الجاز من وجهة نظر عالمية: موسيقى نهاية الأسبوع

الخميس 22 كانون الثاني 2015

تتسع موسيقى الجاز وإيقاعاته لتحتضن ألوانًا موسيقيّةً متعددة؛ إذ يعتبر الجاز من أكثر الألوان الموسيقية القابلة للتكيف مع غيرها من الجذور الموسيقية، وغالبًا ما يُطلق عليه مصطلح «الفضفاض».

كانت موسيقى الجاز تعتبر الموسيقى الشعبية والتقليدية للسود، وتنحدر إيقاعاتها من إفريقيا، وشكّلت لاحقًا حركة سياسية اجتماعية في منتصف القرن التاسع عشر، إلا أنها ما لبثت أن تحولت إلى حالة موسيقية مع إلغاء نظام العبوديّة، وبدأ الجاز بالانتشار في أوروبا والعالم بعد اختلاطه بالموسيقى الأميركية، ليتطور ويمتزج بعد ذلك مع الألوان الموسيقية الأخرى.

وعلى الرغم من التطورات التي طرأت على موسيقى الجاز، إلا أن السمة الأساسية التي ظلت ظاهرةً فيه هي إيقاعاته المطردة، وتتأرجح بشكل ثابت وفق تعداد ثنائي أو ثلاثي أو رباعي موزون.

اخترنا لكم في حبر لعطلة نهاية هذا الأسبوع أربع فرق موسيقية تقدّم الجاز بأشكالٍ مختلفة؛ جاز كلاسيكي بنكهة بولندية، وآخر بنكهة شرقية أناضولية، وجاز من وجهة نظر الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية، وموسيقى الجاز السودانية التقليدية.

آغا زاريان

بولندا

مغنية جاز من بولندا تحمل في صوتها بصمات موسيقى الجاز الكلاسيكية، تغني بأسلوب مميز ونهج حميم مع خفة ودفء في الأداء، تذكرنا بمطربات الجاز الرائدات مثل شيرلي هورن وكارمن ماكراي وجوني ميتشل.

مقطوعات أخرى: Throw it Away، وSophisticated Lady

رباعي ألب بورا

النمسا -تركيا

تمزج الفرقة تركيّة الأصل المقيمة في النمسا، بين موسيقى الجاز المعاصر والتراث الشرقي والأناضولي، وتدمج في مقطوعاتها الفلكلور التركي. تتألف الفرقة من عازف العود ألب بورا، وعازفة الكمان جوليا بيتشلر، ولوكا لورمان على آلة التشيللو، وسونر تزكان على الإيقاع.

مقطوعات أخرى: Drama Köprüsü، وNenni

رباعي باسكال شوماخر

ألمانيا

يعزف شوماخر على آلته «الفايبروفون»، ويقدّم مع فرقته موسيقى الجاز من وجهة نظر الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية، ولعل هذا ما يميز مقطوعاته وفرقته عن باقي فرق الجاز. تضمّ الفرقة عازف البيانو فرانز فون، وعلى الباص كريستوف ديفيستشر، وجينس دوبي على الدرامز، إضافة إلى شوماخر على الفايبروفون.

مقطوعات أخرى: Change of the Moon، وSing.

أميرة خير

السودان

توصف الفنانة الإيطالية السودانية أميرة خير بأنها ديفا الصحراء السودانية، وتعتمد في أغانيها على المزج بين الموسيقي التقليدية السودانية وسمات الجاز الإفريقي وإيقاعاته الكلاسيكية.

مقطوعة أخرى: كل واحد.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية