ويكيليكس بالعربي: زيادة فاعلية ومرونة القوات المسلحة

الثلاثاء 07 حزيران 2011

الرقم المرجعي: 05AMMAN6848

التاريخ: ٢٤ أغسطس/آب ٢٠٠٥

المصدر: السفارة الأمريكية في عمان

الموضوع: زيادة فاعلية ومرونة القوات المسلحة الأردنية

مصنف من قبل: كريستوفر هنزل للأسباب ١.٤ (ب) و (د)

١. الملخص: تسعى القوات المسلحة الأردنية إلى إعادة تقديم نفسها كقوة أصغر وذات مهارة أعلى. ولا يزال من غير المعروف ما إذا كانت هذه ستكون قوة اقل تكلفة. بعض أدوار الجيش التقليدية في الرعاية الاجتماعية والوظائف السياسية سيكون من الصعب التخلص منها في وقت شد الأحزمة في الحكومة. نهاية الملخص.

٢. مع أزمة مالية كبيرة اضطرت الجانب المدني من الحكومة الأردنية إلى شد الحزام (المرجع ألف)، من الممكن توقع المزيد من التغييرات لخفض التكاليف والتحديث في القوات المسلحة الاردنية (مرجع ب و ه). القوات المسلحة قد اتخذت بالفعل بعض الخطوات الجريئة لتحويل نفسها الى قوة أصغر وأخف. على سبيل المثال وضعت في التخزين طويل المدى الكثير من المدرعات والمدفعية وغيرها من المعدات الثقيلة التي لم تعد ضرورية بالنظر إلى الاحتياجات الحالية وتقييم التهديد المستقبلي. وفي الوقت نفسه، تعمل القوات المسلحة على الحد من تجنيد المشاة ذوي المهارات المنخفضة من أجل التركيز على بناء عدد أقل من الوحدات المدربة بشكل أفضل. وتحدث الملك عبد الله إلى السفير هيل عن الحد من إجمالي القوى العاملة في القوات المسلحة من ١١٠ آلاف إلى ٩٠ ألف.

المراجعة والإصلاح

———–

٣. القوات المسلحة الأردنية تخضع لعملية مراجعة، على غرار مراجعة الدفاع كل أربع سنوات التي تقوم بها وزارة الدفاع الأمريكية (تقرير المراجعة)، في محاولة لاصلاح الجيش الأردني وملاءمته مع جهود الملك عبد الله لخفض النفقات العامة. مكتب ملحق الدفاع على ثقة متوسطة أن بعضا من الإصلاح الحقيقي سيتحقق، ولكن يبقى أن نرى ما إذا كانت هذه التغييرات سوف تترجم إلى خفض النفقات وخفض ميزانية الدفاع عموما، أو أنها ستزيد من الكفاءة دون تحقيق وفورات حقيقية في التكلفة.

٤. قيادة القوات المسلحة في صدد التحضير لتقدم للملك خططا من أجل جيش يمكن أن يستجيب بسرعة ويتم نشره بسرعة. وكان من المقرر أن يتم تقديم هذه المراجعة خلال مطلع تموز / يوليو، ولكن تم تأجيلها عدة مرات. بعض المسائل قيد النظر : (1) توحيد الموارد، (2) إلى أي مدى يمكن تحديث نظم الاتصالات وجعلها أكثر قابلة للتشغيل المتبادل، (3) أثر الإصلاحات المحتملة على التجنيد والتدريب والترقيات، 4) زيادة التعاون الخدماتي بين الفروع العسكرية. مسؤولون كبار في القوات المسلحة قالوا لنا انهم ملتزمون بإصلاح إجراءات الترقية من تلقائي معتمد على طول الخدمة أو الفترة في الرتبة إلى ترقية وتقدم على أساس الجدارة، بصرف النظر عن الوقت الذي يقضيه في الجيش. القيادة العليا في القوات المسلحة تقول ايضا انها تريد زيادة دور المرأة في الجيش بشكل أبعد من الوظائف الإدارية التقليدية والتمريض التي ما زالت تتركز فيها. (ملاحظة : تم إبلاغ بوست (الملحق العسكري) بأن مراجعة القوات المسلحة ستتضمن توصيات ل40 وظيفة جديدة للنساء تتراوح بين الأفراد المجندين وتصل إلى مستويات الضباط العامة. نهاية الملاحظة).

٥. اتصالات مكتب ملحق الدفاع تشرح أن السبب الرئيسي لتأجيل عرض مراجعة القوات المسلحة للملك هو ليتم إدراج تعليقات من الجيش البريطاني. حسبما فهمنا أن الضباط البريطانيين، الذين طلب منهم الملك عبد الله الإشراف على عملية المراجعة، انتقدوا نظراءهم الاردنيين بشدة بعد ان اطلعوا على خطط إصلاح القوات المسلحة. وقالوا ان القوات المسلحة ركزت بشدة على الأجهزة على حساب التخطيط الاستراتيجي والإصلاح الداخلي.

الأدوار السياسية والرعاية الاجتماعية

——————

٦. مع ذلك لا شك أن الحكومة الأردنية ستتحرك بحذر، بسبب العواقب السياسية والاقتصادية المحتملة لبعض مقترحات الإصلاح. القوات المسلحة الأردنية تقليديا تلعب دورا هاما في تحالف النظام الملكي مع الشرق أردنيين الذين يشكلون أقلية في الأردن. وقد وفرت فرق ضباطها وظائف لكثير من الأسر الشرق أردنية الموالية، وصفوف مجنديها تشكل جزءا من شبكة الأمان الاجتماعي والملاذ الأخير في التوظيف لكل من رجال العشائر وسكان المدينة الشرق أردنيين. وهذا، بطبيعة الحال ، وسيلة مكلفة لتوفير الخدمات للموالين الذين يعانون صعوبات اقتصادية. إيجاد وسائل بديلة لتنفيذ بعض الوظائف الاجتماعية والسياسية للقوات المسلحة سوف يكون تحديا للحكومة الأردنية. مكتب الملحق العسكري في عمان يشجع القوات المسلحة على تركيز مراجعتها أكثر على المزيد من تعزيز الموارد، وسبل الاستفادة والتوظيف الأفضل لبرامج التمويل من الحكومة الأمريكية في محاولة للوصول إلى أهدافها. والنجاح النهائي للعملية المراجعة يعتمد على حجم التخفيضات والإصلاحات التي ستوصي بها، وردة فعل الملك عليها.

هنزل

هذا السجل هو جزئي مأخوذ من البرقية الأصلية. النص الكامل للبرقية غير متوفر.

** مشروع ترجمة وثائق ويكيليكس الصادرة من عمان أو التي تذكر الأردن، بالتعاون بين حبر دوت كوم وعمان نت. الترجمة غير رسمية من قبل متطوعين، دون تحرير للمحتوى الاصلي كما سبق أن نشر من ويكيليكس.

 

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية