ويسألونك عن الاستثمار: دليلك في إصدار رخصة المهن

الخميس 03 أيلول 2015
علم أمانة عمان

«نعمل من أجلكم، نأسف لإزعاجكم».

نعم، سوف يزعجونك، بل «سيهلكون سماواتك» ويمارسون ضدّك كل استراتيجيات الإحباط الممنهج والعفوي. ففي حال سوّلت إليك نفسك التفكير بالبدء بمشروع ما، عليك أن تعلم يقينًا ومع سبق الإصرار والترصد أن أحلامك أصبحت «تحت طائلة المسؤولية». أمانة عمان «الكبرى» ستقف لك بالمرصاد، بكادرها «الأنداري» العريق، وستعامل مشروعك معاملة مستشفى البشير لمولودك الجديد.

لغايات التعامل مع السلبيات المتوقعة خلال فترة تأسيس مشروعك الجديد، أقدم لك، أخي المستثمر، «دليل المستثمر الفطن في اقتناص الفرص لترخيص المهن»:

أولًا، عليك، أخي الريادي، أن تأخذ «إجازة بدون راتب» من حياتك لمدة زمنية لا تقل عن شهر والتفرّغ تمامًا للعمل بكل حواسّك على إصدار رخصة المهن. فلو كنت تظن أن إصدارها سيحتاج فقط لبضعة أيام فإن ذلك «عشم إبليس بالجنة».

ثانيًا، تلحّف بكل الأوراق الثبوتية التي بحوزتك، ولا تسمح بأي هامش للإهمال. أي ورقة مختومة أو موقعة أو مروّسة في هذه الحالة ستكون بمثابة كنز حقيقي. خذ معك شهادات المدرسة الابتدائية والثانوية، شهادة خلو الأمراض وآخر فحص بول، حتى شهادة النادي الصيفي الذي شاركت به ذات خريف. ولو استطعت إيجاد شهادة المطاعيم فلا تتوانى عن حملها، فمن الواضح أن موظّفي الأمانة أنفسهم لا يعرفون ما هي الأوراق المطلوبة، وكلما وقعت المعاملة بيد أحدهم سيطلب منك إحضار أوراق ثبوتية جديدة.

ثالثًا، إن لم تكن تملك سيارة، فاستأجر واحدة -مع مكيّف- لأنك ستتجوّل يوميًا لإحضار الكثير من الأوراق من أماكن مختلفة في أرجاء الحبيبة عمان. اقتنِ هاتفًا ذكيًا، وجدد اشتراك حزمة الإنترنت، لأن خرائط غوغل ستكون رفيقك الأساسي في هذه الرحلة.

رابعًا، تأكد من مواءمة ملابسك الداخلية والخارجية لحالة الطقس. يفضّل أن ترتدي ملابس قطنية خفيفة وذات ألوان فاتحة لفصل الصيف مع الاحتفاظ بزجاجة مياه باردة لا تقل سعتها عن 500 مل. إن كنت في فصل الشتاء، فارْتدِ جاكيتًا مضادًا للبلل واحمل مظلة اتقاءً للأمطار. لا ترْتدِ ملابس قد توحي بانتماءات سياسية أو طائفية معينة، فقد يسألك أحدهم عن أصلك أو انتمائك. حاول أن تكون دبلوماسيًا كي لا توضع في خانة غير المرضي عنهم من قبل هذا الموظف أو ذاك، وتوقّع أن تُسأل عن لحيتك إن كانت طويلة. حاول استخدام نبرة صوت متزنة وابدأ كلامك بعبارة تحبّب من نوع: «يعطيك ألف عافية»، «صباح الورد»، «بدنا نغلبك يا باشا»، إلخ.

خامسًا، تسلّح بقائمة موسيقية تحتوي كل الأغاني الحماسية. أغنية «اثبت مكانك» لكايروكي أو «Beat it» للمرحوم مايكل جاكسون ستكون مفيدة في هذا السياق. احمل معك كتابًا يتحدّث عن زيادة الدافعية، وتأكد من تحميل «Candy Crush»  على جهازك المحمول. إدارة الوقت في هذه المعركة ستكون مصيرية، لأنك ستجلس كثيرًا وستنتظر لفترات طويلة أمام مكتب هذا المدير أو ذاك الموظّف. ولا تتفاجأ لو قيل لك بعد طول انتظار «ارجع بكرة، المحاسب مش مداوم».

في النهاية عليك التحلّي بالصبر وبضبط النفس. قاوم كل الأفكار السلبية، واعلم أن تلك لم تكن إلّا المرحلة الأولى، فعليك الآن أخذ قسط من الراحة كي تكون جاهزًا للسير في معاملتي تمديد الماء والكهرباء، وأتمنى لك التوفيق والصبر والسلوان.

أكتب لكم هذه النصائح بعد تجربة مريرة أمضيت فيها شهرًا من القلق، حيث كنت أذهب بشكل شبه يومي لإحدى الدوائر التابعة لأمانة عمان وللكثير من الدوائر الحكومية وشبه الحكومية أملًا في استصدار رخصة مهن «لمكتب صغير». وبعد المرور بتلك الخبرة أستطيع الجزم بأن عدم جديّة بعض الموظفين، وعدم وضوح الإجراءات، وغياب الربط الإلكتروني بين فروع الأمانة، وبطء التنفيذ، وعدم احترام ساعات العمل الرسمية، كلها مسامير في عجلة التنمية الاقتصادية.

ويا دائرة التخليص الجمركي، خلّصيني.