سوق الكتب | ماذا نقرأ في تموز؟

الأحد 16 تموز 2017

في عدد هذا الشهر من سوق الكتب، اخترتُ مجموعة من الكتب التي وصلت حديثًا للعاصمة الأردنية عمّان. قراءة ممتعة أتمناها لكم ولكنّ.

حجر لم يقلب: شاعرات وشعراء من فلسطين وألمانيا يكتبون في الهويّة فكرة وتحرير: أسماء عزايزة، ترجمة ومشاركة في التحرير: إبراهيم مرازقة الأهلية للنشر والتوزيع، 2017

جاءت فكرة هذه الأنطولوجيا الشعرية خلال إقامة الشاعرة الفلسطينية أسماء عزايزة في أكاديمية الثقافة في برلين وبوحي من تنوع المدينة نفسها. تجمع هذه الأنطولوجيا قصائد متنوعة بالعربية والألمانية لـ 8 شاعرات وشعراء من فلسطين وألمانيا. المُشترك في هذه القصائد هو ثيمة الكتابة عن الهوية، ليس بشكلها الوطني المحصور بل بأشكالها المتنوعة: «الشخصية والعاطفية والسياسية والوجودية والشعرية». التنوع هو سمة هذه القصائد أيضًا، كنصوص متعددّة الأسلوب كما شعرائها: أوليانا فولف، توماس كوهن، جمانة مصطفى، داليا طه، سيّا رينه، عامر بدران، غياث المدهون ونورا بوسونغ.

قراءات في القرآن محمد أركون، ترجمة: هشام صالح دار الساقي، 2017

يعد هذا الكتاب الجدليّ، الذي صدر لأول مرّة عام 1982، أحد أبرز أعمال الباحث والمؤرخ والمفكر الجزائري محمد أركون (1928-2010)، وقد قام أركون في السنوات الأخيرة قبل وفاته بتحريره مرة أخرى. في الكتاب، يستكمل أركون مشروعه الطويل في نقد العقل الإسلامي عبر التاريخ بتوظيف الأنثروبولوجيا وعلوم اللسانيات والسيميائيات وعلم الاجتماع وغيرها من العلوم ليتناول أحد أكثر المواضيع حساسية، في محاولة لإثبات أن قراءات القرآن وتفاسيره هي بالضرورة «تركيبات بشرية»، مما أثر على الشريعة الإسلامية ووضع المرأة في الإسلام وغيرها من الأمور.

سراب أنطونيو تابوكي، ترجمة: نبيل رضا المهايني دار الساقي، 2017

رواية جديدة مترجمة إلى العربية لـ أنطونيو تابوكي (1943-2012)، أحد أهم الكتاب الإيطاليين المعاصرين. في الرواية، تصل جثة مجهولة الهوية إلى المشرحة، وتستثير أحد عمال المشرحة، الذي ينطلق في رحلة للبحث عن هوية الجثة وسبب الجريمة الغامضة .

أفكار حول الموت والأزلية لودفيغ فويرباخ، ترجمة: د. نبيل فيّاض دار الرافدين، 2017

كتاب «أفكار حول الموت والأزلية» هو العمل الأول للفيلسوف الألماني الهيغلي لودفيغ فويرباخ، أحد ملهمي كارل ماركس وفريدريك إنجلز. وقد أدى نشر هذا الكتاب عام 1830 إلى فصل فويرباخ من منصبه كمحاضر في الجامعة، رغم أنه لم يصدر باسمه. في الكتاب، يجمع فويرباخ بين الفلسفة والسخرية اللاذعة لنقد المسيحية في ثلاثة محاور: إنكار الإيمان المسيحي في الخلود الشخصي، والتماس للاعتراف بالحياة الوحيدة للإنسان، ونقد لاذع لللاهوتيين الألمان في القرن التاسع عشر.

العدد صفر أمبرتو إيكو، ترجمة: أحمد الصمعي دار الكتاب الجديد، 2017

في الرواية الأخيرة للكاتب الإيطالي الراحل أمبرتو إيكو، يستيقظ الراوي وبطل الرواية الخمسيني كولونا، وهو كاتب وصحفي فاشل، ليشك أن أحدهم دخل بيته وعبث فيه. يأخذنا إيكو إلى ما حدث قبل شهرين، حين طلب رجل يدعى سيمي من كولونا العمل معه كاتبًا سريًا ورئيس تحرير لصحيفة جديدة طلب منه رجل آخر أن يؤسسها لينتقم من أصحاب النفوذ الذين يدينون له بالمال. رواية سياسية قصيرة تقدم نقدًا لاذعًا للصحافة والنفوذ.

أصول الشيعة: الهوية والطقوس والفضاء المقدّس في الكوفة نجم حيدر، ترجمة: سلوى قروي العونلي ومعز مديوني منشورات الجمل، 2017

يتناول هذا الكتاب تاريخ الشيعة والأسباب الحقيقية للخلاف السني الشيعي من خلال مسألتين رئيسيتين: تاريخ بروز الهوية الشيعية والأساليب التي ميّز الشيعة بها أنفسهم عن الثقافة السائدة في المجتمع الكوفي، ونفيًا لتقديم الانقسام بين السنة والشيعة على أنه صراع على الخلافة بعد وفاة محمد. يقدم هذا الكتاب دراسة تاريخية وتحليلًا يشكل إضافة جديدة إلى دراسات المراحل الأولى لنشأة العالم الإسلامي.

مقدسات ومحرمات وحروب – ألغاز الثقافة مارفن هاريس، ترجمة: أحمد م. أحمد المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسات، 2017

يبحث الكاتب والأنثروبولوجي الأمريكي مارفن هاريس، الذي قدم «المادية الثقافية» كمنهج بحث أنثروبولوجي، في الفصول الأحد عشر من كتاب «مقدسات ومحرمات وحروب» في أنماط وأنشطة الحياة البشرية التي قد تبدو لاعقلانية للوهلة الأولى: تبجيل الهندوس للأبقار، تحريم تناول الخنزير عند اليهود والمسلمين، قتل الإناث، ومراسم احتفالية للهنود الأمريكيين وسكان غينيا، وغيرها من المظاهر والعادات حول العالم، في محاولة لتقديم تفسير مادي عقلاني لهذه الظواهر.

العدالة والعقاب في المتخيل الإسلامي في العصر الحديث كريستيان لانغ، ترجمة: رياض الميلادي دار المدار الإسلامي، 2016

يبحث هذا الكتاب تاريخيًا في أنماط العنف المستخدمة كعقاب من الدولة على المواطنين المسلمين في المجتمع الإسلامي ما بين القرنين الحادي والثالث عشر، وأسبابها وتبريراتها عند الفقهاء. يقدّم لانغ دراسة للفقه الجنائي الإسلامي تسلّط الضوء على السلطات الدينية في الحضارة الإسلامية في العصر الوسيط، وأثر ذلك على الواقع السياسي والاجتماعي للمسلمين آنذاك.

حنّا بطاطو: في سيرته ومنهجه وتفسيره لتاريخ العراق المعاصر مجموعة من المؤلفين، تحرير: مازن لطيف دار الرافدين، 2016

شهدت الأعوام الأخيرة إعادة إحياء لأعمال المؤرخ الفلسطيني الراحل البروفيسور حنّا بطاطو، إذ تمت ترجمة كتابه «فلاحو سوريا» وعقدت عدة مؤتمرات عن حياته وأعماله، كما ننتظر أيضًا ترجمة وإعادة طبع المزيد من أعماله. يضم هذا الكتاب مجموعة من الدراسات والمقالات عن حنّا بطاطو، تتناول سيرته ومنهجه التحليلي في ما يخص عمله الأساسي المرجعي الضخم «العراق: الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية من العهد العثماني حتى قيام الجمهورية» الذي صدر عام 1978.