سوق الكتب | ماذا نقرأ في آذار

الثلاثاء 07 آذار 2017

تبدأ حبر منذ هذا الشهر قائمة شهرية بأبرز الكتب الواصلة حديثًا إلى مكتبات عمّان.

لا يعد سوق الكتب الأردني سوقًا عربيًا كبيرًا، لكنه في السنوات العشر الأخيرة بدأ ينتعش نوعيًا على الأقل، وتصل إلى المكتبات الأردنية كتب منوعة من كافة دور الكتب العربية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بعد أن تغيرت قوانين الرقابة في السنوات الأخيرة. ومع ذلك، من الناحية التجارية، تبقى أعداد التوزيع والبيع قليلة. الأوضاع الاقتصادية وكلفة الكتب سببان رئيسيان في ذلك، وهو ما يدفع الكثيرين نحو انتظار النسخ الإلكترونية بدل شراء الكتب الورقية. إضافة إلى قلة الاهتمام النسبية بالكتب جماهيريًا خارج نطاق الروايات والكتب الأكثر مبيعًا والكتب الدينية وحتى كتب الطبخ. لكن كل هذا بدأ يتغير ولو بشكل بطيء، وهناك إقبال وطلب على كتب جديدة متنوعة.

في هذه القائمة، أضع بعض الكتب التي وصلت إلى المكتبات أخيرًا، بعضها من إصدارات العام الحالي، والآخر من أواخر السنة الماضية وصلت إلى المكتبات مؤخرًا. حاولت التنويع في مواضيع الكتب، هناك الرواية والشعر وأبحاثٌ في الدين والسياسة، وأرى أنها، من وجهة نظري، من أفضل ما وصل إلى السوق مؤخرًا.

رجال التحري المتوحشون
روبرتو بولانيو
ترجمة: رفعت عطفه
منشورات الجمل، 2017

هذه هي المرة الأولى التي تُترجم فيها إلى العربية تحفة الكاتب التشيلي روبرتو بولانيو الغريبة «رجال التحري المتوحشون» التي نُشرت بالإسبانية عام 1998، وترجمت للإنجليزية عام 2004. يُقّسم بولانيو روايته إلى ثلاثة أقسام، ويكتب بُنيته السردية غير الخطية لتعتمد صوت الراوي الأول (وفي هذه الحالة، أكثر من أربعين راوٍ أول). ليروي قصة بحث عن آثار شاعرة مكسيكية اختفت في المكسيك بعد الثورة في العشرينات من القرن الماضي، يقوم بها محققان (أرتورو بلانو وهو ذات بولانيو البديلة، وعوليس ليما) في رحلة تطول عشرين سنة منذ عام 1976 وحتى 1996، في أجواء الشعراء والكتاب والبوهيمية.

سافرت ملاحقًا خيالاتي
سركون بولص
منشورات الجمل، 2016

جمع الناشر اثنان وعشرون حوارًا مع الشاعر الآشوري العراقي سركون بولص نشرت في صحف ومجلات عديدة في حقبات متنوعة. يحكي سركون عن كل شيء، حياته في العراق ورحلته إلى ومن ثم منفاه الاختياري الطويل في لوس أنجلوس مع جيل شعراء البيتس. تفاصيل كثيرة وآراء مختلفة تشكل كتابًا ثريًا لكل محبي الشاعر الراحل.

رقائم لروح الكون
سركون بولص
منشورات الجمل، 2016

في الكتاب أكثر من 300 مختارات شعرية من قصائد ومقاطع وأبيات متنوعة اختارها سركون بولص وترجمها عبر حياته، بدءً من الشعر السومري والآسيوي وحتى الأوروبي والأمريكي.  

ميتافيزيق الثعلب
عبّاس بيضون
دار الساقي، 2017

في المجموعة الشعرية الأخيرة للكاتب والشاعر والصحفي اللبناني عباس بيضون، ثماني عشرة قصيدة يستكمل فيها بيضون ثيماته الأخيرة في مجموعاته الأخيرة السابقة: تقدمه في العمر وذاكرته وعلاقته مع الأشياء. إذا سبق وقرأت شعر عباس على عجل، فكأنك لم تقرأه. تثير قصائده القصيرة شهوة القراءة السريعة، لكن التأني في تصوّر أشطُرها هو مفتاح لغته.   

المدمن
وليام س. بوروز
ترجمة: ريم غنايم
منشورات الجمل، 2017

أغلب الظن أن هذه هي الترجمة العربية الأولى لرواية كاتب جيل البيت الأمريكي وليام س. بوروز، وإحدى أعماله القليلة التي تُرجمت إلى العربية. نشر بوروز روايته الأولى هذه باسم مستعار عام 1953، بعد إصرار مرير من رفيقه الشاعر آلان جينسبيرغ الذي حررها وروّجها، ويروي فيها بأسلوب واقعي صريح سيرة حياته كمدمن ومروج هيروين في نيويورك في الخمسينات من القرن الماضي.

مدن متمردة: من الحق في المدينة إلى ثورة الحضر
ديفيد هارفي
ترجمة: لبنى صبري
الشبكة العربية للأبحاث والنشر، 2016

في هذا الكتاب، يبحث عالم الجغرافيا والأنثروبولوجيا الأمريكي ديفيد هارفي في مفهوم المدينة الحديثة، ويُعيد طرح مسألة «الحق في المدينة» التي طرحها قبله الفيلسوف الفرنسي هنري لوفيفر. من خلال استحضار أمثلة من انتفاضات متعددة شهدتها مدن عالمية، يكتب هارفي في إمكانية إعادة المدينة «لعُمّالها» وتخطيطها بشكل عادل، وأيضًا تصويرها حلبة للصراع الطبقي الحضري في عصرنا الحالي عوضًا عن الصورة التقليدية للمصنع وعمّاله.

ثقافة الالتباس: نحو تاريخ آخر للإسلام
توماس باور
ترجمة: رضا قطب
منشورات الجمل، 2017

يطرح البروفيسور توماس باور فرضية جديدة في فهم صورة التزمت الإسلامي صوب التعددية في المجتمعات الإسلامية الحديثة اليوم وتطورها مما كانت عليه في السابق، إذ على خلاف الإسلام الخائف من التعددية اليوم، كان الأمر مختلفًا تمامًا، إذ سادت ثقافة الالتباس في فهم النصوص الدينية في الفترة ما بين 900 م وحتى 1500 م، مما أفسح مجالًا كبيرًا للتعددية والتسامح في جميع نواحي الحياة، لكن نقطة التحول نحو التزمت وفقًا لباور بدأت في مرحلة ما بعد التنوير والكولونيالية، عندما بدأت الطبقة الوسطى في المجتمعات العربية تقليد ثقافة المستعمر الغربي المتزمت.   

كان غدًا
هلال شومان
دار الساقي، 2017

في العمل الروائي الرابع للكاتب والروائي اللبناني هلال شومان، تنهمك شخصيات الرواية في علاقاتها ومشاكلها ورحلات بحثها في سرد مكثف بالحوار وسط ضوضاء بيروت التي تضج بالحوادث الغريبة.