مهرجان المسرح الأردني، حديث عن العمالة المهاجرة، وأفلام في عمّان هذا الأسبوع

الأحد 16 تشرين الثاني 2014

ضمن أبرز الفعاليات الثقافية والفنية لهذا الأسبوع، تستضيف مساحة مكان الباحثة ثريا الريس للحديث عن العمالة المهاجرة في الأردن. ستقدم المحاضرة لمحة عامة عن سياسات العمل الأردنية المتعلقة بالعمالة المهاجرة، التي وضعت الكثير من العمال خارج الأطر السائدة للحقوق العمالية، ودور الاقتصادات النفطية والسياسات النيوليبرالية في نشوء هذه الفئة من العمال المهاجرين المهمّشين، وأثر ذلك على العمالة المحلية. هذه الفعالية هي جزء من سلسلة فعاليات تناقش مواضيع مستلهمة من مشروع شيكاغو بويز في عمان (الثلاثاء، 6:30 مساءً).

على خشبة المركز الثقافي الملكي، تستمر طوال الأسبوع فعاليات مهرجان المسرح الأردني في دورته الحادية والعشرين. من الأردن، ستعرض خلال هذا الأسبوع مسرحيات «ونحن نسامح» للمخرجة سوسن دروزة، و«أعراس آمنة» للمخرج يحيى البشتاوي، و«ذات الرداء الأحمر» للمخرج محمد بني هاني. ومن العالم العربي، تعرض مسرحيات «بين بين» من المغرب، و«ليلة الإعدام» من الجزائر، و«خيل تايهة» من فلسطين، و«امرأة لا تريد أن تموت» من الكويت، و«زهرة الحكايا» من عُمان، و«الحصالة» من الإمارات.

في اليوم العالمي للفلسفة، تعقد مؤسسة شومان ندوة في هذا الخصوص، بمشاركة  الأساتذة، د. هشام غصيب، د. عزمي طه السيد، د. أحمد ماضي، ود. عامر شطارة. واليوم العالمي للفلسفة هو يوم خصصته اليونسكو تقديراً للفلسفة، ومن أجل الاحتفاء به، وذلك اعتبارًا من عام 2002، بهدف فتح مساحات فكرية حرة، وتشجيع الناس في جميع أنحاء العالم على تبادل التراث الفلسفي وإنارة عقولهم لأفكار جديدة وتشجيع التحليلات والبحوث والدراسات الفلسفية للقضايا المعاصرة. (الاثنين، 5:00 مساءً).

سينمائيًا، يُعرض في مؤسسة شومان الفيلم الهندي «بيبلي في بث حي». يروي الفيلم قصة تهديد مزارع فقير بالانتحار في خضم الاستعداد للانتخابات في قريته، مما يثير اهتمام السياسيين ووسائل الإعلام (الثلاثاء، 6:30 مساءً).

في دارة الفنون سيعرض فيلم «ملح هذا البحر» للمخرجة آن ماري جاسر. يحكي قصّة ثريّا التي تعود من أميركا للحصول على ميراث جدها الفلسطينيّ الموجود في البنك البريطاني قبل نكبة 1948. لتكتشف حقيقة الواقع عبر صداقتها مع عماد الفلسطيني الذي يخطّط لمغادرة فلسطين إلى الأبد (الثلاثاء، 7:30 مساءً).

فرقة زائد ناقص ستعزف مرتين هذا الأسبوع في Blue Fig. الفرقة التي أطلقها باسل ناعوري وعمار عرابي وأمجد شحرور تركز على التغيير الموسيقي وتوسيع آفاق الموسيقى العربية ككل. تذكرة الدخول: 5 دنانير (الاثنين والثلاثاء، 9:00 مساءً).

لمزيد من المعلومات حول الأنشطة الثقافية والفنية في عمّان، زوروا مفكرة حبر. وإذا فاتتنا أي فعاليات ترونها مهمة، راسلونا على [email protected]

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية