أبرز الأفلام في مهرجان الفيلم الفرنسي-العربي في عمّان

الأربعاء 05 تموز 2017

ينطلق اليوم واحد من أهم مهرجانات الأفلام في عمّان، مهرجان الفيلم الفرنسي-العربي في دورته الثالثة والعشرين. ولأهميته الشديدة عادة ما أزعج الناس من حولي بالأفلام التي يجب ألا يفوّتوها. هذا العام، لم يتسنَّ لي أن أشاهد الأفلام المطروحة قبل المهرجان، ولذلك بنيت هذه القائمة من تريلرز لأفلام تبدو ممتعة، سأزعج القرّاء بها. من خلال قراءتي لمقالات وتحليلات حول الأفلام المعلن عنها، ورأي النقاد والمشاهدين بها، بالإضافة إلى قليل من الانطباعات الشخصية، أقدّم لكم\ن الأفلام التالية:

زيزو

فريد بو غدير، 99 دقيقة، كوميديا، بالعربية مع ترجمة إلى الإنجليزية،، فرنسا/ تونس، 2016

يعرض الفيلم يوم الأربعاء 5 تموز، الساعة 9:00 مساءً، في الهيئة الملكية للأفلام.

يتحدث الفيلم عن شاب يدعى «عزيز»، شهادته الجامعية لا تساعده على إيجاد عمل. ينتقل من قريته الصغيرة للعيش في العاصمة تونس، وتترافق رحلته هذه مع الثورة التونسية. مثير جدًا متابعة قصص أفراد في حدث غير شكل تونس بأكملها. للمخرج فريد بو غدير رصيد من الأفلام الكوميدية الجيدة مثل فيلم «صيف حلق الوادي» أو (A Summer in La Goulette) وفيلم «عصفور السطح» أو (Halfaouine: Child of the Terraces).

تقييم 6.9

والدتنا

فيجريا ديليبا، 83 دقيقة، دراما/ كوميديا، بالفرنسية مع ترجمة إلى الإنجليزية، فرنسا، 2016

يعرض الفيلم يوم الجمعة 7 تموز، الساعة 5:00 مساءً، في مسرح الرينبو.

لدى «زيان»، التي تبلغ من العمر 75 عامًا، ١١ ولدًا. كرست حياتها لهم، وفي أحد الأيام يصلها خبر وفاة رجل تعرفه من الجزائر. للمرة الأولى منذ زمن تغادر هذه الأم المنزل لتحصيل ما تركه لها هذا الرجل. مثل كل الأبناء الذين ينشغلون بأنفسهم عن أهلهم، خلال هذا اليوم، يكتشف الأبناء جانبًا جديدًا تمامًا عليهم من حياة والدتهم.

تقييم  6.8

الجنة ستنتظر

ماري-كاستيل منشون-سكار،105 دقائق، دراما، بالفرنسية مع ترجمة إلى الإنجليزية، فرنسا، 2016

يعرض الفيلم يوم السبت 8 تموز، الساعة 7:00 مساءً في مسرح الرينبو.

تصلح قصة الفيلم لصناعة فيلم آكشن هوليودي أصيل، إلا أنه مبني على قصص واقعية من فرنسا. «ميلاني» شابة تقع في مشكلة كبيرة بعد أن تتعرف على«أمير» في سوريا عبر الإنترنت. تحاول الدولة وعائلة «ميلاني» أن تعيدها إلى صوابها. بالرغم من أني أتحفظ على مشاهدة الأفلام الأجنبية التي تتحدث عن داعش، إلا أنه قليلًا ما نجد دراما مميزة كهذه، لذا لا أظن أنها فرصه قد تفوت.

تقييم  7.2

«إنسيرييتيد – Insyriated»

فيليب فان ليوف، 90 دقيقة، دراما، بالعربية مع ترجمة إلى الإنجليزية، بلجيكا/ فرنسا/ لبنان، 2017

يعرض الفيلم يوم الإثنين 10 تموز، الساعة 7:00 مساءً، في مسرح الرينبو.

في شقة صغيرة في دمشق، تدير المنزل أم تبدو في غاية القوة. الحرب على باب منزلها، وهي تحاول أن تبقي العائلة بأمان. مخرج وكاتب الفيلم فيليب فان ليوف البلجيكي يبدو مهتمًا بالأفلام التي تدور حول الحروب والصراعات، ففي رصيده فيلم «اليوم الذي مشى فيه الرب بعيدا» أو (The Day God Walked Away)، الذي يدور حول قصة فتاة تعيش المجزرة في روندا في التسعينيات.

تقييم  7.9

الببغاء

دارين سلام وأمجد الرشيد، 18 دقيقة، روائي، بالعربية مع ترجمة إلى الإنجليزية، الأردن، 2015

يعرض الفيلم يوم الثلاثاء 11 تموز، الساعة 9:00 مساءً، في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

الفيلم القصير الأردني جذب الكثير من الانتباه، قصته مثيرة فعلًا، وهي تتناول توتر عائلة يهودية–تونسية انتقلت للعيش في حيفا في بيت غادره سكانه الفلسطينيون إثر النكبة عام 1948،لكن ثمة نزيل مزعج، تركه سكان البيت وراءهم. شارك الفيلم في العديد من المهرجانات العالمية وصنّف أمجد الرشيد، أحد مخرجي الفيلم في قائمة «نجوم الغد» في مهرجان دبي السينمائي.

تقييم 8.7

*التقييم المدرج لكل فيلم من موقع imdb