنها تضع قطعه قماش على رأسها فأنا أؤمن بالأسلام بأنه الدين الصحيح ولكني احترم ايمان ومعتقدات الأخرين ودانا بكل عفويتها كما اتصور قالت قطعه قماش وعززت الجرح في نفسي عندما ذكرتني باستهزاء مجنده اسرائيليه على احد الحواجز في ايام صيف رمضان وهي تلبس بنطال ضيق جداً جداً وستره لا تستر وكان صدرها مكشوف بشكل شبه واضح ووضعت قميصها العسكري على رأسها وقالت لأحد المحجبات في الباص انا مسلمه مثلكي هل تنكرين ذالك فأجابت المحجبه بلا واصرت المجنده على ان تجيب بنعم مما اثار غضبنا في الباص كارجال وقام شابان بدفع المجنده على الأرض وتم اعتقالهم فوراً ولا ادري ماذا حل بهم الأن
            وانا اعود واذكر بأني معها في الفكره من ناحيه التدخل في الخصوصيات ولكني ارفض بشده انتقائها مصطلحات استفزازيه ضد المسلمين والمحجبات خصوصاً ولا اطلب منها سوى تغيير قطعه قماش وتكتب حجاب
            وهي ما بدها تتحجب هيه حره مين غاصبها
            حسستني انه كل الأردن بتجري وراها
            http://Www.samerjaber.blogspot.com
            @jerusalemmm

        • May

          What a screw up you are!! 3ashan heik mojtama3na el 3arabu fee in7idar

          • Dibxqip

            nefsi tektobi rad zay el nas y3abber 3an ra2yek bas nazleh enteqadat yameen shaml, you’re the only screw-up in this thread for not being able to even form an opinion and say it out loud.

          • Dibxqip

            nefsi tektobi rad zay el nas y3abber 3an ra2yek bas nazleh enteqadat yameen shaml, you’re the only screw-up in this thread for not being able to even form an opinion and say it out loud.

        • Ehsankk

          انتو ضلكو عيدو نفس الحكي من كتاب قديم متقادم

          يا أخي احترم عقلك  و استخدمه مرة تغيير جو

          انا كنت مسلم و  الآن ملحد و الحمد للعقل

          • Dibxqip

            الحمد للعقل قلتلي؟ مين خلقلك عقلك و عقل اللي خلفك يا مستر ملحد و فخور و جاي تكب سمومك هون؟

        • Eqbal Bataineh

          مهو عللشان إلي زيك صار الحجاب مجرد قطعة قماش …. بسبب فكرك صار ما في في للحجاب أي معنى ديني … أو توجه عقدي ……. الرجل مهمته فقط حماية المرأة و خياراتها , نصحها و ارشادها …… لأنو الحجاب و الجلباب هو طاعة لله و بأمر الله المرأة بتلبسه ….. لله و لله فقط …… لأ لأاجل أب و لا أخ  لا مجتمع ……. أعزنا الله بالإسلام فدعنا لا نبتغي غير الله إله يفرض علينا أعمالنا و تصرفاتنا و كيف يجب أن نكون ( اعلم أن اتباع أوامر المجتمع إنما هي تأليه للمجتمع و يا سلام على من جعل مع الله إله آخر …. ما أتعس معاشه و ما أقبح آخرته )

        • Eqbal Bataineh

          مهو عللشان إلي زيك صار الحجاب مجرد قطعة قماش …. بسبب فكرك صار ما في في للحجاب
          أي معنى ديني … أو توجه عقدي ……. الرجل مهمته فقط حماية المرأة و خياراتها ,
          نصحها و ارشادها …… لأنو الحجاب و الجلباب هو طاعة لله و بأمر الله المرأة
          بتلبسه ….. لله و لله فقط …… لأ لأاجل أب و لا أخ  لا مجتمع ……. أعزنا
          الله بالإسلام فدعنا لا نبتغي غير الله إله يفرض علينا أعمالنا و تصرفاتنا و كيف
          يجب أن نكون ( اعلم أن اتباع أوامر المجتمع إنما هي تأليه للمجتمع و يا سلام على من
          جعل مع الله إله آخر …. ما أتعس معاشه و ما أقبح آخرته ) 

        • Mustafa

          رائع

      • Mmm

        ArabObserver: since you r talking about freedom, and how girls are supposed to do whatever they want! How would you react if you knew I was in a relationship with your mother or sister? I think you shouldn’t feel offended, cause your mother/sister is free to do whatever the hell she wants, and you are not allowed to say a thing! Or should I kindly ask you to send me your sister’s number, and if she doesn’t want me to continue with me, then I promise I won’t call her again, but please let her choose without interfering, provided that you are not allowed to feel bad cause I’m your sister’s boyfriend if she accepted me to be so!!!! Please let me know your answer, open/freedom boy!

        • اماني حداد

          شو هالحكي !!!! اولا احكي عربي تا نفهم عليك و بعدين ردك بدل على جهل و باكد صحة المقال  و النظرة الدونيه للمراة  
          “رجل يجب ان يقف بحزم امام القيم الاجتماعية البالية التي تحاول ان تحد من استقلالية و حرية اخواتنا و بناتنا و امهاتنا. ألرجل هو من يدافع عن من يحب, يدافع عن حقها بالخيار, حقها بالتصرف, و حقها بحرياتها.
          ممكن توضحلي وين الكلمة الي فهمت منها انه الاخ بعرض عليك تصاحب اخته؟ و ليش بتفهم الحرية انه العلاقات المشوهة الي بتحكي عنها (بوي فرند) هي الحرية الي بحكي عنها ؟. المراة مش  سخيفة و لا هي ولا انصارها بطالبوا بالحرية عشان تصاحب و تحب هاد اخر همها . 
          و الاسلام يا اخي بحترم المراة و بعطيها حرية القرار عيب تشوه مجتمعنا بالطريقة هاي 

          • Mmm

            1st of all, I understand you have no problem what so ever with the open-mindedness of the idiocy you are talking about!!! If you were a real muslim, I mean a real one, none of this non-sense bullshit would ever come out of your mouth! How in hell did Islam say that the veil is a piece of fabric!
            2nd, I was talking to the guy wha claims open-mindedness, how he would accept his mother/sister being in a relationship with some guy he considers a jerk! Would he simply accept it, or would he intervene?
            Sadly you all miss the true meaning of Islam!!!!

        • http://twitter.com/ArabObserver ArabObserver

          I would be offended only because I know that background of the mentality you are coming from. You are trying to make a point that only highlights your chauvinistic sexist perception of the role of men and women in a society. 

          Having said that, I’d sure warn my sister/mother of the sick mentality of such a man if he ever comes close to them and make sure to give them the support and protection they’d need if they ever come to face any kind of abuse in their relationships.  

          My mother and sister are entitled of their own choices. They are individual grown ups who are capable of making decisions of how to run their own lives. 

          Hope this reply answers you.. jerk! 

          • Mmm

            Why won’t you idiot suppose your sister would make no mistake? Let’s say she took me -a jerk in your own sick twisted stupid point of view- as her boyfriend, which is soooo wrong for your limited brain of yours! You tatally see me as a jerk, would you still let her make her own decisions, or would you intervene and break that idiotic open-mindedness of yours, retard?

          • http://twitter.com/ArabObserver ArabObserver

            She is her own self and capable of learning from her mistakes.. you idiot cant even comprehend the notion that a woman is capable of taking her own decision! 

          • Mmm

            You racist idiot! You are christian and criticising the veil! You should shut the fuck up!

          • Mmm

            You racist idiot! You are christian and criticising the veil! You should shut the fuck up!

          • Mmm

            يا فادي ،
            أنا بعتبر انك إنت والكاتبه العظيمه مدينين باعتذار إلي ولكل بنت وشاب
            بعتبر الحجاب مش قطعت قماش !! عيب كثير انها هيك تحكي وما كان لازم تنشر
            مقال فيه تعدي زي هيك !! هذا مع العلم إنه في قصتها ما شفنا حدة بلش فيها
            بسبب الحجاب أو عدمه ! يا أخي وبعدين مع هل حريه تبعتكو اللي هلكتونا فيها ؟
            ووين حرية البنات اللي بلبسو الحجاب ؟ ما شفت أكم حدة معلق على شغلت
            الحجاب ومعظمهم بنات؟ طب إنت ما في عندك فريندس محجبات؟ ولا عادي ؟ كيف لو
            حدة يحكي عن لبسك بتنبسط؟ هذا مع العلم إن الحجاب لبس + إعتقاد بنسبه للبنت
            اللي بتلبسو. زعلت كتير علي بنتقد الخصر الساحل من شباب وبخلنا نشوف اللي
            تحتو ومرات أكتر هداك صح! بس اللي بتحب تغطي راسها بصير قطعت قماش!! اشي
            عجيبثانياً: نفسي
            أعرف شو المحزن في المقال زي ما بتحكي!! احكيلك القصة زي ما فهمتها: وحده
            صحيت مش شايفه الفضا وشايفه الدنيا سودة راحت مع امها مشوار بلشت اتقاتل
            امها وحتى اتقاتل الراديو!!! بعدين لما وصلت راحت ع محل معجنات وبس!! ممكن
            الاشي المش صح إن الزلمه اللي حكى لازم تبعت أبوها أو أخوها وتضل في البيت
            !! وهذا ما كان لازم تسكتلو وهو الوحيد اللي سكتتلو !! هذا إذا كان كلامها
            صحيح !ثالثاً:
            كلامها وكلامك غلط بموضوع الله يستر عليكي. أنا نفسي إنحكتلي كثير ! وكلمه
            ما بحبها بالمناسبه ! بس موجوده في ثقافة المنطقه اللي أنا منها ! وأكتر
            المرات اللي إنحكتلي من نسوان شحادات !! بس عمري ما حسيت إن فيها اهانه
            لنوعي من قبل المرأه!!! بس هي كلها مشاكل نفسيه عند الكاتبه !You IDIOT!!!!

          • http://twitter.com/ArabObserver ArabObserver

            ولك محارب طلعت انت ممم؟ ما انا جاوبتك على الفيسبوك.. لو بعرف انه انت كان ما حكيتلك جيرك! 

          • guest

            u r gr8888888 man ! ; )
            hada el 7akee el sa7 !

          • Moe K

            What if you have a “jerk” girlfriend? Why would your sister not have the right to “correct” you too?

        • http://twitter.com/ArabObserver ArabObserver

          I would be offended only because I know that background of the mentality you are coming from. You are trying to make a point that only highlights your chauvinistic sexist perception of the role of men and women in a society. 

          Having said that, I’d sure warn my sister/mother of the sick mentality of such a man if he ever comes close to them and make sure to give them the support and protection they’d need if they ever come to face any kind of abuse in their relationships.  

          My mother and sister are entitled of their own choices. They are individual grown ups who are capable of making decisions of how to run their own lives. 

          Hope this reply answers you.. jerk! 

    • Omar-abu-jaradeh

      enta ra2e3 :)

    • May

      Another man missing the meaning of manhood!! and women don’t have to be wearing the islamic attire to be respected. في الاسلام غض الطرف، بس يا ريت شعبنا يفهم شو يعني أو ما يخلي عقلو بين …… لما يشوف أي واحدة مش حاطة على راسها. أصلا نص المشاكل اللي عم بتصير من الفكرة الغلط عن المرأة أو انها غرض لازم يتغطى. بس اذا نص الشعب مش شايف شعر أمو فا شو بتتوقع منو!!

    • Eqbal Bataineh

      مهو عللشان إلي زيك صار الحجاب مجرد قطعة قماش …. بسبب فكرك صار ما في في للحجاب أي معنى ديني … أو توجه عقدي ……. الرجل مهمته فقط حماية المرأة و خياراتها , نصحها و ارشادها …… لأنو الحجاب و الجلباب هو طاعة لله و بأمر الله المرأة بتلبسه ….. لله و لله فقط …… لأ لأاجل أب و لا أخ  لا مجتمع ……. أعزنا الله بالإسلام فدعنا لا نبتغي غير الله إله يفرض علينا أعمالنا و تصرفاتنا و كيف يجب أن نكون ( اعلم أن اتباع أوامر المجتمع إنما هي تأليه للمجتمع و يا سلام على من جعل مع الله إله آخر …. ما أتعس معاشه و ما أقبح آخرته )

    • Eqbal

      مهو عللشان إلي زيك صار الحجاب مجرد قطعة قماش …. بسبب فكرك صار ما في في للحجاب أي معنى ديني … أو توجه عقدي ……. الرجل مهمته فقط حماية المرأة و خياراتها , نصحها و ارشادها …… لأنو الحجاب و الجلباب هو طاعة لله و بأمر الله المرأة بتلبسه ….. لله و لله فقط …… لأ لأاجل أب و لا أخ  لا مجتمع ……. أعزنا الله بالإسلام فدعنا لا نبتغي غير الله إله يفرض علينا أعمالنا و تصرفاتنا و كيف يجب أن نكون ( اعلم أن اتباع أوامر المجتمع إنما هي تأليه للمجتمع و يا سلام على من جعل مع الله إله آخر …. ما أتعس معاشه و ما أقبح آخرته )

    • Miss-__-pink

      انتا الوحيد الي بتحكي صح ! (Y) 

  • HHH

    مقال رائع … الله يستر عليكي :)

  • Designer 800

    قرأت المقال ٣ مرات
    شكرا على اثارة موضوع المحطات الثلاث ” الجنس ، الدين ، السياسة “   بس للاسف دانا هاي المحطات ممكن تناقش في دول اوروبا او امريكا .

  • Designer 800

    قرأت المقال ٣ مرات
    شكرا على اثارة موضوع المحطات الثلاث ” الجنس ، الدين ، السياسة “   بس للاسف دانا هاي المحطات ممكن تناقش في دول اوروبا او امريكا .

  • HH

    الله يستر عليكي يا بنوتة

  • Mets

    اي ان شاء الله عمرك لا انسترتي على هالمقال البايخ زي وجهك

    • abby.

      keep this for u.

    • اماني حداد

      كل اناء ينضح بما فيه . ردك بدل على مفردات و عقل محدود 

    • NR

      shukran 3al comment el we8e7 zay wejhak :)

    • NR

      shukran 3al comment el we8e7 zay wejhak :)

    • Moe K

      شكرا على رأيك القيم و مساهمتك البناءة

  • http://www.facebook.com/ahmad.aburomman Ahmad A Aburoman

    Allah yosssstor 3liki. gal ge63et gmash!!!
    your article show that you are far away from Islam, and you don’t know Allah.May Allah forgive you.

    • May

      It seems your interpretation of Islam doesn’t consider how it respects women no matter what condition they are in, married or not married….her objecting to the way people treat women is out of cutlure. If u think this is coming from the religion then i wld suggest that u read the quran again 

  • الله الساتر

    الستر مش مسّبة يا ست مش مستورة إنت.المشكلة في فهمك لمفهوم الستر، مش في الكلمة نفسها إنه حدا حكالك إياها على السبحانية و بكل عفوية.
    يعني ليش حتى مفهوم الستر اللي في رفعة ووقار و صون للإنسان بدنا نقتله؟ بدك فضائح مثلاً؟ هينا بنشوف كل يوم كيف غيرنا مش مستور. إذا كنك بتحبي عمان زي ما بتقولي إقبلي عفويتها و حسن نيتها و تصالحي مع ثقافتك. الله يسترنا من اللي ما بدو ينستر.

    • http://twitter.com/ArabObserver ArabObserver

      غلطان انت كثير, لانه الدعوى بالستر المتداولة بين الناس لا تحمل عفوية ابدا, بل تحمل حكم اخلاقي على المراة العازبة و كأن المرأة فالتة و لا يمكن سترها من دون رجل.. هو انتقاص من قيمة المرأة و نظرة دونية لها..

      هل يعني انها غير مستورة الان؟ لماذا يدعو لها بالستر و هي مستورة اصلا؟ 

      • AbeerAbuTouq

         برافو فادي .. الناس عم تقول للبنت “الله يستر عليك” وهم عارفين انها بدون رجل لن تنستر .. لسه عنا تخلف بالمجتمع .. انا مثلا اكتر كلمة بتستفزني من الحجات او بعض الاقارب هي “عبير .. روحي الله يستر عليك” .. شخصيا ما بدي رجل ليكون بجانبي ويستر عليّ طالما اني عايشة حياتي وما بعمل ولا شي غلط .. بس شكله في ناس لسه بتفكر برجعية وكل همهم كل بنات العالم “يتزوجوا وينستروا” في بيت الزوجية مهما كان هالزوج عملا بقاعدة “ضل راجل ولا ضل حيطة” ع رأي المصريين!

        عبير ابو طوق
        @AbeerAbuTouq

        • Guest

          عبير
          بس تكبري شوي بتعرفي انه المرأة الكبيرة في العمر لا تساوي شئ بدون رجل بجانبها، والدعاء بالستره لأي انسان لا ضير فيه
          والمرأة بدون رجل لن تنستر

          والشي الي انت بتسميه رجعية وتخلف هو اساس في الدين الاسلامي
          والمشكله كلها في كلمه……. عايشة حياتك، رح يجي يوم وتكبري في العمر وتتمني لو في رجل جنبك يستر عليكي!

          • http://twitter.com/ArabObserver ArabObserver

            لما تكبر شوي رح تعرف برضو انه الرجل الكبير لا يساوي شيئا من دون امرأة بجانبه.. الله يستر عليك..

            في الحقيقة انه الوحده مو حلوة ان كنت رجل او امرأة؟؟

          • http://www.facebook.com/profile.php?id=819765056 Safiyah Nammari

            طيب الرجل بدون مرأة ؟  هل يساوي أو لا يساوي وهل هو مستور أو غير مستور؟ يعني شوي كثير أن تصفي المرأة بأنها لن تساوي شئ بدون رجل ،  هنالك نساء حققن ذاتهن وكن هن مصدر فخر للعائلة والمجتمع .  وهذا الكلام بدون التقليل من أهمية دور الرجل بحياة المرأة أو دور المرأة في حياة الرجل ,  فالله خلق الرجل وخلق المرأة وهما يكملان بعض ،  فلا هي الحياة تستقيم للرجل بدون المرأة ولا للمرأة بدون الرجل .

          • اماني حداد

            منطقك كله غلط . الله يستر عليك
            لما المراة بعد عمر طويل يموت جوزها بتعيش مستوره لاخر عمرها 
            لكن الرجل بتموت مرته بروح بتجوز بعد اقل من شهر . و هادا مش غلط و من حقه . لكن ما بدل انه الرجل هو الي باخر عمره ما بسوا شي بدون مرته؟؟؟؟
            و الوحدة ما حد بحبها لكن ما بتشكل قيمتي كانسان . 

          • Daffodil_211

            مقااال تافه وكاتبه اتفه وتعليقات تافهه وهنا بعض التعليقات الرائعة والصحيحة اتقوا الله يا بشر

          • Guest

            Trknaalaak il 3iiliim ya fahmaaan intaa ;)

          • Guest

            Trknaalaak il 3iiliim ya fahmaaan intaa ;)

      • أحمد

        بنفس المنطق يعني…لو واحد قال لواجد “الله يخليلك أهلك أو أولادك” بيكون متخلف ودعوتو مش عفوية لأنو الله مش مخليلوياهم بالاساس هههههههههههههه

        منطق أعوج!

        • http://twitter.com/ArabObserver ArabObserver

          احمد.. فكر شوي الله يخليك.. كلمة يخلي تحمل معنى انه موجود و الله يخليه.. لكن يستر لا تحمل معنى انه الستر موجود اصلا و انك تدعو الى استمراريته

          • أحمد

            والله يحميك والله يسامحك؟؟…عن جد القواعد الشاذه هي نجم 2012

          • أحمد

            الأخ ضليع في اللغة العربية..بديليل “فكّر شوي”..ومن وين الاخ بتفكيرو اكتشف انو يخليك تحمل ويسترك لا تحمل المعنى!…

            طيب الأب أو الام بس يدعي بنتو بالستر…بتكون البنت مفضوحة والدعوة ح تسترها؟!

          • Honest Guy

            يعني لما أحكي لحدا الله يرحمك، هل هذا يعني إنه الله مش راحمه؟
            ولما في الصلاة نحكي اللهم بارك على محمد، يعني محمد ليس مبارك؟

            الدعاء بالستر دعاء إيجابي ولا يحمل معنى سلبي أبداً، كأن تقول لأي إنسان الله يهديك :)
            فهذا لا يعني أنك ضال! وإنما أن الهداية دعاء إيجابي يصلح للجميع.. للسائل والمسؤول.. للحاكم والمحكوم.. للمصلح والمضل.

          • Samerjaber

            رغماً عن جهلهم بدينهم ولغتهم وثقافتهم بدي احكي لك ( الله يخليك) وما بعرف شو بدهم يفهموها هله
            على كل حال شكلو عندك فكر نيير وكلامك بينقط عسل
            ويا ريت يستوعبوا
            شكراً كتير إلك
            http://Www.samerjaber.blogspot.com
            @jerusalemmm

      • Guest

        لما اقولك الله يحميك يعني الله مو حاميك وانتا ناقص حماية؟ لما اقولك الله يسامحك يعني انتا مو محتاج مسامحة ربنا؟
        الفكرة واضحة وصريحة، سترة المرأة والرجل هي الزواج، وان كانت المرأة بدون رجل فأحرى بها ان تجد رجل يسترها ونفس الشئ ينطبق على الرجل الغير متزوج فأحرى به ان يتزوج ويستر نفسه
        بس للأسف البنات ما بعرفو هاد الحكي إلا لما تشيخ وتكبر في العمر وتعرف انه كل اللي بتدور عليه في الدنيا وكل قيمة الدنيا تكمل بالستره مش بالموضه وباللبس وبالفياعة والطشات والطلعات والسهرات اللي أصلا حرام!

        واكيد مش غلط انه الواحد يدعي لاي انسان بالسترة
        وعلشان تكون في الصورة، المرأة غير مستوره بدون رجل (اخ ، اب ، زوج) بس شكله كاتبة المقال حابة تضيف صديق على قائمة الناس اللي بدها اياهم يستروها

        • Guest

          Lieh tajid rajul ya akhi ? il rajul shu bidu y3mal uli ? ma rah tktmil hayatna ila iza tjwzna ? allah yshfiii mujtm3naa mn il tkhluf illi 3aysh feyu 

  • Luma Salah

    مقالتك رائعة بكل ما تحمل الكلمة من معنى وانا معك “ 
    أنا “مش” مستورة.. تركت السترة لكم.. سترتكم “ما بتلزمني”..”

    • Guest

      هذا الكلام هو ما يدل انه كاتبة المقالة مخطئة وبشده وتسن سنه خاطئة!!!
      صارو البنات يحكوا انا مش مستورة!!
      بكرا بنلاقي نص بنات الشعب نازلين بحكوا احنا مش مستورين!!

      • May

        Mr. Guest…it’s awful to see how smn can write and read and still miss understands the article and life in general….get a life and then start commenting 3ala el sotra…alla youstor 3ala 3a2latak

    • Xavier

      Khalas ya setti.. Bema enno allah yustur 3laiki mush cool, ya setti Allah yefda7ek!! Feels better now?

  • Juan

    اذا كان برتاحي فروحي الله بفضحك فضيحه لا الها اول ولا اخر…هيك احسن؟؟

    • Ff

      ههههههههههههه

  • E_a7md

    مع احترامي..صاحبة المقال إما معتوهة أو فقط تريد ان تكتب للكتابة!

    احترنا يا قرعة من وين نبوسك….اذا الرجال ما احترموهن بيصيروا ما بيفهموا بفنون الايتيكيت والتعامل.
    واذا احترموهن بيصيروا “بينظروا اليهن كأدة للجنس والطبخ!

    الله يلعن أبو التويتر اللي خلانا أي مقال تافه يوصل للناس بسهولة!

    • AbeerAbuTouq

      تحية لتويتر :)
      @AbeerAbuTouq

      • أحمد

        كمان الأخت عبير طلعت مش مستورة ولا بتلزمها السترة؟ هههههههههههههههههه

      • Samerjaber

        @jerusalemmm

      • Samerjaber

        @jerusalemmm

    • Samerjaber

      تحيه للفاكس هههههه

    • NR

      لما مررت قام أحدهم برفع ذراعه فوقي حتى أمر من تحتها، لا أعرف ما هي
      النشوة التي تصيب مراهق في طريقه من أو إلى المدرسة لأن أنثى مرت من تحت
      ذراعه. ما علينا.

      فقرر أن يساعدني وقال لصديقه “مرّق هالبنوتة”

      يقاطعني صوت نفس الشاب الذي كان يصرخ “نعم نعم؟ لا ياخوي! ما فش مستورة.. المستورة بيجي جوزها أو أخوها بشتري الفطور.. مش بطلعها وبظل قاعد في الدار..”

      3afwan bas had shu betsammii enta? e7teraam?

      • أحمد

        الكاتبة على العكس مش معترضة ع هاد الكلام!

        انا بصراحة ردّه لم يعجبني!

  • D.

    you need to calm down, so cuz the 70 year old man  that said to serve u is an asshole for doing so… WTH!!!!

    personally i hate feminism  and yes FYI there Is ladies against feminism here is the link  “http://www.ladiesagainstfeminism.com/”

    tell me whats wrong if a man opens the door for u  ?
    whats wrong if a man let u pass in front of him?
    whats wrong  with the idea of a women can make for her husband a sandwich?

    am with u in the case of the sha7ad and the two kids  other than that   ur wrong

      

  • D.

    you need to calm down, so cuz the 70 year old man  that said to serve u is an asshole for doing so… WTH!!!!

    personally i hate feminism  and yes FYI there Is ladies against feminism here is the link  “http://www.ladiesagainstfeminism.com/”

    tell me whats wrong if a man opens the door for u  ?
    whats wrong if a man let u pass in front of him?
    whats wrong  with the idea of a women can make for her husband a sandwich?

    am with u in the case of the sha7ad and the two kids  other than that   ur wrong

      

    • Rawan

      Doc. The thing is not what you have wrote, there is nothing if someone respected the woman we are not against that at all, the problem what almost all the women face in arab countries that they treat her very different especially the woman who is not married, this story is one of million stories that many woman every day. 
      Let me tell you another story, a young lady 28 years old, her younger sister just got married before her, her mom did not stop nagging about getting married, what she will do if she did not find her man o let say the good man, not every man is a good man and not every woman is a good woman, but in this case this young lady may choose wrong so can people keep saying “enha ensatrat”. 
      El Sotra means that be a good person (women or men) and be in the right track, that wont hurt the manners this is SOTRA, not the common meaning that we keep talking about 24/7. 
      Another story, a girls (not married yet) told a woman (married) who is almost not wearing clothes, Allah Youstor Alaiki, do you wanna know what the woman replied, That allah Satar Alaiha and she is married.
      That replied made me LOL. 
      i hope you get our point. 

  • Amani dabbas

    Thank you for such an amazing post ! 3njad fasheet 3′oli 

  • Amani dabbas

    Thank you for such an amazing post ! 3njad fasheet 3′oli 

  • Mohannad

    لن أعلق على موضوع الحجاب او معنى كلمة مستورة التي ومن الواضح ان الكاتبة لاتفهم معناها.. ولكنني استطعت ان استخلص بعض الامور الأخرى من المقال..

    من خبرتي المتواضعة في الحياة استطيع وبكل ثقة ان اجزم ان الكاتبة تتمنى ان تكون حديث الساعة، فهي لم تتعرض حقيقة لأي من المواقف المذكورة في المقال… وهذا كله احلام يقظه

    يبدو وبكل وضوح ان الكاتبة مغمورة وغير مثيرة للإعجاب من النواحي التي ذكرتها هي في المقال.. وهي تحاول بهذه الوسيلة ان تلفت الأنظار وتقول لكم “لكل من لايعرفني: إعلم عزيزي الشاب بأنني جميلة ومهمة وملفتة لدرجة ان كل رجل من عمر 13 وحتى 70 يتكلم عني او يحاول مضايقتي” فهي تعتقد بذلك انها لربما تلقى بعض الاعجاب الذي تفتقده.

    هذا اسلوب مر علينا كثيرا من قبل العديد من الفتيات اللاتي لا يتلقين عبارات اطراء او مديح وفي بعض الاحيان هن لم يتعرضن حتى لمغازلة من اي شاب هامل، فهن يتمنين ان يلفتن الانظار ولكن لايستطن ربما لبعض العيوب الجمالية او الشخصية أو الخلقية… لا أدري

    ولكن استطيع القول ان الكاتبة هي من النوع المذكور الذي يتعطش لعبارات المديح والاطراء، وهي بهذا المقال تخدع نفسها قبل ان تخدع الناس وتريد ان تقول للجميع “انا مهمة انا جذابة انا الكل بيحكي عني” وهذا الاسلوب القديم يكون عادة نتيجة الفشل في اثبات الذات وقلة الثقة بالنفس.

    أقول للكاتبة:
    حاولي ان تستخدمي اسلوب اكثر حرفية، فهذا الاسلوب لن يزيد الناس الا بعدا عنك ولن تصلي الى ما تصبين اليه “وهو واضح بالمناسبة”

    شكرا…

    • Samerjaber

      شعرت انه بدها كل النساء ما يلبسوا الحجاب
      هههه هي بتفكر انه كل النساء بيفكروا متلها وهي بتحكي باسمهم
      بس لازم تدرك انه هي غلط في بعض المواقف بس بعض المواقف من الدين والدليل على ذالك هي امها الي رفضت اسلوبها

      • NR

        el benet kanat 3am t3abber 3an ra2eha o bas :) o ara2 el nas bye5telef o tafkerhom bye5telef! o b3den enta keef 3reft enha 3m te7ke be esemhom? ma la2et wala eshi bele katbato bye7ke enha 3m te7ke be esemhom

    • mastoora tanyee

      يا فهمان ومؤدب انت….ما انتو كلكم قاريين عند شيخ واحد….وتفكير الرجل في النساء لن يتغير ابدا وخاصة قي مجتمع يحوي رجال باخلاقكم وعقليتكم المتخلفة….وبالله عليك لا تحكي غن اسلوب الكتابة لانك مش افلاطون زمانك

      • Mohannad

        انت ليش معصبة؟ شكلك بتواجهي نفس مشاكل الكاتبة النفسية؟ ونفسك ببعض الاهتمام؟؟

      • Samerjaber

        يا عمي والله الفكره حلوه بس هيه شوهت المضمون بأسلوبها التافه واصتضامها مع الدين بتعبيراتها التافهه وستخفافها بتشريعات الله عز وجل لما بتحكي عن الحجاب الذي يخص دينك انتي. قطعه قماش وان قالها رجل امامي لتصديت له مباشره مع انني انتمي الى حركه فتح العلمانيه بكل صراحه حتى تدركي مدى تأثري بذالك الموضوع فقد جرحتي مشاعري لما يمثله الحجاب من وقار في ذالك الدين السمح
        وللاسف عندما اتحدث انا كارجل أُفهم بأنني لا انصف المرئه مع الرجل
        لذلك انا اطلب واتمنا منكي انتي بأن تقولي لها ان تغير بعض المصطلحات في المقال مثل قطعة قماش
        http://Www.samerjaber.blogspot.com
        @jerusalemmm

        • may

          She’s just expressing how men evaluate if a woman is good if she’s wearing a veil or not. There are lots of women wearing veils and they do not relate to Allah in anything. El Hijab in Jordan is more out of culture and mostly not out of religion. Her not wearing a hijab should not categorize her as a bad person 

    • ziad

      لماذا لا تكن موضوعياً و تنتقد أسلوب الكتابة و الموضوع بدلاً من التجريح في الكاتب و افتراض نظريات لا دليل مادي عليها.. كبر عقلك يا رجل و انظر أبعد من خنصرك

    • Mmm

      دعني اخالفك بما قلته! انا لست مع الكاتبة فيما قالت ابدا ولا بأي شكل من الأشكال! ولكن هذا لا ينفي ابدا انها جميلة ومثيرة للإعجاب ايضا، فأنا اعرفها شخصيا! وما ذكرته هو ليس سبب كتابتها ابدا!

    • NR

      hahah 3afwan y3ne bas meen betkoon 7adretek? how did you know eno heek azdha? bte3raf bel 3′eeb aw eshi? wela mo7allel nafse wela keef? keef bte2darr to7kom 3a 7adaa mn 5ebretak el motwad3a bel7aya? o btw since you are a guy fa enta ma et3aradet la ay mn el mawa8ef ele 7akatha el bent bel ma8al fa yarett ma tefte o please people stop being close minded and judgmental o shokran :)

    • http://templeofheretics.wordpress.com/ fleurs du mal

      لا ادري… يبدو لي أنك أنت تحاول لفت الانتباه وليس هي فشباب عمان بلحقوا أي بنت سواء مستورة أو مش مستورة أو روسية أو شوال سمنت! الحمد لله نظرة الشاب العربي للجمال في انحلال وهبوط تام… بعرفوش غير الصدر والمؤخرة وما شاء الله كل البنات عندهم “potential” من كلا الجهتين 

  • Rym

    Piece of trash by all means .. This is very disappointing 7iber what kind of crap are you posting in here!!

  • أحمد

    بنقدر نقول…النسخة الأردنية من علياء المهدي

    الفرق أن تلك عرضت جسمها للبيع مقابل الشهرة!
    واللبيب من الاشارة يفهم.

    • Samerjaber

      لا …….ارجوك بدون تجريح
      وانا ارفض هذا الكلام والاتهامات
      شكلاً ومضموناً

  • Djahmad_1988

    أنا بآمن أنو كل مشاكلنا هاي بتنحل اذا ما سكتنا عنها , لازم الكل يكتب عن مشاكله و يبدي رأيو مشان العيشة بهذا المجتمع و بطريقة التفكير هذه ستقتلني

  • Rakan

    As much as I understand your plight, or is it fight? Hard to make the difference. Nevertheless, many girls do use and abuse gender to get what they want, to send their man to the bakery, to cut in line, to buy that SUV? I remember once arguing against the teacher and the whole class about why should i give my seat to a young woman on a bus, since she is equal to me… sadly many females in our society enforce such gender stereotyping as much as men do.

  • نوّاف

    أي وش هالكلام الاستفزازي؟ يعني هالمستورة مفكرة مافي حدا غيرها بالأردن، إشتريلك مرآة وساعتها رايحة تدري ان الأردن معبا ع الاخر منك. يعني ودها تقفز عن ثقافة وعادات كل الأردنيين وتكتبلنا شبه مقال تفرغ بيه نزعتها الأنثوية الطاغية وكأن ثقافة الأردنيين مستوردة من كاراكاس مهو عادات وتقاليد وقيم متجذرة. من العنوان مبين ان الأخت مسترجلة وزاما السلم بالعرض وما أكثر حيطانك يا بلدي. بالمناسبة، أنا ما أقرأ جريدة الرأي لأنها جريدة الحكومة وبوق غبي لسياسات فاشلة ولكن مالازم تنوصف بانها جريدة الدولة لأن الدولة الأردنية تضمنا كلنا

  • http://www.facebook.com/profile.php?id=1403554190 Atef Fayad Al-Abbade

    مقال  رائع, الله يستــــر عليكي :)

  • Ali Suad al-Turki

    دشرك من هالحكي الفاظي هاظا ودوريلك ع جوز تنستري بيه

    • Hkhgkj

      بس مت بدها وتحد مصدي زيك

  • Zoie

    عظيمة يا دانا!

  • nsns nano

    Abourah, I ‘ve just finished reading the article u put by Rana Salamn, I believe that she is so much aggressive in writing her article and totally failed in expressing her self and her thoughts and emotions.
    I think that she should expand her experience and read more and travel a lot in order to know how to judge life, ppl, or express her ideas, emotions , thoughts. She needs to be more open-minded open-minded to life and herself.  She  shouldn’t  attack HIJAB or people in her story no matter who are they or what they do.. if she wants ppl to respect her and accept her with or without a husband, then she should not judge people the way she judged them in her article , like the SHahadeh, the newspaper boy, the restaurant ppl. And mostly alrai news paper r Mohd Wakeel.

    • aburoman

      agree 100%

  • Guest

    إلى صاحبة المقال وكل مؤيديها، ارجوا قراءة المقال في هذا الرابط
    http://saaid.net/female/0103.htm

    أعتقد انه يثبت مستوى الجهل الذي وقعت فيه!!!!

    نحن أمة أعزها الله بالإسلام، فمن ابتغى العزة بغير الله …. أذله الله

  • Wejhet nazar

    allah yestor 3alaina kol .. o awalkom ana .. i know ur feeling .. bs i think this article is over reacting(which i can accept it in an article) .. anyhow .. I dont like these characters u mentioned in your article .. and i hate how ppl give a special treatment to girls in the line of anything .. i think the idea is nice .. bs u need to be less aggressive 

    • اماني حداد

       لما تكون البنت دائما محل الاتهام و النظرات و السترة و التعليقات و  التطليعات و ما بتخلص لا من كبير ولا صغير في الشارع و الباص و المستشفى و الجامعة و التكسي وو و و كل مكان عام في البلد بظن انه بطلعلها و بتضل ساكته عشان “تنستر” و ما تضطر تسمع جواب قليل ادب من العالم و تفضح حالها بنص الشارع …..بطلعلها مرة تعصب و تكون aggressive  

  • Storm

    HI, thnx for your work, but by the way, am married and have a baby boy and i wear the hijab and Abayeh, and most often i hear “Allah yostor 3leki” from beggars or newspaper boys or whoever i meet, its not so bad thou, coz i know its kinda spontaneous, and it comes by default among other words, so just take it as it is and dont try to change it, this is the way we love Amman, u just over analyze things because u feel there are things in u that displease people and society, u dont have to change for others and they dont have to do so for ur sake 

  • Muneer

    Arab Women will never give up playing the victim role. 

  • 40 years and counting

    This is the most stupid words I have ever read in ages! Aimless article with no goal from the beginning until the end it!! You mixed up here between your own feelings, the religion and habits of the society you live in… We don’t care what you think about how school kids do react to when they see a girl passing by them; please remember that not every male in Jordan had a chance to talk to women min aslo!! All what they say or do is what they learn in the streets and the schools they go to and you can’t really blame them for the way they do it! On the other hand, all the people you are complaining about are (sha7adeen, atfal, ma7al falafel) inno why do you even listen to what these people say if you were really different than them. I know a human can get mad and angry from someone who he/she really appreciate and look up to! Who f*** cares what the sha77ad says! You, for sure!
    One more thing, Allah ey3een ommik 3aleiki … You want to be a writer, impress people and share what you think, please leave your Mom or such people out of the picture! You dont give a good impression and relaxation towards your article for the readers … that’s if you care about your readers!! Anyways, after all this is what I think and I agree what (Normal-Guy) stated above about your frustration. Cant believe you can say words like bideesh el sotra mish 3arif eish… 3eib!

    Last but not least, you dont like the society you live in, change it -if u can- but I doubt that you fit in anywhere else Dana… you are just another one of these dumb as**s you talk about…

    Salam  

    • Alaa

      If you see no aim, here is the aim:Your whole society is sexist against women. Examples?

      I go home at 3:00 AM, I’m a man, happens all the time.She goes home at 10:00 PM, the whole nation agrees she’s “Say3a” if not worse.I’m sorry for this, but change the title to 40 years of ignorance and counting.

      • Klsdream

        u r sick

  • Rahma

    7iber.com what kind of articles are you posting in here??
    Can you please at least put something good to read!
    I feel like I am reading for a writer who is mentally retarded

  • Guest

    مش عاجبيتك كلمة مستورة ؟
    طيب مشي هالمفظوحة يا محمد!

  • Raya Shigem

    Dana get a life!

  • http://twitter.com/Ola_Eliwat Ola Eliwat

    I understand where you’re coming from, you have a point, but I do think that there’s some exaggeration here, as if any word said by anyone is understood by you as a sign of disrespect, like the last two boys, obviously they were trying to be polite. Had the boy said; “ya benet” then that would’ve been impolite. I remember once a man inthe car next to me called me like that: Ya Bent! He asked me for directions and then didn’t even say thank you. So yes again, I do understand where you’re coming from!

    As for the term “mastoora” it is used in a very annoying, narrow way which makes it look as though girls who are not married are threatened with scandal. When someone mentions that a girl انسترت أو بدها تتجوز وتنستر the first thing that jumps to mind is: ليش هي كاينة مفضوحة ببيت أهلها؟

  • Aseel

    يعني معاكي حق ومعكيش حق..

    يحق للجميع إبداء آراءهم مش عارفة ليه معترضة على اعتراض أمك للبنزين. إذا بس هيك الخلافات بينك وبين امك معناته يا محلاكم متفاهمين

    نعم الباعة والمتجولون والمتسولون مزعجين وبقززوا الواحد.. بس كل هذه الجمل المتداولة بينهم ماهي إلا كليشيهات تقال لإحراج الشخص الذي أمامهم.. وكلمة “الله يستر عليك” تقال للرجال أيضا كما تقال للنساء.

    طيب أنا مرة واحد ظل يحكيلي: اشتري مني الله يخليكي الله يرضى عليكي الله يستر عليكي بلا بلا بلا…. ولما ما رديت عليه سب علي مسبة كبيرة كثير…
     لا زعلت ولا تضايقت لأن المقدمة كانت حكي فارغ وكليشيهات وكلامه في النهاية مردود عليه كشخص… لا كرجل ولا كعربي أو شخص ملتزم دينيا.. بل كشخص

    انت مكبرة موضوع “كيف يراك الآخرين” كثير… ما حدا لاحقك عشان تتزوجي أو تتحجبي أو تكوني شخص لست أنت. كان ممكن تعبري عن هذه المشاعر بصراحة في وقت الحوادث هذه للمعنيين بدلا من التزام الصمت.

  • Amer Far’oan

    Dana a3teeni raqamik pls… fee 3indi foron eo shreeta bas na2isni ada lal…

  • http://www.facebook.com/qutaiba.abdelhaq Qutaiba Abdelhaq

    To the writer …. I solute you …. this is a great post, projecting this problem is the first step of finding a solution for it

    To the Reader who opposed the write …. We shouldnt surrender to our obsolete reality … we should try to change it for the better …. so i say its time that we wake up and smell some new prospective on the way of living 

    Finally the guest who played the Islam Card, Islam is about making the right choice … and i dont think locking a woman inside her house just to make her feel “safe” is reasonable …. so please … do some reading outside the religion box, and maybe then you will understand the Islam is time – Adoptable …. 

    Thank you all 

    • Mr. G

      Dear Q

      Your writing
      projects that you are educated and you know what to say… bas I would just
      like you to give it a thought…

      Islam is not
      a card, of course is time adoptable because God says it in it… not you and
      not now that you have found that… thanks we already know that.

      Outside the
      religion box females were treated like slaves… they even used to grow them in
      the garden instead of trees … eh binit… e7for eo zitt… and the ones they
      kept alive they used to sexually abuse them starting the age of 8 and 10… Religions
      and especially came to save the woman… so thinking outside the religion box
      is not really something I would agree on..

      Go back to
      your cards buddy and when you find a solution for that let me know…

      If everybody
      respects their selves there won’t be any problems in our society or our
      world… this has nothing to do with Hijab or with this brain damaged girl who
      wrote these useless words…

      Cheers

  • Alaa

    I totally believe in what you said, in fact, its a topic that I’ve discussed with numerous people, Men need sotra not women. Women are far more decent that us, we are merely disgusting.
    I disagree with your temper and the way you deliver what you have in mind, fighting everyone isn’t the best way to deliver your thoughts and the impact you will be making is 0 (even though you are right).
    and finally, I wish you understand what has shaped the ideology of a nation to think that way of you as a woman, and i certainly wish you talk about that. the SOURCE of the problem.

    • Guest

      لا يا حبيبي
      قال عليه الصلاة والسلام: ما تركت على امتي فتنه اشد على الرجال من النساء.

      فاذا مفكر انه البنات اشرف واطهر منا ، فاعرف انه الحالة الوحيدة اللي ممكن شب يتعرض لبنت فهي انه هي تعطية الضوء الاخضر.

  • Guest

    it’s so …. girly!

  • http://twitter.com/WalaaAbuSeedo Wala’a Abu Seedo

    هو ما خلّا هدا النوع من الغباء و السطحية تتفشّى في مجتمعنا إلا البنات السلبيين الام و الزوجة و المعلمة وووو…
     bravoooo :)

  • bader

    اغبى مقال قرأته بحياتي
    مع كل المشكلات اللي بيواجها الوطن العربي
    والناس اللي بتموت من الجوع والبرد
    والمجاعات اللي في العالم
    وبالاخر انتي زعلانه لانهم بيقولو مستوره
    واكبر مشاكلك انه الناس بتتطلع عليكي بالشارع ؟؟؟؟؟

    • Wajd_aj

      If you were  a girl living in Jordan you would know what she is talking about. You have no clue.

      • Mohannad

        Wajd, it seems you spent you entire life in Jordan and you did not cross the borders!!
        Go to other countries then you will have a clue!!!
        You don’t know what is happening in Saudi, Kuwait, Syria, Lebanon, Iraq, …….. and so on.
        You should pray because you are in Jordan.

  • Soso

    Great article. Bless you :)

    • Soso el 7ob

      Your name is Soso, of course u agree

  • Moe Aref

    would love to take her with my car, 3ala isharat el rabyeh, 5alliha tesma3. i get allah yostor 3aleek often. balki allah satar 3alena ana weyaha…

  • http://twitter.com/Amin1Safi Amin Safi

    لا يمكن أن ندرك معاناة من ينشدن الانسانيةالكاملة بسبب رجولتنا في بيئتنا المتخلفة … لكن الأمر كله منوط بكن … يجب أن تعدن تربيتنا باصرار لا يعرف اليأس لنكون ندا لكن

  • Mohammed Younis

    allah yostor 3liki wo yhdiki, wo 3ala fikra hai mesh sotra mena hai sotra men rabna la el m3loomeh :P

  • Nonguest

    يا إلهي كم حدا رح ينبسط لما أموت – count me in :)

    • Rami Abdulhadi

      I am with you buddy…
      Ra7 nikhlas min hal..

      • NonGuest

        Cheers Rami :-) celeb is my treat.

      • NonGuest

        Cheers Rami :-) celeb is my treat.

  • Samerjaber

    انتي بتحكي في موضوع مهم جداً بسسسسسسس
    استفزتيني لما حكيتي بعض الجمل الي بتفقدق المصداقيه وهيبه الموضوع مثل ……
    ما بديش الله يستر علي
    قطعه قماش
    كما انتي تريدين ان تعيشين في عمان التي تحبينها فنحن نحب كلماتنا ومصطلحاتنا التي نجد فيها نفسنا في ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا وكثير من المصطلحات هي من الدين والعقيده او حرفت واضيف اليها كلمات اخرى ولكن المعنى بقي كما هو فهذه المصطلحات لا تتغير وهذه هي عمان ولا تتخيلي بأنكي لن تعودي تسمعينها في حياتك .
    شكراً لكي
    Samer jaber

  • Roubaboushnak

    as usual every time someone criticizes society or Islam gets badly treated and even gets all the F and A words easily !!
    and this is the main problem we have, no body is allowed to argue or have a different opinion, so كنتم
    خير أمة أخرجت
    للناس  and thats it no discussions allowed !!!
    and above it all the one who brings up a subject to talk about is mentally retarded or sick !!

  • بتول

    المسبة على الرجل : “الله يفضح حريمك يعني وين ما راحت لازقة بالبنت …مشكورة صاحبة المقال على قصف الكلمات لأنها على عفويتها تفضح عقلية تفكير يجب إن تزلزل و لا علاقة لهذا بالدين اطلاقا و إنما بالعادات يعني في عرب للآن يطلقون على الأفارقة لفظ “عبيد” أهذه عفوية ولا عنصرية يجب الترفع عنها. يا شباب استعملوا مخكم قبل ما تبطل صلاحيته 

    • أحمد

      شكلك مش قارية المقال!

      • Tareq Samawi

        Hahahaha fi3lan … shu dakhal elly 7akato bil mawdooo3?
        Batool, u want us to use our brain before it expires … tab masalan law el b** el yameen bidha tikhlas muddito bittal3ee lal 3ammo taba3 mu3ajanat yil3ab fee?

      • Tareq Samawi

        Hahahaha fi3lan … shu dakhal elly 7akato bil mawdooo3?
        Batool, u want us to use our brain before it expires … tab masalan law el b** el yameen bidha tikhlas muddito bittal3ee lal 3ammo taba3 mu3ajanat yil3ab fee?

  • Helali

    This is called ignorance. Allah made us equal. Keep it up girl! Hopefully at my kids time things will get better. I an not from Jordan and shocked about this fact after we moved to live here. We need more social equity education.

    • Lets do it??

      You moved, you got shocked, leave!
      For the sake of your children … More Social Equity?? koshhi fi teezi a7sanlik

  • Alaa is so cool birwaai7 3al 3

    @ Alaa

    Yes, and we will change that if we just post every incident that happens to us everyday? You think… And by the way, woow shu faye3… bitrawwi7 3al 3:00 am shu cool…Walak mahu nus banat 3amman bisharo aktar minni eo minnak…ba3dein I hope u do apply ur theories and beliefs on your sister.. do you?Let me see you put your full name and tell me that you are okay with your sister coming back at 3:00am…

    Put her picture if you are so cool with it, maybe some guys would like to date her?? Eish Mr. cool
    Its never about time Mr Example… a girl or a guy can totally do crazy stuff day or night… the problem is no body wants a girl in the streets at 3:00am because of who is in the streets at this time? Most of them are zo3ran eo sarsarieh …. what if she made an accident at that time? What if anything happens? No police station managers at this time… her parents would be sleeping at this time…. its out of being protective Mr. Alaa which comes by nature in our blood! 40 years of ignorance and counting… wow u got me right there I am like really confused now…

  • Monk

    I’m Deeply Trying To sympathies with what your goin’ through….but unfortunately Pro-feminism articles are out of date….and i don’t think that it’s the biggest problem in this country…but i agree with u on the stupidity of our people, absence of morals and emotions…and here you go…u got ur self a loop u can’t solve a problem without solving the other…..    and tell me something…u were bothered by “allah yostor…etc” and u weren’t bothered of the levels that religions is been shoved in our throats? 

    • Lara Irani

      Bravo, amazing words!

  • Mohammad AlHasan

    GOD BLISS YOU SISTER!!! YOU ARE GREAT
    you said exactly the thing I want to say… your words are perfect…
     

    • Hat el zain 3ashan ana zain

      She is your sister really?
      pls pls give me her no!

  • Rebshaat

    يبدو أنو مشكلتك مع اللي إحترموكي..مثل اللي دعالك بالسترة وانت بالسيارة واللي حاول يقدمك عن الجميع في المخبز واللي أعطاكي طريق بعد انتهاءك من المعجنات, لا شك إن بعض المواقف اللي تعرضتي إلها غير مقبولة وتنم عن تخلف وإنغلاق من بعض الأفراد وليس من المجتمع ككل..وأنا أرى أنك وقعتي بأخطاء لاتغتفر..فطريقة ردك على والدتك ” أنا مابدي أنستر” هو أيضا برود في الوازع الديني والأخلاقي وأن تعالجي الغلط بالغلط وهو إنو أنا مش مستورة ولا بدي أنستر هاد برود وتدني أخلاقي وديني..كلنا رجال ونساء ندعو من الله (الستار) السترة ونطلب من الناس الدعاء لنا بالسترة وإنت عشان مش عاجبك اللي قال الك الله يسترك لتقولي مابدي أنستر..غريب إنك ترفضي تمييزك كإمرأة محاولة في المقال أن ترددي أهواء العلمانيين والملحدين اللي بيفكروا إن الحرية للمرأة والمساواة هو بمثابة رفع في شأنها وهو في الحقيقة تقليص وإستعباد دورها ..من لايطلب السترة كمن لا يطلب الرحمة والمغفرة والتوبة و و و -أسماء الله الحسنى- والسؤال الملتبس بمقالك ..هل رفضك للناس أن يعاملوكي كإمرأة؟؟ أو رفضك لبعض التصرفات الصبيانية المتخلفة من بعض الأولاد؟؟ 

    • Rami Sarayra

      Shokran 3ala el ta3leek el jameel

      • Rebshaat

        أشكرك أخ رامي على مرورك العطر

    • Rami Sarayra

      Shokran 3ala el ta3leek el jameel

    • Samerjaber

      يا عمي والله الفكره حلوه بس هيه شوهت المضمون بأسلوبها التافه واصتضامها مع الدين بتعبيراتها التافهه وستخفافها بتشريعات الله عز وجل لما بتحكي عن الحجاب الذي يخص دينك انتي. قطعه قماش وان قالها رجل امامي لتصديت له مباشره مع انني انتمي الى حركه فتح العلمانيه بكل صراحه حتى تدركي مدى تأثري بذالك الموضوع فقد جرحتي مشاعري لما يمثله الحجاب من وقار في ذالك الدين السمح
      وللاسف عندما اتحدث انا كارجل أُفهم بأنني لا انصف المرئه مع الرجل
      لذلك انا اطلب واتمنا منكي انتي بأن تقولي لها ان تغير بعض المصطلحات في المقال مثل قطعة قماش
      http://Www.samerjaber.blogspot.com
      @jerusalemmm

  • Kareem

    إنت رهيبة! :)

  • Kareem

    إنت رهيبة! :)

  • Wajd Al jamal

    Excellent excellent post Dana!! Way to go!!

  • بلال

    الله يستر عليكي هههههههه
    انا شب بتمنا حد يقلي الله يستر عليك السترة من اساسيات الدين و الحياة ومن غيرها لكنا كالحيوانات دين الاسلام دين عظيم والحمد لله نحن قوم اعزنا الله بالاسلام نصيحة لوجه الله اعرفي دينك وطبقي شرع الله واصبري لوجه الله وان لم تجدي الفرق حينها قولي ما تشائين ….

  • musta7eel

    Okht heik maqal 3ala okht el katabo!

  • Hana

    انا مش مستورة عنوان لمقال لم يكن موفق بالنسبة الي لانو ما حدا برضى او يتجرا ان يقول انة لا يحب الستر في البداية دخلت مع دانة بالجو و كنت مستمتعة على الكلام و الصورة الي نقلتها عن الواقع الي بنعيشو و نظرت المجتمع الخاطئة للمراه.بس دانة عالجتها بطريقة جدا خاطئة بانها هي غير مستورة وما بدها تنستر .بتصحح الغلط بغلط اكبر منو وبتكتبو مقال لتحريض البنات على اسلوب خاطئ هاد بوصلنا لمشاكل اكبر و اكثر من الي احنا فيه

  • http://www.facebook.com/people/Diana-Eftaiha/652300118 Diana Eftaiha

    i might be wrong but i didnt feel anyone she spoke of actually meant any harm in any way except maybe that last guy at the bakery store (though i really doubt someone would actually say sth like that out loud, even if they thought it!). no need to have blown things out of proportion, people usually mean well when they stuff like that! dnt you think??

  • bsara7aaaaaaaa

    من الاخر , نسبة البنات للشباب 5% في اي شارع او محل عام , يعني لمل واحد يلاقي بنت في الشارع بكييف , و ثاني اشي الاسلام هو الي حطط هاي الصورة في عقل الشعب

  • AYOOSH MAJED

    اووووووووووووه ماااااااااااااااي جاااااااااااااااد؟؟
    مفاهيمك خطأأ ….ووووردود افعالك ع غبى العم خطأ وخطأ

  • AYOOSH MAJED

    العالم **

  • http://www.facebook.com/people/Nasser-Abu-Nassar/894650603 Nasser Abu Nassar

    الخطاة هم الباحثون عن الستر…الملتبسون في وجودهم ومعناهم 

    برافوا دانا .. تحية لك ولكل ال “ما بدهم الستر” :)

    • Mlooookhieh

      Nasser Abu Nassar (أبو عربي)
      roo7 eglib wijhak inta eo sheetanak eo yalla wara el sheek!  ahh, sa7 ma tinsa el mlokhyieh khodha ma3ak…

    • Rim abu nijmeh

      Inta lissa hoan, walak yalla wara el sheek

  • http://www.facebook.com/people/Nasser-Abu-Nassar/894650603 Nasser Abu Nassar

    الخطاة هم الباحثون عن الستر…الملتبسون في وجودهم ومعناهم 

    برافوا دانا .. تحية لك ولكل ال “ما بدهم الستر” :)

  • ririiii

    هاد قبل فتره نزل على الفسيبوك حكي انو ليش البنت المنيحه ما بتتزوج لانو اي حد يتعامل معها يحكيلها الله يخليكي لاهلك 
    و البنت و اعذورني عالكلمه ” العاطله ” الكل يحكيلها الله يستر عليكي 
    فالواحد بلش بدو يصير عاطل عشان ينستر :)
    عكل حال مو موضوعنا 
    و الله يا ست دانا انسي موضوع مقالك لكن كتابتك مالها طعم يعني اسلوب سرد لاينم عن اي معرفة بكيف تكتبي مقال او حتى قصه قصيره 
    ثانيا يا ستي الحجاب فرض على كل مسلمه لانو مو عاده او جهل هو درء للمفاسد و المعاصي لانك لما تفردي شعرك وتبيني صدرك وتلبسي السكني و اللاجنج و الابصر شو هدول الشباب من عمر 13 ل 70 يلي لاحقين وراكي طول اليوم 
    بدهم يعوفو حالهم و بصير همه بدهم الستره 
    ثانيا هالبلد و هالحكومه و الشعب يلي مو عاجبك 
    احملي حالك وعلى اقرب بلد بقبل بشكلك و اسكني هناك وان شاء الله لا حد يطلع بوجهك و لا يستر عليكي 

    اشكر كل من علق تعليق ينم عن فهم بالدين  و المجتمع و الاخلاق 
    لانو كبنت انا كل هالحريات و التعقيدات يلي متل اشكال الكاتبه بنادو فيها كلها حكي فاضي
    الانثى معروف ايش هي ولايش اكتر شي تصلح 
    اصلا ما خرب العالم الا من صارت المراه تفوت وتطلع بكيفها 

    شي تاني الستره يا عزيزتي لا تعني بس انك تتجوزي 
    هاد ضيق فتكير منك
    هذه دعوه ممكن رب العالمين يسترك من مرض او فضيحه او مشكله او عاهه لا قدر الله 

    وعكل حال من يمر هنا ادعولي بالستره في الدنيا و الاخره 
    وشكرا 

  • ririiii

    هاد قبل فتره نزل على الفسيبوك حكي انو ليش البنت المنيحه ما بتتزوج لانو اي حد يتعامل معها يحكيلها الله يخليكي لاهلك 
    و البنت و اعذورني عالكلمه ” العاطله ” الكل يحكيلها الله يستر عليكي 
    فالواحد بلش بدو يصير عاطل عشان ينستر :)
    عكل حال مو موضوعنا 
    و الله يا ست دانا انسي موضوع مقالك لكن كتابتك مالها طعم يعني اسلوب سرد لاينم عن اي معرفة بكيف تكتبي مقال او حتى قصه قصيره 
    ثانيا يا ستي الحجاب فرض على كل مسلمه لانو مو عاده او جهل هو درء للمفاسد و المعاصي لانك لما تفردي شعرك وتبيني صدرك وتلبسي السكني و اللاجنج و الابصر شو هدول الشباب من عمر 13 ل 70 يلي لاحقين وراكي طول اليوم 
    بدهم يعوفو حالهم و بصير همه بدهم الستره 
    ثانيا هالبلد و هالحكومه و الشعب يلي مو عاجبك 
    احملي حالك وعلى اقرب بلد بقبل بشكلك و اسكني هناك وان شاء الله لا حد يطلع بوجهك و لا يستر عليكي 

    اشكر كل من علق تعليق ينم عن فهم بالدين  و المجتمع و الاخلاق 
    لانو كبنت انا كل هالحريات و التعقيدات يلي متل اشكال الكاتبه بنادو فيها كلها حكي فاضي
    الانثى معروف ايش هي ولايش اكتر شي تصلح 
    اصلا ما خرب العالم الا من صارت المراه تفوت وتطلع بكيفها 

    شي تاني الستره يا عزيزتي لا تعني بس انك تتجوزي 
    هاد ضيق فتكير منك
    هذه دعوه ممكن رب العالمين يسترك من مرض او فضيحه او مشكله او عاهه لا قدر الله 

    وعكل حال من يمر هنا ادعولي بالستره في الدنيا و الاخره 
    وشكرا 

    • Ra2222i33333

      Allah yostor 3ala katib hatha el rad el ra2i33333333333333333

  • me

    شعب لو ضرب احذاء به …. لصاح الحذاء بأي ذنب أضرب؟؟

  • Ahmad

        يا الهي شو كتابتك ركيكه و قليلة الجاذبية مع إني بحترم المحتوى و بوافق تماما عليه بس أعتقد إنك كثير بحلجة لتدريب عشان تكتبي. شكرا

  • Ahmad

        يا الهي شو كتابتك ركيكه و قليلة الجاذبية مع إني بحترم المحتوى و بوافق تماما عليه بس أعتقد إنك كثير بحلجة لتدريب عشان تكتبي. شكرا

  • S7oora_1991

    مقال اكتر من رائع …
    كل سنة عن سنة عم يزيد الانحطاط في المجتمع و النظرة الى المرأة على انها مجرد جسد
    و اي وحدة بتكون ماشية بالشارع لازم يتطلعو عليها بس لمجرد انها بنت لانهم متخلفينو ما عمرهم راح يترقو

  • S7oora_1991

    مقال اكتر من رائع …
    كل سنة عن سنة عم يزيد الانحطاط في المجتمع و النظرة الى المرأة على انها مجرد جسد
    و اي وحدة بتكون ماشية بالشارع لازم يتطلعو عليها بس لمجرد انها بنت لانهم متخلفينو ما عمرهم راح يترقو

  • Rua Suleiman

    يوم بعد يوم بزداد فخر بأنك أختي الله يقويكي دكتورتنا

  • Nano72_awad

    الصراحة مقال
    كتيييير مؤسف ,, و مؤسف جدا انه لسة في هذا الوئت و مع كل اللي بنشوفه و
    بنسمعه كل يوم لسة في ناس بتفكر متل كاتبة هالمقال ,, بالعكس تماما الكل
    لازم يدعي ربنا و يطلب الستر في الدنيا و الآخرة ذكور و اناث, يا ريتها تقرأ شي عن
    المعنى الحئيئي للهدعاء !!!!!!!!!

  • moh

    خرافي. شكراً لك يا دانا. نظرت المجتمع للمرأة لا تطاق.إصلاح المجتمع وعلمنة الدولة أولاً، وثم إلى الاصلاح السياسي.

  • moh

    خرافي. شكراً لك يا دانا. نظرت المجتمع للمرأة لا تطاق.إصلاح المجتمع وعلمنة الدولة أولاً، وثم إلى الاصلاح السياسي.

  • moh

    خرافي. شكراً لك يا دانا. نظرت المجتمع للمرأة لا تطاق.إصلاح المجتمع وعلمنة الدولة أولاً، وثم إلى الاصلاح السياسي.

  • bassam

    رائع المهم العبره من هذا الكلام 

  • walid yassin

    دانا.. قرأت مقالتك هذه بشغف، فقد شدتني من العنوان وعلى التوالي سطرا بعد سطر وحرفا بعد حرف. أشعر بما تتحدثين عنه يا زميلتي، فنحن مجتمعات متخلفة ما زالت فعلا كما خلصت في مقالتك، تعتبر المراة للمطبخ والسير والتوليد، وضلعا ناقصا او انثى للغزل. ولا يفاجئني تفكير ابن الـ13 كابن السبعين فهذا ما يربونه عليه، ومقولة الله يسترك، تقليد شعبي شائع لكن بالتأكيد فيه مساس بمكانة المرأة وهيبتها وقدرتها على خوض الحياة تماما مثل الرجل، وفي حالات كثيرة افضل منه.. اعجبني جذا هذا التحدي وهذا التص الأدبي النابض… احييك من فلسطين واحيي الاصل الذي نشأ فيه حرفك ونبضك.. وليد ياسين

  • Samerjaber

    يا عمي والله الفكره حلوه بس هيه شوهت المضمون بأسلوبها التافه واصتضامها مع الدين بتعبيراتها التافهه وستخفافها بتشريعات الله عز وجل لما بتحكي عن الحجاب الذي يخص دينك انتي. قطعه قماش وان قالها رجل امامي لتصديت له مباشره مع انني انتمي الى حركه فتح العلمانيه بكل صراحه حتى تدركي مدى تأثري بذالك الموضوع فقد جرحتي مشاعري لما يمثله الحجاب من وقار في ذالك الدين السمح
    وللاسف عندما اتحدث انا كارجل أُفهم بأنني لا انصف المرئه مع الرجل
    لذلك انا اطلب واتمنا منكي انتي بأن تقولي لها ان تغير بعض المصطلحات في المقال مثل قطعة قماش
    http://Www.samerjaber.blogspot.com
    @jerusalemmm

  • Ana Wa7adeh

    شكرا انك غلبتي حالك عشان تكتبي هاد الاشي…في عندي نقد بس للحكي تاعك…انا ما بعرف انت اديش عمرك بس كتابتك بتوحيلي انك لسه مش ناضجة كفاية او مش شايفة الدنيا كفاية …لانه من حكيكي شكله انه انت عندك مشاكل مع ، والدتك ، مع كل الاحترام، واظن ان الصراع اللي عم تحكي عنه مش بس معاها لاكن هو صراع مع نفسك كمان لانه شكله ان عندك مشاكل داخلية كثيرة ، انا ما بنتقد هاد الشي لانه كل واحد اله ظروف عاش فيها بتخليه يصير زي ما هو، بس الاشي اللي انت في ايديك هو ازا انت بتقدري تغيري هذا الشي، مثلا الولد اللي صرخت في وجهه، انا مو عارفة بس من الممكن انك اخذت لحظة من حياتك مرة تفكري فيه وهو ليش هون…اكيد مش عشان يدايقك، هو ظروفه فرضت عليه يوقف الوقفة هاي ويبيعك جريدة، ممكن مرة بس تفكري في حالته هو ..بالنسبة للشحادة انا ضد الشحدة وما بوافق على هاد الشي. بالنسبة لولاد المدارس …حاولي تعطيهم فرصة هادول ولاد مراهقين وعقولهم في طور التكون وانا متآكدة انه مش من ولاد النيو انجليش، مع احترامي. هدول جايين من خلفيات بسيطة وعائلات على قد حالها وكانو عم بتناغشو عليكي زي ما معظم المراهقين في دول العالم بتعمل …يعني خذيهم على قد عقولهم..طبعا بدون ما تسمحي لحدا يتعدى علر خطوط الاحترام…وهاي النقطة الثانية الكبيرة اللي راح انقضها وهي انه بس اجا وقت الجد ترفعي صوتك لانك بالفعل اهنت في المحل وهاد الشب قل احترامه وحكا اشي عنك وهو ما بعرفك وقتها كان لازم تزعلي وتطقي وتحردي وتكسري الدنيا (بس مش حرفيا) بس لا شو ساويتي عملت حالك كووول وظلت واقفة وشريتي من مناقيشه اللي كان لازم  اصلا تزتيها في وجهه عشان المرة اللي جاي لما يفكر يحكي على واحدة هيك يفكر مرتين وثلاثة وبعد كم فيلم ببطل يحكي هيك شي كمان مرة…فا انت بس احسبيها في راسك شوي والمرة اللي جاي بدل ما تطلعي بالسيارة خذي باص ..اوفر، افضل للطبيعة وللنفس وما حدا راح يبيعك جرايد جوا الباص بعدين على طابور الباص او السرفيس ما حدا بيعلق عليكي…يعني نادر..وحاولي انك تحرري حالك شوي من اهلك، حتى لو بس براسك،  اللي شوي واضح انه عندك مشكلة بالموضوع يعني عادي ازا انت بتختاري اشي لنفسك هم مش كتير راضيين عنه لاته انت بالاخر راح تعيشي مع قرارك …هم مع الوقت بيفهمو هادا الشي بس انت صبرا ال ياسر عليهم.. وبعدين ساوي شوية رياضة عشان تنفسي لانه شكلك مشحونة،،، او اطلعيلك في مظاهرة تنفسي فيها عن غضبك وتحكي للمجتمع ايش بدك وبس ما تفكري بالموضوع اكثر وتتاملي فيه اكتبيلنا عن ظاهرة اجتماعية ثانية زي مثلا عن واحد من ولاد الاشارة هادول …انا اصلا لهلآ مش عارفة شو بالنسبة لوضعهم.. ام ممكن تكتبيلنا عن علاقة البنت بامها وصدقيني هاي بتلعب دور كثير كبير في طريقة التقكير عند البنات وبتاثر فيها وكل ما يصحلك اعمليلك سفرة لان السفر بفتح المخ شوي …وصدقيني هاي تمريقة البنت بالاول في جميع انحاء العالم ، بس طريقتنا شوي اجفص في الحكي ، زي طريقة كتابتك يعني، لاته احنا في البلد هاي شو منحكي الشغلة دغري وعلى بلاطة.. وما تنسي انه بكون من حسن نية وعن جد في العمق فيه احترام وما في من وراه غرض.. يعني الشب ما كان عم بزبطك زي ما هو ببلدان اخرى ازا شب فتحلك الباب بطريقة سموث وجنتلمان بكون على الاكثر مستشقفك.. والحكي على بلاطة برضو اوكي لانه اللف والدوران بتعب …وكل الناس خير وبركة ك

    • Samerjaber

      كلام سليم 100% و
      يا عمي والله الفكره حلوه بس هيه شوهت المضمون بأسلوبها التافه واصتضامها مع الدين بتعبيراتها التافهه وستخفافها بتشريعات الله عز وجل لما بتحكي عن الحجاب الذي يخص دينك انتي. قطعه قماش وان قالها رجل امامي لتصديت له مباشره مع انني انتمي الى حركه فتح العلمانيه بكل صراحه حتى تدركي مدى تأثري بذالك الموضوع فقد جرحتي مشاعري لما يمثله الحجاب من وقار في ذالك الدين السمح
      وللاسف عندما اتحدث انا كارجل أُفهم بأنني لا انصف المرئه مع الرجل
      لذلك انا اطلب واتمنا منكي انتي بأن تقولي لها ان تغير بعض المصطلحات في المقال مثل قطعة قماش
      http://Www.samerjaber.blogspot.com
      @jerusalemmm

  • Ana Wa7adeh

    شكرا انك غلبتي حالك عشان تكتبي هاد الاشي…في عندي نقد بس للحكي تاعك…انا ما بعرف انت اديش عمرك بس كتابتك بتوحيلي انك لسه مش ناضجة كفاية او مش شايفة الدنيا كفاية …لانه من حكيكي شكله انه انت عندك مشاكل مع ، والدتك ، مع كل الاحترام، واظن ان الصراع اللي عم تحكي عنه مش بس معاها لاكن هو صراع مع نفسك كمان لانه شكله ان عندك مشاكل داخلية كثيرة ، انا ما بنتقد هاد الشي لانه كل واحد اله ظروف عاش فيها بتخليه يصير زي ما هو، بس الاشي اللي انت في ايديك هو ازا انت بتقدري تغيري هذا الشي، مثلا الولد اللي صرخت في وجهه، انا مو عارفة بس من الممكن انك اخذت لحظة من حياتك مرة تفكري فيه وهو ليش هون…اكيد مش عشان يدايقك، هو ظروفه فرضت عليه يوقف الوقفة هاي ويبيعك جريدة، ممكن مرة بس تفكري في حالته هو ..بالنسبة للشحادة انا ضد الشحدة وما بوافق على هاد الشي. بالنسبة لولاد المدارس …حاولي تعطيهم فرصة هادول ولاد مراهقين وعقولهم في طور التكون وانا متآكدة انه مش من ولاد النيو انجليش، مع احترامي. هدول جايين من خلفيات بسيطة وعائلات على قد حالها وكانو عم بتناغشو عليكي زي ما معظم المراهقين في دول العالم بتعمل …يعني خذيهم على قد عقولهم..طبعا بدون ما تسمحي لحدا يتعدى علر خطوط الاحترام…وهاي النقطة الثانية الكبيرة اللي راح انقضها وهي انه بس اجا وقت الجد ترفعي صوتك لانك بالفعل اهنت في المحل وهاد الشب قل احترامه وحكا اشي عنك وهو ما بعرفك وقتها كان لازم تزعلي وتطقي وتحردي وتكسري الدنيا (بس مش حرفيا) بس لا شو ساويتي عملت حالك كووول وظلت واقفة وشريتي من مناقيشه اللي كان لازم  اصلا تزتيها في وجهه عشان المرة اللي جاي لما يفكر يحكي على واحدة هيك يفكر مرتين وثلاثة وبعد كم فيلم ببطل يحكي هيك شي كمان مرة…فا انت بس احسبيها في راسك شوي والمرة اللي جاي بدل ما تطلعي بالسيارة خذي باص ..اوفر، افضل للطبيعة وللنفس وما حدا راح يبيعك جرايد جوا الباص بعدين على طابور الباص او السرفيس ما حدا بيعلق عليكي…يعني نادر..وحاولي انك تحرري حالك شوي من اهلك، حتى لو بس براسك،  اللي شوي واضح انه عندك مشكلة بالموضوع يعني عادي ازا انت بتختاري اشي لنفسك هم مش كتير راضيين عنه لاته انت بالاخر راح تعيشي مع قرارك …هم مع الوقت بيفهمو هادا الشي بس انت صبرا ال ياسر عليهم.. وبعدين ساوي شوية رياضة عشان تنفسي لانه شكلك مشحونة،،، او اطلعيلك في مظاهرة تنفسي فيها عن غضبك وتحكي للمجتمع ايش بدك وبس ما تفكري بالموضوع اكثر وتتاملي فيه اكتبيلنا عن ظاهرة اجتماعية ثانية زي مثلا عن واحد من ولاد الاشارة هادول …انا اصلا لهلآ مش عارفة شو بالنسبة لوضعهم.. ام ممكن تكتبيلنا عن علاقة البنت بامها وصدقيني هاي بتلعب دور كثير كبير في طريقة التقكير عند البنات وبتاثر فيها وكل ما يصحلك اعمليلك سفرة لان السفر بفتح المخ شوي …وصدقيني هاي تمريقة البنت بالاول في جميع انحاء العالم ، بس طريقتنا شوي اجفص في الحكي ، زي طريقة كتابتك يعني، لاته احنا في البلد هاي شو منحكي الشغلة دغري وعلى بلاطة.. وما تنسي انه بكون من حسن نية وعن جد في العمق فيه احترام وما في من وراه غرض.. يعني الشب ما كان عم بزبطك زي ما هو ببلدان اخرى ازا شب فتحلك الباب بطريقة سموث وجنتلمان بكون على الاكثر مستشقفك.. والحكي على بلاطة برضو اوكي لانه اللف والدوران بتعب …وكل الناس خير وبركة ك

  • Adam

    مقال جميل

    بصراحة انا كشاب لا اتخيل لو انني بنت كيف ممكن اعيش في مجتمع مثل مجتمعنا.. كل شيء في ثقافتنا يضغط على البنت ويحد من حريتها من لما تكون في المدرسة حتى تتجوز (وطبعا اهم اشي تتجوز!) هل هي مشكلة ثقافة, تربية ام دين (كثرة دين مش قلته) ما بعرف

  • Adam

    مقال جميل

    بصراحة انا كشاب لا اتخيل لو انني بنت كيف ممكن اعيش في مجتمع مثل مجتمعنا.. كل شيء في ثقافتنا يضغط على البنت ويحد من حريتها من لما تكون في المدرسة حتى تتجوز (وطبعا اهم اشي تتجوز!) هل هي مشكلة ثقافة, تربية ام دين (كثرة دين مش قلته) ما بعرف

  • http://pushfix.wordpress.com/ Afrovenator

    I dont understand why there are comments hating this girl for what she writes. If you object her article you can simply say why do you object without making assumptions. You are a lonely girl, you are sad, get a life, etc etc.. 

    I think a comment from someone calling her names is the same person who should get a life. Don’t you have something better to do than just saying hating her?

  • Ana Wa7adeh

    شكرا انك غلبتي حالك عشان تكتبي هاد الاشي…في عندي نقد بس للحكي تاعك…انا ما بعرف انت اديش عمرك بس كتابتك بتوحيلي انك لسه مش ناضجة كفاية او مش شايفة الدنيا كفاية …لانه من حكيكي شكله انه انت عندك مشاكل مع ، والدتك ، مع كل الاحترام، واظن ان الصراع اللي عم تحكي عنه مش بس معاها لاكن هو صراع مع نفسك كمان لانه شكله ان عندك مشاكل داخلية كثيرة ، انا ما بنتقد هاد الشي لانه كل واحد اله ظروف عاش فيها بتخليه يصير زي ما هو، بس الاشي اللي انت في ايديك هو ازا انت بتقدري تغيري هذا الشي، مثلا الولد اللي صرخت في وجهه، انا مو عارفة بس من الممكن انك اخذت لحظة من حياتك مرة تفكري فيه وهو ليش هون…اكيد مش عشان يدايقك، هو ظروفه فرضت عليه يوقف الوقفة هاي ويبيعك جريدة، ممكن مرة بس تفكري في حالته هو ..بالنسبة للشحادة انا ضد الشحدة وما بوافق على هاد الشي. بالنسبة لولاد المدارس …حاولي تعطيهم فرصة هادول ولاد مراهقين وعقولهم في طور التكون وانا متآكدة انه مش من ولاد النيو انجليش، مع احترامي. هدول جايين من خلفيات بسيطة وعائلات على قد حالها وكانو عم بتناغشو عليكي زي ما معظم المراهقين في دول العالم بتعمل …يعني خذيهم على قد عقولهم..طبعا بدون ما تسمحي لحدا يتعدى علر خطوط الاحترام…وهاي النقطة الثانية الكبيرة اللي راح انقضها وهي انه بس اجا وقت الجد ترفعي صوتك لانك بالفعل اهنت في المحل وهاد الشب قل احترامه وحكا اشي عنك وهو ما بعرفك وقتها كان لازم تزعلي وتطقي وتحردي وتكسري الدنيا (بس مش حرفيا) بس لا شو ساويتي عملت حالك كووول وظلت واقفة وشريتي من مناقيشه اللي كان لازم  اصلا تزتيها في وجهه عشان المرة اللي جاي لما يفكر يحكي على واحدة هيك يفكر مرتين وثلاثة وبعد كم فيلم ببطل يحكي هيك شي كمان مرة…فا انت بس احسبيها في راسك شوي والمرة اللي جاي بدل ما تطلعي بالسيارة خذي باص ..اوفر، افضل للطبيعة وللنفس وما حدا راح يبيعك جرايد جوا الباص بعدين على طابور الباص او السرفيس ما حدا بيعلق عليكي…يعني نادر..وحاولي انك تحرري حالك شوي من اهلك، حتى لو بس براسك،  اللي شوي واضح انه عندك مشكلة بالموضوع يعني عادي ازا انت بتختاري اشي لنفسك هم مش كتير راضيين عنه لاته انت بالاخر راح تعيشي مع قرارك …هم مع الوقت بيفهمو هادا الشي بس انت صبرا ال ياسر عليهم.. وبعدين ساوي شوية رياضة عشان تنفسي لانه شكلك مشحونة،،، او اطلعيلك في مظاهرة تنفسي فيها عن غضبك وتحكي للمجتمع ايش بدك وبس لما تفكري بالموضوع اكثر وتتاملي فيه اكتبيلنا عن ظاهرة اجتماعية ثانية زي مثلا عن واحد من ولاد الاشارة هادول …انا اصلا لهلآ مش عارفة شو بالنسبة لوضعهم.. ام ممكن تكتبيلنا عن علاقة البنت بامها وصدقيني هاي بتلعب دور كثير كبير في طريقة التقكير عند البنات وبتاثر فيها وكل ما يصحلك اعمليلك سفرة لان السفر بفتح المخ شوي …وصدقيني هاي تمريقة البنت بالاول في جميع انحاء العالم ، بس طريقتنا شوي اجفص في الحكي ، زي طريقة كتابتك يعني، لاته احنا في البلد هاي شو منحكي الشغلة دغري وعلى بلاطة.. وما تنسي انه بكون من حسن نية وعن جد في العمق فيه احترام وما في من وراه غرض.. يعني الشب ما كان عم بزبطك زي ما هو ببلدان اخرى ازا شب فتحلك الباب بطريقة سموث وجنتلمان بكون على الاكثر مستشقفك.. والحكي على بلاطة برضو اوكي لانه اللف والدوران بتعب …وكل الناس خير وبركة ك

    • Mmm

      هي مش كتير صغيرة، 23 سنة ونص! بس بقية حكيك صح!

    • Mmm

      هي مش كتير صغيرة، 23 سنة ونص! بس بقية حكيك صح!

    • Mmm

      هي مش كتير صغيرة، 23 سنة ونص! بس بقية حكيك صح!

    • أحمد

      @e_a7md:twitter 
      أعجبني التعليق جدا!

    • أحمد

      @e_a7md:twitter 
      أعجبني التعليق جدا!

  • guest1

    مقال فاشل جد

  • Raahysdr

    شكلها نسيت معنى الشهامه عندما قال الها مشيها عند المناقيش هاي اسمها نخوه على العموم الله يسترنا وشكلها هاي اللي بالقصه طبعا مسترجله

  • Love Him24

    بكل بساطه هي مو اكثر من كاتبه حديثه الولاده… وللآسف انتو بتشجعوا… كيف الحجاب مجرد قطعه.. لا بدين محمد ولا بدين عيسى هل حكي صح… وين الانوثه… معجبه بوجودك بصف الرجال… يا حيف الحيف… هيك مقال بدو نقاد مو شباب وبنات في ريعان الشباب وكل مشكلتهم غرائزهم… الي بفكر بناس صح صدقوني كان اعتبره ايشي مو من عادتنا… احنه عرب وسنبقى عرب… هاجري ايتها الكاتبه… فقوتكي واقوالكي لسنا بحاجتها.. 

    اعتزي بمجتمعك.. فامك واباكي واهلك منه… تبا لقله الايمان

    • NonGuest

      heh, 3ajbatni “Tabban” :)

  • pwincess

    نحنا ما بدنا سترة للبنات نحنا مستورين .. بدنا سترة لعيوب الرجال في مجتمعنا و سترة لعقولهم . الله يستر على عقولكم 

  • Aseelshaheen

    واضح انه البرود الاخلاقي في نظر البعض هو الأخلاق بعينها بنظر الاخرين.

    نصيحة طريقه جيده لانقاذ صباحك هي السماع لأخبار المساكين و المعدومين و المحتلين و الجائعين و المرضى و العاطلين عن العمل و المعوقين أو حتى التأمل في نعمة الله علينا من صحه و مال و عقل و دفئ و أهل و نعم لا تعد ولا تحصى
    فكما يقول المثل “الي بيسمع مصيبة غيره تهون عليه مصيبته”، لحد الان ما منعرف شو مصيبتك بس من كلامك ممكن انها محمد الوكيل او إذاعة ميلودي و مو شكلها مصيبه كبيره.

    أما عن المتسولة الي أصبحتي فيها، فهمنا إنك نحيفه و صوتك حلو احكيلنا و بنصدقك مو ضروري تطلعي عيوب المساكين، كلمة طيبة خير من صدقة يتبعها أذى و في حالتك كلمة سيئة او نظره سيئة و كمان من دون صدقة.

    اما عن بائع الجرائد المسكين الذي يتعب اكثر مني و منك مجتمعتين والله اعلم انو نام جوعان و اكيد ما افطر مناقيش وما ركب سيارة ولا سمع ماجدة و عمرو ما عبا بنزين و كل ما شافه في ذاك الصباح هو الجوع و البرد و بهدلة من سكان البرج العاجي مقابل دعوة خير و محاولة العمل مقابل رغيف الخبز

    السترة يا ……(لا ادري ما أناديك لأنك لا تحبين ان نقول مستورة او بنوته او مدام لذا سنكتفي بالنقاط لكي لا تستأتي) هي نعمة منها البيت،السيارة،الدفئ،الطعام،الشراب،صحة البدن،المال،العقل،العلم…..،و أشياء كثيرة هي عندك اعطاك اياها الله منه وحده لا شريك له و انشاء الله لا تفقديها لقلة الحمد والشكر و ليست بقمامة كما وصفتيها (تركتها لكم) هذه من السترة

    اما عن ما سميتيه قطعة قماش فان اسمه الحجاب و هو شرف يشرف الله به من يشاء الله يهديك و يشرفك انو تتحجبي وهذا شئ لمصلحتك ولو لبستي الحجاب او ما لبستي ما زاد او نقص على ربنا شي بالنهايه انت المستفيدة او الخسرانة

    اما عن الشاب الذي لا يفهم في الذوق في المطعم الصغير الذي يبدو لي انك تتذمرين منه و لأكن تصرين على الذهاب اليه (يعني بدي اياه و تفو عليه) فلا افهم لما تضايقت منه، انت نفسك قلت أنا ما بدي الله يستر علي، كل الذي قاله هو ما انت تطالبين به فلماذا غضبت، بصراحة مقالك يذكرني في القول الشعبي الذي يقول احترنا من وين نبوسك يا قرعى، مش عاجبك مستوره ولا عاجبك مش مستوره ولا بنوته او مدام وضعك بيحير ممكن زيارة لدكتور نفسي تساعدك

    • Klsdream

      ra2e3 ma ktbti ,, Allah y7f’9ek

  • pwincess

    طيب لاقولنا رجُل عنجد رجُل مش ذكر و نحنا بننستر بس أشرولي وينهم ! أصلاً الوحدة بتضل مستورة لـ حتى ما تتزوج و بصيرو الشرق و الغرب يسمعوا بقصصها و مأساتها لما توقع بابن *مش حلال*  . ستي الله يرحمها كانت تقول مثل “”تجوزنا تا نـنستر سقى الله ع أيـام الفضيحة !

  • Guest

    صاحبة المقال
    يا ترى لو دخلت محل المناقيش وانت تلبسين النقاب، ماذا سيكون موقف الرجال؟ وهل كنت ستشعرين بعدم السترة؟
    استري نفسك وبعدها تكلمي

  • Guest

    والله لو الواحد شايف غالبية مجتمع الاناث لابس ومستور ومغطي عورته كان الكلام هاد كله اختفى، بس من كتر ما البنات مش لابسين صار الواحد يدعيلهم بالستره دايما

  • Observer

    I like your article however I have one question for you: Why do you like Amman? after describing your morning in details I honestly do not understand how you still like such a city that takes away your precious morning. I would like to know what makes you tolerate all that and still love this city..

  • أردني

    بالصراااحة موضوع تاافه  !! اذا بتحكي عن القيم والاخلااااق بترجعي للعادات والتقاليد والدين وكل شي بتحكم فينا كمجتمع اردني انا شب بجوز اني مابصلي بس عندي شعوور بالذنب اتجاه ربي لانه عارف غلطي بس المشكلة لما يكون البني ادم ما بلوم حاله هاي هون الكارثة وربنا سبحانه وتعالى اقسم بالنفس اللوامه .. و انا كمواطن اردني بتألم لما بشوف الاردنين احفاد الصحابة وآل البيت تخلينا عن دينا   وعن مبادئنا فعلا هذا زمن وصدق رسول صلى الله عليه وسلم عندما قال سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، ويننطق فيه الرويبضة )) والرويبضة هو الشخص التااافه … وفعلا احنا بنعيش هذا الزمن انا بحكي من وازع ديني و منطقي بس انتي بتحكي من   تقليدك الاعمى للغرب الي مهما يوصلو ما بصلو لطرف من أخلاقنا وكرمنا وحفاظنا على بناتنا وعرضنا المصون والي جميع الديانات موجود ستر المرأة على فكرة انا كاتب التعليق هاظ عشان الي بأيد حكيك مش افهم و أوعى من الرسول ولاتحكولي انو زمن الرسول غير بلعكس الزمن هذا بدو تحفظ اكثر من زمن الرسول لانه الحال اسوء و الاسلام صالح لكل زمااان ومكان … 
    يعني بالعربي أنا ماكتبت هذا التعليق الا من غيرتي على بنات الاردن ولوني ديووث زي غيري كان الكل نظر الي اني متحضر وللاسف هذا الواقع وفي شباب ماقصرت وناس فيها خير..  واذا انتي بتحبي  عمان انا بموووت على الي عيشني وصنع حضارت واذا كنتي بغنى عن الله .. انو الله يسترك و يحفظك لانك غشيمة بمعنى الستيره و هاي من صفات الله عزوجل الستير – سلامتك والخبيزة  -   

  • hothayfa

    ههههههههههههههههههههههه جد ضحكتيني يعني انت هيك الانسانه القويه يعني كسرت حاجز الصمت مثلا بحكي انه الفروق بين الرجل والمراه رح تبقى بالغصب عن الراضي والزعلان حكيتي ولا كتبتي ولا عملت اشياء الفروق واضحه وضوح الشمس و رح تبقى وبالنسبه للاشياء قولي الحمد لله انه في ناس هيك بتعمل بتقدر المراه وبتعاملها باحترام وبتساعد على قضاء حاجتها باسرع وقت وبالنسبه لكلام الشخص بيش ما اجى زوجها او اخوها بقول مخيلتك قويه جدا و تابعي احلامك الواهيه ايتها الانتهازيه الوصوليه 

  • Xj_69

    لآ أحد يستطيع إهانتك إلا بمساعدتك !!!

  • Mmm

    في رأيي المتواضع ان السبب في ما كتبته دانا بسيط! دعوني اشرح ذلك ببساطة! تخيل شخصين احدهما متدين والاخر لا، كلاهما قيل لهما (اتق الله) في رأيكم، كم سيتضايق اكثر؟ بالتأكيد غير المتدين، مع ان هذه الجملة قيلت لصحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام ولم يتضايقوا! ولذلك، ان كنت انا امرأة تظن انها في نظر المجتمع غير مستورة، بالتأكيد سأتضايق اكثر من المرأة الملتزمة عندما نسمع كلينا الجملة ذاتها (الله يستر عليكي)
    وهذا هو التفسير البسيط لردة الفعل المفرطة لدانا!!!!!

  • Bestofbest

    Dana…. Allah yostor 3alaiki :)

  • Amani_a_h

    مقال رائع جدا 

  • Lana Mahmoud_10
  • Mohammad Tarawneh

    مقال سخيف ولايستحق القراءة كعادة حبر في إرسال المقالات اللي بتهاجم الدين مع إنه ما كان الاصل مهاجمة الدين بس كاتبة المقال الي مش مستورة بتحكي عن الحجاب قطة القماش شو هالجهل

  • Mohammad

      دانا … اسمحيلي احكيلك انك رائعة … مقال جداً رائع و بنطبق على الواقع يلي عايشين فيه … مشكلتنا : انو تصرفاتنا هي طبع او عادة لا اكثر و لا اقل يعني الشاب يلي حكا فش مستورة و عاملي فيها ابو نخوة ( طبعاً هو معيش حاله دور  الرجل ) و بحكي ما في مستورة لو مستورة بيجي جوزها او اخوها بشتري …  يمكن لو نروح نشوف كيف عايش بنلاقي انو الواقع يلي عايش فيه ما بنطبق على الحكي يلي بصدر منو … مشكلتنا مفلسفين و ما بنفكر بتصرفاتنا يلي بتصدر منا … دانا مقال رائع و انا بشجعك انك تكتبي عن الواقع يلي عايشين فيه … و يمكن تواجهي انتقاد كبير على المقال بس المشكلة مش منك … المشكلة بواقعنا يلي الكل بحاول يهرب منو  

  • Sallyasaad

    I think the writer is writing herself nice comments!

  • Failan69

    Honest … I think y are in a bad mood … i didnt see anything wrong … and i dont any one talk to y wrong … so may be next time y should consider writting something real and not to reflect to us as readers y mood … sorry i am not attacking y …. just i really didnt see anything wronf done by anyone … its just y bad mood .

  • duja maswadi

    انت يا بنتي لا تستطيعي ان تغيريي احد…الوحيد الذي تستطيعي ان تغيريه  …هو انت

  • Anonymous

    رائعة

  • 0xZoidberg

    That time of the month eh ? 

    • la2 eo doctora kaman

      Hahahahahahahahaha lol

    • Abnooz

      Looooooooooooooooooooooooooooooool :) hahahha ahahhaha thumbs up Berg!

  • yazan

    دانا المقال جميل موضوع مهم ولاكن الشعب الموجود انتقدك ببعض المنفردات مثل,,,انا مش مستوره . مش فاهمينك بس الصراحه موضوع مهم يجب ان يناقش في هذا المجتمع شكرا على المقال الجميل.

  • Rasha

    كلامك بعض منه صحيح بس تعليقك على كلمة الحجاب بقطعة القماش اياها في اهانة للاسلام ومحجبات كأنه مش عاجبك الحجاب لازم تراجعي على مصطلحاتك في الكتابة وتراعي انه الله سبحانه وتعالي امر المرأة بالحجاب مش من تاليف الناس بوضع على حد قولك على رأس المراة قطعة القماش اياها 

  • isra’

    معلش اعرف ليش لما نسير نفكر صح و ما نرضا نكون ااقل من الشباب بنسيير نخلط الحرية بالدين
    الحجاب فرض و صيانة من المتخلفيين اللي بتحكي عنهم و مش قطعة قماش بتنحط على الراس

  • Ahmad Abu Gharbieh

    المقال من أروع ما قرأت!

    احنى بحاجة لثورة ثقافية فعلا و الاهم من هل حكي انو النساء العربيا لازم يعرفو حقوقهم

  • روان

    من اكثر الكلمات التي اكرهها الله يستر على فلانة كأنها لاتسوى شيئاً الانثى دون الرجل في مجامعاتنا … وكأنه هو صاحب السترة مقال رائع وشكراً لك

  • Zozo-azm

    والله فكرتك هيفا وهبي وماشية لافته انتباه الجميع ماشاءالله عليكي

    ليس كل من نظر إلى وجهكن معجب
    بل ربما يكون متعجب !!!!!..

    وعشان تنجحي بمقالاتك لازم يكون عندك شوية احترام
    للأديان وأسلوب نظيف وراقي

  • EL hijazi

    Saraha,,, it is a weak article ,,, i did not get your point .. ya mastora

  • EL hijazi

    Saraha,,, it is a weak article ,,, i did not get your point .. ya mastora

  • MOHAMMAD LEFDAWI

    والله المقال رااائع جدااااااااااااااااااا تحياتي لك دانا سليمان  … المقال بيحكي عبرة وهالعبرة والاشياء يلي بداخل المقال موجوده حاليااا عند العرب اجمعين ولو اجينا نتفرج على الاجانب بتلاقي الشي مختلف تمامااااا لانه كل شي عندهم بالترتيب والنظاام … الله يكون بعون العالم

    • Mohammad Mohammad

      Ya Dana all your fake comments from the guys say Mohammad!
      Yam kolhom Mohammad…
      Pick another name every time, like me…

  • MOHAMMAD LEFDAWI

    والله المقال رااائع جدااااااااااااااااااا تحياتي لك دانا سليمان  … المقال بيحكي عبرة وهالعبرة والاشياء يلي بداخل المقال موجوده حاليااا عند العرب اجمعين ولو اجينا نتفرج على الاجانب بتلاقي الشي مختلف تمامااااا لانه كل شي عندهم بالترتيب والنظاام … الله يكون بعون العالم

  • Banan

    و الله المقال مع احترامي للي كتيبته بس لوين بدك توصلي نعم من الخطأ انك ما ترتدي حجاب بما انك مسلمه و مسلمة صحيح و بتخافي من ربنا ليه ما يبان تأثير الاسلام الصح عليك و تكون مثال ممتاز للآخرين بعدين الحجاب مو قطعة قماش زي ما بتحكي اتعاملو مع الدين بشويه احترام مو هيك حتى لو في ناس تفكيرها متخلف ليه ما نحاول نكون احنا مثال جيد للأخلاق  …بصراحه الانسان مل من اللي بروجوا للمساواه و الحريه العلمانيه و الحكي الفاضي انا بنت طول عمري عايشه بالاردن و بحب الناس تتعامل معي كبنت  مين قال انه المرأه لازم تتساوى بالرجل المرأه مرأة و الرجل رجل ما عمرهم بيتساوو جنسين مختلفين تماما عن بعض بتصور لو كل جنس فيهم حاول يتعايش مع الآخر بالحب و التفاهم كان احسن بدل ما توجعولنا روسنا بقصصكم التافهة هاي ارحموا الناس جد انا بستغرب من اي بنت بتطالب من المساواة لانه المساواة ما جلبت للمرأة الا كل ظلم و تعب  بتمنى تاخدوا الحياه ببساطه و ما تحكو الدنيا بدهاش هيك لا الدنيا ابسط مما تتخيلو بس احنا عنا عقد نفسية بتنخليها هيك
    تحياتي
    مهندسة بنان  

    • حسبي الله ونعم الوكيل

      Dear Banan,

      Dana is frustrated, she looks at the “Muhannad” “Brad Pitt” A likes and goes out in the street to find out that only el sha77ad eo el sarsari taba3 el madraseh o wa7ad 3omro 70 elly 3abbaroooha… fa rij3at 3l beit thinking she can write something and change this world, or prove a point! Her points were so week she had everything mixed up….
      What do we say
      حسبي الله ونعم الوكيل
      حسبي الله ونعم الوكيل
      حسبي الله ونعم الوكيل
      حسبي الله ونعم الوكيل
      حسبي الله ونعم الوكيل
      حسبي الله ونعم الوكيل
      حسبي الله ونعم الوكيل

      • Banan

        انا لست بصدد شخصية اللي كتبت الموضوع انما اعلق على ما كتبته و يوجد الكثير من المقالات التي تشبه هاد المضمون و ربما كان في كلامي نصيحه الها و لغيرها و بالعكس لازم نسمع آراء بعض حتى لو كنا مختلفين بس الدين و المعتقدات الايمانيه ما نتطرق الها  يعني حلو الانسان يعيش و عندو خط احمر ما يتعداه و اذا كان في بعض الناس بروجوا لشي غلط ليه ما  نروج للخير و يكون صوتنا اعلى دايما
        تحياتي
        م. بنان

        • Guest

          الله محيي اصلك مهندسة بنان

  • Rawan

    هذا هو حال الشعب العربي الذي ينظر الى المرأة بهذه الطريقة، والمشكلة ليست بالرجال فقط وإنما النساء، فإذا قامت المرأة بتغيير تفكييرها سيكون تفكير الرجال متجه الى نحو آخر، أنا بنظري أن يتم عمل توعية الى النساء أولاً ليتم توعيتهم وتوسيع تفكييرهم وأنهم ليسوا فقط نساء للطبخ والتنظيف، وإنما لهم دور في المجتمع وأن المرأة في حال لم يأتيها النصيب من الزواج ليس بمعنى أن حيانها إنتهت وأنها ستبقى تحت جلباب أبيها وأمها الى الممات. 

  • Rawan

    هذا هو حال الشعب العربي الذي ينظر الى المرأة بهذه الطريقة، والمشكلة ليست بالرجال فقط وإنما النساء، فإذا قامت المرأة بتغيير تفكييرها سيكون تفكير الرجال متجه الى نحو آخر، أنا بنظري أن يتم عمل توعية الى النساء أولاً ليتم توعيتهم وتوسيع تفكييرهم وأنهم ليسوا فقط نساء للطبخ والتنظيف، وإنما لهم دور في المجتمع وأن المرأة في حال لم يأتيها النصيب من الزواج ليس بمعنى أن حيانها إنتهت وأنها ستبقى تحت جلباب أبيها وأمها الى الممات. 

    • Mmm

      تفكيرك غريب!!! مين حكى انه النساء فقط للجنس والطبخ والتنظيف!!!!!

    • Mmm

      تفكيرك غريب!!! مين حكى انه النساء فقط للجنس والطبخ والتنظيف!!!!!

  • ابو وديع

    الله يستر عليكي ………….. كلام  من زمن الرسول صلى الله عليه وسلم
    ومع احترامي الشديد … لا انتي ولا اهل عمان كلها بتمنع الواحد يقول للبنت يا مستورة 
    وخليكي مستورة احسنلك وهاي قصة من وحي الخيال مش اكثر 
    سلام

  • Rababneh2030

    ها ها ها …أضحكتيني يا دانا كثيرا،

    في يوم من الأيام وأنا لا زلت مراهقة قالت لي جدتي ونحن من عائلة محافظ جدا: الله يستر عليكي، فنظرت لها وقلت إذأ إذهبي واستري نفسك ” لإن جدي قد توفي زمان ولا أعلم لما ترضين ان تبقي هكذا ، ضحك الجميع ضحكة صفراء، وشهقت أمي وخالتي أخذتني لتعمني كيف أتكلم، ومن وقتها وتيتا تقول أني قوية جدا جدا …..هذا الكلام من 17 سنة ولم يتغير شيء يا دانا….حلو أن تكتبي عنه فهذا بية التغيير فالصمت أضعف الإيمان :)

  • Kalsoan abu nijmeh

    Dana, I agree with you… shoofi I took some pics today…

    Shoofi el walad el sha7ad el kalb elly nayem 3al ard! 2al lamma mara2t min janbu fatta7 3eino 3ashan akeed imfakkirni adah lal jins!

    Eo amma el binit hai, can u imagine Dana… guess what? mush bas enha mu mista3meleh mouth wash, la2 2il wi27a ebte7keeeli Allah eywaf2ik! Shu asdha hai? ya3ni ana ma ba3raf awa22if… aslan el banat a7san min el shabab… khalas shokran ma biddy asooom… khally el syam elkom… ana ma ba7tajo ya3 2al soom 2all

    This is exactly how dumb u are Dana

  • Arch Lanoosh_87

    @mohannad…i totally agree, the story lacks the sense of reality!!!! 

  • Ysanasrah50

    دانا سليمان:  أنت المستورة ونحن المفضوحين  ومش مستورين  لأن  دواخلنا  هي غير المستورة وتفكيرنا هو الناقص
    لك  مليون تحية

  • Ysanasrah50

    دانا سليمان:  أنت المستورة ونحن المفضوحين  ومش مستورين  لأن  دواخلنا  هي غير المستورة وتفكيرنا هو الناقص
    لك  مليون تحية

  • As-it-comes

    اسمحيلي احكيلك……..فعلا انك مش مستورة

  • Nour Shiyyab

    La ellaha ella Allah! At the end of the day ” Allah yostor 3alaike” is a good da3weh! You know what the problem is, it is that we misunderstood the whole feminist & equality move! We want to be equals but there is nothing wrong with being treated in a more gentle way than men, because at the end of the end Allah created us differently from males! Not in a worse way but in a different way! And I can assure you if men shoved you in the bakery and didn’t give a fly about you being a female, an article would have been written about how men are inconsiderate o bajam! I am not saying we don’t have serious problems in our society and lots of discrimination against women, but I am sorry to say that none of the examples you mentioned are significant in that sense! Actually, the one incident I thought was disrespectful & judgemental was when the guy stated that by the fact that your brother let you go get the stuff, he is ma bostor 3alaike! And funnily, you didn’t react to that one but when a little boy that cannot estimate your age was being sweet and gentle & called banooteh!

    Ya jama3et el khair el denia malyaneh masayeb, o e7na bl akher ahl balad wa7deh, look at things in a positive way o osboro 3ala ba3ad! I am currently in the UK and I wish people were abit more considerate! We are Muslims/Arabs and we should appreciate it when we are treated gently! And again, I am not saying that our society is not messed up with too many issues, however, this article in particular doesn’t reflect any of these issues. Of course, that is my humble opinion & I respect your article :) The fact it created this long discussion is quite amazing :)

  • Samerjaber

    هذا موضوع ذو وزن وبيرفع الراس وذو اهميه للمجتمع والدوله

    عمان-في المرصاد- توصل مستشار أمراض الدماغ والاعصاب الدكتور عدنان العبداللات الى علاج عشرين من مرضى الزهايمر .

    وقال العبداللات، وهو الطبيب العربي الوحيد المسجل ضمن مشاهير الطب العالمي مع باركنسون واديسون والزهايمر، في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) إنه عالج عشرين مريضا مصابين بداء الزهايمر، وتحسنت حالتهم الصحية بشكل كبير .

    ويعتبر داء الزهايمر من اهم اسباب اصابة الدماغ بالتلف، ويؤدي الى متاعب عائلية ومالية كبيرة .

    واضاف ان المرض يصيب حوالي ثلاثة اشخاص من كل مئة الف قبل سن ستين عاما، وحوالي 125شخصا بعد سن السبعين ليصل الى 11 الفا بعد سن الثمانين .

    وعن اعراض المرض، بين العبداللات ان من اهم اعراضه هو النسيان المستمر من يوم ليوم ومن اسبوع لأسبوع، حيث ينسى المريض المواعيد وينسى اين يضع حاجياتة وما قيل له .

    واضاف العبداللات ان الذاكرة القديمة تصاب اقل في حالات النسيان مقارنة بالذاكرة الحديثة، مشير ا الى ان المريض يسال اكثر من مرة عن نفس الموضوع، وفي بعض الاحيان ينسى اين اوقف سيارته، وتتطور الحالات إلى ان يصبح المريض عاجزا عن كيفية العودة إلى منزله إذا غادر إلى مكان آخر.

    وقال ان مدة هذه الحلات تصل خمس سنوات بعدها يصبح المريض طريح الفراش ويصاب بالتهابات متعددة في الرئة وغيرها إلى أن تنتهي حياته .

    ودعا العبداللات المرضى الذين يعانون من هذه الحالات وخاصة النسيان المتكرر ومن يعتقدون اكثر من المعدل العادي في النسيان الى مراجعة الاختصاصيين حيث يتم تشخيص حالتهم مبكرا .

    وعن الصداع النصفي والفرق بينه وبين الصداع العنقودي، اوضح العبداللات ان الصداع النصفي يصيب جانبا من الرأس مصحوبا بالدمع في احدى العينين، بينما الصداع العنقودي يغيب عن المريض عدة سنوات وعندما يعود يعتبر من اشد انواع الالم التي تصيب راس الانسان .

    وعن النصائح التي يقدمها الى مرضى الصداع النصفي الذي يكثر في فصل الشتاء او ما يسمى هجمة الميجرين، قال العبداللات على المرضى المصابين بهذا المرض التحوط عن البرد وتجنب التوتر والارهاق والتعرض للشمس لفترات طويلة في فصل الصيف.

    وحول علاقة بعض الاغذية بالصداع اكد العبداللات اهمية تجنب مشتقات الالبان وعصير البرتقال والبندورة والبصل والليمون والشوكولاته والابتعاد نهائيا عن المشروبات الروحية لانها من مثيرات نوبات الصداع النصفي .

    وفي رده على سؤال حول السن الذي ينتهي فيه هذا المرض، قال في اغلب الحلات يزول المرض بعد سن 45 واذا ما عاد بعد ذلك يكون اقوى من ذي قبل مشيرا الى ان التقدم العلمي حاليا اوجد بعض الادوية المخففة لهجمة الميجرين على المرضى .

    يشار الى ان الدكتور العبداللات صنف رقم 90 في قائمة علماء الطب في العالم وهو مكتشف مرض متلازما العبداللات المسجل على 18 موقعا طبيا عالميا على الشبكة العنكبوتية .

  • nothing

    من عمر 13 إلى عمر 70 يفكرون بنفس الطريقة. من عمر 13 إلى عمر 70 لا ينظرون إلي أبعد من أنني أداة للطبخ والتنظيف والجنس والحمل والولادة. من عمر 13 إلى عمر 70 يعتقدون أنه من الخطأ ألا أغطي رأسي ومن الخطأ ألا أتزوج ومن الخطأ أن آتي لشراء المناقيش.
    بس عفوا يعني شو دخل هالجمله ما اسميش بنوته باللي كتبتيه فوق يعني اذا حدا حكالك بنوته او مدام معناته اداه للطبخ والتنظيف والجنس والحمل والولاده مش فاهم وفعلا من الخطأ انك ما تغطي راسك ومن الخطأ انك ما تتجوزي واصلا لو صاحلك تتجوزي كان ما شفنا رقعه وجهك 

  • Jamal

    أعتقد بأن الكاتبة مع احترامي أخذت الامور بشخصية زائدة عن اللزوم تجاه الرجال وبانفعال زائد تجاه نعومة جنس النساء. الرجل يحتاج الى ما يستره (مادياً ومعنوياً) والمرأة كذلك. قال الله تعالى : ( هن لباسٌ لكم وأنتم لباسٌ لهن ). ربما الضعف النسبي للمرأة في شريعة الغاب يزيد من حساسية بعض النساء تجاه “الستر”.

  • Pingback: 7iber Dot Com » Why Feminism Is Important

  • Hmashni1

    المشكله الاساسيه ان المرأه في هذا الزمن نسيت انها امرأه، و الرجل نسي انه رجل، كثير من الادوار تم تبادلها فتجد النساء المسترجلات و تجد الرجال المتأنثين و لا اقصد الاهتانه ابدا ولاكن ارى ان الامور تداخلت بين الادوار الاساسيه للرجل و المرأه

  • Omar

    My comment is directed to Arab Observer: Why on earth do you trouble yourself  answering these idiots who can only present a stupid rotten argument that reflect their level of minds and thoughts. They are all a product of their environment and that’s what they have been brought up to believe in. They are ready to kill their women relatives if they dared to walk without that piece of clothes on thier head. For them manhood means male superiority to female. The education system is to blame. Dana’ s article is excellent. Thank you Dana for the article and sorry that some men will feel less men now and will go to beat their sisters, daughters or wives to get their manhood back.

    • Mmm

      Don’t you dare say “that piece of clothes” again you racist idiot! You are insulting Islam, the three of you idiots Omar, Dana, and Observer actually do!!!!

    • Mmm

      Don’t you dare say “that piece of clothes” again you racist idiot! You are insulting Islam, the three of you idiots Omar, Dana, and Observer actually do!!!!

    • Manhood okhtak

      I am going to beat up my sister now, when I am done; I am coming to yours!

  • Omar

    My comment is directed to Arab Observer: Why on earth do you trouble yourself  answering these idiots who can only present a stupid rotten argument that reflect their level of minds and thoughts. They are all a product of their environment and that’s what they have been brought up to believe in. They are ready to kill their women relatives if they dared to walk without that piece of clothes on thier head. For them manhood means male superiority to female. The education system is to blame. Dana’ s article is excellent. Thank you Dana for the article and sorry that some men will feel less men now and will go to beat their sisters, daughters or wives to get their manhood back.

  • Db_signworkx

    أما رأيي الشخصي .. ان عليكي ان تحبي الناس ليخرج هذا الحب والاحترام على شكل ابتسامة صادقة
    فالناس يعبرون عن بيئة يعيشون فيها وهم لا يتملقونها في الغالب

    فلتفترضي نفسكي عشتي بنفس ظروفهم
    برأيي انتي لا تحبين عمان
    احختي
    انتي تحبين شوارع عمان
    مناطق عمان
    طبيعة عمان
    وليس ناس عمان

    فكري بكلامي ستكتشفين اني على حق
    وصدقيني الاجانب الذين لهم فكر مختلف كليا عنا يتقبلون ناس عمان ويحبونهم فكيف بكي وهم ابناء جلدتك وبلدك .
    تجنبي الحساسية اختي والله الموفق

  • Ruba

    شكرا دانا عبرتي عن لسان حالنا في ما يتعلق بموضوع “السترة” و كأن الفتاة اذا لم تتزوج كانت “مفضوحة” و بس تتزوج بتنستر … تفكير سخيف و جهل

  • Mksalo

    هو فعلا كتير ما بدهم السترة هل الايام — و في فلتان شديد عيني عينك – بعدين ماسكين هل الجملة دايما “اداة للجنس” يا اخي ما هو الطرفين بستمتعوا — مو بس الرجل — بس انا مع الكاتبة باشي واحد بس ” المساواة الكاملة ” مو بس المساواة الي بمصلحتها -

  • Sweety__heart

    غطيتي راسك ما غطيتي راسك طالعة من بيتك بعتبروكي مش مستورة للاسف الكل بعاني من الافكار المتخلفة بالمجتمع بيعتبروا اي بنت مش متجوزة مش مستورة علما تنو تلات ارباع البنات بتكون بدار ابوها مستورة اكتر من دار جوزها  

  • Sweety__heart

    غطيتي راسك ما غطيتي راسك طالعة من بيتك بعتبروكي مش مستورة للاسف الكل بعاني من الافكار المتخلفة بالمجتمع بيعتبروا اي بنت مش متجوزة مش مستورة علما تنو تلات ارباع البنات بتكون بدار ابوها مستورة اكتر من دار جوزها  

  • ahmad kharbat

    i read it to the end.. you didn’t really convince me.. i think you were a major part of the problem because your negative and that led misinterpreting things..

    The only one thing i hated is that guy in the queue.. now that was really rude, but we all used to this type. Jordan is full of shitty people and there’s nothing new about that..

  • http://www.facebook.com/people/Ezz-E-deen-Swafta/753937646 Ezz E-deen Swafta

    كتير حلو المقال, بس حاب احكيلك

    الله يستر عليك او عليكي, بتنحكى للكل, مو شرط عشانك مو محجبة,و بالعكس كمان مو لازم تزعلي لانه بقصد الخير فيه
    + نصيحة, حاولي تشوفي الاشياء من اكتر من منظور, رح تختلف حياتك كلها

  • Emfarah5

    اكثر شي عجبني من المقال الردود :]

    تعبر فعلا عن مجتمعنا العربي المتخلف..في طبعا ناس فاهمة وواعية وفاهمة ان المجتمع العربي يعاني من تمفصل فكرى خصوصا نحو المساواه بين الرجل والمرأة

    وهناك من يدافع عن التخلف بقوة ههههههههههه شي بضحك صح.

  • bahaa

    يعني اللي صاحي امعصب بدو يحملنا جميلة
    بدك تشتري جريدة اشتري ولا بلاش
    لو دخلت الست محل ملابس ستاتي وقعد البائع يقنعها بكل الاساليب بتكون مبسوطة مع انو بياع متلو متل تبع الجرايد مع اختلاف الهيئة والمكان
    وبعدين خلينا نكون اشوي لطيفين مع الجنس اللطيف ونعطيهم الدور عند اخونا محمد شو انخسفت الدنيا يعني
    مع احترامي لكاتبة المقال ويعطيكي العافية على هالمجهود

  • Bebo_abualrub

    mareeda 7beebtee entee ; )
    ente w amsalek elle befakro in such this way !
    w e7termii 7alek 2bl ma “تنتهكي شعآئر الله” w te7ke 7akee akbar mnek ,, sawa2 enn kan 3nn el 7ejab aw el da3waat ,, w allah yostor 3leeke 3njd !! : )

  • The Kbk

    يا سلام يا سلام عليكي يا دانا
    فعلا مقالة رائعة وتفضح عما في قلوب كثير من وجال وسيدات وبنات هالمجتمع

  • يستر عليكوا كلكوا

    إناث بلا إنوثة ،،، ورجال بلا أخلاق وللصبايا  عبارة ” الله يستر عليكي ” مش معناها الله يجوزك ويجيبلك واحد يحطك بالمطبخ ويرفش ببطنك معناها إخفاء ما يظهر من زلات الناس وعيوبهم وكل البشر لهم اخطاء وزلات فلما حد يحكيلك الله يستر عليكي او الله يستر عليك للشب معناها بالعربي وبالمشرمحي وبلغة التهكم والازدراء السائدة هاليومين يعني الله لا يفضحكوا ، وعلى كل حال  الله يستر عليكوا كلكوا وانتي صاحبة المقال الله يستر عليكي الله يستر عليكي الله يستر عليكي
    وغطيني يا كرمة العلي

  • JZ_008

    Bullshit i wish you just go out to foreign country so the some ppl will beat the shit out of you 
    plus if you don’t like AMMAN that much Why you still over ther get out from it  Miss independent

  • waste of time and efforts ONLY

    بصراحة مقال ما الو مغزى “وأخيرا فهمت شو يعني كلام فارغ”!…..خلينا ننسى المجتمع والعادات والتقاليد…..خلينا بالمكتوب …..عندي كم ملاحظة:

    اولا: “السترة” يعني الزواج بالنسبة للبنت حسب المكتوب فوق…الزواج هاي الايام صار حلم صعب المنال لاغلب الشباب والبنات حسب اخر احصائيات “العوانس” والزواج بسن متأخر! ما علينا

    ثانيا: لكل المدامات اللي فوG ومش عاجبهم نمشيهم اول على الدور…. أعتقد انكم ما بتوقفوا على دور الخبز ولا بتركبو باصات ال”كوستر” بس بتكيفو لما ادخلكم على المصعد قبلي ,وقلكم Ladies first! ما علينا

    ثالثا: اذا مش عاجبكم حد يناديكم ب المستورة……خلص بنصير نستخدم كلام الغرب زي “check:http://wiki.answers.com/Q/Why_are_girls_called_chicks”    مثلا!!
    وبحب احكيلكم انو Madam  ما بتنحكى بالشوارع كثير حتى بالغرب لانها كلمة مكافئة ل “Sir” يعني فورمال! ما علينا

    واخيرا بس حاب احكي انو الدين مش بس بين الفرد وربه ….الدين كمان مبدأ بالتعامل والحياة…..وعمان اللي مش عاجبتك بضل تاج فوق روسنا….شحاد بيقول الله يستر عليك……….اهون من قطاع طرق او حدا يعتدي على اعراضنا زي ما بنشووف بباقي المدن “الراقية”…………..

    اعذوروني على اللغة العامية

    شكرا

  • Ghjaghjasgfg

    الله لا يستر عليكي كما طلبت يا آنسة

  • Um Ommar

    هوه الموضوع أه بدايق
    بس خلينا نحكيها إنه من باب ال ”  جنتل مان” عم بيمرق الصبيه

    بغض النظر عن تساوي الحقوق والواجبات
    وإنه مش عيب المشترى والشغل والطلعه

  • Mohammad Mbydeen

    ان الشعوب العربية من اكثر الشعوب تخلفا على وجه البسيطة , الذين يقحمون انفسهم في امور الاخرين ويعطون لانفسهم الحق في التدخل في كل من هب ودب ويعتبرون الانثى قاصر يجب معاملتها بطريقة مختلفة مهما كان عمرعا و علمها .ان الذي واجهتيه من تصرفات عفوية في بعض الاحيان انما هي ناتجة عن ثقافة مترسخة وضاربة في جذور الزمن المليئ بالرجعية والغوغائية الذي عاصره العرب منذ فجر التاريخ فهم يحتقرون الانثى ويعاملونها كانسان من الدرجة الثانية ولا يعطونها حقوقها وهي تعاني الان حتى عصرنا الحالي من التدخل في امورها والانقاص من قيمتها . ان تلك التصرفات ليست بسيطة انما هي تنم عن ثقافة كاملة لا يمكن تجزيئها هي نفس الثقافة التي القت بنا في هامش التاريخ وجعلتنا من دول العالم الثالث المتخلف. وهنا اتسأل ماذا تعني كلمة السترة اهي نفسها السترة من المثل القائل امش الحايط الحيط ويا ربي السترة …. انا نفسي لا اعرف معناها الحقيقي . يمكن ان تكون كلمة اخترعها العرب للابقاء على السلطة الذكورية في المجتمعات العربية التي تعاني اصلا من كم هائل من السلطات المختلفة (السلطة الذكورية , سلطة الحاكم, السلطة الدينية , السلطة الابوية). الى الامام ايها العرب …..

    • imad

      التدخل (أو الحشرية بالتعبير العامي  السلبي) صفة موجودة فعلاً في المجتمع العربي، ولكن لها وجه ايجابي أيضاً كما ان لها مضامين سلبية.  في المجتمع الغربي، يمكن بسهولة ان تسمع وترى فتاة أو امرأة تستنجد من سارق أو تستصرخ من متحرش أو مغتصب ولا من يسمع ولا من يجيب (طبعاً باسم “كل واحد حر بحالو” و”ما علينا”). كفانا جلداً للذات في موضوع المرأة، الا اذا كنا نبحث عن المدينة الفاضلة في المريخ!!.

  • ms

    all respect to you Dana.

  • Pingback: Two Articles to Read: Feminism in an Arab Context | And Far Away

  • http://www.facebook.com/profile.php?id=687647934 Mosab Abo Slayeh

     ست دانا لا اخفي اعجابي الشديد باسلوبك في  الطرح و كتابة المقالة ….. لكن ما لاحظته من المقال انك فشلتي تماما في التعامل مع المجتمع الذي انتي جزء منه … وبما انك فتاة متحضرة يجب عليكي التعامل بواقعية مع هذا المجتمع وايجابية لأن ما اثرتيه من سلبيات في المجتمع وما تحدثتي عنه لا اراه الا تعالي وسطحية في التعامل مع المجتمع 

  • http://www.facebook.com/profile.php?id=687647934 Mosab Abo Slayeh

     ست دانا لا اخفي اعجابي الشديد باسلوبك في  الطرح و كتابة المقالة ….. لكن ما لاحظته من المقال انك فشلتي تماما في التعامل مع المجتمع الذي انتي جزء منه … وبما انك فتاة متحضرة يجب عليكي التعامل بواقعية مع هذا المجتمع وايجابية لأن ما اثرتيه من سلبيات في المجتمع وما تحدثتي عنه لا اراه الا تعالي وسطحية في التعامل مع المجتمع 

  • http://www.facebook.com/profile.php?id=757440789 Waleed Qaffaf

    شو هالغبى هاد ؟؟؟؟ انا مش عارف شو الي بدك اياه بالزبط ؟؟  اسلوبك فاشل طريقة عرضك للموضوع غبيه …. انا متأكد انو انتي مو عارفه شو بدك ؟؟؟

  • مستور

    غضبك مفهوم ومبرر
    ولكن ان تتعاملين مع ثقافة مجتمع تربى افراده على هذه النظرة الجنسية البحتة للانثى
    فانت في نظر المجتمع مشروع فضيحة وبالتالي فان افضل ما يمكن ان يدعو لك به شخص ما هو الستر
    وبالمناسبة انا كرجل اتعرض لاستفزاز مشابه في الشارع لما تتعرضي انت له كانثى
    فعندما اتوقف عند الاشارة الضوئية يقترب مني بائع العلكة ليقول لي:
    اشتري مني “الله يستر على ولاياك”
    ويمكنك بما ابديته من فهم لمدى استفزاز كلمة الله يستر عليك
    يمكنك بكل تاكيد ان تفهمي ما تثيره كلمة الله يستر على ولاياك من استفزاز واشمئزاز حد القيء

    يا سيدتي
    رائع ما كتبت
    ولانه رائع اسمح لنفسي ان اطلب منك ان تنظري للموضوع بانه مسيء لكل المجتمع وليس للانثى فقط
    صحيح ان الانثى هي التي يقع عليها فعل الايذاء بشكله المباشر
    ولكن المشكلة تكمن في الثقافة المجتمعية التي نعيش فيها
    وهذه الثقافة تسير كل افراد المجتمع رجاله ونساءه
    يمكن لنا ان نقول بسهولة ان الرجل عنده نظرة مشوهة للمرأة
    ولكن اليس من الغريب ان تسمعي كلمة الله يستر عليك من امرأة مثلك
    اليس من الغريب ان تميز المرأة نفسها في التعامل بين ابناءها الذكور والاناث
    هذا ما قصدته بالثقافة المجتمعية
    وللاسف هي ثقافة تربط مفهوم الشرف الرفيع بمجرد غشاء رقيق يدعى غشاء البكارة
    وتحول الرجل الى مجرد كائن همه حماية شرفه الرفيع من الاذى
    وان استدعى الامر عليه ان يريق على جوانبه الدم

    يا مستورة
    خليها على الله
    والله يستر عليكي وعلى ولايانا
    امين

    مستور

  • Sami

    Dana, the Arab society is hopeless when it comes to communicating with women.  Many of the comments above are the living proof. And the sad thing is that it keeps getting worse.

  • Anonymous

    هو بصراحه في وجهة نظر بكلامها بديش احكي انه كله صحيح بس في وجهة نظر
    انا نفسي افهم ليش بمجتمعنا العربي عموما البنت عباره عن مخلوق فضائي مش بني آدم من سكان الارض يعني بتكون مثلا بدكانه تشتري وفي مجموعة شباب الكل بصير يتصرف وكانه كائن غريب دخل عالمكان 

  • Moe K

    الحجاب حرية
    الدين حرية 
    الرأي حرية
    و التعبير عنه حرية

    الانسان لا يستطيع أن يجبر نفسه على الايمان بأي شيء
    الانسان لا يملك قلبه أو عقله
    الآراء تتغير مع تراكم المعلومات و الخبرات
    لماذا كل هذا الحقد و الكره؟
    لمجرد اختلاف في الرأي ???

  • http://www.facebook.com/profile.php?id=100001089433584 Firas Asali

    الله يستر عليك, كم اكره هذه الكلمة, ولكنني أسمعها دائما, الله يستر عليك اعملي هالشغلة, الله يستر عليك تحكيش لحد, ولكنني ابدا لم انتبه او اشعر أن فيها اهانة للمرأة, مع هذا واأنني أعرف عقلية وثقافة شعبنا العربي المريض بمرض “شرف المرأة سيندروم” فأنني أفهم موقف الكاتبة وأؤيده فالمشكلة ليست كلمة الله يستر عليكي ,من ناحيتي الله يستر عالكل, المشكلة هي نضرة المجتمع العربي للمرأة, فكما بينت الكاتبة أصبح موضوع شرف المرأة وعورتها والخ جزء من ثقافة يسعى اليها الوالدين في البيت ويدعمها الرأي وثقافة المجتمع العامة والمحزن اكثر أن النساء ؟أنفسهم يدعمون هذا المنهج ويدافعون عنه, فتربي بناتها بناءا على هذا الأساس المقرف… بس جد اخو هالشلن هداك تاع المناقيش قهرني!!!

  • http://www.facebook.com/profile.php?id=100001089433584 Firas Asali

    الله يستر عليك, كم اكره هذه الكلمة, ولكنني أسمعها دائما, الله يستر عليك اعملي هالشغلة, الله يستر عليك تحكيش لحد, ولكنني ابدا لم انتبه او اشعر أن فيها اهانة للمرأة, مع هذا واأنني أعرف عقلية وثقافة شعبنا العربي المريض بمرض “شرف المرأة سيندروم” فأنني أفهم موقف الكاتبة وأؤيده فالمشكلة ليست كلمة الله يستر عليكي ,من ناحيتي الله يستر عالكل, المشكلة هي نضرة المجتمع العربي للمرأة, فكما بينت الكاتبة أصبح موضوع شرف المرأة وعورتها والخ جزء من ثقافة يسعى اليها الوالدين في البيت ويدعمها الرأي وثقافة المجتمع العامة والمحزن اكثر أن النساء ؟أنفسهم يدعمون هذا المنهج ويدافعون عنه, فتربي بناتها بناءا على هذا الأساس المقرف… بس جد اخو هالشلن هداك تاع المناقيش قهرني!!!

  • http://www.facebook.com/profile.php?id=100001089433584 Firas Asali

    الله يستر عليك, كم اكره هذه الكلمة, ولكنني أسمعها دائما, الله يستر عليك اعملي هالشغلة, الله يستر عليك تحكيش لحد, ولكنني ابدا لم انتبه او اشعر أن فيها اهانة للمرأة, مع هذا واأنني أعرف عقلية وثقافة شعبنا العربي المريض بمرض “شرف المرأة سيندروم” فأنني أفهم موقف الكاتبة وأؤيده فالمشكلة ليست كلمة الله يستر عليكي ,من ناحيتي الله يستر عالكل, المشكلة هي نضرة المجتمع العربي للمرأة, فكما بينت الكاتبة أصبح موضوع شرف المرأة وعورتها والخ جزء من ثقافة يسعى اليها الوالدين في البيت ويدعمها الرأي وثقافة المجتمع العامة والمحزن اكثر أن النساء ؟أنفسهم يدعمون هذا المنهج ويدافعون عنه, فتربي بناتها بناءا على هذا الأساس المقرف… بس جد اخو هالشلن هداك تاع المناقيش قهرني!!!

  • http://www.facebook.com/profile.php?id=100001089433584 Firas Asali

    الله يستر عليك, كم اكره هذه الكلمة, ولكنني أسمعها دائما, الله يستر عليك اعملي هالشغلة, الله يستر عليك تحكيش لحد, ولكنني ابدا لم انتبه او اشعر أن فيها اهانة للمرأة, مع هذا واأنني أعرف عقلية وثقافة شعبنا العربي المريض بمرض “شرف المرأة سيندروم” فأنني أفهم موقف الكاتبة وأؤيده فالمشكلة ليست كلمة الله يستر عليكي ,من ناحيتي الله يستر عالكل, المشكلة هي نضرة المجتمع العربي للمرأة, فكما بينت الكاتبة أصبح موضوع شرف المرأة وعورتها والخ جزء من ثقافة يسعى اليها الوالدين في البيت ويدعمها الرأي وثقافة المجتمع العامة والمحزن اكثر أن النساء ؟أنفسهم يدعمون هذا المنهج ويدافعون عنه, فتربي بناتها بناءا على هذا الأساس المقرف… بس جد اخو هالشلن هداك تاع المناقيش قهرني!!!

  • http://www.facebook.com/profile.php?id=100001089433584 Firas Asali

    الله يستر عليك, كم اكره هذه الكلمة, ولكنني أسمعها دائما, الله يستر عليك اعملي هالشغلة, الله يستر عليك تحكيش لحد, ولكنني ابدا لم انتبه او اشعر أن فيها اهانة للمرأة, مع هذا واأنني أعرف عقلية وثقافة شعبنا العربي المريض بمرض “شرف المرأة سيندروم” فأنني أفهم موقف الكاتبة وأؤيده فالمشكلة ليست كلمة الله يستر عليكي ,من ناحيتي الله يستر عالكل, المشكلة هي نضرة المجتمع العربي للمرأة, فكما بينت الكاتبة أصبح موضوع شرف المرأة وعورتها والخ جزء من ثقافة يسعى اليها الوالدين في البيت ويدعمها الرأي وثقافة المجتمع العامة والمحزن اكثر أن النساء ؟أنفسهم يدعمون هذا المنهج ويدافعون عنه, فتربي بناتها بناءا على هذا الأساس المقرف… بس جد اخو هالشلن هداك تاع المناقيش قهرني!!!

  • http://www.facebook.com/profile.php?id=100001089433584 Firas Asali

    الله يستر عليك, كم اكره هذه الكلمة, ولكنني أسمعها دائما, الله يستر عليك اعملي هالشغلة, الله يستر عليك تحكيش لحد, ولكنني ابدا لم انتبه او اشعر أن فيها اهانة للمرأة, مع هذا واأنني أعرف عقلية وثقافة شعبنا العربي المريض بمرض “شرف المرأة سيندروم” فأنني أفهم موقف الكاتبة وأؤيده فالمشكلة ليست كلمة الله يستر عليكي ,من ناحيتي الله يستر عالكل, المشكلة هي نضرة المجتمع العربي للمرأة, فكما بينت الكاتبة أصبح موضوع شرف المرأة وعورتها والخ جزء من ثقافة يسعى اليها الوالدين في البيت ويدعمها الرأي وثقافة المجتمع العامة والمحزن اكثر أن النساء ؟أنفسهم يدعمون هذا المنهج ويدافعون عنه, فتربي بناتها بناءا على هذا الأساس المقرف… بس جد اخو هالشلن هداك تاع المناقيش قهرني!!!

  • http://www.facebook.com/profile.php?id=100001089433584 Firas Asali

    الله يستر عليك, كم اكره هذه الكلمة, ولكنني أسمعها دائما, الله يستر عليك اعملي هالشغلة, الله يستر عليك تحكيش لحد, ولكنني ابدا لم انتبه او اشعر أن فيها اهانة للمرأة, مع هذا واأنني أعرف عقلية وثقافة شعبنا العربي المريض بمرض “شرف المرأة سيندروم” فأنني أفهم موقف الكاتبة وأؤيده فالمشكلة ليست كلمة الله يستر عليكي ,من ناحيتي الله يستر عالكل, المشكلة هي نضرة المجتمع العربي للمرأة, فكما بينت الكاتبة أصبح موضوع شرف المرأة وعورتها والخ جزء من ثقافة يسعى اليها الوالدين في البيت ويدعمها الرأي وثقافة المجتمع العامة والمحزن اكثر أن النساء ؟أنفسهم يدعمون هذا المنهج ويدافعون عنه, فتربي بناتها بناءا على هذا الأساس المقرف… بس جد اخو هالشلن هداك تاع المناقيش قهرني!!!

  • Firasasaly

    الله يستر عليك, كم اكره هذه الكلمة, ولكنني أسمعها دائما, الله يستر عليك اعملي هالشغلة, الله يستر عليك تحكيش لحد, ولكنني ابدا لم انتبه او اشعر أن فيها اهانة للمرأة, مع هذا واأنني أعرف عقلية وثقافة شعبنا العربي المريض بمرض “شرف المرأة سيندروم” فأنني أفهم موقف الكاتبة وأؤيده فالمشكلة ليست كلمة الله يستر عليكي ,من ناحيتي الله يستر عالكل, المشكلة هي نضرة المجتمع العربي للمرأة, فكما بينت الكاتبة أصبح موضوع شرف المرأة وعورتها والخ جزء من ثقافة يسعى اليها الوالدين في البيت ويدعمها الرأي وثقافة المجتمع العامة والمحزن اكثر أن النساء ؟أنفسهم يدعمون هذا المنهج ويدافعون عنه, فتربي بناتها بناءا على هذا الأساس المقرف… بس جد اخو هالشلن هداك تاع المناقيش قهرني!!!

  • Firasasaly

    الله يستر عليك, كم اكره هذه الكلمة, ولكنني أسمعها دائما, الله يستر عليك اعملي هالشغلة, الله يستر عليك تحكيش لحد, ولكنني ابدا لم انتبه او اشعر أن فيها اهانة للمرأة, مع هذا واأنني أعرف عقلية وثقافة شعبنا العربي المريض بمرض “شرف المرأة سيندروم” فأنني أفهم موقف الكاتبة وأؤيده فالمشكلة ليست كلمة الله يستر عليكي ,من ناحيتي الله يستر عالكل, المشكلة هي نضرة المجتمع العربي للمرأة, فكما بينت الكاتبة أصبح موضوع شرف المرأة وعورتها والخ جزء من ثقافة يسعى اليها الوالدين في البيت ويدعمها الرأي وثقافة المجتمع العامة والمحزن اكثر أن النساء ؟أنفسهم يدعمون هذا المنهج ويدافعون عنه, فتربي بناتها بناءا على هذا الأساس المقرف… بس جد اخو هالشلن هداك تاع المناقيش قهرني!!!

  • Mohanned hasan

    الحمد و الشكر الك يا رب اني سبت عمان بهالخربطة يللي فيها ناس بتكتب مقالات مو عارفه شو بدها من هالمقالات و ناس. بتكتب ردود اشي الو داعي و اشي ما الو داعي و بصفي بهالساعة اللي مخصصها عشان اعرف اخبار بلدي عمبقراء بمواضيع غريبه عجيبه والله الدنية ابسط منهيك عشان اتشدي عحالك هالقد، و الردود السلبية هاي مع انها نقد و لازم اتكونو متوقعينو بس برضو اللي بكتبوها لازم ايخفو مراجل شوي ويحاولو يسماعو شو عمبتقول الكاتبه، مع انها ما عمتحكي باشي محرز بس يعني صارة كاتبه و كاتبه ونتا صرت قاري و قاري، الله يستر علينا و عليكو على هالامة الاسلامية الضايعة بيين الرجلين

  • Teamerx

    el ta5allof thebe7 el wa6an (a normal guy , NORMAL mo mtlkom masha6eeb wsharafi)

  • Teamerx

    el ta5allof thebe7 el wa6an (a normal guy , NORMAL mo mtlkom masha6eeb wsharafi)

  • some1

    3njad ana ma3ek :) sho hal ta5a ino il benet ma beseer teshtere !? sar lazem nefham ino el 7jab lazem ykoon 3an eman o iqtena3 mo 3shan el nas !! 

  • some1

    3njad ana ma3ek :) sho hal ta5a ino il benet ma beseer teshtere !? sar lazem nefham ino el 7jab lazem ykoon 3an eman o iqtena3 mo 3shan el nas !! 

  • Imadalamassi

    بدك اتطولي بالك .. يا مستورة

  • Jordanian Female

    المقال رائع جدا! و فعلا هي صارت قطعة قماش ( الحجاب) و طول ما إحنا بهاي العقلية المتخلفة عمرنا ما رح نصير! لأنه اللي ما عجبوا المقال و أخذو بتطرف ديني… يؤسفني أقولك انك ما بتعرف بالدين اشي و هدا حال الأمة العربية كلها لأنا كسالى و ما بنبحث لنعرف اللي بنحكالنا عن دين احنا تابعين لإلو إذا كان صح أو غلط ! و مجرد ظن الشباب أنه البنت مش مستورة لأنها بتعتمد على حالها أو مش مغطية كفاية هدا لحالو ضد الدين لأنه يعتبر قذف! فـ مش عارفة شو اقول! المقال جدا حقيقي و يعبر عن أفكار واقعية تجول في خاطر كل بنت من بنات عمان..اللهم اللي كتبته عندها جرأة لتطلع الآخرين عليه! أما العقلية المتداولة في مجتمعنا…فأتمنا لها الشفاء العاجل!

  • JordanianF

    المقال رائع جدا! و فعلا هي صارت قطعة قماش ( الحجاب) و طول ما إحنا بهاي العقلية المتخلفة عمرنا ما رح نصير! لأنه اللي ما عجبوا المقال و أخذو بتطرف ديني… يؤسفني أقولك انك ما بتعرف بالدين اشي و هدا حال الأمة العربية كلها لأنا كسالى و ما بنبحث لنعرف اللي بنحكالنا عن دين احنا تابعين لإلو إذا كان صح أو غلط ! و مجرد ظن الشباب أنه البنت مش مستورة لأنها بتعتمد على حالها أو مش مغطية كفاية هدا لحالو ضد الدين لأنه يعتبر قذف! فـ مش عارفة شو اقول! المقال جدا حقيقي و يعبر عن أفكار واقعية تجول في خاطر كل بنت من بنات عمان..اللهم اللي كتبته عندها جرأة لتطلع الآخرين عليه! أما العقلية المتداولة في مجتمعنا…فأتمنا لها الشفاء العاجل!

  • Jordanian F

    المقال رائع جدا! و فعلا هي صارت قطعة قماش ( الحجاب) و طول ما إحنا بهاي العقلية المتخلفة عمرنا ما رح نصير! لأنه اللي ما عجبوا المقال و أخذو بتطرف ديني… يؤسفني أقولك انك ما بتعرف بالدين اشي و هدا حال الأمة العربية كلها لأنا كسالى و ما بنبحث لنعرف اللي بنحكالنا عن دين احنا تابعين لإلو إذا كان صح أو غلط ! و مجرد ظن الشباب أنه البنت مش مستورة لأنها بتعتمد على حالها أو مش مغطية كفاية هدا لحالو ضد الدين لأنه يعتبر قذف! فـ مش عارفة شو اقول! المقال جدا حقيقي و يعبر عن أفكار واقعية تجول في خاطر كل بنت من بنات عمان..اللهم اللي كتبته عندها جرأة لتطلع الآخرين عليه! أما العقلية المتداولة في مجتمعنا…فأتمنا لها الشفاء العاجل!

  • Anas

    أولاً أنا إنحكالي “الله يستر عليك” . أسلوب العنترة إلي أشباه الأقلام بتمارسوا صار قديم. يا سيتي الله لا يستر عليكي… أحسن هيك يعني؟ 

  • http://pulse.yahoo.com/_CS2KRGV3VQLIFHQEH474P24LVA Monana

    المقال رائع جدا! و فعلا هي صارت قطعة قماش ( الحجاب) و طول ما إحنا بهاي العقلية المتخلفة عمرنا ما رح نصير! لأنه اللي ما عجبوا المقال و أخذو بتطرف ديني… يؤسفني أقولك انك ما بتعرف بالدين اشي و هدا حال الأمة العربية كلها لأنا كسالى و ما بنبحث لنعرف اللي بنحكالنا عن دين احنا تابعين لإلو إذا كان صح أو غلط ! و مجرد ظن الشباب أنه البنت مش مستورة لأنها بتعتمد على حالها أو مش مغطية كفاية هدا لحالو ضد الدين لأنه يعتبر قذف! فـ مش عارفة شو اقول! المقال جدا حقيقي و يعبر عن أفكار واقعية تجول في خاطر كل بنت من بنات عمان..اللهم اللي كتبته عندها جرأة لتطلع الآخرين عليه! أما العقلية المتداولة في مجتمعنا…فأتمنا لها الشفاء العاجل!

  • http://pulse.yahoo.com/_CS2KRGV3VQLIFHQEH474P24LVA Monana

    المقال رائع جدا! و فعلا هي صارت قطعة قماش ( الحجاب) و طول ما إحنا بهاي العقلية المتخلفة عمرنا ما رح نصير! لأنه اللي ما عجبوا المقال و أخذو بتطرف ديني… يؤسفني أقولك انك ما بتعرف بالدين اشي و هدا حال الأمة العربية كلها لأنا كسالى و ما بنبحث لنعرف اللي بنحكالنا عن دين احنا تابعين لإلو إذا كان صح أو غلط ! و مجرد ظن الشباب أنه البنت مش مستورة لأنها بتعتمد على حالها أو مش مغطية كفاية هدا لحالو ضد الدين لأنه يعتبر قذف! فـ مش عارفة شو اقول! المقال جدا حقيقي و يعبر عن أفكار واقعية تجول في خاطر كل بنت من بنات عمان..اللهم اللي كتبته عندها جرأة لتطلع الآخرين عليه! أما العقلية المتداولة في مجتمعنا…فأتمنا لها الشفاء العاجل!

  • http://pulse.yahoo.com/_CS2KRGV3VQLIFHQEH474P24LVA Monana

    المقال رائع جدا! و فعلا هي صارت قطعة قماش ( الحجاب) و طول ما إحنا بهاي العقلية المتخلفة عمرنا ما رح نصير! لأنه اللي ما عجبوا المقال و أخذو بتطرف ديني… يؤسفني أقولك انك ما بتعرف بالدين اشي و هدا حال الأمة العربية كلها لأنا كسالى و ما بنبحث لنعرف اللي بنحكالنا عن دين احنا تابعين لإلو إذا كان صح أو غلط ! و مجرد ظن الشباب أنه البنت مش مستورة لأنها بتعتمد على حالها أو مش مغطية كفاية هدا لحالو ضد الدين لأنه يعتبر قذف! فـ مش عارفة شو اقول! المقال جدا حقيقي و يعبر عن أفكار واقعية تجول في خاطر كل بنت من بنات عمان..اللهم اللي كتبته عندها جرأة لتطلع الآخرين عليه! أما العقلية المتداولة في مجتمعنا…فأتمنا لها الشفاء العاجل!

  • http://pulse.yahoo.com/_CS2KRGV3VQLIFHQEH474P24LVA Monana

    المقال رائع جدا! و فعلا هي صارت قطعة قماش ( الحجاب) و طول ما إحنا بهاي العقلية المتخلفة عمرنا ما رح نصير! لأنه اللي ما عجبوا المقال و أخذو بتطرف ديني… يؤسفني أقولك انك ما بتعرف بالدين اشي و هدا حال الأمة العربية كلها لأنا كسالى و ما بنبحث لنعرف اللي بنحكالنا عن دين احنا تابعين لإلو إذا كان صح أو غلط ! و مجرد ظن الشباب أنه البنت مش مستورة لأنها بتعتمد على حالها أو مش مغطية كفاية هدا لحالو ضد الدين لأنه يعتبر قذف! فـ مش عارفة شو اقول! المقال جدا حقيقي و يعبر عن أفكار واقعية تجول في خاطر كل بنت من بنات عمان..اللهم اللي كتبته عندها جرأة لتطلع الآخرين عليه! أما العقلية المتداولة في مجتمعنا…فأتمنا لها الشفاء العاجل!

  • http://pulse.yahoo.com/_CS2KRGV3VQLIFHQEH474P24LVA Monana

    المقال رائع جدا! و فعلا هي صارت قطعة قماش ( الحجاب) و طول ما إحنا بهاي العقلية المتخلفة عمرنا ما رح نصير! لأنه اللي ما عجبوا المقال و أخذو بتطرف ديني… يؤسفني أقولك انك ما بتعرف بالدين اشي و هدا حال الأمة العربية كلها لأنا كسالى و ما بنبحث لنعرف اللي بنحكالنا عن دين احنا تابعين لإلو إذا كان صح أو غلط ! و مجرد ظن الشباب أنه البنت مش مستورة لأنها بتعتمد على حالها أو مش مغطية كفاية هدا لحالو ضد الدين لأنه يعتبر قذف! فـ مش عارفة شو اقول! المقال جدا حقيقي و يعبر عن أفكار واقعية تجول في خاطر كل بنت من بنات عمان..اللهم اللي كتبته عندها جرأة لتطلع الآخرين عليه! أما العقلية المتداولة في مجتمعنا…فأتمنا لها الشفاء العاجل!

  • http://pulse.yahoo.com/_CS2KRGV3VQLIFHQEH474P24LVA Monana

    المقال رائع جدا! و فعلا هي صارت قطعة قماش ( الحجاب) و طول ما إحنا بهاي العقلية المتخلفة عمرنا ما رح نصير! لأنه اللي ما عجبوا المقال و أخذو بتطرف ديني… يؤسفني أقولك انك ما بتعرف بالدين اشي و هدا حال الأمة العربية كلها لأنا كسالى و ما بنبحث لنعرف اللي بنحكالنا عن دين احنا تابعين لإلو إذا كان صح أو غلط ! و مجرد ظن الشباب أنه البنت مش مستورة لأنها بتعتمد على حالها أو مش مغطية كفاية هدا لحالو ضد الدين لأنه يعتبر قذف! فـ مش عارفة شو اقول! المقال جدا حقيقي و يعبر عن أفكار واقعية تجول في خاطر كل بنت من بنات عمان..اللهم اللي كتبته عندها جرأة لتطلع الآخرين عليه! أما العقلية المتداولة في مجتمعنا…فأتمنا لها الشفاء العاجل!

  • http://pulse.yahoo.com/_CS2KRGV3VQLIFHQEH474P24LVA Monana

    المقال رائع جدا! و فعلا هي صارت قطعة قماش ( الحجاب) و طول ما إحنا بهاي العقلية المتخلفة عمرنا ما رح نصير! لأنه اللي ما عجبوا المقال و أخذو بتطرف ديني… يؤسفني أقولك انك ما بتعرف بالدين اشي و هدا حال الأمة العربية كلها لأنا كسالى و ما بنبحث لنعرف اللي بنحكالنا عن دين احنا تابعين لإلو إذا كان صح أو غلط ! و مجرد ظن الشباب أنه البنت مش مستورة لأنها بتعتمد على حالها أو مش مغطية كفاية هدا لحالو ضد الدين لأنه يعتبر قذف! فـ مش عارفة شو اقول! المقال جدا حقيقي و يعبر عن أفكار واقعية تجول في خاطر كل بنت من بنات عمان..اللهم اللي كتبته عندها جرأة لتطلع الآخرين عليه! أما العقلية المتداولة في مجتمعنا…فأتمنا لها الشفاء العاجل!

    • Ihsan

      من الواضح ان السيدة “منانا” (والسيد “Jordanian F”) تملأ تعليقها بالانفعال لا بالفكر . مثال ذلك: ”رائع جداَ”،  “العقلية المتخلفة”، “تطرف ديني”، “قذف”، “المقال جداً حقيقي” وما شابه من كلمات عاطفية لا يمكن تعريفها موضوعياً وغير مدعومة بالمنطق). اذا كانت السيدة “منانا” غير مقتنعة بالسلوك المحتشم والمتحفظ للمرأة (ظاهراً وباطناً) وتعتقد بأن الدين “الحقيقي” لم ينادي بالحشمة (ظاهراً وباطناً)، فلتأت بالادلة الشرعية، اما الاعتماد على الانفعال فلن يغير شيئاً!. وفي مقابل ذلك، واعتماداً على الادلة العقلية والتجريبية، أعتقد بأن غياب الاحتشام (ظاهراً وباطناً) والحرية المنفلتة للرجل والمرأة معاً هي بمجملها “وصفة” فعالة لهدم الاسرة والمساس بدعائم الاسرة المستقرة ومن ثم تلاشيها في الأجل الطويل على المستوى الجماعي. في الغرب الليبرالي تتفاقم مشكلات عديدة أبرزها: الاجهاض ومجهولي النسب (أو اللقطاء- اناثاً وذكوراً) وزنا المحارم، والاسر التي يعيلها امرأة، والهجران الزوجي، والعنوسة، والطلاق، والتشرد وانحراف الاحداث، والبغاء والشذوذ الجنسي والأمراض الجنسية (وآخرها الإيدز)، والاغتصاب والخيانة الزوجية والتحرشات بالمرأة . مجمل هذه المشكلات الاسرية هي نتيجة للمغالاة في قيم الفردية والحرية على حساب الاخلاقيات والمسؤولية الاجتماعية، علماً بأن المرأة الغربية هي الخاسر الأكبر من هذه الفوضى الاسرية. أختم بالسؤال: هل هي فعلاً “قطعة قماش”، هيهات هيهات!

  • Feras Tarawneh

    لم أرى خطأ في ما تقدّم … وكل ما حدث في طريقك في ذلك الصباح العمـّـاني ليس إلا مشاهدات طبيعية جداً لمجتمعنــا الذي يمتــاز باحترامه الفوق اعتيادي للأنثــى لا أدري هل لأنه مجتمع عربي أم لأنه مجتمع مسلم أم لأنه مجتمع بدوي في أغلب حالاته … وأتعجب من إصرارك على كتابة ونشر خاطرة خاصة بهذا الحدث الفضيع … أين تكمن الإساءة لشخصك الكريم يا مستورة ؟

  • Mahdawi

    البعض يمسك بورقة الدين ليهاجم المقال والتعليقات المؤيده. أقول لهؤلاء ان الدين وأعني هنا الاسلام يجب ان ينحى جانبا حتى لا يستغل للابقاء على اضطهاد المرأة التي هي نصف المجتمع. تماما مثل ما فعلت الدول الآسلاميه خلال القرن الماضي بتحرير العبيد ومنع العبيد ٠( آخر دوله موريتانيا سنة ١٩٧٣) السعوديه  في الستينات) يعني لا أحد يجرؤ الآن على امنلاك العبيد بحجة(ما ملكت ايديكم)  لآن العالم تغير وعلينا ان نتغبر. يعني ببساطه الدين للايمان الشخصي وليس له  دور في تحديد العلاقة بين الناس او بين الجنسين لان حقوق الآنسان تعلو على الأديان جميعها. . 

  • Omahdawi

    البعض يمسك بورقة الدين ليهاجم المقال والتعليقات المؤيده. أقول لهؤلاء ان الدين وأعني هنا الاسلام يجب ان ينحى جانبا حتى لا يستغل للابقاء على اضطهاد المرأة التي هي نصف المجتمع. تماما مثل ما فعلت الدول الآسلاميه خلال القرن الماضي بتحرير العبيد ومنع العبيد ٠( آخر دوله موريتانيا سنة ١٩٧٣) السعوديه  في الستينات) يعني لا أحد يجرؤ الآن على امنلاك العبيد بحجة(ما ملكت ايمانكم)  لآن العالم تغير وعلينا ان نتغبر. يعني ببساطه الدين للايمان الشخصي وليس له  دور في تحديد العلاقة بين الناس او بين الجنسين لان حقوق الآنسان تعلو على الأديان جميعها. . 

    • Monaa

      اذا كانت الحقوق الليبرالية تقود الى الفوضى الاسرية على المستوى الجماعي والى التعاسة على المستوى الفردي، هل “مصطلح” الحقوق (وليس مضمونها) يعلو على الاديان؟؟ أعتقد بأن المرأة الغربية هي المضطهدة الحقيقية  حسب الاحصاءات الغربية ذاتها، وهي ملك يمين الرجل الغربي يقلبها كيف يشاء.

    • Mona

      اذا كانت الحقوق الليبرالية تقود الى الفوضى الاسرية على المستوى الجماعي والى التعاسة على المستوى الفردي، هل “مصطلح” الحقوق (وليس مضمونها) يعلو على الاديان؟؟ أعتقد بأن المرأة الغربية هي المضطهدة الحقيقية  حسب الاحصاءات الغربية ذاتها، وهي ملك يمين الرجل الغربي يقلبها كيف يشاء.

  • Ihsan

    من الواضح ان السيدة “منانا” تملأ تعليقها بالانفعال لا بالفكر . مثال ذلك: ”رائع جداَ”،  “العقلية المتخلفة”، “تطرف ديني”، “قذف”، “المقال جداً حقيقي” وما شابه من كلمات عاطفية لا يمكن تعريفها موضوعياً وغير مدعومة بالمنطق). اذا كانت السيدة “منانا” غير مقتنعة بالسلوك المحتشم والمتحفظ للمرأة (ظاهراً وباطناً) وتعتقد بأن الدين “الحقيقي” لم ينادي بالحشمة (ظاهراً وباطناً)، فلتأت بالادلة الشرعية، اما الاعتماد على الانفعال فلن يغير شيئاً!. وفي مقابل ذلك، واعتماداً على الادلة العقلية والتجريبية، أعتقد بأن غياب الاحتشام (ظاهراً وباطناً) والحرية المنفلتة للرجل والمرأة معاً هي بمجملها “وصفة” فعالة لهدم الاسرة والمساس بدعائم الاسرة المستقرة ومن ثم تلاشيها في الأجل الطويل على المستوى الجماعي. في الغرب الليبرالي تتفاقم مشكلات الاجهاض ومجهولي النسب (اللقطاء) وزنا المحارم، والاسر التي يعيلها امرأة، والهجران الزوجي، والعنوسة والطلاق، والتشرد وانحراف الاحداث والبغاء والشذوذ الجنسي والأمراض الجنسية (وآخرها الإيدز)، والاغتصاب والخيانة الزوجية والتحرشات بالمرأة. مجمل هذه المشكلات الاسرية هي نتيجة للمغالاة في قيم الفردية والحرية على حساب الاخلاقيات والمسؤولية الاجتماعية، علماً بأن المرأة الغربية هي الخاسر الأكبر من هذه الفوضى الاسرية. أختم بالسؤال: هل هي فعلاً “قطعة قماش”، هيهات هيهات!

  • Arabisk

    جميل ورائع والله يستر عليكي ههههههههههههههههههه

  • Anas

    :طبعاً انشال تعليقي مع إنو ما كان في أي إساءة. على كل حال

    Anyone can complain, and anyone can highlight the negatives. feminism is based on this concept. In any case, I’m currently in the west and I can assure the “writer” that most of the concepts she is talking about exist virtually everywhere. Feminism is not going to get you anywhere

    وإن شاء الله عمرك ما إنسترتي. تباً لزمنٍ صارت فيه دعوة من رجل موضوع تحليل عن تفكير مجتمع 

  • http://www.facebook.com/people/Yousuf-Naffa/557675256 Yousuf Naffa

    thanks a lot for the article it is really nice and attractive i really loved the subject and the content , but i have a point of view that is most of women are needy for many things so the men are busy to supply these things to women; so they don`t have the time to thing in a different way, Unfortunately most of the men have No time to think they are living for the day no future GOAL no TARGET so i guess which you are requesting is difficult for the time being .

    I hope ( THAWRA fekryeh todrob el wa6an el 3araby ) l2anhom kteer mota5lfeen please don`t stop your articles you are one of a kind. all the best Yousuf Naffa`  

  • Loai

    افكار سطحية ومقالة سخيفة، تحررك لا يبيح لك الاستهزاء بالدين!! الدين الاسلامي اكثر ما كرم المرأة وأعطاها حقوقها
    بس الي زي شكلك المحبط بستاهل اكثر من الي بصيرلوا
    انظري الى نفسك وستعرفين انك لا تستحقين اكثر مما انت عليه
    اتمنى مزيدا من الفشل لمن يستحقه

  • Kojok0007

    مش عارف ليش قرأت المقال لأخره بس جد الله يستر عليكي

  • ربى الغروز

     لا أميل أبدا لأي مادة تنتقد ثقافة المجتمع بهذه الطريقة الهجومية و التي توحي بأننا همجيون !! هل استخدام ( صرخت) و (بحلقت) هو أمر يعكس رقي مثلاً!! أو هو ما يسمى بالشخصية الأنثوية القوية و التي تفرض نفسها ؟؟!! هل تمحى ثقافة تتسم بالبساطة بثقافة تتسم بالبجاحة ؟؟!! ماذا يضر لو لقيت الأنثى احتراماً و مشاها الرجال ؟؟!! و وين الاهانة أن يعتقد الرجال أنك الأنثى اللي بتطبخ و بتنفخ و بتقعد بالبيت ؟؟؟ هذا لا يتعارض مع ان تكوني معززة مكرمة مثقفة و صاحبة مكانة !! بالنسبة للحجاب !! هل هو مجرد قطعة قماش !!!!! بصراحة المقال يعكس (تخلف أنثوي) منتشر جدا للأسف الشديد مؤخرا !!

  • Mu’ayyad

    شكراً يا دانا على تحديك للرجولة الزائفة (والقيم بل الآفات) المجتمعية العفنة

  • Hindtahboub

    الخلاصة وجوهر المقال مفهوم وبسيط ومتفق عليه ألا وهو التخلف والجهل في التعاطي مع كائن المرأة في مجتمعاتنا الأردنية ولكن الحساسية الزائدة في الطرح والاستهزاء واستخدام عبارات تهكمية على الدين مثير للاشمئزاز   وغير مقبول في أي شكل من الأشكال .

    قبل أن نلقي اللوم على بائع الجرائد قليل الحظ والحيلة والشحادة قليلة العلم والثقافة والشهادة والواسطة جديرآ بنا أن نوجه أصابع الاتهام على مسؤولينا  الكسالى وان نلوم الطبقى البورجوازية التافهة في الأردن اللتي لا تبالي لا بتعليم ولا صحة ولا مناهج أكاديمية وكل واحد بهالبلد بيركض ورا مصلحته ومش مصلحة البلد !!!

    لو الشحادة انلمّت من الشوارع  وتعلّمت القيم والمبادى وحصلت على شهادة ثم تفصحنت وتفرسنت لكان من الممكن أن تكتب مقال شبيه لهذا وبنفس النبرة واللهجة والتهكم عن بائع جرائد تافه وجاهل وتخلف 

  • واقعي

    مقال عادي لا معنى له الا انفصام بالشخصية و رؤية متعالية على المجتمع و تصادم لا معنى له مع الدين يعني روحي الله يستر عليكي

  • Anonymous

    Well first of i would like to thank you for sharing this article with us…. I agree with you in the point where you were talking about how do males (most of the them and not all , per say) think about us we the females …. yet saying “mastura” doesn’t mean that you are not; since it’s used here and in our society as a replacement of “Ms= Anesa, in Arabic” or “Ma’am = Set aw Sayyeda, in Arabic” …. 

    As I mentioned at the beginning of my comment that i did like your article,,, yet I have a little reservation regarding how you described “7ijab” regardless your religious views. 

  • Anonymous

    Well first of i would like to thank you for sharing this article with us…. I agree with you in the point where you were talking about how do males (most of the them and not all , per say) think about us we the females …. yet saying “mastura” doesn’t mean that you are not; since it’s used here and in our society as a replacement of “Ms= Anesa, in Arabic” or “Ma’am = Set aw Sayyeda, in Arabic” …. 

    As I mentioned at the beginning of my comment that i did like your article,,, yet I have a little reservation regarding how you described “7ijab” regardless your religious views. 

  • ربى

    غريب كيف احنا ما بنعرف انناقش اي موضوع بدون ما نسب على بعض و نجيب سيرة الام و الاخت عن جد غريب
    البنت عم تحكي عن كلمة مستفزة جدا لمعظم البنات و كلنا بنعلرف انه معني السترة اللي بيعنيها معظم الناس في دعوتهم “الله يستر عليكي” هي الزواج و الزواج فقط بمعنى ان البنت غير المتزوجة هي بنت غير مستورة ولا يعنون بها السترة من الفقر مثلا او الصحة والا لقيلت للمرأة و الرجل على حد سواء
    انا لا اتفق مع الكاتبة بما قالته عن الحجاب و لكني اتفق معها بما تثيره كلمة السترة بالمعنى الذي يقصده الناس من استفزاز شديد للفتيات

  • ربى

    غريب كيف احنا ما بنعرف انناقش اي موضوع بدون ما نسب على بعض و نجيب سيرة الام و الاخت عن جد غريب
    البنت عم تحكي عن كلمة مستفزة جدا لمعظم البنات و كلنا بنعلرف انه معني السترة اللي بيعنيها معظم الناس في دعوتهم “الله يستر عليكي” هي الزواج و الزواج فقط بمعنى ان البنت غير المتزوجة هي بنت غير مستورة ولا يعنون بها السترة من الفقر مثلا او الصحة والا لقيلت للمرأة و الرجل على حد سواء
    انا لا اتفق مع الكاتبة بما قالته عن الحجاب و لكني اتفق معها بما تثيره كلمة السترة بالمعنى الذي يقصده الناس من استفزاز شديد للفتيات

  • Natalie

    Im a woman and have lived in Amman all my life There are some parts of the article that makes sense and bothers a bit but I think that the writer is opsessed. I agree with some of the comments that have been made but not all i think our society is raised to treat women differently out of RESPECT !!!! i dont think so only 10 % thinks that way even when they say allah yostor 3aleki they say it because they just want to talk or get any sort of communication with you .but lets imagine if Dana was at a 5 stars hotel and a gentel man infront of you saw you and opened the door and let you pass infront of him and said something like good morning lady he has the same intentions of a guy at a bakery in tabrboor telling Mohamad Mashi hal Bannouteh, they dont know better than that and the people your talking about what News paper guy !!!!!!!!! he might be living in a tent you souldnt judge these people they dont know better go to Crumz to eat mana2eesh i can promise you will not hear these words if Tabarboor bakery bothers you lady :)

  • Natalie

    Im a woman and have lived in Amman all my life There are some parts of the article that makes sense and bothers a bit but I think that the writer is opsessed. I agree with some of the comments that have been made but not all i think our society is raised to treat women differently out of RESPECT !!!! i dont think so only 10 % thinks that way even when they say allah yostor 3aleki they say it because they just want to talk or get any sort of communication with you .but lets imagine if Dana was at a 5 stars hotel and a gentel man infront of you saw you and opened the door and let you pass infront of him and said something like good morning lady he has the same intentions of a guy at a bakery in tabrboor telling Mohamad Mashi hal Bannouteh, they dont know better than that and the people your talking about what News paper guy !!!!!!!!! he might be living in a tent you souldnt judge these people they dont know better go to Crumz to eat mana2eesh i can promise you will not hear these words if Tabarboor bakery bothers you lady :)

  • Natalie

    I want to add that the guy who said ما فش مستورة.. المستورة بيجي جوزها أو أخوها بشتري الفطور.. مش بطلعها وبظل قاعد في الدار..” is an asshole :) nothing more and nothing less but again i will tell you they DONT KNOW BETTER hada Sha3bek take it easy with these kinds of people believe me try to stay away from these places betray7i rasek but not all amman is the same.
    if they saw you yong they say allah yostor 3aleki or yeb3atlek ebn el 7alal
    if they saw you in your 30s they say allah ykhalelek wladek
    if they cant predict they say allah yostor 3aleki o yorzo2ek
    i was once with my brother and they told us allah yjawzkom !!!!
    try to judge the sick attitudes of west amman there are much more serious problems with the way they think and behave believe me if you think of it the people that you really deal with and go out with and see everyday .

  • Amjad_khlefat

    عجبتني المقالة لأنها بتحكي عن الواقع .. صحيح انه المجتمع الذكوري ولا اعمم يقوم باطلاق الاحكام الخاطئة عن الانثى في مجتمعنا .. لكن صراحة لم يعجبني طريقة معالجة المشكلة في وقتها حيث كان هناك الصمت اولا ومن ثم الانفجار حسيت انها نوع من السلبية اعذريني على رأيي بس بنقدر نرد بكل هدوء قبل ما يوصل الموقف لدرجة لايمكن معها الرد بهدوء وايضا يمكن تقبل الله يستر عليكي كنوع من الكلام اللطيف المهذب كونها لاتؤذي بحد ذاتها ك كلمة من باب تحري الايجابية … شكرا على مقالتك التي تلقي الضوء على نوع من التراث اللي بحاجة لاعادة نظر

  • Lu’ay

    آه كم أحب عمان
    مشكله هذا المجتمع هو أن صاحب الحق لا يستطيع أن يعبر عن حقه دون تقمص دور الضحية, هناك عبارات تستخدم دون التفكير بتداعياتها على المتلقي و لا تعدو كونها عبارات, لا أدري كم تحبين عمان من خلال ما هذه المقالة و لكن واضح أنك تحبينها جدا, الرجل كالقماش كلاهما ليسا سترة للمرأه نعم أتفق, و لكن العلاج لا يكون من خلال الإفراط في التعري أو العزوف عن الزواج, طفلين حاولا مساعدتك ربما كونهم لاحظوا كم أنت منزعجة مما سبق و لا يعرفان إسمك و لكن لغة الأطفال لا تحوي كلمة مزمزيل مدام أو عطوفتك, هم أرادوا المساعدة ليس ظنا منهم أنك أضعف منهم ولكن لا بد أن تعابير وجهك من انزعاج و شعور بالنرفزة كانت واضحة على وجهك كونك مررت بيوم حافل منذ بدايته و هذين الطفلين كانا ضحيتين لحقدك على المجتمع حيث قابلت أدبهما و كرمهما بالإهانة, يا ترى ما هو الشعور الذي انطبع في ذهنيهما بعد أن شاهدا الحادثة بأكملها؟ و هل ستظنين أنهما حين يكبران سيتعاملان معك بطريق ألطف…
    آه كم تحبين عمان؟ لا أدري ما أهمية هذه الجملة في نص مليء بالمشاعر السلبية, هل كل من امتلك قلما للكتابة أو منرا يرحب بالمقالات الركيكة يستطيع أن يتقمص دورا أكثر عمقا من أن يظهر فيه… على كل حال تحياتي لك و اعتذاري للطفلين

  • Luay

    آه كم أحب عمان
    مشكله هذا المجتمع هو أن صاحب الحق لا يستطيع أن يعبر عن حقه دون تقمص دور الضحية, هناك عبارات تستخدم دون التفكير بتداعياتها على المتلقي و لا تعدو كونها عبارات, لا أدري كم تحبين عمان من خلال ما هذه المقالة و لكن واضح أنك تحبينها جدا, الرجل كالقماش كلاهما ليسا سترة للمرأه نعم أتفق, و لكن العلاج لا يكون من خلال الإفراط في التعري أو العزوف عن الزواج, طفلين حاولا مساعدتك ربما كونهم لاحظوا كم أنت منزعجة مما سبق و لا يعرفان إسمك و لكن لغة الأطفال لا تحوي كلمة مزمزيل مدام أو عطوفتك, هم أرادوا المساعدة ليس ظنا منهم أنك أضعف منهم ولكن لا بد أن تعابير وجهك من انزعاج و شعور بالنرفزة كانت واضحة على وجهك كونك مررت بيوم حافل منذ بدايته و هذين الطفلين كانا ضحيتين لحقدك على المجتمع حيث قابلت أدبهما و كرمهما بالإهانة, يا ترى ما هو الشعور الذي انطبع في ذهنيهما بعد أن شاهدا الحادثة بأكملها؟ و هل ستظنين أنهما حين يكبران سيتعاملان معك بطريق ألطف…
    آه كم تحبين عمان؟ لا أدري ما أهمية هذه الجملة في نص مليء بالمشاعر السلبية, هل كل من امتلك قلما للكتابة أو منرا يرحب بالمقالات الركيكة يستطيع أن يتقمص دورا أكثر عمقا من أن يظهر فيه… على كل حال تحياتي لك و اعتذاري للطفلين

  • Luay

    آه كم أحب عمان
    مشكله هذا المجتمع هو أن صاحب الحق لا يستطيع أن يعبر عن حقه دون تقمص دور الضحية, هناك عبارات تستخدم دون التفكير بتداعياتها على المتلقي و لا تعدو كونها عبارات, لا أدري كم تحبين عمان من خلال ما هذه المقالة و لكن واضح أنك تحبينها جدا, الرجل كالقماش كلاهما ليسا سترة للمرأه نعم أتفق, و لكن العلاج لا يكون من خلال الإفراط في التعري أو العزوف عن الزواج, طفلين حاولا مساعدتك ربما كونهم لاحظوا كم أنت منزعجة مما سبق و لا يعرفان إسمك و لكن لغة الأطفال لا تحوي كلمة مزمزيل مدام أو عطوفتك, هم أرادوا المساعدة ليس ظنا منهم أنك أضعف منهم ولكن لا بد أن تعابير وجهك من انزعاج و شعور بالنرفزة كانت واضحة على وجهك كونك مررت بيوم حافل منذ بدايته و هذين الطفلين كانا ضحيتين لحقدك على المجتمع حيث قابلت أدبهما و كرمهما بالإهانة, يا ترى ما هو الشعور الذي انطبع في ذهنيهما بعد أن شاهدا الحادثة بأكملها؟ و هل ستظنين أنهما حين يكبران سيتعاملان معك بطريق ألطف…
    آه كم تحبين عمان؟ لا أدري ما أهمية هذه الجملة في نص مليء بالمشاعر السلبية, هل كل من امتلك قلما للكتابة أو منرا يرحب بالمقالات الركيكة يستطيع أن يتقمص دورا أكثر عمقا من أن يظهر فيه… على كل حال تحياتي لك و اعتذاري للطفلين

  • مختار الحسن

    آه كم أحب عمان
    مشكله هذا المجتمع هو أن صاحب الحق لا يستطيع أن يعبر عن حقه دون تقمص دور الضحية, هناك عبارات تستخدم دون التفكير بتداعياتها على المتلقي و لا تعدو كونها عبارات, لا أدري كم تحبين عمان من خلال ما هذه المقالة و لكن واضح أنك تحبينها جدا, الرجل كالقماش كلاهما ليسا سترة للمرأه نعم أتفق, و لكن العلاج لا يكون من خلال الإفراط في التعري أو العزوف عن الزواج, طفلين حاولا مساعدتك ربما كونهم لاحظوا كم أنت منزعجة مما سبق و لا يعرفان إسمك و لكن لغة الأطفال لا تحوي كلمة مزمزيل مدام أو عطوفتك, هم أرادوا المساعدة ليس ظنا منهم أنك أضعف منهم ولكن لا بد أن تعابير وجهك من انزعاج و شعور بالنرفزة كانت واضحة على وجهك كونك مررت بيوم حافل منذ بدايته و هذين الطفلين كانا ضحيتين لحقدك على المجتمع حيث قابلت أدبهما و كرمهما بالإهانة, يا ترى ما هو الشعور الذي انطبع في ذهنيهما بعد أن شاهدا الحادثة بأكملها؟ و هل ستظنين أنهما حين يكبران سيتعاملان معك بطريق ألطف…
    آه كم تحبين عمان؟ لا أدري ما أهمية هذه الجملة في نص مليء بالمشاعر السلبية, هل كل من امتلك قلما للكتابة أو منبرا يرحب بالمقالات الركيكة يستطيع أن يتقمص دورا أكثر عمقا من أن يظهر فيه… على كل حال تحياتي لك و اعتذاري للطفلين

  • the Eagle-1f

    سأرد عليكي من آخر دعاء دعيتي على حالك ف   آمين 
    يبدولي أن الأفلام الأمريكية و المدارس التبشيرية  فرضت علينا واقعا خياليا أصبحنا من خلاله ننتقد بعضنا به على أساس أنه الواقع و لكن واقعنا الحقيقي  و عادتنا جعلت من المرأة رمزا للسترة و العفة و الطهارة و لكن بعضهن أبو أن يوصفن بهذه الصفات ويردن التحرر على طريقة التي تعلموها و يريدون أن يقنعوا أمة أنهم على صواب و أن مايدعيه البعض هو الباطل .
    هذا من ناحية و لكن هناك من لم يعش ذالك الخيال و لم يربى بتلك المدارس فهو يكون مع المثل القائل ( ودت زانية لو     زنت كل النساء 

    • لا تعطى الحرية لشعب جاهل

      I have to admit that this the silliest comment I have seen…and why the hell do you have to add anything abt american movies and schools? and btw there’s nothing called “مدارس تبشيرية” except in your head. These schools respect all religions not like the schools that you went to واللي غسلولك عقلك من و انت صغير. المدارس التبشيرية يقوم عليها اناس أقل ما يوصفون به هو الطاهرة، ولكنهم يساعدون الجميع ولا يحكمون عليهم كنظرتك الفاسقة التي لا تنظر الى شئ الا ما تعتبره عورة المرأة في نظرتك المحدودة بجسد وشعر المرأة.  العورة هو عقلك الذي لا يرى  أبعد من أنفك

    • Seriously!!

      I have to admit that this the silliest comment I have seen…and why the hell do you have to add anything abt american movies and schools? and btw there’s nothing called “مدارس تبشيرية” except in your head. These schools respect all religions not like the schools that you went to واللي غسلولك عقلك من و انت صغير. المدارس التبشيرية يقوم عليها اناس أقل ما يوصفون به هو الطاهرة، ولكنهم يساعدون الجميع ولا يحكمون عليهم كنظرتك الفاسقة التي لا تنظر الى شئ الا ما تعتبره عورة المرأة في نظرتك المحدودة بجسد وشعر المرأة.  العورة هو عقلك الذي لا يرى  أبعد من أنفك

    • Seriously!!

      I have to admit that this the silliest comment I have seen…and why the hell do you have to add anything abt american movies and schools? and btw there’s nothing called “مدارس تبشيرية” except in your head. These schools respect all religions not like the schools that you went to واللي غسلولك عقلك من و انت صغير. المدارس التبشيرية يقوم عليها اناس أقل ما يوصفون به هو الطاهرة، ولكنهم يساعدون الجميع ولا يحكمون عليهم كنظرتك الفاسقة التي لا تنظر الى شئ الا ما تعتبره عورة المرأة في نظرتك المحدودة بجسد وشعر المرأة.  العورة هو عقلك الذي لا يرى  أبعد من أنفك

    • May

      I have to admit that this the silliest comment I have seen…and why the hell do you have to add anything abt american movies and schools? and btw there’s nothing called “مدارس تبشيرية” except in your head. These schools respect all religions not like the schools that you went to واللي غسلولك عقلك من و انت صغير. المدارس التبشيرية يقوم عليها اناس أقل ما يوصفون به هو الطاهرة، ولكنهم يساعدون الجميع ولا يحكمون عليهم كنظرتك الفاسقة التي لا تنظر الى شئ الا ما تعتبره عورة المرأة في نظرتك المحدودة بجسد وشعر المرأة.  العورة هو عقلك الذي لا يرى  أبعد من أنفك

    • may

      I have to admit that this the silliest comment I have seen…and why the hell do
      you have to add anything abt american movies and schools? and btw there’s
      nothing called “مدارس تبشيرية” except in your head. These schools respect all
      religions not like the schools that you went to واللي غسلولك عقلك من و انت صغير.
      المدارس التبشيرية يقوم عليها اناس أقل ما يوصفون به هو الطاهرة، ولكنهم يساعدون
      الجميع ولا يحكمون عليهم كنظرتك الفاسقة التي لا تنظر الى شئ الا ما تعتبره عورة
      المرأة في نظرتك المحدودة بجسد وشعر المرأة.  العورة هو عقلك الذي لا يرى  أبعد من
      أنفك 

    • may

      I have to admit that this the silliest comment I have seen…and why the hell do
      you have to add anything abt american movies and schools? and btw there’s
      nothing called “مدارس تبشيرية” except in your head. These schools respect all
      religions not like the schools that you went to واللي غسلولك عقلك من و انت صغير.
      المدارس التبشيرية يقوم عليها اناس أقل ما يوصفون به هو الطاهرة، ولكنهم يساعدون
      الجميع ولا يحكمون عليهم كنظرتك الفاسقة التي لا تنظر الى شئ الا ما تعتبره عورة
      المرأة في نظرتك المحدودة بجسد وشعر المرأة.  العورة هو عقلك الذي لا يرى  أبعد من
      أنفك 

    • may

      I have to admit that this the silliest comment I have seen…and why the hell do
      you have to add anything abt american movies and schools? and btw there’s
      nothing called “مدارس تبشيرية” except in your head. These schools respect all
      religions not like the schools that you went to واللي غسلولك عقلك من و انت صغير.
      المدارس التبشيرية يقوم عليها اناس أقل ما يوصفون به هو الطاهرة، ولكنهم يساعدون
      الجميع ولا يحكمون عليهم كنظرتك الفاسقة التي لا تنظر الى شئ الا ما تعتبره عورة
      المرأة في نظرتك المحدودة بجسد وشعر المرأة.  العورة هو عقلك الذي لا يرى  أبعد من
      أنفك 

    • may

      I have to admit that this the silliest comment I have seen…and why the hell do
      you have to add anything abt american movies and schools? and btw there’s
      nothing called “مدارس تبشيرية” except in your head. These schools respect all
      religions not like the schools that you went to واللي غسلولك عقلك من و انت صغير.
      المدارس التبشيرية يقوم عليها اناس أقل ما يوصفون به هو الطاهرة، ولكنهم يساعدون
      الجميع ولا يحكمون عليهم كنظرتك الفاسقة التي لا تنظر الى شئ الا ما تعتبره عورة
      المرأة في نظرتك المحدودة بجسد وشعر المرأة.  العورة هو عقلك الذي لا يرى  أبعد من
      أنفك 

    • Guest

      I have to admit that this the silliest comment I have seen…and why the hell do
      you have to add anything abt american movies and schools? and btw there’s
      nothing called “مدارس تبشيرية” except in your head. These schools respect all
      religions not like the schools that you went to واللي غسلولك عقلك من و انت صغير.
      المدارس التبشيرية يقوم عليها اناس أقل ما يوصفون به هو الطاهرة، ولكنهم يساعدون
      الجميع ولا يحكمون عليهم كنظرتك الفاسقة التي لا تنظر الى شئ الا ما تعتبره عورة
      المرأة في نظرتك المحدودة بجسد وشعر المرأة.  العورة هو عقلك الذي لا يرى  أبعد من
      أنفك 

    • May

      I have to admit that this the silliest comment I have seen…and why the hell do you have to add anything abt american movies and schools? and btw there’s nothing called “مدارس تبشيرية” except in your head. These schools respect all religions not like the schools that you went to واللي غسلولك عقلك من و انت صغير. المدارس التبشيرية يقوم عليها اناس أقل ما يوصفون به هو الطاهرة، ولكنهم يساعدون الجميع ولا يحكمون عليهم كنظرتك الفاسقة التي لا تنظر الى شئ الا ما تعتبره عورة المرأة في نظرتك المحدودة بجسد وشعر المرأة.  العورة هو عقلك الذي لا يرى  أبعد من أنفك

  • الله يستر علينا

    الله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرض
    الله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرض الله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرض
    اسم من اسماء الله الحسنى الستار

  • Ae15bd22

    الله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرض
    الله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرض الله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرض
    اسم من اسماء الله الحسنى الستار

  • Ae15bd22

    الله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرض
    الله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرض الله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……ويوم العرضالله يستر علينا …..فوق الارض….. وتحت الارض ……
    اسم من اسماء الله الحسنى الستار

  • mezo

    loooooooooooooooool  sharsha7te l denya

  • http://twitter.com/DanaHababseh Dana Hababseh

    يا رب تسترنا فوق الارض وتحت الارض ,, الدعاء بالستره حلو ما تزعلي او تفكري انتقاص مك كبنت !! بعدين انتي بدك تكوني متلك متل الشب بكل شي لا مش حلو حلو يكون اللك وضعك كبنت وتتميزي انا بنبسط لو حدن مشاني بالطابور مش لانو انا بنت وما بعرف شو بس من باب انو ما لازم توقفي معهم بالطابور وحابيين يمشوكي لانك بنت !! ما تاولي تفهمي الامور بشكل تاني اما المعتوهيين التنيين الصغار مراهقين هلا  !! حبيت بنوته !! حبيت اعلق لانك اسمك دانا متلي ,, والله يستر علينا :))

  • http://twitter.com/DanaHababseh Dana Hababseh

    يا رب تسترنا فوق الارض وتحت الارض ,, الدعاء بالستره حلو ما تزعلي او تفكري انتقاص مك كبنت !! بعدين انتي بدك تكوني متلك متل الشب بكل شي لا مش حلو حلو يكون اللك وضعك كبنت وتتميزي انا بنبسط لو حدن مشاني بالطابور مش لانو انا بنت وما بعرف شو بس من باب انو ما لازم توقفي معهم بالطابور وحابيين يمشوكي لانك بنت !! ما تاولي تفهمي الامور بشكل تاني اما المعتوهيين التنيين الصغار مراهقين هلا  !! حبيت بنوته !! حبيت اعلق لانك اسمك دانا متلي ,, والله يستر علينا :))

  • Abu Mustafa

    Well its true ….not all of it,I think our society is confused about cultural traditions, the noble religion and western values. The problem lies in dualism we dont seem to veiw things using one standard,its not even bistandard its multitsandard.
     
    I guess when walking in the streets of Amman, in the cafes, in schools and university, you feel a monumental struggle of identity once conservative Muslims, once tribal and fanatic, once quite liberal and western…!
     
    and I think the writer may have over reacted to what could have been good intentions that materialised in an wrong way. I think it’s unfair to fire such a general statement (I disagree that all men for from 13-70 think in the same way …! ). Again men are raised by women of the same society!?
     
    Dana chill out …our society is much better than too many western and eastern societies …I believe

  • Abu Mustafa

    Well its true ….not all of it,I think our society is confused about cultural traditions, the noble religion and western values. The problem lies in dualism we dont seem to veiw things using one standard,its not even bistandard its multitsandard.
     
    I guess when walking in the streets of Amman, in the cafes, in schools and university, you feel a monumental struggle of identity once conservative Muslims, once tribal and fanatic, once quite liberal and western…!
     
    and I think the writer may have over reacted to what could have been good intentions that materialised in an wrong way. I think it’s unfair to fire such a general statement (I disagree that all men for from 13-70 think in the same way …! ). Again men are raised by women of the same society!?
     
    Dana chill out …our society is much better than too many western and eastern societies …I believe

  • Mohammad

    Yeslamo ya bannooteh :)

    I just think that you might want not to take everything personal…. not saying that gender isn’t an issue in our world, just saying that preserving things as not personal might help

  • Misjenean

    قطعة القماش اياها!!! و الله انو اللي كتبت هالمقال وقحه..يعني ما بقدروا يثبتوا حالهم الا اذا اهانو الحجاب و المحجبات و بعدين ما بعرف وين المشكله لو تم احترام الأخت -غير مستوره- في مكان عام؟؟عن جد عقد نفسيه لازمها دكتور نرفزتني اففففف

  • Amani Jaber

    نعم يختي؟

    قطعة قماش؟أهذا ما يمثله لكي الحجاب بكل معانيه السامية ودلالاته الطاهرة؟فعلا إنك مش مستورة, بس ان لازم تتركيلنا هالإكتشاف إحنا نكتشفه عنك

  • Amani Jaber

    نعم يختي؟
    قطعة قماش؟
    أهذا ما يمثله لكي الحجاب بكل معانيه السامية ودلالاته الطاهرة؟
    فعلا إنك مش مستورة, بس ان لازم تتركيلنا هالإكتشاف إحنا نكتشفه عنك

    Like
    Reply

    • Mmm

      She is absolutely against Islam! I totally agree with you!

  • آية التسور

    أنا أعتقد يا جماعة إنه الأخت دينة ولا دانا ولا أبصر شو اسمها, محروق دمها إنه ما حدا بيتطلع ولا بتفرج على سنحتها حتى وهي بدون حجاب – أو قطعة القماش على حد قول الاتبة العظيمة المحترمة-

    فنداء إلى الشباب دوروا عليها وأجبروا خاطرها بنظرة ترفع فيها معنوياتها, حرام خطية

  • سمير

    مقال موجَّه ورائع ، الثقافة الذكورية والمحافظة والتي تعتبر كل المرأة عورة لن تنتهي ما دام هناك من يملأ الفضاء بالصياح كل جمعة للاحتجاج على الجينز وضفائر الصبايا التي يصفونها بأسنام البخت. دمتِ ودمنا بلا سترة لأنّ عُرْيَنا الحضاري يكفي ويزيد. 

  • سمير

    مقال موجَّه ورائع ، الثقافة الذكورية والمحافظة والتي تعتبر كل المرأة عورة لن تنتهي ما دام هناك من يملأ الفضاء بالصياح كل جمعة للاحتجاج على الجينز وضفائر الصبايا التي يصفونها بأسنام البخت. دمتِ ودمنا بلا سترة لأنّ عُرْيَنا الحضاري يكفي ويزيد. 

  • The Enchanted Fairy

    i wish i had an arabic keyboard to reply in Arabic, but i dont.

    well said Dana, nice article and i enjoyed reading it, but it raised a question in my head.

    why do women selectivly select what offends them?
    why is it offensive sometimes, and sometimes its ” oh he is such a gentelman”

    its what our society taught us , to always respect and honor women. by letting her cross the line to buy bread, gives her a cab in the street before him, waits on the right for her to pass down the stairs?

    i dont understand how is that considered close minded and offensive, the values of our community to women?

    i think the whole feminism in a western world is taken blindly to be applied here and it doesnt work!

  • Nadakhoury90

    مقال جدير بالقراءة . انتهى

  • Kamel

    قصة جديرة بالقراءة والنقد. تذكرت وأنا أقرأ القصة الخبر العالمي ” ملكة هولندا تتحدى منتقديها بارتداء الحجاب للمرة الثانية” كدليل احترامها للثقافة المحلية. في المقابل، هناك للأسف من يقلد قيم “النسوية” الغربية بدون تفكير أو نقد!.

  • Saifsaleh

    لا يوجد اية قرئانية واحدة تتكلم عن لزوم الحجاب. الحجاب هو نتاج تقاليد وليس للدين علاقة به!!!! 

    • Mmm

      EEsma7le aqollak ennak wala elak da5al beddeen!!!!

    • Amal

      وهل هنالك آيات تدعو للتعري وقلة الحياء؟؟!

  • Zeina

    msh m32oleeeeeeeeeh ,,,,,,,btfsheee l5olo2 alllllaaah y2wekeee :) 

  • yazan nassif

    دانا المقال جميل جدا بس المجتمع الموجود عنا ما ستقبل جملة انا مش مستوره عكل حال المقال بحكي عن واقع منعاني منوا ولنظره للبنت بعدها ( دقه قديمه مثل ما بحكوا )

  • Noor

    I am 30 years old, scored so high in Tawjihi and became a doctor, earned 3 medical boards from some of the best universities in the united states, saved hundreds of lives during my medical career and when I am back in Amman men still look at me as a “single girl”  who did not yet achieve the magnificent gift of “al sotra”. I hope one day Arab men can look beyond hijab and marital status and see women as leaders, doctors, professors and most importantly: HUMANS.

  • samar

    قطعة قماش…..!!!!!!!! تطالبين بحقوق واهية و بطريقة سطحية تافهة لا تمت للمنطق او العلم او حتى لاحترام الذات بصلة….

  • Saad

    This is hilarious, realistic and simply excellent, Thank you Dana….

  • north way

    أدائك المسرحي مبالغ فيه:ولايؤخذ به.

  • Dr Same77

    يا ستي روحي الله لا يستر عليكي لأنو اشكالك ما بتستاهل السترة …. اذا يا ست دانا الحجاب صار بالنسبة الك قطعة قماش, فانتي ما بتستاهلي اصلا انو حد يقرأ هالخرابيش اللي بتكتبيها , اذا انتو مش مستورة و بتحبي تكوني مفضوحة, فهذا بعكس تربايتك و حياتك لحالك و ما بطلعلك ابدا تنشري افكارك المسمومة بين الناس, المرأة في الاسلام الها مكانة عالية جدا, لكن اذا تركت الاسلام بتكون رجعت حالها للجاهلية و بالتالي حولت نفسها لأداة للاعمال المنزلية و الجنس فقط, تماما كما صنعتي من نفسك في هذا المقال,,, و اشكالك لا تستحق ان تحمل صفة اسم الله العظيم (الستار ) … روحي الله لا يستر عليكي ………. 

  • Dabulaila

    Women will never be like men, they can’t take each other turns, unless u want to CHANGE God’s creation, think outside the box ,, w Allah yostor 3al jamee3.. Wassalam

  • Dabulaila

    http://m.youtube.com/#/watch?desktop_uri=%2Fwatch%3Fv%3DTKNNzMjjj-A&v=TKNNzMjjj-A&gl=CA

    Watch it , respect Islam and next time choose your words more carefully ,

  • shadi

    المقال لطيف, وفيه فكرة تراود كثير من الناس , لكن انا مستغرب ليش اكثر المعلّقين ما وثقوا بطيبة نية الكاتبة 
    الكل صار يهاجم ويقول كلام في سياق الموضوع وخارجه , مش عارف شو الهدف 
    بس انا رأيي انو يجب علينا تقبل رأي الكتابة واعتباره رأي مش حقيقة اقل شي 
    وهي الله يستر عليها حبّت بس تحكي الي في قلبها “وتفش خلئها” فلازم نحنا نقلها ,, “روئي اعصابك, بتهون 

    الشي الايجابي في الموضوع انو نحنا نعرض مشاكلنا الاجتماعية بشكل واضح وبدون تردد , ولما بدنا نناقشها ونختلف معها لازم نختار طريقة مقنعة ولطيفة , عشان نعرف نوصل لنقطة توافق 

    طريقة السرد جميلة ..بتمنى منك تكتبي اكتر ..

  • shadi

    المقال لطيف, وفيه فكرة تراود كثير من الناس , لكن انا مستغرب ليش اكثر المعلّقين ما وثقوا بطيبة نية الكاتبة 
    الكل صار يهاجم ويقول كلام في سياق الموضوع وخارجه , مش عارف شو الهدف 
    بس انا رأيي انو يجب علينا تقبل رأي الكتابة واعتباره رأي مش حقيقة اقل شي 
    وهي الله يستر عليها حبّت بس تحكي الي في قلبها “وتفش خلئها” فلازم نحنا نقلها ,, “روئي اعصابك, بتهون 

    الشي الايجابي في الموضوع انو نحنا نعرض مشاكلنا الاجتماعية بشكل واضح وبدون تردد , ولما بدنا نناقشها ونختلف معها لازم نختار طريقة مقنعة ولطيفة , عشان نعرف نوصل لنقطة توافق 

    طريقة السرد جميلة ..بتمنى منك تكتبي اكتر ..

  • Lala12341991

    إنا سمعنا أختنا شيئاً عجاب

    قالوا كلاماً لا يسر عن الحجاب

    قالوا خياماً علقت فوق الرقاب

    قالوا ظلاماً حالكاً بين الثياب

    قالوا التأخر والتخلف في النقاب

    قالوا الرشاقة والتطور في غياب

    نادوا بتحرير الفتاة وألفوا فيه الكتاب

    رسموا طريقاً للتبرج لا يضيعه الشباب

    يا أختنا هم ساقطون إلى الحضيض إلى التراب

    يا أختنا هم سافلون بغيهم مثل الكلاب

    يا أختنا هذا عواء الحاقدين من الذئاب

    يا أختنا هذا نباح لا يؤثر في السحاب

    يا أختنا صبراً تذوب ببحره كل الصعاب

    يا أختنا أنتِ العفيفة والمصونة بالحجاب

    يا أختنا فيك العزيمة والنزاهة والثواب

    فالنار مثوى الظالمين لهم عقاب

    والله يكشف ظلمهم يوم الحساب

    والجنة المأوى ويا حسن المآب

  • Shadi

    المقال لطيف, وفيه فكرة تراود كثير من الناس , لكن انا مستغرب ليش اكثر المعلّقين ما وثقوا بطيبة نية الكاتبة الكل صار يهاجم ويقول كلام في سياق الموضوع وخارجه , مش عارف شو الهدف 
    بس انا رأيي انو يجب علينا تقبل رأي الكتابة واعتباره رأي مش حقيقة اقل شي 
    وهي الله يستر عليها حبّت بس تحكي الي في قلبها “وتفش خلئها” فلازم نحنا نقلها ,, “روئي اعصابك, بتهون 

    الشي الايجابي في الموضوع انو نحنا نعرض مشاكلنا الاجتماعية بشكل واضح وبدون تردد , ولما بدنا نناقشها ونختلف معها لازم نختار طريقة مقنعة ولطيفة , عشان نعرف نوصل لنقطة توافق 

    طريقة السرد جميلة ..بتمنى منك تكتبي اكتر ..

  • Yazan-laith

    انتي مالك معصبة وعامل زحمة والشارع فاضي :P

    عادي  لو واحد حكالك الله يستر عليكي 
    عادي لو اعتبروها غريب تروحي تشتري مناقيش 
    مافي مشكلة كبيرة ، ما حدا اجالك بطرف 
    الفرق بين الرجل والمرأة هو فرق فطري وطبيعي ، ومن غير الطبيعي انو مايكون في فرق
    والناس بهاي التعاملات الخاصة الي تعاملوها معك ببينو الفرق بين الرجل والمرأة 

    انا بحكي انو انتي في احتمالين لسبب كتابتك للمقالة وزعلك من تصرفات الناس معك
    1- يا اما انك نفسك تتزوجي ومو ملاقية عريس 
    2- يا انو نفسك تتحجبي ومو قادرة تقنعي نفسك بالحجاب 

    ولا غير هيك مافي شي بخليكي تزعلي او تعملي قضية بتستاهل كتابة مقال ! 

    ويعطيكي العافية :P

  • Yazan_laith

    انتي مالك معصبة وعامل زحمة والشارع فاضي :P

    عادي  لو واحد حكالك الله يستر عليكي 
    عادي لو اعتبروها غريب تروحي تشتري مناقيش 
    مافي مشكلة كبيرة ، ما حدا اجالك بطرف 
    الفرق بين الرجل والمرأة هو فرق فطري وطبيعي ، ومن غير الطبيعي انو مايكون في فرق
    والناس بهاي التعاملات الخاصة الي تعاملوها معك ببينو الفرق بين الرجل والمرأة 

    انا بحكي انو انتي في احتمالين لسبب كتابتك للمقالة وزعلك من تصرفات الناس معك
    1- يا اما انك نفسك تتزوجي ومو ملاقية عريس 
    2- يا انو نفسك تتحجبي ومو قادرة تقنعي نفسك بالحجاب 

    ولا غير هيك مافي شي بخليكي تزعلي او تعملي قضية بتستاهل كتابة مقال ! 

    ويعطيكي العافية :P

  • Shadi

    المقال لطيف, وفيه فكرة تراود كثير من الناس , لكن انا مستغرب ليش اكثر المعلّقين ما وثقوا بطيبة نية الكاتبة الكل صار يهاجم ويقول كلام في سياق الموضوع وخارجه , مش عارف شو الهدف 
    بس انا رأيي انو يجب علينا تقبل رأي الكتابة واعتباره رأي مش حقيقة اقل شي 
    وهي الله يستر عليها حبّت بس تحكي الي في قلبها “وتفش خلئها” فلازم نحنا نقلها ,, “روئي اعصابك, بتهون 

    الشي الايجابي في الموضوع انو نحنا نعرض مشاكلنا الاجتماعية بشكل واضح وبدون تردد , ولما بدنا نناقشها ونختلف معها لازم نختار طريقة مقنعة ولطيفة , عشان نعرف نوصل لنقطة توافق 

    طريقة السرد جميلة ..بتمنى منك تكتبي اكتر ..

  • wesam hantash

    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك هذا ما علمنا اياه محمد رسول الله خير الخاق جميعا من سردك لقصتك الخيالية  معبئة بحقد او حسد لا اعلم اسبابه( الله يستر على جميع بنات المسامين

    • wesam hantash

      هاي  وحد بدها   جوز

  • محمد الشويكي

    بدي اقلك طولي بالك يا مستورة …..بس خايف هههههههه….فعلا الشارع كلوا برتبك لما يكون فيه بنوته ….بالنسبة لاطفال المدارس انتي الحلم الوردي ….بالنسبة لبياع الجريدة انتي ثمن الجريدة ….بالنسبة لبياع المعجنات انتي صباحوا الجميل ….بالنسبة للختيار انتي مثل بنتوا …..بالنسبة للشب الرزل كتير الحكي ياريت تحكيلي اسم المحل واوصافوا بدي اروح ارابطلوا هناك …..بالنسبة الي انتي رمز من رموز الوطن يجب الدفاع والحفاظ عليه  …..رح تقولي بس بلاش ورح اقلك روقيها ….هاي بلدنا

  • Kdam1

    its not ur fault and it has nothing to do with ur attitude,it’s how life should be and i think that u don’t deserve to be mastora!!

  • Minnie

    its because of the masculine society we’re living in that such expressions appear and because of the narrow mindedness of some people to view women as weak and vulnerable… 

  • Usra_311291

    Walllaaah Ya Dana Amazinggggg StOryyyy :D
    l2nuu Jadddd N7na fe Mujtma3 Mut5lef Lel3′aya ,,, Nefsiii Yeseer 3na Ta3′eer W ye3′yruu Kul il 2afkar w e5alu il Bentt 3la Ra7t.ha ziii il $ab Kul Chiii 3eeb Kul Chii 7aram jadddd Mut5lfeen fekryan Kul Chii Beda5lu m3 b3addd ” il 3adat W il Deen W Ta8leed” Ya reiiitt yeessr 3na enfta7 Fekriii :-)Thank u Dana 3l heek Ma8al jameeel Be3ber 3n 7al Kul Fata 3arbya Tu3anii mn Had il Chii Rlyyyyy Ra2eeee3aaaaa ;-)) 

  • Wesam B.

    مقال دانا ذكرني بموقف تعرضت له قبل فترة بسيطة: أمي اشتهت كعك من عند صلاح الدين تحديدا وكانت الساعة 9 المسا ، ولأنها أمي قررت أنزل وأجيب اللي بدها اياه … وصلت الفرن واذ به طابور للرصيف وكانت تمطر خفيف وأنا حامل بالشهر السابع في تلك الفترة … من حيث لا تدري بيطلع شخص من بين الطابور وببلش “يتحركش” : تفضلي تفضلي برد الدنيا بلا ما تمرضي … كل الواقفين شباب وبس أنا السيدة الوحيدة… طبعا مفهوم هدفه وواضح من الأسلوب وطريقة التعبيرالفارق بيني وبين دانا انه أنا اعتبرت الشخص مش موجود أصلا مع انه كمل تعليقاته بالانجليزي على اعتبار اني أمية ما بعرف انجليزي وما راح أفهم عليه!!!
    دانا … وجهة نظرك فيها من الصحة ما فيها ولكن ليس الى الدرجة التي عرضت فيها الموضوع وبالأخص موضوع الحجاب
    أنا معك … أصبح الحجاب (عند الجهلة) دليل العفة والوقار مع انه عند بعض المحجبات ستار للمخفي ولكن لا تحل مثل هذه المشكل الاجتماعية بذلك الأسلوب تحياتي لك ولكل فتاة حرة  

  • Abu Tonob

    أتفهم شعور الكاتبة بأن إقتصار هذه الدعوة للفتايات
    فقط في مجتمعنا العربي قد يكون له مدلولاً عنصرياً ضد الإناث (وأقول قد)، ولكن لا أظنها
    تختلف معي بأنها دعوة خير على الأقل في ظاهرها. ولذا فبدلاً من هذا الغضب غير المبرر
    بسبب إقتصار هذه الدعوة بالستر على النساء فقط، فلتتحلى كاتبتنا بشئ من الإيجابية
    ولتبدأ هي أيضاً بالدعوة لمن تحب وتحترم من الرجال بالستر، وأود أن أؤكد لها أنني
    أول الرجال الذين سيشكرونها إذا هي مادعت لي بأن يستر الله علي. هذا من جانب، أما
    من جانب آخر لماذا لا تشعر النساء الفرنسيات مثلاُ بالعنصرية ضدهن عندما يقبلهن
    الرجال على وجناتهن في لقاء تعارف دون أن يقبلو الرجال الآخرين اللذين قد يكونوا
    في نفس اللقاء. بل انهن يعتبرن وانا أوافقهن على ذلك أنه من قلة الذوق أن يسلم
    عليهن الرجال دون طباعة قبلتين على الخدين.

  • Lamiaalkhatib

    المهم اكلتي المناقيش اي والله وانا بقرأ المقال الريحه للزعتر عششت في مناخيري مع اني مش بالاردن و عايشه بدبي……بس في شغله حابه اقلك ياها هون بالامارات معظم التعامل مع الهنود فلو عمرك 13-70 بنادوكي مدامممممم فهمت انت بنعمه كبييييره بعدين الواحده بتنبسط لما يماشوها لانها ام او امرأه او بنوته صح…بحب الاردن

  • Yasmeena

    لحتى ما نكون ناس سلبيين و ما بنشوف غير  النص الفاضي من الكوب .. بحب أحكي إنو الأسلوب جميل و في كلام من اللي مكتوب صحيح
    إزا أنا غير محجبة هذا لا يعني إنو من هب و دب بيصلحلو يرمي الكلام ولا ربنا ساتر عالمحجبة و فاضحني .. أبدا الاقتناع بالحجاب واجب حيث إنو أنا بس بدي أأمن بوجود الله بدي أأمن بكل اللي جاء فيه دينه لحد هون ما حدا بقدر لا يكفرني ولا يطلعني عن ديني -حتى لو مش محجبة-
    أما لما بدي أكون غير محجبة و أحكي أنا متحررة و الحجاب سجن المرأة هون المفروض إني أراجع قيمي الدينية هل أناا بدي أفصل إسلامي على مزاجي ؟ أو على حريتي اللي أنا رسمتها لنفسي ؟ أكيد لأ
    الحجاب قطعة قماش ؟؟ صح .. لكنها بترضي ربنا لما تكون نابعة عن اقتناع
    بس مو كل من ربى لحيته مستور
    ولا كل من لبست الحجاب مستورة

    والله الموفق …

  • Alhajjiri

    I lived in the UK for a year and i felt that girls and women there appreciate what we usually do in Jordan more than Jordanian women (they smile when you let them pass/ sit in a bus/ treat them as ladies “they appreciate it”)… if they want to let you pass “give you the Manaqeesh” and not let you wait in line its because they are protective… this feeling of protecting women is not something you can change its human/ male nature… walahi ba66alt 3aref sho bidkom… ya3ni if it is anything i call it “Respect”. its just like how women feel for their children… ya u5ti wa mu3ta9amah ;)

  • حي بن يقظان

    هذه المقالة عن نظرة معظم الرجال العرب للنساء. وهذه النظرة بتنعكس في الشريعة الاسلامية التي الآن هي القانون اللي بينظم الحياة المدنية. في نظر الشريعة المرأة مجرد سلعة بتنباع وبتشترى وهي كائن أقل مستوى من الرجل. والدليل على هيك هو عقد الزواج نفسه. ما في عقد زواج حسب الشريعة بيمشي إلى لما يدنفع سعر المرأة “المهر” سواء دينار أو مليون. والدليل الثاني أنه الشريعة بتميز بين المرأة العذراء والمتزوجة والمطلقة والأرملة. يعني كل وحدة بتتغير حالتها القانونية بحسب عذوريتها. العذورية عند الرجال العرب اشي مقدس. علشان هيك معظمهم بيفضلوا يتزوجوا عذارى اذا بيقدرو، واذا ما بيقدروا لأي سبب كان بتزوجوا المرأة المطلقة أو الأرملة لأنهم خيار أسهل وأرخص نسبيا. يعني باختصار رأس مال المرأة في المجتمع العربي هو غشاء بكارتها.

    • Shanklish شنكليش

      عزيزي حي

      عندما تتحدث باسم الشريعه الاسلاميه او باسم اي مرجع علمي يجب عليك ان تكون منهجي ومنطقي، فواضح تماما ان لديك كراهيه ضد الدين، وهذا شيء يخصك تماما ضمن نطاق الحريات، ولكن ان تخلط بين تصرفات الجاهلين والدين، ومن ثم تتدج بقولك ان الشريعه نظام حياة، ثم تتحدث باسمه بدون اي دليل او مرجعيه، فاسمح لي ان تدرجك هذا خبيث، مع احترامي! لانه يصب في مصلحة افكارك الشخصيه فقط.  قبل ان تنسب كل ما قلته الى تخلف وجهل وتزمت المجتمعات بدل نسبه للشريعه، كان عليك ان تقرآ التشريعات والاحاديث والقرآن والتاريخ لترى كيف انها اعطت للمرأه القوه والشجاعه والمنصب والتحكم والسلطه، وقدستها اكثر من الرجل، وسخرت لها العالم باسره وجعلت الجنة تحت اقدامها…

      ما حدث مع هذه الفتاة هو بسبب جهل مجتمعي سيطرت عليه افكار متزمته تخص الذكر الشرقي الذي يؤمن بممارسة طقوس قامعه ضد اخته وامه وزوجته لتكتمل بذلك رجولته امام رفاقه الهمل وامام مجتمعه المنغلق الذي يتصرف بنفس الطريقه، ومن الجهه الاخرى فهو سلطان زمانه لانه يمتلك عضو ذكري يعتبره كرت رابح يسخر له ان يمارس ما يشاء من تصرفات

      لست متدينا، لكن عندما نتحدث يجب ان نقول كلمة حق او نصمت

    • Iman

      التعليق يتضمن العديد من التعميمات الخاطئة والانتقائية في سرد الافكار لاثبات وجهة نظر منقوصة واحادية وغير موضوعية، وهي وجهة نظر تكرس من النظرة الدونية للمرأة العربية. أولاً: الشريعة الاسلامية تنظم شؤون الزواج والطلاق والميراث فقط وليس الحياة المدنية عموماً. ثانياً: الشريعة تنظم عقوداً للزواج لحفظ حقوق الطرفين في عقد الزواج (المرأة والرجل)، والمهر هو هدية رمزية من الزوج، وليس ما يعكسه ادراكك الحسي الشخصي وغير الموضوعي، ودليل ذلك الحديث النبوي “أقلكن مهراً أكثركن بركة”. ثالثاً: المرأة في الغرب هي فعلاً السلعة التي يُشترى جسدها في سوق الجنس من خلال مؤسسات البغاء وشبكاته منذ قرون خلت دون أدنى اعتراض من المجتمع. رابعاً: المرأة في الشريعة ليست أدنى من الرجل. قال عمر بن الخطاب عندما كان أميراً للدولة الاسلامية واعترضت عليه احدى النساء في شأن عام يخص النساء : أصابت امرأة  وأخطأ عمر! .   

      خامساً: الشريعة أعطت المتزوجة مزايا على العذراء في ابرام عقد الزواج وليس العكس. سادساً: ما العيب في قيمة حماية الشرف؟ فهي التي تصون الزوجة في الاسرة من “المومسات والساقطات” قبل وبعد الزواج، وهي التي تحفظ الانساب وحقوق الاجيال الجديدة وتحول مع غيرها من القيم في حماية الاسرة ومؤسسة الزواج، علماً بأن الزنا محرم تحريماً قطعياً في الشريعة وللذكر والانثى معاً ودون أدنى تمييز. هل تريد ان تمتلئ عيادات الاطباء عندنا بحالات الاجهاض غير الشرعي وحالات الامراض الجنسية المستعصية أو القاتلة  (كالايدز)؟ هل تريد ان تزداد حالات مجهولي النسب واللقطاء في أحيائنا وشوارعنا؟ هل تريد زيادة حالات الامهات غير المتزوجات والاسر التي تعيلها امرأة كما في المجتمعات التي لا تعبأ بالشرف والتي ينتشر فيها قضايا الاغتصاب والتحرش الجنسي والخيانة الزوجية وزنا المحارم؟ هل تريدها فوضى جنسية يلتقي أي ذكر وأنثى كالحيوانات دون أي ضابط من أخلاق أو قانون؟ لا أعتقد ذلك! سابعاً وأخيراً: رأس مال المرأة في المجتمع العربي الاسلامي هو أعمالها الصالحة وعبادتها لله خالقها (بالمفهوم الخاص والعام للعبادة)، سواء داخل المنزل (تربية اطفالها) او خارجه. هل لدى المرأة الغربية هذه الرؤية الرحبة والطاهرة والسعيدة دنيا وآخرى؟ لا اظن ذلك!    

  • Guest

    كاتبة المقال معصبة من الدنيا كلها… هي تعاني من شعور بالكراهية و الحقد و النقمة على كل ما حولها و من حولها… الخطأ ليس بالمجتمع يجب ان تكتشف بنفسها أين الخطأ

  • Saif Omari

    منيح ما قالولك يا حجه
    شو فيها لو حكا بنوته او مدام!!!
    لو انو زلمة الكبير كانو حكو لبعضهم مشي الحجي وبعدين يروووح يكتب مقال ليش قللي يا حجي
    الحمدلله على نعمة العقل!!!

  • Hamzeh Husseini

    والله با دانا مقال جدا موئثر والله معاكي حق بكل كلمة حكيتيها لانو للاسف معظم شعب الاردن هو شعب متأخر وراح يضل طول عمره متاخر للاسف طلعت و سافرت وتغربة و رجعة بعد سنيين ولسى شعب زي ما هو عمرو ما راح يطور للاسف شغلتهم الحكي والفلسفة وفاضين اشغال

  • Taz_2jordan

     كلام في منو صحيح و في منو خاطئ بس كمان حسستني انا بنعيش بعصر الجاهلية …… ونفسي افهم ليش بس البنات عندنا دايما بحبو يبينو انهم مظلومين او مهضوم حقهم و بالاخص المتعلمات والمثقفات هل بيفكرو انو هاذ نوع من الدفاع عن حقوق المرأة او نوع من انواع التطور الفكري… وبالأخص بصيرو يدورو على اي حالة اعتداء على الانثى بهالبلد ويصيرو يمسكو بيها عشان يفظحو هالمجتمع باخطاء تكون فردية فيعمموها عالجميع…. طيب اطلعو عالغرب اللي بصير فيه اعتداء على المرأة كل ثانية من اغتصاب و قتل و عدم احترام الأنثى بأي شكل من الاشكال هل هاذا هو المجتمع اللي بدورو عليه والا بتحاولو انكو تخلو المرأة العربية تعيش بنمط العولمة اللي ما بتماشى لا مع عادتنا وتقاليدنا ولا مع الدين الاسلامي الحنيف……….

  • TAZ_2JORDAN

    عفوا اقصد علمانية

  • http://www.facebook.com/profile.php?id=1072967742 Haitham Batarseh ✞

    بعين الله يا دانا

  • Rami215r

    dIS LIKE !!!!!!!

    diS aGREE !!!!!!
    U KNOW WHAT ! no comment !

  • http://www.facebook.com/nesobabyliah Nesreen Daradkah

    معاكي قلبا وقالبا …انا لا احتاج لمساعدة رجل مساعدتكم الوحيدة ان تتركوني اتدبر شؤوني لوحدي

  • guest

    Actually I didn’t know what you really want or looking for, very rude and shallow.
    But in response to your request I would say “ALLAH LA YOSTOR 3ALEEKE”

  • http://www.facebook.com/profile.php?id=601362556 Mohad Abu Zooz

    كلامك بالاسلوب … القماشة اياها …. تدل على جهل و تخلف ديني لأنه هاي القماشة أمر من رب السماوات و الارض احكم الحاكمين .. و لما المرأة تأمر بالحجاب هذا تشريف قبل تكليف و ليست تراث و كلام فارغ — لأنه في ناس هيك مفكرينها–… فلما تطرقي لموضوع ديني لازم تحترمي حالك و توزني الكلمة قبل ما تكتبيها … عن جد الله يستر عليكي

  • Guest

    As You Like ..
     الله لا يستر عليكي .. :)

  • Arafat

    السترة مطلوبة لرجل والمراة وافضل دعاء يدعيه الانسان لنفسه طلب الستر في الدنيا والاخرة ولكن الغريب ان البعض اول مايعتقد انه اصبح مثقف يجب عليه ان يمس محور الدين ويهاجم المجتمع الذي يعيش فيه ويتظلم من تخلفه وهضمه لحقوق المراة سئمنا هذا البوق واصحابه نعم يوجد سلبيات في مجتمعنا كما يوجد في كل مجتمعات العالم وهذا ليس مبرر لنا لكي لا نغير واقعنا الى الافضل ولكن ليس بالتهجم والتهكم ..تريدين للمراة ان تلبس كما تشاء وتتهكمين على الحجاب   بانه قطعة قماش توضع على الراس يعني قصدك (لا راحت ولا اجت) طيب لماذا هذا التناقد يعني مثل ديمقراطية فرنسا المراة حقها في العري محفوظ ومصان في القانون  ومجرمة اذا لبست  حجاب هي ديمقراطيات الغرب وابواقهم من بنو جلدتنا . التحرش في النساء في الشارع مرفوض ويجب على الجميع الوقوف بشكل فاعل سواء رجال ام نساء فانا برايي ان لا تسكت المراة اذا تعرضت لهكذا موقف وعلى من في الشارع ان  يساندها وعلى المجتمع ككل ان ينبذ هذه الظاهرة سواء في المنزل او في المدرسة او في الشارع .  

  • Sad Stranger

    Dana… you need to get out and discover your own world. Change your routine and you will  find yourself changing to the better. Travel not in a vacation but try to start a new life in a new place. This is the simple solution ,,, give it a try.

  • Lucas Mcghee

    this is a wonderful article, it beautifully describe the situation the women live in Amman !! 

  • أبو عمرو

    بصراحة كتابة تجعلك تسمر للنهاية في القراءة، انا ما بختلف معك انه مجتمعنا يعيش احيانا عصور الجاهلية وحتى تعاملهم مع المرأة لا ينم عن اخلاق الاسلام فعلى الاقل الرسول صلى الله عليه وسلم بكل بساطة ومن آخر وصاياه قال “استوصوا بالنساء خيرا”… يا سلام ولا اروع من هيك كلام ولا اسهل من هيك كلام

    لكن طولي بالك مثلا انا عندي لازمة بالكلام اقول للشباب الله يستر عليك خلصنا :) فالله يستر وما اوقع معك :) لاحظي قلت الله يستر :)

     

  • Nomail17

    والله انا اعتقد انه بالاردن بدكم ثورة على كل اشي لانه حاسس كل التعليقات وحتى المقال نفسه عقد في عقد ..الله يفرجها عليكو

  • ALIA HASSWAH

    أحببتك دانا ، حبك لــعمــَّــان أكثر ما جذبني ، فأنا أعشقها كأنتِ
    و أعشق تفاصيل الشوارع في صباحات يمطرها صوت فيروز و ماجدة …
    أثارني رد أحدهم عن مقارنة بين بلادنا و بلاد المهجر ، قد أقمتُ هناك لمدة تقل عن العام و ها أنا عائدة هناك لكنني خلال كل ذلك الوقت لم أسمع كلمة تقلل من قيمة أنوثتي و إنسانيتي كما يحدث هنا ، في بلدي
    … هناك لا داعي لأن يتدخل أحد في شؤونكَ الخاصة ، أأنت متعب أم لا ، أيجب أن تتوقف لمدة طويلة أم لا
    و إلى كل من يتكلمون باسم الدين … لا أظن أن الإسلام أمر رسولنا الحنيف بتقديم النساء على الرجال أثناء الطواف حول الكعبة ، الفكرة جداً بسيطة ، و الموضوع لا يتعلق بديانة … الموضوع يتعلق بثورة على مجتمع ما زالت تقاليد الجاهلية تحكمه … 
    تحياتي لقلمكِ يا أجمل دانا
    حبر أنتم الأروع

    عليا أحمد

  • No

    الحمد لله اني ذكر و لست انثى فعلا الله يعين جنس حوا على ما يواجهونه سواء في البيت او في الشارع او في العمل

  • Sisco_444

    wallahy enk tafha… mish le2nk bdk te3temdy 3a 7alk bl 3aks le2ank mfakre mosa3t el shab wel zalame elk ehane. allah yostor 3aleke le2ano ma b3rf ne3mt el satr 3′eer el mafdoo7a :)

  • Waleed

    Very good article. definitely can understand and unfortunately “males” want to rule it all, even if they are lured by a “female” they ask from her to stay at home instead of trying to mind their own business.
    The comments reflect the sad truth about our society and most 3rd world societies who have embraced religion.

  • Mohammed

    مقال رائع ولا تنتبهي للتعليقات النابعة من كهوف العصر الجليدي

  • fares

    تحياتي يسعدنا التواصل معك في وكالة معا الاخبارية – فلسطين للنمراسلة على العنوان التالي

    f.atrash@maannet.org
    http://www.maannews.net

    احترامي
    http://www.marsad.info/ar/content/%D8%A3%D9%86%D8%A7-%D9%85%D8%B4-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A9

  • some-one-see-things-difirence

    للأسف هذا هو الوضع,الح الوحيد والجذري هو خلط المدارس,بعد عشرين سنه بنبطل نحكي عن هيك امور,و بنفضى للعلم والتقدم.

  • ناصر

    مقال ممتاز وشجاع واشكرك عليه يا دانا

  • رجل مش مستور

    :) عنيده لكن دنيا اعاند أسالي مجرب ..

  • hallaj

    يا أختي ينصر دينك…..!!!

  • Bilal

    ليش مكبرة الموضوع هلا احترام الانثى صار استهانة فيها ، مع اني بؤيد بعض حكيكي

  • anbta

    وجهة نظر أحترمها ،لكن التخلى عن عادات وتقاليد عمرها عشرات السنين مش سهل

  • asma

    رائعة جدا ،المشكلة فيهم مش فينا

  • fajer

    أن لم تستحي أفعل ما شئت …انتي متأكده انو عندك أهل …ما بعتقد لو عندك أهل كان عرفو كيف يربوكي …الرقي ليس بقلة الأدب وخروج البنات لشوارع لو بتستحي على حالك ما بتوصلي المخبز

  • fajer

    العتب على المواقع التافهة ألي بتنشر الناس زيك فاشله وعديمة أخلاق وتربايه…أكيد ما عندك زلام أضبك أو تكسر تمك

  • Guest

    يعني من وجهة نظر بنت شرحك مفهوم كلامك، قبل يومين بطلع بتكسي حاط على محطة فقهية بتتصل فيه ست تسأل إذا تحديد جنس المولود حرام أو حلال لإنه عندها أربع بنات، و بلشت يا ويلي عليها تعيط كإنه عندها أربع عاهات و المذيع بصبر فيها، قلت لا حول و لا قوة إلا بالله، بالترويحة نفس المحطة اللهم بتناقش إذا كان صوت المرأة عورة أو لأ، فمحسوبتك فاعت بحكيله ما كان خلوا الوأد شغال و ما اتحرم و ارتاحوا و ريحونا، علمك السواق حكا حكا حكا و بعدين ختمها بحكي تخيلي زمان كانوا يقتلوهن!! طبعا هو كان يناقشني بالوأد و هو مش فاهم شو هو، فوصلتني معلومة إني إذا بخاطب الناس على قدر عقلي مش عقلهم بكون مكللة بالتياسة زي ما همه مكللين بالجهل و بسمعوا المحطة و بناقشوا و همه مش فاهمين إشي. سبينوزا بحكيلك ما تنقهري و لا تعيطي و لا تفقعي حاولي تتفهمي، تتفهمي ما تبرري ليش هيك مجتمعك و إنه اللي إنت بتحكي فيه إشي و اللي فهموه و بجاوبو عليه إشي، و إنه يختي تخاطبيش الناس على قدر عقلها اختصريهم بالمرة، انا بحب أمشي و بحبش أنحشر بسيارة إلي مشان ما حدا يتحركش ، الشارع للعامة و كنت اليوم كلمة بنقمص و بكرة كلمة بدايق و هكذا هلأ صار في تكنولوجيا، حطي السماعات أو علي أغاني و ولا كإنه فيه بني آدمين، اتركيهم بموتوا لحالهم ، و للعلم و مع احترامي إلكم يا شباب يا جرنديزرات حبايبي ، شرف ما عندكم و لا عنا كلنا، اللي عندو شرف يروح يحرر بلاد أو ينطم، نظام معفن لأبو موزة مش مسترجيين تفتحوا ثمامكم بوجهو و اللي بفتح ثمه تافه سكرجي ما عنده أدنى درجة وعي، سكرو ثمامكم أحسن، والله الواحد بكون زي البس قدام مديره بالشغل و الثاني بذل أهله أما تيرجع عالدار بعملي فيها مراجل، هاد هو المرض النفسي و هاد هو انعدام الشرف اللي بتفكروا بس تصيروا تهبهبوا زي الكلاب أو تصيروا كول بالملاهي إنكو صرتو بمصاف الرجال و إنتو أزعم واحد فيكم بسواش شلن مصدي قسما بالله، ترى ما تفكروا عزوف البنات عن الزواج عفة و لا أخلاق ، أقسم بالله قرف، و الموضوع مش تحرر و سواليف طرمة، الموضوع إنه عن جد زمن رويبضة

  • Guest

    يعني من وجهة نظر بنت شرحك مفهوم كلامك، قبل يومين بطلع بتكسي حاط على
    محطة فقهية بتتصل فيه ست تسأل إذا تحديد جنس المولود حرام أو حلال لإنه
    عندها أربع بنات، و بلشت يا ويلي عليها تعيط كإنه عندها أربع عاهات و
    المذيع بصبر فيها، قلت لا حول و لا قوة إلا بالله، بالترويحة نفس المحطة
    اللهم بتناقش إذا كان صوت المرأة عورة أو لأ، فمحسوبتك فاعت بحكيله ما كان
    خلوا الوأد شغال و ما اتحرم و ارتاحوا و ريحونا، علمك السواق حكا حكا حكا و
    بعدين ختمها بحكي تخيلي زمان كانوا يقتلوهن!! طبعا هو كان يناقشني بالوأد و
    هو مش فاهم شو هو، فوصلتني معلومة إني إذا بخاطب الناس على قدر عقلي مش
    عقلهم بكون مكللة بالتياسة زي ما همه مكللين بالجهل و بسمعوا المحطة و
    بناقشوا و همه مش فاهمين إشي. سبينوزا بحكيلك ما تنقهري و لا تعيطي و لا
    تفقعي حاولي تتفهمي، تتفهمي ما تبرري ليش هيك مجتمعك و إنه اللي إنت بتحكي
    فيه إشي و اللي فهموه و بجاوبو عليه إشي، و إنه يختي تخاطبيش الناس على قدر
    عقلها اختصريهم بالمرة، انا بحب أمشي و بحبش أنحشر بسيارة إلي مشان ما حدا
    يتحركش ، الشارع للعامة و كنت اليوم كلمة بنقمص و بكرة كلمة بدايق و هكذا
    هلأ صار في تكنولوجيا، حطي السماعات أو علي أغاني و ولا كإنه فيه بني
    آدمين، اتركيهم بموتوا لحالهم ، و للعلم و مع احترامي إلكم يا شباب يا
    جرنديزرات حبايبي ، شرف ما عندكم و لا عنا كلنا، اللي عندو شرف يروح يحرر
    بلاد أو ينطم، نظام معفن لأبو موزة مش مسترجيين تفتحوا ثمامكم بوجهو و اللي
    بفتح ثمه تافه سكرجي ما عنده أدنى درجة وعي، سكرو ثمامكم أحسن، والله
    الواحد بكون زي البس قدام مديره بالشغل و الثاني بذل أهله أما تيرجع عالدار
    بعملي فيها مراجل، هاد هو المرض النفسي و هاد هو انعدام الشرف اللي
    بتفكروا بس تصيروا تهبهبوا زي الكلاب أو تصيروا كول بالملاهي إنكو صرتو
    بمصاف الرجال و إنتو أزعم واحد فيكم بسواش شلن مصدي قسما بالله، ترى ما
    تفكروا عزوف البنات عن الزواج عفة و لا أخلاق ، أقسم بالله قرف، و الموضوع
    مش تحرر و سواليف طرمة، الموضوع إنه عن جد زمن رويبضة

  • mohd

    روحي شوفي كوكب غير الأرض تنستري فيه

  • http://www.facebook.com/semsem.lemo.9 Semsem Lemo

    على فكرة المشكلة مش فيهم المشكلة فيكي ……….. انت معصبة و عندك فكرك الخاص الي مش من الضروري نهائيا انه الكل يحترمه او يتقبله و الدعاء بالسترة شي حلو سواء انت متزوجة او محجبه و لا
    تكوني معقدة او متعصبة بس لانك مش محجبة