رد على حجج واهية

الثلاثاء 12 نيسان 2011

بقلم أحمد يهوى

كنت لحسن حظي من أوائل المشتركين بصفحة 24 آذار على الفيسبوك، وأعني بحسن حظي أنني قد أتيح لي التعرف على أدوات جديدة يتم استخدامها من أذناب الفساد في الأردن، وهي إن صح التعبير تبدو في مجملها بلطجة الكترونية، لكن عدداً منها حمل شيئاً ما قد يكون مقنعاً للبعض من الشعب الأردني، الأمر الذي دفعني للقيام بالرد عليها على النحو الذي يكتم على نفس هذه التعليقات التي أعود واشكك بأنها حقاً كانت نابعة من أشخاص غير فاسدين أو مستفيدين من الفساد بطريقة ما.

بصفتي نشيط على مواقع التواصل الاجتماعي، وأقضي وقتاً لا يستهان به على الفيسبوك، ولأنني أقرأ أهم الأخبار على المواقع الإخبارية الالكترونية، فقد تشكلت لدي عدة هزات نفسية أثناء قراءتي تلك الأخبار، لا بسبب الأخبار بعد اعتصام الداخلية، بل بسبب التعليقات التي كانت لتبدو لي أهم من الأخبار بكثير.

• إن أهم أول وأكثر تعليق يتكرر بحيث أنك صرت تسمعه من الناس العاديين في الشارع، هو التعليق الساذج بأن: الأردن بخير واللي مش عاجبه يدور له على بلد ثاني، هذا إذا لم يتكرم المعلق الكريم ويستبدل عبارة (يدور له على بلد ثاني) بعبارة (يحمل ملوخياته وعالجسر) كناية عن الأردنيين من أصل فلسطيني.

المعيب في هذا التعليق لا أنه ينم عن نوايا عنصرية أو إقليمية، وحسب، إنما المعيب فيه أنه يدعي أن الأردن مزرعة يملكها الفاسدون يتمننون بأن يسمحوا للشعب الأردني بأن يقيم فيها شريطة أن يسكت عن الفساد، وأن أية محاولة نقاش أو اعتراض أو رغبة في الإصلاح هي خارج المحور الأردني الشعبي العام.

هذا عوضاً عن الادعاء أن الأردن بخير، الأردن بخير بحسب أرصدتكم وحوالاتكم البنكية من والى الخارج، الأردن بخير لأن الأردنيين لا يرزحون تحت خط الفقر والقهر منذ عقود، لو كان الأردن بخير لما وقع كل هذا البطش بالمعتصمين على الدوار، ولما تمت ملاحقتهم وتهديدهم بالمستشفيات، ثم تخويفهم بالحبس وحبسهم بتهم واهية كمقاومة رجال الأمن العام. نعم لقد قاوموا رجال الأمن بأن ضربوا هراوات الدرك وحجارة الزعران برؤوسهم وظهورهم وعيونهم.

واستجابةً عند هذا التعليق خرج أول رجل مش عاجبه الأردن، وهو رجل الأعمال خالد شاهين المحكوم بالسجن. عرفتوا مين اللي طلع برا البلد… ولسا ح يطلع غيره الكثير.

• أما عن ثاني أكثر تعليق استخداماً على هذه المواقع هو أن الاعتصامات والمظاهرات في البلد قامت بتحطيم مصالح أصحاب المحال التجارية في مناطق الاعتصام، حتى أن أحدهم ادعى أنه خسر ما قرابته 26 ألف دينار منذ بداية المظاهرات حتى الآن.

هذا التعليق يدغدغ المشاعر قليلاً، وأحياناً اشعر بالقليل من التعاطف مع هؤلاء التجار الذي تتضرر لمصالحهم في حالة المظاهرات لمدة كانت في أقصاها ثلاثين ساعة كما حدث في اعتصام دوار الداخلية.

وعلى الرغم من أن الدولة في جل مكوناتها كانت وما زالت تسحق هؤلاء التجار بضرائب وإجراءات رقابية وتراخيص تسحق ربحهم منذ عقود، وعلى الرغم من أن هؤلاء التجار المساكين وأصحاب البسطات الغلابى يدفعون ضمن ميزانية تراكمية رشواتٍ لمفتشي الصحة والأمانة والكثير من الهيئات الرقابية فقد أضر بهم الاحتجاج لإنقاذهم وإنقاذ البلد من القبضات الصغيرة والكبيرة التي تنهب لقمة عيشهم وعيشنا.

إن أصحاب البسطات في وسط البلد الذين أعرفهم منذ كنت صغيراً قالوا لي في لقاء مع عدد منهم، أن الموعد التي تكون فيه المظاهرة أصلاً موعد فيه ركود بيع، وقال لي أحدهم أن الحفريات التي تقيمها الحكومة في البلد منذ خمسة شهور أضرتهم بأضعاف أضعاف المظاهرة، ووصل الأمر بأحدهم وهو صاحب كافتيريا في وسط البلد أن قال أنا زعلت لما رحتوا على الداخلية، كنا مستفيدين والله.

• ثالث أكتر تعليق تكراراً يقول أن المظاهرات أغلقت الطرق المؤدية، وشلت حركة البلد في كثير من مواقع عمان، وهذا التعليق بالذات يشعرني بخيبة أمل، لأنه يكيل المسائل بمكيالين، فمظاهرات الولاء التي كانت تجوب عمان والكثير من المحافظات وهي تحمل الأسلحة والسيوف تملؤها لم تكن لتشل حركة البلد، بينما الاعتصام الذي وقع على دوار الداخلية شل حركة البلد.

أي بلد هذه التي يشل حركتها اعتصام أو مظاهرة، على كل للتنويه فقط، اعتصام الداخلية لم يشل حركة البلد لأننا كنا نعتصم خارج حدود الشارع، وكما يعلم الآلاف من الأردنيين الذي عبروا بسياراتهم ليلة الخميس 24 آذار من هناك، كانت الطرق مفتوحة قبل أن يغلق الأمن الطرق من والى الدوار ومن كل المخارج والمداخل لسبب أو لآخر أنا لا أتهم فيه أحداً، وهذا الأمر نفسه حدث في اعتصام الجمعة التي تلته في راس العين حيث أغلق الأمن كل المداخل علما بأن المعتصمين كانوا في ساحة منعزلة تبعد عن الشوارع مسافة وتتسع لأضعاف العدد الذي حضر يومها. فلا تدعوا أن اعتصام يشل حركة بلد يشلها حركة وجسداً تغوّل الفاسدين إدارياً واقتصادياً.

• ثمة تعليق مضحك كان لا بد من ذكره هو التعليق الذي يدعو للكف عن التقليد الأعمى لثورة تونس ومصر وليبيا واليمن والبحرين وسوريا والعراق، وطبعاً هذا التعليق هو المعشش في عقول الشعب الأردني كما لا يعشش فيها شيء.

وحيث أنني واحد من هذا الشعب، فأنا مقتنع فيه أيضاً.. أنا ضد هذا التقليد الأعمى لهؤلاء المندسين في مصر الذين أزاحوا مبارك وشلته التي قتلت مصر داخليا وخارجياً، نعم هل تريدون أن تحاكموا الفاسدين كما فعل التوانسة والعياذ بالله؟ ألا تعلمون أن أحد هؤلاء الفاسدين قد يكون ابن عمي أو أبي أو أخي؟ لا.. وألف لا للتقليد الأعمى لهذه الثورات اللي مش عارف شو مالها.

هذا الاحتجاج أيها الشعب الأردني لا يدعى تقليد أعمى. هذا يدعى أن تكتشف نفسك من خلال مرآة أخرى أنت كنت تجهلها، فحين ترى صديقاً لك قد تمكن من قتل ضبع ما، يتحفز داخلك هذا الإحساس بأنني أستطيع فعل ذلك أيضاً هذا كل ما في الأمر.

ثم من قال أننا وحدنا –المطالبين بالإصلاح ومحاكمة الفساد- من نعاني من التقليد الأعمى، أنتم أيضاً أعزائي تعانون نفس المشكلة، نحن نقلد الأحرار المصريين في الرغبة بالكرامة والحرية من الفساد والفاسدين، وأنتم تقلدون البلطجية الذين هاجموا إخوانهم المصريين لحماية مصالحهم الصغيرة وللاسترزاق من قتل أبناء شعبهم.

تذكير صغير.. ربما أن المنظمين للاعتصام ولست منهم برغم أمنيتي بأن أكون، استفادوا بشدة من الثورة المصرية على وجه الخصوص، سواء على مستوى التنظيم أو الطريقة أو الشعارات، لكن شعار إسقاط النظام لم يكن في الحسبان، حتى أن الجميع كانوا يهتفون بالتعييش للملك، بينما الحجارة تضربهم باسم جلالته.. وهذا منظر رأيته بأم عيني.

• يقول التعليق الخامس وهو التعليق الذي يدور حول منطق امتصاص الحالة وإعادة تدويرها، أن على المعتصمين أن يلجؤوا للحوار بدل من الاحتكام للشارع، هذا التعليق يرد على نفسه بنفسه، فكيف يعتبر الاعتراض السلمي مضاد للحوار السلمي؟ إن هذا الاعتصام الذي يسبه حتى مشاركين فيه، أعاد فرز الجميع، ورمى الحجر في الماء الراكد، وهز المسامير في كراسي الفساد الذي كان يشعر بأن الأردن مستقر آمن له، وأن الشعب الأردني سيبقى صامتاً حتى لو مصصت دمه، فلا تتحدثوا عن حوار يموت في المكاتب التي يموت فيها كل ما هو أقرب للحق، ولا تأتوا على ذكر الإصلاح الذي سيجيء بسلاسة وهدوء، كأننا في جلسة تدليك.

هذا التعليق يقول بطريقة ما، اجلسوا فقط على طاولات الحوار ريثما يتسنى للفاسدين تأمين معاملات رحيلهم لمنتجعات لندن وأوروبا بحجة الحق في الحياة.

أكتفي بهذا القدر من التعليقات علماً بأن تعليقات أخرى كثيرة قرأتها وسمعتها في تلك الفترة، لكنني غير معني بالرد على تعليق يقول لك أن المشاركين رفعوا علم إسرائيل لأن هذا الكلام هردبشت، ولن أجيب على من يهددون الأردنيين ببساطير الدرك لأن هذا فيه إهانة بطريقة ما لجهاز الدرك الذي أنا ضده، والكثير الكثير من التعليقات التي لا تتضمن فهما واضحاً لمنطق المطالب التي رفعها كل من شارك في أي مظاهرة أو اعتصام منذ بدء الاحتجاجات قبل ما ينيف عن أربعة أشهر، وبالمناسبة كل هؤلاء أردنيون سواء قبلتم أم رفضتم.

  • جميييييييييييييييييييييييل يا احمد .. جميل بحق!

  • جميييييييييييييييييييييييل يا احمد .. جميل بحق!

  • في كل مرة اقرأ عبارة (يحمل ملوخياته وعالجسر) اتذكر درويش حين قال: :

    ليس لي منفى لأقول لي وطن
    الله يا زمن
    الله يا زمن

  • salameh

    جميل …
    غير ان ما يغيظ هو ان عددا من المعلقين والمدافعين عن الحكومة والفساد بشكل او باخر .. غير مستفيدين منه اصلا.. يعني بعضهم طفران وماكل هوا .. ومع هيك بيدافع …
    هذي خدمة مجانية ليس لها اساس ولا منطق
    وكما قيل في الاثر … قد نفهم ان فلان يبيع اخرته بدنياه … لكن ان يبيع اخرته بدنيا غيره فهذه المصيبة

  • في فترة نقاهتي من ضرب الحبيب.. تجنبت قراءة التعليقات , لكن الان اسمعها .. الرائع بالموضوع أن الناس بدات تناقش الفساد و ترفع صوتها بمطالب و قضايا كانت من المحرمات ..شكرا ل 24 اذار و كل واحد حرك المي االراكدة اللي خلت الطفيليات تزيد على جسد الوطن

  • Lina

    Very nice, I totally agree. This whole thing is disturbing. We should stop this insane approach, if you dont like it the way it is, you can leave. Well, If I didnt care enough, I wouldnt be asking for reform, so probably I feel the same allegiance and I am not leaving and I want to see reform as soon as possible.

  • Mathlomin Tholom209

    اقترح عليكم اجراء تحقيق صحفي حول موضوع التفليسات في الاردن و لماذا هناك بعض قضايا التفليسة مازالت منظورة امام المحاكم منذ 20 و 30 بل و خمسين عاما و لماذا لم يتم حتى الان البت قي اية قضية تقليسة منذ تاسيس الامارة.

    بالاشارة الى مقالتكم المنشورة . اود ان اعبر لك عن شكري و امتناني لهذه المقالة التي ضربت على الوجع عندي و عند اخوتي اليتامى الان . بنات و ابن المرحوم ابوي المفلس ( بس شريف و مو نصاب و ما دخل السجن و البنك رماه في الشارع لما حط ايده على البيت و نزل البيت بالمزاد العلني و رمى ابوي المريض في الشارع على رهن البيت مقابل مبلغ 250 الف دينار !! و البيت بسوى سعره يوم ما طرد اهلي من البيت في السوق قبل 10 سنين 750 الف دينار و اليوم بسوى مليون على الاقل!! ) والله افلاس ابوي نيشان على صدورنا !! ( رفعت دعوى حقوق انسان على رمي ابوي المريض بالشارع طبعا خسرتها !! و ابوي مات – عام 2006 – بالضبط بعد اسبوعين في المستشفي من القهر و الزعل !! مع انه ابوي من رجالات البلد المعروفين و من الذين ساهموا في دفع عجله الاقتصاد الاردني على مدى خمسون عاما و تنفيذ جميع البروتوكولات التجارية الموقعة بين الاردن و البلدان الاخرى عن طريق المقايضة بصناعات الدواء الاردنية و ادخال العملة الصعبة الى الاردن من ايام تدهور سعر الدولار و شح العملة الصعبة في البلاد!!! و الله زمن ! لما النصاب شاهين (مع العلم كان مفروض شاهين عليه قضيةافلاس من زمان و تم طرد المحامي انذاك من البنك لانه نصح البنك باشهار افلاسه قبل 15 سنة و لكن شاهين ” محظوظ ” دعمه البنك و غطى عليه و فتح له وكالة اوليه ب م دبليو للسيارات) على عينك يا تاجر المحكوم بسافر بحجة العلاج . طيب كيف؟؟؟ لا بد من وضع حد لهذا كله. ارجو من الله ان يوفقك يا اخي استاذ فهد في كشف الفساد و احقاق العدل. و هذا دور الصحافة و الصحفي النزيه امثالك.

    المرحوم ابوي مات عام 2006 و كان محجوز على امواله المنقولة و غير المنقولة من 10 سنوات يعني منذ عام 2000 و كان مريض بالسكري و يغسل الكلية 3 مرات بالاسبوع. كان تاجر شريف ما سرق و لانهب ! والتجارة ربح و خسارة (الرسول كان يشتغل بالتجارة) اعلنت البنوك في عمان اشهار افلاس ابوي و شركته رغم ان الخطأ كان من البنوك الفاسدة في الاردن و السودان الذي سلم بوالص التحصيل الى المشتري في السودان الذي لم يشحن البضاعة بقيمة 12 مليون دولار ! و توسلت الى المصفي و قاضي التفليسة لتأمين مصاريف العلاج و دواء و غسيل الكلى مع انه حقه ولليوم ماتت امي ايضا.
    رفض المصفي و قاضي التفليسة تامين علاجهم يعني كيف يعيش المفلس؟ والداي في رحمة الله. رغم ان قاضي التفليسة نادانا قبل 5 سنين عندما ارتفعت اسعار الاراضي في الاردن و اكد لنا بان مجموع الموجودات تغطي الديون بل و حتى تزيد! و انه حريص على رد اعتبار والدي المرحوم . و هذا وجه الضيف! طبعا مش من مصلحة المصفي ينهي التفليسة لانه عايش منها و فاتح مكتبه و بعين اخوه و ابنه…حسبي الله و نعم الوكيل. الى متى هذه المماطلة و الظلم و الفساد في البنوك، في المحاكم .. و شاهين بده يتعالج في لندن؟ كيف؟و امواله محجوزة؟ كيف جاب مصاري و من اين مش مفروض محجوز عليه و محكوم كمان

  • Mathlomin Tholom209

    اقترح عليكم اجراء تحقيق صحفي حول موضوع التفليسات في الاردن و لماذا هناك بعض قضايا التفليسة مازالت منظورة امام المحاكم منذ 20 و 30 بل و خمسين عاما و لماذا لم يتم حتى الان البت قي اية قضية تقليسة منذ تاسيس الامارة.

    بالاشارة الى مقالتكم المنشورة . اود ان اعبر لك عن شكري و امتناني لهذه المقالة التي ضربت على الوجع عندي و عند اخوتي اليتامى الان . بنات و ابن المرحوم ابوي المفلس ( بس شريف و مو نصاب و ما دخل السجن و البنك رماه في الشارع لما حط ايده على البيت و نزل البيت بالمزاد العلني و رمى ابوي المريض في الشارع على رهن البيت مقابل مبلغ 250 الف دينار !! و البيت بسوى سعره يوم ما طرد اهلي من البيت في السوق قبل 10 سنين 750 الف دينار و اليوم بسوى مليون على الاقل!! ) والله افلاس ابوي نيشان على صدورنا !! ( رفعت دعوى حقوق انسان على رمي ابوي المريض بالشارع طبعا خسرتها !! و ابوي مات – عام 2006 – بالضبط بعد اسبوعين في المستشفي من القهر و الزعل !! مع انه ابوي من رجالات البلد المعروفين و من الذين ساهموا في دفع عجله الاقتصاد الاردني على مدى خمسون عاما و تنفيذ جميع البروتوكولات التجارية الموقعة بين الاردن و البلدان الاخرى عن طريق المقايضة بصناعات الدواء الاردنية و ادخال العملة الصعبة الى الاردن من ايام تدهور سعر الدولار و شح العملة الصعبة في البلاد!!! و الله زمن ! لما النصاب شاهين (مع العلم كان مفروض شاهين عليه قضيةافلاس من زمان و تم طرد المحامي انذاك من البنك لانه نصح البنك باشهار افلاسه قبل 15 سنة و لكن شاهين ” محظوظ ” دعمه البنك و غطى عليه و فتح له وكالة اوليه ب م دبليو للسيارات) على عينك يا تاجر المحكوم بسافر بحجة العلاج . طيب كيف؟؟؟ لا بد من وضع حد لهذا كله. ارجو من الله ان يوفقك يا اخي في كشف الفساد و احقاق العدل. و هذا دور الصحافة و الصحفي النزيه امثالك.

    المرحوم ابوي مات عام 2006 و كان محجوز على امواله المنقولة و غير المنقولة من 10 سنوات يعني منذ عام 2000 و كان مريض بالسكري و يغسل الكلية 3 مرات بالاسبوع. كان تاجر شريف ما سرق و لانهب ! والتجارة ربح و خسارة (الرسول كان يشتغل بالتجارة) اعلنت البنوك في عمان اشهار افلاس ابوي و شركته رغم ان الخطأ كان من البنوك الفاسدة في الاردن و السودان الذي سلم بوالص التحصيل الى المشتري في السودان الذي لم يشحن البضاعة بقيمة 12 مليون دولار ! و توسلت الى المصفي و قاضي التفليسة لتأمين مصاريف العلاج و دواء و غسيل الكلى مع انه حقه ولليوم ماتت امي ايضا.
    رفض المصفي و قاضي التفليسة تامين علاجهم يعني كيف يعيش المفلس؟ والداي في رحمة الله. رغم ان قاضي التفليسة نادانا قبل 5 سنين عندما ارتفعت اسعار الاراضي في الاردن و اكد لنا بان مجموع الموجودات تغطي الديون بل و حتى تزيد! و انه حريص على رد اعتبار والدي المرحوم . و هذا وجه الضيف! طبعا مش من مصلحة المصفي ينهي التفليسة لانه عايش منها و فاتح مكتبه و بعين اخوه و ابنه…حسبي الله و نعم الوكيل. الى متى هذه المماطلة و الظلم و الفساد في البنوك، في المحاكم .. و شاهين بده يتعالج في لندن؟ كيف؟و امواله محجوزة؟ كيف جاب مصاري و من اين مش مفروض محجوز عليه و محكوم كمان؟!!

  • Kayed
  • Ahmadyahwa

    صديقي Mathlomin Tholom209
    ممكن لو سمحت تبعت لي شو قصتك بالتفصيل لو سمحت

    أحمد يهوى

  • Shzghoul

    تعليقي طويل وأعتقد مسبقاً أن صدر الكثيرين من القراء وأولهم الكاتب لن يتسع لقراءته فما بالكم بإبقائه على الصفحة، شأنه في ذلك شأن ردود الكثيرين من الأردنيين الذين تشطب ردودهم وتعليقاتهم بل ويحجبون من صلاحيات التعليق على مختلف المواقع والصفحات لا لسبب إنما بسبب ما يتعرضون له من بلطجة إلكترونية نتيجة ظاهرة مصادرة مدعي الإصلاح للزعم بأنهم هم المصلحون والباقون إما فاسدون أو مستفيدون من الفساد أو بلطجية، وهذا كله يأتي ضمن مبدأ بوش الصغير “إما معنا أو ضدنا”. وعلى كل حال أود أن أضع تعليقي رداً على هذا المقال المتناقض مع نفسه والذي تم تمت كتابته بتغييب للكثير من الحقائق سواء بحسن نية أو بسوء نية.
    قبل أن أفند ما جاء في المقال من نقاط، أود التأكيد على موقفي وموقف الكثيرين من الأردنيين الأصيلين المنتمين لهذا البلد والمؤمنين به وبمستقبله الخائفين عليه من الدمار والضياع. نحن مع الإصلاح، نحن ضد الفساد ونسعى لمحاربته، نحن مع الحق في التعبير بمختلف الأشكال، مع الاعتصام السلمي ومع التظاهر ومع الاحتجاج، وهذه كلها وسائل وأهداف هنالك طرق لتنفيذها وللوصول إليها، وما نسعى إليه هو أن ترقى هذه الوسائل وطرق التنفيذ الى الأهداف السامية المرجوة منها بحق، وهو الإصلاح لا أن تكون بيئة خصبة وبؤرة لانطلاق تدمير هذا البلد.
    ولقد رأينا في اعتصام الداخلية ملامح من ذلك دفعت الى رد الفعل والفيديو الذي أظهر أحد الأشخاص الذي قال بسقوط نظام الحكم هو خير دليل على ذلك، ومحاولات الجماعات الإسلامية المتطرفة التي تسعى الى ذات الهدف بطرق ووسائل متفاوتة هي دليل آخر على ما أقول، وإنكار ذلك ذر للرماد في العيون.
    كانت لي عدة تعليقات على تويتر تتساءل عن اختيار دوار الداخلية في يوم خميس في منتصف الظهيرة، وهذا التساؤل لم أتلق أي إجابة منطقية عليه، وهذا التساؤل ينطبق على مسيرات الجامع الحسيني. وأود هنا أن أتساءل أيضاً: إذا كان الهدف إيصال الصوت والتعبير عن الرأي، فهل من شأن اختيار ساحة أو حديقة في مكان بعيد عن التأثير عن حركة الناس ومصالحهم أن يجعل الصوت مكتوماً وغير مؤثر؟ أعتقد أن الوسائل الحديثة من إعلام واتصالات وتواصل كفيلة بالرد الجازم أن المظاهرة حتى لو كانت في منتصف الصحراء فإنها في هذا العصر سوف تكون مسموعة ومؤثرة. ومن هنا جاءت إحدى أسباب رد الفعل، وأقول رد الفعل، لأن ما يزعمه الكاتب في مقاله من “مظاهرات الولاء التي كانت تجوب عمان والكثير من المحافظات وهي تحمل الأسلحة والسيوف تملؤها” كانت كلها تندرج تحت إطار رد الفعل وتطبيقاً لقاعدة السبب والنتيجة، فلولا خطأ شباب 24 آذار المتعمد باختيار المكان والتوقيت لما ظهرت ردود الفعل هذه.
    وفيما يتعلق بالنقطة الأولى من المقال، أقول ويقول الكثيرين من الأردنيين الذين وصفتهم في تعليقي أعلاه أن الأردن فعلاً بخير ونطمح للمزيد من الخير، ولكن هذا الطموح لا بد له من أساس يبنى عليه. الأردن بني من لا شيء بسواعد أهله وأفكارهم ومواهبهم، وثمرة لجهودهم المضنية، فإذا كان الكثيرون من أبناء الجيل السابق عندما تناقشهم يقولون ببساطة: “كان في خير وبركة وعمرنا ما شفنا قلة” فهذا قول نابع من قناعة بما كان وبما سيأتي، فإذا كان الأردن على وقتهم بلد خير رغم قلة مظاهر الحضارة والعمران، فماذا نقول نحن بعد كل ما نشاهده: الأردن لا شيء؟ ما فيها شي؟ كلها فساد؟ وهنا أتساءل، كيف يعتقد من ينادي بالإصلاح أن سينجح في سعيه إذا كان لا يؤمن بأي أساس لكي يقوم بإصلاحه. فالإصلاح لغة هو بالضرورة قائم على واقع موجود وإن كان متضرراً، أما إنكار الواقع الموجود كلياً فهو يلغي معنى الإصلاح، ويجعل المقصود هو البناء من الصفر!
    والقول بأن من لا يعجبه فليترك البلد، فهذا قول برأيي صحيح، لأن المقصود منه من لا يؤمن بمنجزات هذا البلد وينكر كل جهود أبنائه منذ تأسيس الإمارة، فقل لي يا عزيزي، كيف يكون رد الفعل على هذا الجحود والإنكار؟
    أما موضوع خالد شاهين وغيره، نعم هنالك فاسدون في مختلف المستويات، وهذا أمر سنحاربه وستظهر حقائقه عاجلاً أم آجلاً، ولكن ليس معنى ذلك أن نعمم، فالتعميم ظلم والأردنيون لم ولن يقبلوا بالظلم.
    وعندما يناقش الكاتب موضوع التقليد الأعمى، فإنه يناقش ضمن الإطار الهجومي والاستهزاء بالغير، وهذا بحد ذاته أمر يحتاج للإصلاح لأن أول مظاهر الإصلاح أن تستمع للرأي الآخر وأن ترقى الى منطق الحوار الذي تدعو إليه، لا أن تستخف وتستهزئ بحجج الآخرين دون مناقشتها، فهذه طريقة تعبر عن الجهل وعدم القدرة على المناقشة بمنطق.
    في عام 2006 ظهر مصطلح الفوضى الخلاقة
    Creative Anarchy
    فهل سمع به الكاتب والكثيرون من القراء؟ هل تعرفون من استخدمه آنذاك؟ أقول لكم أن وزيرة خارجية إدارة بوش الصغير استخدمت هذا المصطلح، وهذا المصطح هو نظرية تم تطويرها وتحويرها لخدمة أهداف سياسية رسمت لهذه المنطقة كبديل عن الخيار العسكري المباشر. الشرق الأوسط الجديد هو هدف لم يتنازل عنه من دعوا له، وفشل أحد الخيارات في تحقيقه لم يلغ الوسائل الأخرى، وأقتبس من أحد الكتاب الذي قرأت لهم فكرة نظرية الفوضى الخلاقة وتطبيقها في هذا الزمن عندما قال أن المنطقة أشبه بتجمع مائي راكد عصي على التشكيل والتغيير، وأن طريقة تغييره ليتشكل كما يريدون هي من خلال كسر السد الذي يمنع الماء لتركه طوفاناً يغرق ويدمر، ثم يصب في تجمعات مائية جديدة أعدت أماكنها وأشكالها، ومهدت القنوات المؤدية لها مسبقاً. وعندما يقال بأن هنالك تقليد أعمى، فإن المقصود هو أن الكثيرين ممن يسعون للتظاهر والاعتصامات والثورات لا يدركون (عن حسن او سوء نية) أبعاد ما يفعلون وآثاره المدمرة، وهذا ما لا نرضاه كأردنيين، وما سنسعى لمقاومته بكل الوسائل.
    فهل وصلت رسالتي الى الغربان الناعقة بالخراب؟ أتمنى ذلك.

    • عامر الحمود

      يا أخوان كلنا نلاحظ الهجوم والبلطجة الإلكتورنية على ابناء الأردن الأصليين
      ويوجد سؤال لم يجبني عليه أي شخص في كل المواقع
      لماذا اكثر من 98% من المدافعين عن 24 اذار هم من أصل فلسطيني؟ وقد قمت بتصوير الردود على موقعكم الكريم وعلى مواقع الصحف الإلكترونية وعلى صفحات الفيس بوك و استطيع ان ابعثها لأي شخص يريد

      طبعا رح يطلع واحد بعد شوي يسمي حاله اردني للنخاع ويرد على تعليقي
      انا بتحدث عن التعليقات القديمه فما فيه داعي للحفلات التنكريه

      • Lina

        أستاذ عامر الحمود،
        بصراحة أنا تابعت كل تعليقاتك، وأرجوك أن تعيد النظر فيها لأن فيها الكثير من التناقضات، بس ما علينا.
        الجواب على سؤالك، موفق محادين مش أردني من أصل فلسطيني، وفراس محادين ليس كذلك، وهؤلااء من أبرز الذيم تحدثوا ودافعوا وكانوا في الاعتصام، أخي لا أعرف لماذا تصور الموضوع وكأنه هجوم على الأردنيين الأصليين، قبل أن تتهم الآخرين بالهجوم على الأردنيين “الأصليين”، اسمح لي أن أقترح عليك أن تقرأ التعليقات على المواقع الالكترونية الأخرى، يعني لن يختلف اثنان على أنها عنصرية من الجميع، أخي وقت سحب الجنسية، التعليقات تكون عنصرية حد القرف، وقت تعديل قانون الانتخاب فهي كذلك، وقت مباراة الوحدات والفيصلي كمان تعليقات عنصرية من الطرفين حد القرف. أخي عامر، أرجوك أن تحاول تصور الموضوع من وجهة نظر مختلفة، الأمر ليس لعبة صفرية، يعني اذا أنا بكسب، انت بتخسر! ما المانع من أن يكون لي نفس الانتماء للأردن؟
        2. في تعليق سابق أشرت إلى أنط واثق ومتأكد من أن الشركس لهم انتماء للأردن، ولكن الأردنيين من أصل فلسطيني ليس لديهم انتماي، أخي هذا تعميم خاطئ 100 % بدليل التالي: سؤال بسيط جدا، اذا كان هؤلاء ليس لديهم الانتماء الكافي لماذا يكلفون أنفسهم عناء المطالبة بالاصلاح؟ منطقيا، اذا كنت أطالب بالاصلاح فهذا يعني أنني أنتمي للأردن وأريد أن أرى فيه أفضل الدول، بعدين كم فلسطيني علق على المواضيع في حبر وأكد لك بأنه يشعر بذات الانتماء، أنا لا أنكر الفصول السوداء من العنضرية ولكن أرجوك لا تعمم.
        . بعدين مش بدك نحكي بالتاريخ، لا يجب أن يكون التاريخ انتقائي، يعني مش بس التاريخ الذي يدعم وجهة نظرك، أخي ما ضل بيت في الأردن ما فيه أردنيين من شتى الأصول والمنابت، هذا الكلام يسيء لنا كلنا.

        • عامر الحمود

          ارجو تنبيهي الى التناقض في تعليقاتي فأنا راجعتها عدة مرات ولم اجد فيها تناقضا

          اخت لينا انتي حافظه عشر اسماء وكل مره بتعيديهم وأنا لم اقل ان كل المشاركين هم من أصل فلسطيني أنا قلت 98%

          أرجو تزويدي بأي موقع الكتروني حتى احاول تغيير نظرتي للأمور

          اما عن الشركس والشيشان هل سيق وسمعتي شركسي او شيشاني يتغنى بحب دولة غير الأردن؟
          هل سبق وشاهدتي احدهم يرفع علما غير علم الأردن أو يعلق في صدره خريطة لدولة غير الأردن؟!!!

          اما اذا كان اخواننا الفلسطينيين غاضبين من موضوع فك الإرتباط فالحل بسيط
          عليهم أن يطالبو بإلغاء قانون فك الإرتباط وكلنا سنؤيدهم
          اما ما يترتب عنه هو : اعتبار الضفة الغربية اراضي اردنية محتلة ويتوجب على الدولة استعادتها حربا او سلما
          وكل من يسكنها او خرج منها هو مواطن اردني كامل خرج من مدينة ليعيش في مدينة اخرى ضمن الوطن الواحد كما يترتب على ذلك:
          تعود الضفة الغربية لتصبح أرض أردنيه محتله , وواجب الدولة الأردنية تحريرها سلما أو حربا

          ثانيا: تصبح السلطة الوطنية الفلسطينيه سلطة دخيله على الدولة الأردنيه ويجب حلها بالتراضي أو بالقوة إذ لا يجوز وجود دولتين ضمن دولة واحده وهذا اغتصاب للسلطة

          ثالثا : تصبح منظمة التحرير الفلسطينيه منظمة غير شرعية وغير ممثلة للشعب الفلسطيني داخل حدود المملكة الأردنية الهاشمية وعليها أن ترخص كحزب سياسي أو تحل نفسها أو تطارد من قبل الدولة الشرعية

          فهل يوافق الشعب الفلسطيني في الأردن وفي الضفة الغربية وفي الشتات على إلغاء قرار فك الأرتباط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

          كفاكم تباكي على فلسطين

          • Lina

            أولا: فكرة انه المشاركين 98 % منهم من أصل فلسطيني فهذا ليس دقيق أبدا.
            ثانيا: لست أرى عيبا حتى لو كان كذلك ، ما داموا يحملون الرقم الوطني والدستور ينص على عدم جواز التفرقة على أساس الأصل، يعني أخي متى بدنا نخلص من هالقصة؟
            ثالثا: فكرة الدفاع عن المعتصمين جاءت من كثير من الناس الذين أعلنوا صراحة أنهم لا يتفقون مع المعتصمين ولكن يحترمون رأيهم في التعبير. أخي المشكلة مش مشكلة فلسطيني مقابل أردني، هذا للأسف ما تحول اليه النقاش، بس المشكلة الأصلية لا يجب أن تكون كذلك، أنا مواطنة يحق لي الاعتصام والتعبير عن رأيي، مع العلم بأنني لم أذهب للاعتصام أصلا، ولكن فقط لتقريب الفكرة، أنا مواطنة ولي حق التعبير عن الرأي، لماذا يحدث كل ما حدث؟ هذا هو الانتقاد على الأحداث، أولا استخدام العنف،/ وثانيا استخدام الاقليمية، وثالثا، استخدام المعايير المزدوجة في التعامل مع المواطنين، فبعضهم يعطل السير وبعضهم لا يعطل؟
            أتمنى أن تكون الفكرة وصلت. يعني راجع مواقف أعضاء اللجنة الوطنية اللي قدموا استقالتهم احتجاجا على الأحداث، شوف شو وجهة نظرهم، اقرأ المقالات التي كتبت في الموضوع ، مثلا مقالات محمد أبو رمان، مشان فيها مصداقية شوي أعلى من غيره، لأنه لا يصطف إلى جانب أحد ويشتم.
            الآخرين، بعدين أخي ما عم بحكي عنك شخصيا، بس لاحظت انه في كثير ناس استفزتهم كلمة بلطجي، طب كلمة خائن مش مستفزة؟
            وأخيرا، عن موضوع الشركس، نعم هناك اعتزاز بالهوية الشركسية، وهذا واضح جدا عندما يقال المجتمع الشركسي، وغيره من المظاهر وهذا ليس عيبا ولم ينتقص يوما من مواطنتهم، وقس على ذلك. وكما عالج الميثاق الوطني الأردني هذا الموضوع، في الفصل السابع وأنصحك بالطلاع على المادة لأنها تقول أنه لا يوجد تناقض بين الهويتني الردنية والفلسطينية، ولا يجل أن تكون الهويتان في حالة صراع.
            آخر نقطة بحب أعيد التأكيد عليها، أرجوك أن تستمع إلى غيرك، وترى الموضوع من وجهة نظر الآخرين، لا أحد يريد أن ينفرد بالأردن ويحوله إلى مزرعة خاصة، لا أحد يريد أن يظلم الأردنيين الأصليين كما يدعى، لأن الأردن للجميع وكل من يحمل رقم وطني هو مواطن بالقانون.

          • Me

            ومن واجبات ‘كل’ من نعم بالجنسيه الاردنيه هي على الاقل ان لا يكون عميلاً!!! “ولا احد يريد ان يظلم الأردنيين الاصليين” لو سنحت الفرصه لبعضهم سوف يأكلوا ولاد البلد في يوم وليله. لكن لسؤ حظ هذه الشخصيات ان ولاد البلد صاحيين 🙂 وتعرف جيداً الفرق بين المظاهرات الصادقه ألمطالبه بالإصلاح لمصلحه البلد والحركات المستورده النذله كحركه 24. وقعتهم مع شعب بحب بلده بصدق وينتمي لقياده هاشميه إستطاعت ان تصنع من الأردن اعجوبه سياسيه بالرغم من موقعه الجغرافي اللذي لا يحسد عليه وحجمه الصغير بالمقارنة وقله موارده الطبيعيه.
            ولي بصدق انه حركه 24 هي حركه سلميه لمصلحه البلد اقول له عندي جسر للبيع بسعر ممتاز وبلا ضريبه
             

  • صديقي الكاتب احسنت وجدا

  • عامر الحمود

    ارجو من أي شخص مهتم أن ينشر لنا قائمة بأسماء الفاسدين والمفسدين ولصوص المال العام لنعلم من هم ومن أين جاء اكثرهم

  • Lina

    أستاذ عامر،
    كمان هذا الكلام يجب مراجعته، واذا عندك قائمة الرجاء مراجعتها لأنها قائمة من شتى الأصول والمنابت، لدي أسماء كثيرة ولكن لا أريد أن أشاركها حتى لا أقع في شرك الاقليمية وأسيء إلى اخواني من دون قصد. شكرا

    • عامر الحمود

      انا لم أتكلم عن اصول ولا عن منابت فلماذا بادرتي بالدفاع عن أصول من تعلمين من هم قادة الفساد وأعلامه في الأردن

      • Lina

        أعتذر فكرتك تقصد المقارنة والاطلاع على أصولهم لاثبات نظرية ما. شكلي أسئت الفهم ولم أبادر للدفاع، كل فاسد هو فاسد بغض النظر عن أصله. كمان نسيت أذكرك بخطاب فك الارتباط، لما الملك حسين الله يرحمه أكد على موضوع مواطنة الأردنيين من أصل فلسطيني المقيمين في الضفة الشرقية لحظة صدزر قرار فك الارتباط. شكرا جزيلا جزيلا. أتفهم وجهة نظرك، بس احنا مش في حالة صدام، يعين اللي بيحكي أنا أردني حتى النخاع بامكانه أن يدعم الاصلاح أيضا، مش شايفة تناقض.

        • عامر الحمود

          اختي الكريمه لينا كلنا ضد الفساد سواء كنت اردني او فلسطيني او حتى مقيم في الأردن لهدف السياحة حتى فلا أحد يرضى بالفساد
          لكن الأصلاح لا يكون بطريقة همجية وبتقليد الآخرين حتى بالشعارات وبالمناداة بإلغاء العشائر والمؤسسات السيادية في الاردن.

          اختي الكريمه حسب قانون فك الإرتباط فإن كل من هو من مقيم في الاردن قبل عام 1988 فهو اردني بشرط ان لا يكون حاملا لكرت الجسور

          واذا عدنا بالتاريخ قليلا الى ما قبل فك الإرتباط فإن اخواننا الفلسطينيين كانو يعتبرون الأردن دولة محتلة لأرضهم وهم من طالبو بفك الإرتباط و أعلنو قيام السلطة الفلسطينية كبديل عن الدولة الأردنية في الضفغة الغربية
          اذا اتفقنا أن اخواننا الفلسطينيون يوافقون أن يكونون اردنيين فعلى اخواننا الفلسطينيون الذين طالبو بفك الإرتباط منذ عام 1974 في مؤتمر الرياض , عليهم الآن العمل على الغاء هذا القانون وقبول أن تكون الضفة الغربية اراضي اردنية محتله وبهذا نكون جميعنا متساوون

          اما عن المجتمع الشركسي : اختي الشركس والشيشان هم أعراق ويقال الشركسي والشيشاني للدلالة على انهم ليسو عرب كما يقال الكردي ايضا

          و أنا والله لم اشاهد شيشانيا او شركسيا او كرديا يحمل علما او يعلق خريطة او يضع صور شخصيات في بيته غير اردنية

          انا لا اتكلم من منطلق عنصري انا احاول ان أضع النقاط على الحروف لأعرف لماذا يهاجمنا اخواننا الفلسطينيين في كل المواقع الإلكترونية
          بالأمس قرأت مقالا على احد المواقع صور الفلسطينيين في الأردن وكأنهم يتعرضون لهلوكوست اردني , وقبلها وعلى موقع حبر خرج احد الأشخاص ليعلق على احد المقالات ولم يترك شتيمة او لؤما او حدا الا صبها على الاردنيين وعندما قمت بالرد عليه بأقل من ربع ما كتب تم حذف تعليقي وتعليقه مازال موجودا, ما هذا الحقد وما هذه التفاهة ولماذا؟
          اختي الكريمة اذا سمح لي موقع حبر سأنشر بعض اللينكات لتعرفي ليعرف الجميع مقدار الهجمة المنضمة على الأردن و الأردنيين وبماذا تطالب
          اليوم على الفيس بوك رأيت احد الجروبات اسمه الأردن جزء من فلسطين لكن بني هاشم احتلوها

          و والله لكل اخ فلسطيني يعتقد انه اذا تحصل على رقم وطني ان الدوائر الأمنية ستغير طريقة تعاملها معه فهو مخطىء , هل تعرفون ما هو الرقم الوطني والى ماذا ترمز هذه الأرقام؟!

          انا كنت من مؤيدي 24 لكن بعد اكتشافي لحقيقتهم انا الآن اشد اعدائهم سواء كانو اردنيين او فلسطينيين او من اي جنسية كانو
          مع العلم ان ليس فيهم عدد كبير من الاردنيين.

          نحن هنا لا نتكلم عن مباراة او عن انتخابات نحن نتكلم عن وطن
          اما عن المباريات فوالله انني من مشجعي الوحدات و معضم اللاعبين اصدقاء شخصيين لي لكن هذغا لا يمنع ان احاول منع التغول الإلكتروني على الاردنيين

          • Lina

            شكرا أخي عامر، بس بدي أرد على كم نقطة
            أولا: تسأل ما هذا الحقد؟ مع احترامي لشخصك ولكن هذا الحقد ليس موجها للأردننين من أصل شرق أردني فقط، فهو حقد بالاتجاهين واذا كنت تؤمن بغيرؤ ذلك، فهذه ذاكرة انتقائية، لأن المواقع ما تزال أمامك خير شاهد على ذلك، والفيسبوك ما يزال مليء بالصفحات العنصرية، لم تشاهد الصفخة التي تدعو إلى سحب أرقام الأردنيين من أصل فلسطيني؟ لم تشاهد الصفحة التي تقول أن لدى الأعضاء “حساسية من الملوخية”؟ أخي أنا لست بصدد مناقشة ذلك، فقط أود أن أشير انتباهك إلى أنك تعتقد أنك مظلوم وأن هناك حملة ضدك والأمر ليس كذلك، بدليل “احمل ملوخياتك وعالجسر”، وأنت نفسك قلت لأحد المعلقين “مش أنا اللي بقوطر” وكأنه غيرك لازم يقوطر اذا مش عاجبه! طبعا أتفهم موقفك، ولكن هذا هو الحوار الذي نحتاجه.
            ثانيا: ما في حدا دعا إلى الغاء العشائر، نحن (وأقصد أي اصلاحي) يدعو إلى الغاء العشائرية والمظاهر السلبية التي تؤثر على سيادة القانون ولا تسمح لنا بالنتقال إلى المجتمع المدني، والكثير الكثير من أبناء العشائر أنفسهم يؤيدون ذلك حتى لو لم تكن لديهم جرأة الاعتراف وبامكاني أن أعطيك الأمثلة
            أخيرا: الشعارات التي تدل على الهوية الشركسية تملأ العديد من السيارات وتملأ العديد من الجدران في عمان، ولست بصدد انتقاد هذا، لأنني أرى فيه اعتزاز بالهوية من دون الانتقاص من المواطنة
            أخي أفهم أنك لا بد وتعرضت للعديد من المواقف التي جعلتك تفكر بهذا الأسلوب، ولكن صدقني حان الوقت لتنظر إلى ما هو أبعد من ذلك. الأردن لن يتقدم خطوة واحدة اذا بقي هناك تعصب أعمى. انت لست مستهدف، والدليل أمامك في عشرات المواقع الالكترونية، في تعليقات القراء على مقالات ناهض حتر، في مليون مناسبة ومليون موقع.
            وكمان، موضوع فك الارتباط، أخي أنا لا أناقشك في مواضيع بهذه التعقيدات، أنا أعطيك مثال بسيط، المواطن الأردني الذي يحمل رقما وطنيا هو مواطن، نقطة انتهى، حتى لو كان يحمل البطاقات الصفراء، بدليل الاجراءات الموجودة في دائرة الأحوال المدنية والجوازات.أما موضوع فك الارتباط، فله حيثيات عديدة لا يتسع لها هذا المكان. شكرا

          • عامر الحمود

            اختي انتي لم تجيبي على شيء لكن حاولتي تكريس فكره .
            اما عن المعاملات في الأحوال المدنية لكل من يحمل الجواز الأردني فهي على السوء
            حتى ان ابناء المخيمات الذين أعتز وأفتخر بتمسكهم بوطنهم الأم فهم يحملون جوازات سفر يطلق عليها جوازات مؤقته ومع ذلك فإن معاملتهم في الجوازات لا تختلف عن معاملة اي شخص سواء يحمل رقما وطنيا او لا يحمل

            جوهر السؤال المطروح والذي يجب ان يجيب عنه الفلسطينيون
            هل انت مع دسترة فك الإرتباط وسحب ا|لأرقام الوطنية من كل الذين اتو الى الاردن من خارج الضفة الغربية وكل من جائو بعد عام 1988

            ام انت مع الغاء قانون فك الارتباط ؟
            واذا تم الغاء قانون فك الارتباط سوف تصبح اراضي الضفة الغربية اراضي اردنية وكل من يقيم فيها اوة خرج منها هو اردني الأصل

  • Hussam Daoud

    أنا ضد الاعتصام في الشارع وضد الوقوف على الدواوير، هل يعني هذا أني ذنب للفساد؟! تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الاخرين، هذه أول مبادئ الحرية وبرأيي الشخصي اعتصام 24 اذار الأول انتهكها وبكل وضوح.

    يا ريت نبطل نعمم على الناس ونترك سياسة اذا لم تكن معي فانت ضدي، ليس كل معارض لـ24 اذار فاسد أو بلطجي (وانا مو عارف من متى الاردنيين بحكوا هالكلمة) وليس كل مشارك في 24 اذار نزيه وشريف

  • عامر الحمود

    الرجاء قراءة هذه المقالة المهمة لناجح حتر والتمعن بأدق تفاصيلها

    ملاحظات حول دسترة فك الارتباط….ناهض حتر

    أولا ، إن قرار فك الارتباط هو قرار سياسي فرضته التطورات الخارجية ، ومن اهمها مطالب منظمة التحرير الفلسطينية بهذا الشأن ، وقرار القمة العربية في الرباط 1974 ، والانتفاضة الفلسطينية لعام 1987 ، وكان شرطا لإعلان الدولة الفلسطينية ( وثيقة الاستقلال ) في العام 1988 .

    ثانيا، إن القرار ذلك ، هو ، بطبيعة الحال ، غير دستوري، لتعارضه مع النص الدستوري الصريح الذي يمنع منعا باتا التخلي عن أي جزء من تراب المملكة لأي سبب كان . وهو نص لا يسمح لاي جهة فك الارتباط مع أي جزء من أراضي المملكة،

    ثالثا، أمام هذه الحالة المعقّدة من ضرورة فك الارتباط مع الضفة التي لم يكن هنالك مناص منها ، وبين لا دستورية قرار فك الارتباط نفسه، نشأ وضع فوضوي لا دستوري ولا قانوني . وقد تفاقم هذا الوضع بعد نشوء السلطة الوطنية الفلسطينية للعام 1993، مما سمح ويسمح بتداخل المواطنة مع الضفة الغربية وتداخل الهيئات السياسية والنقابية الخ بين الأردن والسلطة الفلسطينية. وهو وضع ضار بالأردن وبالفلسطينيين معا، من حيث أنه يسمح بالضغوط على الأردن للعب دور أمني أو سياسي في الضفة ، ويسمح بالترانسفير الناعم ـ بدليل هجرة ما يقرب من مليون فلسطيني من الضفة إلى الأردن منذ العام 1988 ، والحبل على الجرار، خصوصا بعد قرار الاحتلال الصهيوني القاضي بإلغاء الوضع القانوني لمواطنة أي مواطن في الضفة له جنسية أو صلة قانونية ببلد آخر. كما أنه يسمح للإدارة الأردنية بالتلاعب في المواطنة الأردنية للعديد من الفلسطينيين لأسباب إدارية أو سياسية،

    رابعا ، وهنالك حلان لهذه المعضلة أولهما الرجوع عن قرار فك الارتباط . وقد أصبح ذلك مستحيلا من الناحية السياسية والواقعية ، ذلك لأنه يعني شطب الأساس القانوني لقيام السلطة الفلسطينية و الدولة الفلسطينية . وهو أمر يتجاوز القرار الأردني ، بل يقرره المجتمع الفلسطيني والسلطة الفلسطينية والمنظمات الفلسطينية وجامعة الدول العربية والمجتمع الدولي.

    خامسا ،ومن المفارقة أن الداعين الآن لإلغاء قرار فك الارتباط كانوا هم أنفسهم مَن هلل له ، العام 1988 ، باعتباره نصرا مؤزرا ، كما أن الذين رفضوه ، وقتها، مثل الإخوان المسلمين، انخرطوا ، عبر حماس، في انتخابات السلطة الفلسطينية، بل وأصبحوا يمثلون أغلبية في مجلسها التشريعي ، وعماد حكومتها الشرعية في غزة .

    سادسا ، المفارقة الأكبر أن القائلين بعدم دستورية فك الارتباط اليوم لا يدعون إلى عودة الوحدة بين الضفتين، ولكنهم يدعون إلى استمرار مفاعيل الارتباط داخل الأردن فقط لا غير ، أي أنهم يستخدمون لا دستورية فك الإرتباط للمطالبة بالتجنيس والمحاصصة،

    سابعا، إن تجاوز لا دستورية قرار فك الارتباط أصبح ضرورة دستورية وسياسية وقانونية، كما أصبح أساسا من أجل ترسيخ الوحدة الوطنية في الأردن . وهي وحدة لا يمنعها وجود مواطنين من أصل فلسطيني ولكن يمنعها عدم التيقن من العدد النهائي والنسبة النهائية لهؤلاء .

    ثامنا ، دسترة فك الإرتباط لا تتطلب إجراء تعديلات أو تغييرات في الدستور تمس بأية ثوابت وطنية تكوينية أو بأية حقوق أو واجبات، وإنما تكمن في إضافة مادة دستورية جديدة كنت قد أوضحت فحواها منذ 2002 وهي مادة لا تتعارض مع روح الدستور ونصه، وتتمثّل في إضافة بند يحدد حدود المملكة الأردنية الهاشمية بما يجعل الضفة الغربية خارج الحدود . وهذا البند يلغي لا دستورية قرار فك الارتباط النابعة انعدام دستوريته من النص الذي يمنع التخلي عن جزء من أراضي المملكة . فالنص على حدود المملكة يلغي تلك اللادستورية.

    تاسعا ، وفقا لدسترة فك الارتباط وفق الآلية الدستورية المار ذكرها يتم تعديل قانون الجنسية بحيث يمنح الجنسية الأردنية ، قانونيا ونهائيا، لجميع اولئك الذين كانوا أردنيين ومقيمين في الأردن إقامة دائمة حتى نهاية العام 1988 ، ولا يتمتعون بحق الإقامة والحصول على سجل مدني فلسطيني . بذلك، يتحدد شعب المملكة الأردنية الهاشمية بصورة نهائية من الناحية القانونية ، ويصبح التمييز بين المواطنين على اساس الأصل أو الدين الخ جريمة ينبغي تعظيم عقوباتها ، ويمكن ، إثر ذلك، المطالبة بقانون انتخاب عام يجعل من الأردن كله دائرة وطنية واحدة تجري فيها المنافسة على أسس سياسية وفكرية ، وتسمح بالاندماج الوطني. وهو اندماج لا يقوم على المحاصصة الديموغرافية ، بل على المواطنة الفردية والتيار الفكري السياسي والمصالح العامة للمناطق الجغرافية لسكنى المواطنين.

    عاشرا، بموجب ذلك يلغى نظام البطاقات والجوازات المؤقتة ويمنح جميع الفلسطينيين المقيمين في الأردن حتى تاريخه، وثيقة سفر فلسطينية كما هو الحال في سورية على أن يتم تعديل القوانين بحيث تسمح لكل مقيم فلسطيني بكافة الحقوق المدنية والتمتع بالخدمات العامة وعضوية النقابات والعمل والتملّك باستثناء الحقوق السياسية ، وتكون عودة هؤلاء الفعلية إلى الضفة الغربية وغزة ، وتشجيعها سياسيا وماليا ، واحدة من المطالبات السياسية الأردنية الملحة .

    حادي عشر، يكون للفلسطينيين المقيمين في الأردن حق العمل السياسي من خلال منظمات حق العودة ودعم نضال الضفة وغزة الخ وذلك في إطار القوانين الأردنية

    ثاني عشر، تعدل قوانين النقابات المهنية والأحزاب والجمعيات الخ بحيث يتم فك الارتباط مع نظيرتها الفلسطينية.

    ثالث عشر ، إن هذه الإجراءات التي تمنع الترانسفير والمخططات الصهيونية وتوقف الضغوط على الأردن للتدخل في الضفة ، سوف تؤدي إلى تمتين عرى الوحدة الوطنية للشعب الأردني من مختلف الأصول وتنظم الأساس القانوني للمواطنة وتفتح الباب أمام التغيير الديمقراطي وتضع حدا للإنقسام ، كما تضع حدا للتلاعب بالجنسية الأردنية من قبل مراكز القوى لحساب الترانسفير، في الوقت الذي تمنح الفلسطينيين الفلسطينيين كافة الحقوق غير السياسية

    • عامر الحمود

      عفوا اسف ” ناهض حتر

      • Lina

        مل لقيت الا ناهض حتر؟ اللي بيحكي انه بده يخفف من الوجود الفلسطيني ، مشان يسير في توازن ويسير في حضور مسيحي أقوى؟ هذا هو القدوة أو شخص نأخذ بأفكاره؟ على كل حال، في ناس بتمسيه هابط حتر، وفي ناس بتحكي عنه من حزب الكتائب والليكود. بس اذا كثير معجب بأفكاره يؤسفني انه أحكيلك انه كتب مقالة ثاني قبل فترة بالعرب اليوم، اسمها “حزمة واحدة للاصلاح” غير فيها من أهم مبادئع الرئيسية، واعترف بالوجود الفسلطيني في الأردن وبأن الفلسطينيين مكون رئيسي من المجتمع الأردني. ما راحت الا على اللي صدقه وعمله انفصام بالشخصية. شكرا على كل حال.

        • عامر الحمود

          لينا اقرأي المقال بغض النظر عن الأسماء
          يعني بس انتي تركتي اللب وبلشتي بالقشر

          • Lina

            لا استاذي ما هو أنا ما قرأته الآن، لأنه عندي ملف خاص لناهض حتر، يعني حافظة المقال والأفكار، أساسا هذا الكانب هو أول من نبهني إلى مسألة الوطن البديل، والتي لم تكن أصلا على بالي. ثانيا، جوابي على سؤالك هو سؤال، فكر فيه جيدا: ما بدك أتغنى بأصلي مشان ما أطلع بتغنى ببلد غير الأردن، بس اذا حكيت عن حالي أردنية فهذا يعني تهميش للأردنيين “الأصليين”؟ طب شو أحكي عن حالي؟
            السؤال الك زلغيرك، لا تفهمني غلط، بس عنجد، انت اسأل حالك هذا السؤال، اذا حكيت عن حالي مش أردنية، بتزعل وبطلع جاحدة وحاقدة وناكرة للجميل، واذا حكيت عن حالي أردنية بطلع قبلت بالوطن البديل،
            وبهمش الأردنيين الأصليين، طب وبعدين؟
            أخي الحل حاليا، هو المساواة التامة، حتى نتجاوز كل هذه الاختلالات في المفاهيم وفي الحقوق وفي التنمية وغيرها، المساواة التامة بتعطي كل شخص على قد ما بيعمل، وهيك بسير الأردن، أما السياسة الحالية فهاي شايف وين وصلتنا!

          • عامر الحمود

            اولا اذا حكيتي عن حالك فلسطينيه انا وغيري منحترمك اكثر
            كما عهو الحال مع ابناء المخيمات فنحن نعرف ولائهم للأردن والأردنيين ويحملون الجواز الأردني لكنهم يقولون نحن فلسطينيين وعندما تعود فلسطين سنعود وهذا سبب تمسكهم بالمخيم مع العلم ان فيهم اناس اثرياء جدا لكنه يرفض فكرة الخروج من المخيم لأنه يعتبرها خروج من فلسطين مرة ثانيه

            اما اذا قلتي انك اردنيه على عيننا وراسنا لكن لازم انتي وغيرك تطالبو بإلغاء قانون فك الإرتباط وكل ما ترتب عليه
            وعلى فكره اغلب الأردنيين مؤيدين لهذه الفكره

            اما تطالبي بكل شيء بدون ما تقدمي شي فهذا مرفوض من كل النواحي
            لأنك لست الطرف الوحيد لتقرري ما تريدي ان تكوني
            يعني لا بدك ارتباط ولا بدك فك ارتباط ولا بدك تقولي انك اردنيه فقط ولا بدك تقولي انك فلسطينيه فقط
            هذي الامور ما حدا بقدر يفرض رأيه فيها لأنها بحاجه الى تفاهم جماعي

            اما عن الحقوق والواجبات والتنمية وغيرها
            فالكل يعرف ان في الاردن فلسطينيين واردنيين
            وبناءً عليه يجب ان يكون الجميع متساويا في كل الحقوق والواجبات
            الا من اختار ان يكون فلسطينيا فقط فإنه يفقد الحق بالحياة السياسية ويكون له ممثل في مجلس النواب عن طريق الكوتا
            مثل اهالي المخيمات فلا احد ينكر انهم الأكثرية بين الاردنيين الأصليين والأردنيين من اصل فلسطيني
            لكنهم يدخلون البرمان بمقاعد الكوتا

        • عامر الحمود

          ليش بتحاولو تدارو الحقائق؟
          لا بدكو فك ارتباط
          ولا بدكو ارتباط
          لكن بدكو تكونو اردنيين
          ممكن تفهميني كيف؟

  • عامر الحمود
    • Guest

      مشاجرة عشائرية في جامعة الزيتونة ومناوشات في البلقاء التطبيقية
      هاظا اللي شاطرين فيه
      مشاكل وطوش في الجامعات وجرائم شرف

      ما علينا السؤال الاهم

      اذا انا اردني من اصل فلسطيني واحمل الرقم الوطني واادي واجبي تجاه الوطن بشكل كامل يعني بدفع ضرايب وبشارك بالانتخابات وأطلب بالاصلاح واحافظ على نظافة مدينتي ما هو الشيء الاخر المطلوب مني ؟؟ وهل من العدل ان اطالب بنسيان قضيتي ؟؟

      انا لحد الان مش عارف انت ايش بدك يعني بدك نوقع على تعهد حب للوطن ؟؟
      على فكره انا بعد التوجيهي قدمت لمؤته العسكري ورفضو طلبي انا وكل اخواني فقط لاني من اصل فلسطينيين

      • Guest

        بعدين عنجد يعني انا اوافقك الرأي ان 99% من المطالبين بالاصلاح هم اردنيين من اصل فلسطيني
        بتعرف ليش ؟؟ لانهم مواطنيين حقييقيين بهمهم امر البلد والاموال الطائله التي تجنى بالمليارات على ظهورهم ومن ثم تختفي بقدرة قادر

        وبالرغم من مشاركة بعض ابناء العشائر الا ان اغلبيتهم هذه الايام مشغول بالطوش الجامعيه ورمي الحجاره على الناس
        يعني مش فاضيين لا لا اصلاح ولا لا غيره

        http://ammonnews.net/article.aspx?articleNo=85138

  • عامر الحمود

    يا اخي الله لا يردنا احنا ابناء العشائر بدنا نذبح بعض
    انته شو بدك فينا؟
    خليك بحالك الي صاحلكم ما صح لغيركم في كل الدول

    اما عن دخولك جامعة مؤته
    على اساس انته معك رقم وطني الذي يعتقد كثير من الفلسطينيين انه منحهم المواطنة الكامله

    على كل حال بس ينقبل المصري والسوري في جامعة مؤته اكيد انته وغيرك رح تنقبلو

    ليش ما بتطالبو بإلغاء قانون فك الإرتباط؟
    هيك بتصير الضفه الغربيه اراضي ارنيه وبتكونو انتو مواطنيين اصليين غصب عن الراضي والزعلان

    اه نسيت انتو بس بتحبو توخذو وما بتحبو تعطو

    • Guest

      هذي بالزبط مشكلتك انت وغيرك ما عندكم احترام للقانون المدني اللي بنص على ان كل مواطن يحمل الرقم الوطني هو مواطن كامل الحقوق والواجبات . كيف انت بتتوقع مني يكون عندي اتماء وانا ممنوع ادخل جامعه. ايش بدك نعطي غير انا نادي واجباتنا المنصوص عليها بالدستور؟ بتقدر تنكر ان اقتصاد البلد كامل قائم على ظهورنا ؟ فعلا انكم شعب اكال نكار.

      بعدين ايش يعني احنا ولاد عشاير بنكسر بعض؟ البلد فيها قانون واذا مش عاجبك بنفلت عليكم الدرك يعملو فيكم اللي عملوه بالسلط قبل فتره

    • مصدر مطلع

      ياأخ عامر لاتغلب حالك في هالنقاش الطويل ….لينا تحمل وردة في يد وفي اليد الاخرى تحمل سكينآ ….هذا ماهي عليه ومن قبلك حاول الكثير نقض أفكار موجوده ومتحكمه في اقوال اناس من الله عليهم بنعمة الانترنت ولكن لافائدة ترجى….طبعآ اذا هالموقع سمحلك تعلق لانه انا شايف كل المعلقين من المؤويدين ل24 آذار ولامجال الا لدعم هذه الحركه هنا …..فك الارتباط كما اوضحت انت ومن سبقك ايظآ كان المطلب الرسمي لكافة الاطياف المشكله لعناصر المجتمع الفلسطيني ….بالنسبه لأسماء المرشحين لمراجعة دائرة مكافحة الفساد أستطيع الافادة في هذا الموضوع ولكن هل يقبل نشر الاسماء ….تسريب يعني ….ليعلم كل من يدعم الفتنة من هم الفاسدين ومن اين أتو ومن رعاهم حتى اصبحوا مراجع في الفساد …..

      • عامر الحمود

        والله كلامك صحيح
        يعني لما دعوهم لتعديل الوضع صارو كلهم اردنيين
        ولما تقوللهم فيه تعويضات بصيرو كلهم فلسطينيين
        كيف بدنا نأمن لناس عاشو في الكويت وأكلو من خيرها
        وبلحظه وحده انقلبو عليها ونهبوها ورجعو اخذو تعويضاتها بأوراق مزوره وهم يقولونها علنا بل ويفاخرون بها
        وبطلعلك واحد غبي بقول اقتصاد البلد كله قائم على اكتافهم
        وهمه بعرفو انه البلد الوحيد الي سامحلهم يشتغلو ويتملكو
        وهمه بعرفو انه شركاتهم ما بتشغل غير ابناء فصيلتهم
        بعدين ليش نبعد انتو بتلفو كل العالم بحثا عن المصالح المادية الفردية

        الله يرحمك يا جده كانت تقوللي
        لما اجو الفلسطينيه كنا نشفق عليهم
        نايمين بالكروم وبالمغر
        وبوكلو عشب ,,, .
        وصار العشب اسمه ملوخيه
        وبعد ما فتحنالهم بيوتنا وقلوبنا كانو اول من يحاول خيانتنا في كل المحافل الدوليه
        شوف انا كم مره سألتهم تعالو نطالب بإلغاء فك الإرتباط عشان نصير شعب واحد
        ولا مره جاوبو لأنهم وكعادتهم “بحبو بس يكسبو” يعني بطالبونا نقاسمهم وطنا
        اما همه ما بدهم يشاركونا بالضفه عشان يضلو يشحدو عليها
        ويا حبيبي لو تشوفهم برا الأردن
        بصيرو كلهم مناضلين
        خليني ارجع لإستثماراتهم ردا على ابو الاقتصاد الي قايم على ظهورهم
        البنك العربي : هل يوجد فيه موظف اردني ؟
        مكتبة شومان : هل يوجد فيها موظف اردني؟
        مؤسسات وشركات صبيح المصري: هل يوجد فيها موظف اردني؟
        وبالعكس ففضيحة صبيح المصري بجلاجل لما انكشف انه بدفع لصحفيين حتى يهاجمو الأردنيين ويسبو العشائر
        باسم عوض الله : يفتح بيت عزاء لقاتل وصفي التل
        و و و و و و العدد لا يحصى
        حبيبي يا “قست” خيركو الكو
        اما خيرنا عليكو ليوم القيامه

        بالله خلينا نتخيل لو صار واحد فلسطيني بالمخابرات
        يا سلام اذا كنتو داخل الضفه والقطاع تتسابقون من سيكون أكثر عمالة لإسرائيل
        وكل واحد بفسد على الثاني

        لأ والحبيب بده يفوت على مؤته
        مؤته بدها رجال خيوه

        اما عن الدرك بكسرونا بالسلط او منكسرهم بمعان فهذا شأن داخلي بين الأخوان وابناء العم
        اما احنا كشعب مدني وكأجهزه امنيه كلنا ايد وحده ضد اي واحد بحاول يتطاول على الأردن

        اه نسيت كمان لما طلبو مراجعة التعبئه عشان خدمة العلم
        صارو يصورو فيديوهات عن طول الطوابير
        ويألفو قصص عن المعامله

        يعني العسكري بتطلع من بعيد بعرف الناس من اشكالها بعامل الأردني بالطيب وبعامل الفلسطيني بلؤم
        لما يصير فيه خدمة علم بصيرو كلهم فلسطينيه
        طيب تعالو فيه توزيع تعويضات برضه فلسطينيه
        طيب تعالو نعمل تصويب أوضاع
        له يا عمي احنا كلنا اردنيه وعيب التفرقه

        باعو الضفه وكروت المؤن وراحو على اكويت واعتبروها وطنهم
        صارت حرب الكويت نهبوها ورجعو
        وهلأ صار بدهم وطن ثالث

        روحو على سوريا الحريه فيها اكثر والشعب السوري بحترمكم اكثر منا وما بحرمكم من اي حقوق
        ولبنان كمان بحبوكو اكثر وبسمحولكو بالشغل والتملك والخروج من المخيمات خصوصا انه اجدادكو حاولو يحتلو لبنان وعملو فيها حرب اهليه مازالت قائمه
        اما عن اجدادكم الأبطال في الأردن فحدث ولا حرج

        • Lina

          استاذ عامر،
          فعلا حكيتها “مجنون يحكي وعاقل يسمع” وهذا ينطبق على كثير من النقاط التي ذكرتها.
          لن أرد على أي نقطة من التي ذكر وهذا ليس ضعف مني ولكن عنجد مش قادرة أصدق كم الكراهية وكم الصور النمطية المسبقة والأفكار اللي فيها تعميمات وخاطئة. يعني بس موضوعك البنك العربي، طب مهو السؤال بيرحع وبينسأل بطريقة ثانية، على المؤسسات الحكومية، وبعدين شو أبناء قصيلتهم؟؟؟؟ يعني ما شفت تعابير عنصرية أكثر من هيك وبعدين ترجع تحكيلي اخواننا؟ يعني زي كأنك عم بتجاهد مشان تطلع كلهم خونة، وعملاء وشو بعرفني ايش. أخي أنا ما بنكر انه الاردني من أصل فلسطيني عنده أزمة هوية، بس مش ذنبه، ومش رح تخلص بقرار فك الارتباط، لانها مسألة تاريخية، ما رح يحلها قرار فك الارتباط، بعدين يا ريت تتذكر لما بحكي عن فصيلتهم انه في 550 ألف حالة زواج بين الطرفين، يعني ما في فصيلة نقية. بعدين دائما المقارنة بين وضع الفلسطيني في الأردن ولبنان وسوريا وغيرها، وتتناسى انه الفلسطيني في الأردن، على الأقل الجزء المذكور هو مواطن مواطن مواطن عنده رقم وطني مواطنننننننن مواطن، في لاجين ما عندهم رقم وطني بس في مواطن مواطن يعني حاول هيك تتخيلها انه مواطن.
          شكرا كثير على الحوار، هذه آخر مرة أرد على تعليق مش ضعف بس اذا برد أكيد رح أسيء لاخواني وأنا للأصف بعتبر تفكيرك قردي لا يمثل الشرق أردنيين. وبعدين متضايقتك تعليقات حبر، واليوتيوب، طيب وكل الأردن، وعمونـ وخبرني قليل ما سبت علي؟ لما تعترف انه كلنا غلط، بسير معك حوار منتج، أما اذا بدك تضلك مفكرها مؤامرة على الأردنيين الأصليين، فمش رح تنفع! كمان مشان الله راجع قائمة الفساد قبل ما تحكي فيها من شتى الأصول والمنابت.

          • عامر الحمود

            يبدو انه وكما جرت العاده بتشوفو الي بدكو اياه وبتغمضو عيونك عن الي بدكو اياه
            ليش ما رديتي على كلام
            Guest
            لينا انا ما قلت ان كل الفلسطينيين خونه
            انا بستثني ابناء المخيمات وبستثني برضه 10% من الحاصلين على الجنسيه الأردنيه منهم
            وبما انه انتي عندك رقم وطني وانتماء غير محدود كيف بتفسري انك عميتي عيونك عن تعليق
            Guest
            قالوها العرب زمان ” الطبع غلب التطبع”
            لينا مكانكم بيننا كنسايب وجيران وفلسطينيين محفوظه
            اما ما الكم مكانه كمواطنين انشا الله بتوخذو 100 رقم وطني
            اما عن مؤسساتنا
            اول شيء مسموح يشتغل الفلسطيني في كل مرافق الدولة ما عدا المخابرات والجيش
            و احنا بحياتنا ما هتينا عليكم وقلنا انه خيركم منا بس كل شوي بنط واحد غبي بقول لا تنسى انه اقتصاد البلد قائم علينا
            بس ايا واحد فيكم يقوللي اي اقتصاد؟ واذا كان فيه موظف واحد اردني

            اما عن رقمك الوطني بحيات الله انه تشوفي حدا بشتغل بالشرطه او بالأحوال المدنيه وخليه يدق رقمك على الجهاز واقري المعلومات
            *الصنف: فلسطيني
            اما عن الولاء والإنتماء كلنا شفناه لما وصل باسم عوض الله وفتح بيت اجر لقاتل وصفي التل

            بعدين انتي ليش بعدك بتدافعي لما انا سألت مين رموز الفساد؟
            اذا بتعرفيهم عديهم من وين ما كانو

            هاي انا جاوبتك على كل شي
            بس ممكن اي واحد فيكم يجاوبني؟
            بدكو فك ارتباط ولا بدكو ارتباط ولا بدكو كل شي بدون ما تقدمو شي؟

          • عامر الحمود

            المشكله ليست فيكم
            المشكلة في طمعكم الزائد

            يعني خيركو الكو وخير الناس بدكو يكون الكو
            قالو للبس خ*** دوى
            قال والله لأحفر وأدفنه

            انا اسف ان لغة الحوار وصلت لهذه الدرجة
            لكن بسبب انتقائية الردود واغقال ما تحاولون اخفائه

          • Guest

            يخرب بيت المستوى الراقي تبعك. لكان قالو للبس؟انتو بتجيبو الامسال دي منين ؟
            ما علينا احنا يا روحي وحسب الدستور مواطنون مثلنا مثل غيرنا. وان كان القانون العشائري تبعك بقول غير هيك, لان الاردن بعيد عنك دوله مدنيه والعشائر مكانها الصحرا

            بالنسبه لعدم توظيفكم فهذه الها سبب يعود الى ان ما نسبته 99 بالميه منكم يتم قبولهم على نظام المكرمات وبالتالي هم لبسو مؤهلين علميا للعمل. والدليل انكم ما بتهتمو ابدا بدراستكم ومقظينها طوش في الجامعات.

            يعني يستر علجيش اللي ساتر عليكم.

          • عامر الحمود

            اما نحن ابناء العشائر الذي تريدون الغائها فهذا تاريخنا
            الذي تحاولون جاهدين تشويهه وإلغائه

            جاءت حرب 1948 استمراراً للصراع العربي الإسرائيلي، فكان “نواف الحمود” أول ضابط عربي يدخل فلسطين بعد إعلان الأمم المتحدة قرار التقسيم مباشرة، فكان له شرف الدفاع عن أرض فلسطين الحبيبة، وكان دفاعه دفاع الأبطال الشرفاء عن كل ذرة تراب من هذا الثرى الطهور، فقاد فيها المعارك الشرسه أولها كفار عصيون وثانيها القدس، دخلوا المعركة هو ورفقائة الضباط وضباط صف والجنود ملتهبوا الحماس.

            أصيب نواف الحمود في المعركة عدة إصابات، وبعد النصر توجه وجنوده إلى القدس وهناك حدثت معركة القدس
            وباب الواد قال رئيس الوزراء الكيان الصهيوني ومؤسس الكيان الإسرائيلي ديفيد بنغوريون في حزيران عام 1949 امام الكنيست:”لقد خسرانا في معركة باب الواد وحدها امام الجيش الأردني ضعفي قتلانا في الحرب كاملة”.
            . منحته قيادة أركان حرب الجيش الأردني وسام الشجاعة من المرتبة الأولى ورفعته إلى رتبة قائم مقام عسكري، أما عن حيفا، فقد إحتلت من قبل العصابات اليهودية والقيادة الإنجليزية منعت الجيش من التحرك. ولولا الجيش الأردني لسقطت القدس منذ عام 1948.

            في 20 تموز 1951 إغتيل الملك المؤسس عبد الله الأول بن الحسين على عتبات المسجد الأقصى، على إثر ذلك نحي القائد عبد الله التل من منصبة ليحل مكانه نواف الحمود كحاكم عسكري وقائداً للحرس الوطني في الضفة الغربية. بقي في منصبه إلى عام 1959 ليحال إلى التقاعد بعد أن أمضى زهوة شبابة في خدمة الوطن والدفاع عن ثراه الطهور .

            ولد نواف الحمود في بلدة إيدون، في محافظة إربد، شمال المملكة الأردنية الهاشمية عام 1922 لعشيرة من أكبر عشائر شمال الأردن، وهي عشيرة الخصاونة. تلقى علومه في مدارسها الابتدائية، والحياة في شمال الأردن تعطي فكرة ودلالة عن البيئة التي أتى منها هذا المناضل وهي حياة الاسرة الفلاحية.

  • أردني

    إلى السيد عامر الحمود
    يا صديقي أطلب منك أن تنظر إلى أبعد من أنفك قليلاً , المشاركون مع 24 آذار أغلبهم أردنيون , وليس 2% بل أكثر من 60% لو كنت هناك لكنت رأيت بنفسك , أنا أردني أبا وأماً ومعي من أصدقائي المشاركين ومن تعرفت عليهم هناك أغلبنا أردنيون , يا صديقي المطابة بالإصلاح مطلب أردني ” لأنها بلدنا ” والعنصرية التي تصنعها سياسة حكومتنا هي ضدنا …. أنا وأنت …. فلسطين والأردن هي بلد واحدة , ليس بالمعنى الرومنسي أنا متأكد من أن كل الأردنيون يخافون على الأردن من خطة الوطن البديل الصهيونية , أنا وأنت ولينا وكل الأحرار نخاف على وطننا , الأردن وفلسطين

    • عامر الحمود

      ارجو ان تقرا التعليقات وأسماء اصحابها على الفيس بوك وعلى اليو تيوب وفي كل الصحف الإلكترونية وعلى موقع حبر ايضا
      بعدها اقنعني ان كل جماعة 24 اذار اردنيين

      مجنون بحكي وعاقل بسمع

  • عامر الحمود

    تفضلو شوفو
    الرصيفه والزرقا
    وطبعا كلنا منعرف مين الرصيفه والزرقا
    تفضلو شوفو
    http://www.almadenahnews.com/newss/news.php?c=506&id=81505

    • غريب في وطنه

      سلامي للجميع …عامر أخي انت لم تعمم بشأن ناكر الجميل .فمن الفلسطينين من هم يساوننا كأردنيين شرقيين …لااعلم لما تم اطلاق هذه العباره ان لم تكن تنم عن عنصريه …نعم الكثير منهم يتفهم ويقدر بانه اردني من اصل فلسطيني ولا مشكلة في ذلك …لمن جرب غير الاردن ….لماذا نصر على اخفاء الحقيقه …الشرق اردنيين يريدون الاصلاح بحق والفلسطينييون منقسمين الى قسمين قسم يريد الاصلاح وقسم اخر يرى مالااريد ذكره هنا وهؤلاء هم من سولت لهم عقولهم باستخدام الانترنت ومن طالعنا كتاباتهم على الانترنت …لينا فاضية اشغال سيبك منها…حبر وعمان نت ..والحراك الشبابي …وبعض مواقع على الانترنت وعلى الفيسبوك …راديو البلد …وتجمع اخر في الجامعات الاردنيه وخصوصآ مجموعة طلاب في جامعة البتراء…هؤلاء يااخي قامو ولااذكر هنا بان العمليه تنظيميه ولكن هي افكار التقت وحركات يراد ظاهرها الاصلاح وباطنها اسود ….عامر بالنسبة للفاسدين في الاردن …باسم عوض الله…سمير الرفاعي …صبيح المصري …ابو حمدان ونائبه …خالد شاهين …المحكومين بقظايا اختلاس الزراعه…صقر العقبه سابقا…الاتصالات والشبهه الجديده …شركة امنيه …عطاءات كمبيوترات وزارة التربيه والتعليم وزير حالي المحترم …الاشغال العامه سابقا ايضآ…ابناء الذهبي وعلاقاتهم مع نائب سابق وهو نائب حاليآ مهمته الرسميه هي الرشاوي للعطاءات ….هؤلاء الابرز والمخفي اعظم …بنظره بسيطه لهذه الاسماء ليس فيهم احد من عشيرتي ولا من عشيرتك …نسيت ان اذكر علاقة العراب الاكبر وصاحب راديو البلد وعمان نت …عريب الرنتاوي

    • Guest

      يا عيني عليك الرصيفه والزرقا وعمان واربد هي جميعها مدن ذات اغلبيه فلسطينيه ساحقه . يعني انت ما الك دخل خليك براني احسنلك.

      مساكين الدرك فكرو معتصمين الزرقا طنطات مثل معتصمين الداخليه!!

      • عامر الحمود

        يا عيني عليك انته
        وينك يا لينا تدافعي عنه؟
        عرفتي ليش رافضينكو جملة وتفصيلاً؟
        هذول انتو
        بس خلي الزرقا والرصيفه تقوملها قايمه بعد اليوم
        واذا كان عندك ملاحظه على المعامله زمان
        من بكره بده يكون عندك ملاحظات وشوف كيف رح يبوسو الكنادر

        *
        قصه قصيره الك ولفصيلتك
        بال2003 صار فيه تمرد بالمخيمات
        وطلعت مظاهرات بالشوارع
        و أنا كنت شاهد عيان والله ومتضامن مع المتظاهرين
        الشرطه مسكت واحد لابس علم فلسطين
        ومليان وشم ومتلثم وشايل لوحه مكتوب عليها مشروع استشهادي
        مسكته الشرطه قالوله لا تخاف ما رح نسويلك اشي بس قدام الناس بدنا نوخذك بالدوريه
        وبس توصل على مركز الشرطه فيه سياره بدها تنقلك على فلسطين مشان تروح تجاهد
        فكان رده
        له يا سيدي بعرض اختك يا سيدي مشان الله يا سيدي انا زلمه شميم غرا سكرجي انا بعرفش اتوضى
        باس الكندره يعني
        وسلامه تسلمك انته والقطيع الذي تنتمي اليه

      • Maha

        مفتخر بالانذال الملتحيين؟ الله يحمي الدرك والامن من الخونة اشكالك .

  • عامر الحمود

    نقطه انتهى الا اذا أرادو أن يردو
    فنحن وكأردنيين وكما فتحنا لهم قلوبنا وبيوتنا ووطننا في السابق
    نترك لهم المجال للرد ” هذا اذا كانو سيردون”
    وإذا ردو انتبه للطريقة الهجومية بدون اي اجابة

    سؤال لحبر ول لينا ولكل المتباكين على القضية ولكل المتنطحين بالإنتماء للأردن
    هل ستكتبون مقالات عن رجال الشرطة الجرحى جراء اعتصامات ابناء الزرقاء والرصيفه؟

    تيحاتي لوطنيتكم ولإنتمائكم
    ولا أنسى رقم لينا الوطني فإنني اخصه بتحية كبيره

    • مصدر مطلع

      ههههههههههههههههههه….الجمله الاخيره …..لن يردو الا اذا اراد العراب وسوف ترى الهجمه الصحفيه في هذه المواقع ان طلب ذلك …اخي عامر ان تصفحت عمان نت وتغطيته الفريده لما حدث في دوار الداخليه وباقي الاخبار …سوبر ماركت للفتن ومجاني كمان خصوصآ نخبة المراسلين اللي عندهم ..خذ مثلا يوم الداخليه المراسله بتحكي على لسان واحد تعرض للضرب مين طلع …صاحبها بالجامعة ايام ماكانت طالبه ….مهزله اعلاميه المواقع هاي كلها ….لينا وبقية المعلقين لن تراهم بعد هذه الحقائق ان كانو صادقين فيما يقولون بالنسبة للاصلاح ونبذ العنصريه

      • عامر الحمود

        ههههههههههههههههههههه
        صاحبها بالجامعه
        بس لا يكون أكلها خلفي غدر؟
        لووووووووووووووووووووووووووول
        وهع هع هع هع هع هع هع

        يا مصدر مطلع انته انسان عنصري يا اخي خلينا نشوف بكره موقع حبر بده يعلن الحداد وينشر الصور و المقالات على ابناء الأردن الي طعنو من الخلف جراء حمايتهم للمعتصمين بس انته طول بالك
        لا تكون عنصري عشائري رجعي
        خليك شوي متحضر ومنفتح
        مدردح يعني خليك شوي كووول

        بتعرف شو مشكلتهم؟
        مشكلتهم انهم مفضوحين
        يعني هاذ الي مش عارف يعمل اسم لحاله
        Guest
        مبارح شوف تعليقاته وانه كيف بحب الأردن وعنده رقم وطني وإنه اردني غصب عن الراضي والزعلان
        بس هسا شوف كيف بتشمت برجال اشرطه
        ثبت انتمائك ووطنيتك يا
        Guest
        ولينا كل ما اقوللها انتي مع فك الارتباط او ضده بتختفي اسبوع
        فيه كمان واحد اسمه جابر جابر
        شكله مشغول عشان هيك صارله يومين نسي يذكرني بالروابط ا
        لأسريه الي بيننا

        تصبح على خير خيوه وتوكل على ألله ايلول الأبيض رح يتكرر مره ثانيه وتطهر الأردن من كل نجس حاول يخونها

        • Guest

          انت ملاحظ انه مع كل تعليق ينحط مستواك اكثر واكثر

          ما علينا .. احنا قاعدين برقم وطني او بدونه وبفك ارتباط او بدونه احنا اغلبيه ساحقه واللي مش عاجبه يلم غراظه ويدوره على بلد ثانيه

          هاي الاردن اردنا وابو حسين قايدنا

          • عامر الحمود

            قصدك انته تدور على بلد ثالثه
            احنا اجداد اجداد اجدانا كانو بالأردن
            لما اجدادكو كانو يبيعو بأراضي فسطين
            ولما ابائكم باعو وزورو وسرقو ونهبو الكويت ورجعو اخذو تعويضاتها بأوراق مزوره وأنا متأكد ان الكثير من قرايبك تباهو امامك بهذه القصه

            على كل حال احنا مش رح نطالبكو بالرحيل
            لأنه أكل الرجال على الرجال دين وعلى الرجال صدقه

            بس لولا انه سيدنا ماسكنا عنكو الا نلمكو بحظاير مثل ما بتحبو تعيشو
            و أكبر دليل سوريا والعراق ولبنان
            وطول نهاركم تتغنو فيهم

            شعب مثل الزنبرك وفهمك كفايه

          • عامر الحمود

            اكل الرجال على الرجال دين وعلى الأنذال صدقه

          • Guest

            لا حبيبي .. انت زي اللي بيكذب الكذبه وبيصدقها. انت اردني بالصدفه فقط لاغير
            يعني لما اتفاقية سايكس بيكو رسمت حدود الاردن تصادف وجود اهلك مع مجموعه من البدو الرحل في المنطقه
            فتم اعتباركم اردنيين

            والا انتو بالاصل كنتو قاطعين من الحجاز للشام.. يعني فعليا انتو نازلين ظيوف عنا

            وبعدين مين انت لتحكي عن سيدنا ابو حسين ؟؟ مش انت نفسك اللي قلت انو كلامه مش ملزم ؟؟ تفضل ورجينا فعايلك يا بطل ؟
            او كمل طريقك عالشام الله معك

  • عامر الحمود

    هل سينشر موقع حبر المحترم هذه الصور؟
    http://www.gerasanews.com/web/?c=117&a=46217
    هل ستشفي غل الحاقدين ولؤم من فتحنا لهم بيوتنا
    وكنا لهم وطنا فكانو فينا عضو سرطاني و آن الأوان لبتره؟

    • Guest

      يمهل ولا يهمل. اتشطرو علينا بالداخليه. هي طلعلهم اللي بيفهم لغتهم

  • عامر الحمود

    مشكلتك انك ما بدك تفهم
    بعد هاي الحادثة خلي اي نجس بده يهز الأردن يطلع مظاهره
    😛
    تصبح على خير انته ورقمك الوطني
    و إذا بدك واسطه عشان مؤته احنا جاهزين بس مؤته قليل عليك
    بدنا تنحطك بالمخابرات لأنه انتمائك ووطنيتك زائده عن اللزوم
    اقوللك ولا حتى بالمخابرات انته احسن من هيك
    يا سيدي الأردن بدها واحد مثلك يحكمها وينك من زمان؟! كنا تايهين بدونك
    حط وطنيتك وانتمائك تحت مخدتك واتغطى برقمك الوطني ونام عليهم , كلنا عرفين مين انتو وشو انتو
    بس مشكلتكو انه انتو مش عارفين انكو مفضوحين

    • مصدر مطلع

      راديو البلد وعمان نت وحتى هالموقع هاظ كمان كلهم بيشتغلو على وتيره واحده….شوف تقاريرهم وتغطيتهم للاحداث حتى بعض الماظيع بتستفزك …والهدف الاصلاح ..يلعن هيك اصلاح اللي بدو يخرب ….بطلو يطلعو خصوصآ لينا هاي …على فكره لينا من نفس الشله ….شلة اللويبده واغاني جيفارا مات والفكر الماركسي الجديد على اساس انه القديم اثبت فعاليته….نصهم بيدرب بلنان على هيك افكار عند احفاد الحكيم على حد تعبيرهم طبعآ لاتسأل عن هيك لقاءات ….يعني امور كثيره والله بعرفها واسماء برضه كثيره …بدك اماكن تواجدهم حاليآ بعطيك اياها….هاي الصحفيه الواسطه اللي عينتها المقومات الموجوده عندها ….وفي كمان بعض المعلقين هون من هالجماعه اياهم…كنا نتمنى ممن يطالب بالفساد ان يكونوا اصحاب مطالب واضحه مش من تحت لتحت

  • عامر الحمود

    والله شكلك مطلع يا مصدر مطلع
    على كل حال خليك متبع معي هون
    لأنه شكله ما فيه الا انا وانته هون الوحيدين الي عندنا أجنده هخاصه ومدفوعين من جهات أمنيه
    اما باقي الشعب كله معهم

    • مصدر مطلع

      اذا ماكنا معهم فنحن ضدهم ,,,,,,هيك صار التفكير الحالي ,,,,,ممكن اختلف مع كثير منهم بس بالنسبه للفساد كلنا متفقين على انه مش لازم يكون موجود ويجب اجتثاثه ….بس المشكله بالراعيه الرسميه للوضع وبتوقع فهمت,,,,,,على فكره انا برا الاردن حاليآ ,,,حتى لاتحوم الشكوك حوالينا انا من المخابرات او الامن العام,,,,,,,,راح يطلعلك ازعر هسا ويحكيلك احنا عارفينهم هظول ومين وراهم ,,,,,,,ههههههههههههههههههههههههههههه,,,,,الخيار الثاني الهم بيعملو بلوك زي ماعملوها معي قبل هالمره

      • Guest

        أكيد لازم ينعمل بلوك لواحد بيحكي

        “لا يكون أكلها خلفي غدر”

        لان هذا مستوى واطي ولا يليق بموقع محترم متل حبر.
        يا عيب العيب بس ايش بدنا نحكي .. الحق على التربيه

  • مصدر مطلع

    عمان نت- ليندا المعايعة

    قال بسام النعيمي احد أعضاء التيار السلفي الجهادي “كان اعتصام الجمعة كباقي الاعتصامات السلمية التي نفذها التيار ماضيا” مشيرا الى ان ما حدث ناتج عن قدوم بعض “البلطجية” الذين تحرشوا بالمعتصمين .

    وأضاف ان أبناء التيار ضبطوا أنفسهم حيث حاولوا إخراج ” البلطجية” من خلال لجنة التنظيم، مشيرا إلى أن “البلطجية” كانوا مسلحين بالعصي والمواسير الحجارة.

    وأضاف النعيمي “لعمان نت” انه تحدث إلى مدير شرطة الزرقاء حيث تم التأكيد له على أن الاعتصام سلمي, وتابع انه خرج من منطقة الاعتصام لمسافة كيلو حيث كان يوجد باص صغير عائد لأفراد بالتيار، وأثناء ذلك تعرض ما يزيد على 30 شخصا من أبناء التيار إلى الاعتداء من قبل ” البلطجية” دون أن يحاول الأمن منعهم، حيث أصيب 4 أشخاص من التيار السلفي بحجارة ” البلطجية.

    وقال النعيمي انه تم الطلب من قوات الأمن سحب” البلطجية” حتى تسير الأمور على خير، الأمر الذي لم يحدث.

    وعن موقف التيار السلفي الجهادي من حملة الاعتقالات وأحداث الجمعة قال النعيمي ” ألان نتشاور وسنعلن قريبا عن موقفنا من اعتقال قياديين وتفجير أبواب بيوتنا من قبل عناصر الأجهزة الأمنية”

    وأضاف” لن نسكت على دخول رجال الأمن إلى بيوتنا”.

    وقال النعيمي أن التيار نفذ 7 اعتصامات سلمية سابقا، متهما الأجهزة الأمنية بنصب فخ لهم نتج عنه ما شهده اعتصام الزرقاء من فوضى واشتباكات مع الأمن
    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<انظر الى هكذا أعلام وهكذا صحفيين يريدون أشعال الفتنه التي تأبى الا ان تكون عصية على كل محاولاتهم ,,,,,,,,عمان نت,,,,,,,,منكم لله على هيك تغطيه وهيك تحليلات ومقابلات صحفيه لم يلتزموا الحياديه بل مازالوا يحاولون تحميل الامن الاردني مسؤولية كل مايحدث ,,,,من هم الامن ياعريب الرنتاوي هم من حماك ويحيميك لانك حاصل على الجنسيه الاردنيه تحاشيآ لنسبك الى الاردنيين الشرفاء,,,,,,نعم يجب ان يعلم القاصي والداني بهذا الموقع الفاسد اين هي صحافتنا منهم لماذا لاتكتبون عنهم لماذا لاتواجهونهم بالمجتمع

  • مصدر مطلع

    لا الومك ياليندا فمنذ بدايتدك الصحفيه وانتي الفتاة المدلله لذلك الخائن ليست هذه هي حرية الصحافه بل هذا مايملى عليك وعلى امثالك من الجبناء الصحفيين والمواقع الصحفيه الهابطه امثال عمان نت ,,,,,,,,نفسي مره واحده هالموقع يمدح اشي صار بالاردن ,,,,,,لعنة الله على هكذا صحافه وصحفيين بكل مراسليهم وتقاريرهم

  • عامر الحمود

    هذا جزء من الإنتماء الذي لا تعرف به فصيلة المطالبين بالتجنيس
    وهذا هو الرد لمذا نميز الشركس والشيشان والأرمن ونعتبرهم جزء لا يتجزأ من الأردن

    في الوقت الذي كنت تشمتون كان ابناء الشركس يعبرون عن ولائهم وحبهم لهذا الوطن

    فعاليات شركسية تعود جرحى الامن العام والدرك
    الزرقاء 17 نيسان

    عادت فعاليات شبابية يمثلون مختلف المؤسسات الشركسية امس كوادر الامن العام والدرك في مستشفي الامير هاشم بن الحسين العسكري الذين اصيبوا نتيجة اعتداء السلفيين التكفيرين عليهم يوم الجمعة الماضي .
    واشاد رئيس الوفد الاعلامي الدكتور سليم شريف بالدور الريادي لرجال الأمن العام في الحفاظ على امن الوطن ومكتسباته الديمقراطية ، مستنكرا اعمال الشغب والاعتداء على رجال الامن من ابناء الوطن التي اقترفتها مجموعات من السلفين التكفيريين .
    وشدد الوفد على اهمية الحفاظ على الوحدة الوطنية وعدم السماح لاي فئة ببث جذور الفتنة والانقسام بين ابناء الشعب الواحد ، مؤكدين الوقوف خلف القيادة الهاشمية الحكيمة لجلالة الملك عبدالله الثاني التي تقود الوطن بثقة وامان نحو المستقبل

    • عامر الحمود

      فرق كبير بين الحقد والحب
      بين الطمع والعطاء
      بين الأنانية والبذل
      وباقي صفاتكم تعرفونها