باختلاف أنواعه، وطريقة تصنيعه، يحتلّ الخبز موقعًا مركزيًا في غذاء شعوب العالم قاطبةً، ويُشكّل -غالبًا- الأساس الذي تتمحور حوله الثقافة الغذائية لمختلف المجتمعات. ونتيجة لهذا الموقع المركزي، يتأثر الخبز -كصناعة وتجارة واستهلاك- بالتنوّعات الطبقية والمناطقية والجندرية، وتشكّل مكوناته العناوين الرئيسية عند التفكير بالسيادة الغذائية لأيّ مجتمع. وقد شكّل موقع الخبز هذا سببًا لأن يكون دارجًا في اللغة ليس فقط كمكوّن غذائي، وإنما أيضًا كرمز يتقاطع مع مفاهيم العمل والإنجاز والطمأنينة، والاحتجاج والكرامة.
تقدّم مواد الملف المشترك هذا، والناتج عن تعاون شبكة من المواقع الإلكترونية العربية المستقلّة (هي منشور، والجمهورية، وحبر، ومدى مصر، وكحل، والمفكرة القانونية، وصوت، وميغافون) نظرةً عريضة تجاه ثيمة الخبز، تُلامس التواريخ المحلّية للعديد من البلدان العربية، وتمرّ على قضايا السيادة والسلطة والاقتصاد والجندر، وصولًا إلى الذاكرة والأدب، والراهن واشتباكاته.
معلومات تفاعلية: من أين يأتي قمحنا وإلى أين يذهب؟
عمر فارس – حبر
دورة الخبز الناشف: من حاويات القمامة إلى علف المواشي
دلال سلامة – حبر
كيف توقف الأردن عن زراعة القمح عبر خمسين سنة
دانة جبريل – حبر
النساء والاستعمار والطعام من منظور نسوي تقاطعي
نور أبو عصب – كُحل
ستة مقترحات للمشاركة في حديث عن الخبز
رشا عبّاس – الجمهورية
سيرة الخبز في الكويت: من الوصم الاجتماعي إلى المقاومة الشعبية
يوسف السنافي – منشور
مجانسة الأجساد والبذور: إنتاج القمح وبناء الدولة المصرية
رولى الصغير وبام لبيب – كُحل
بين البلدي والأفرنجي: مئة خبز وخبز
كارولين كامل – مدى مصر
الخبز كمحرك للانتفاضات الشعبية في تونس والأردن ومصر
محمد العفيف الجعيدي ومحمد شما وحسن مسعد – المفكرة القانونية