هذا الأسبوع في عمّان: أجندة حافلة لمحبي الأفلام

Quarantina

هذا الأسبوع مميز لمحبي الأفلام العالمية. يستضيف مسرح البلد جولة “سينما مونديال” في عمْان، والتي تتضمن مجموعة أفلام وثائقية وروائية عالمية، منها الفيلم الفلسطيني “شرطي على الهامش” والفيلم العراقي “كرنتينة”.

من الأفلام المعروضة أيضاً الفيلم الوثائقي “مدينة المصورين”، والذي يتتبع مجموعة من المصورين في تشيلي عملوا على توثيق مظاهر الحياة تحت الحكم الدكتاتوري لبينوشيه (١٩٧٣ – ١٩٩٠). هؤلاء المصورون كانوا يعتبرون التصوير الفوتوغرافي جزءاً من ممارسة الحرية والتعبير السياسي، وقد استخدم جزء من عملهم كدليل مهم ضمن شهادات ضحايا تلك الحقبة. يعرض الفيلم يوم الأربعاء الساعة الثامنة مساءً ويوم الخميس الساعة السادسة والنصف، في مسرح البلد. (تابعوا الأجندة الكاملة لتفاصيل جميع الأفلام والفعاليات هذا الأسبوع).

تنطلق أيضاً في الهيئة الملكية للأفلام أيام الفيلم البرازيلي من الإثنين إلى الأربعاء، تشمل ثلاثة أفلام روائية طويلة: زواج روميو وجولييت، حول العالم في رحلتين، وإذا كنت مكانك. فيلم ” زواج روميو وجولييت ” مأخوذ عن مسرحية “روميو وجولييت” لـ”وليام شيكسبير”، تدور أحداثه في ساو باولو بين ناديين كرة قدم متعاديين، وهما “بالميراز” و”كورينثوس”. تكون “جوليتا” ابنة أحد أعضاء مجلس نادي “بالميراز”، بينما “روميو” الذي تغرم به هو من مشجعي فريق “كورينثوس”،  ألد أعداء فريق “بالميراز”.

لا زال هناك المزيد من عروض الأفلام. هذا الشهر تقدم ثلاثاء عمان التقني “عمّان تي تي” نسخة خاصة يعرض فيها الفيلم الوثائقي Indie Game، والذي يوثق رحلة مطوري الألعاب الإلكترونية المستقلين، ويعكس ليس فقط عملية صناعة ألعاب الفيديو ولكن العملية الإبداعية بشكل عام. الفيلم سيعرض في سينما الرينبو يوم الثلاثاء الساعة ٦ مساءً.

نادي أفلام الرينبو يستمر بعرض مجموعة شيقة من الأفلام الكلاسيكية والعالمية والوثائقية. أجندة هذا الأسبوع تشمل الفيلم الإيراني الحائز على جائزة الأوسكار العام الماضي “انفصال”، والفيلم الفلسطيني “التدخل الإلهي” للمخرج إيليا سليمان اليوم الأحد. محبو أفلام “ستار وورز” بإمكانهم التمتع بماراثون من ثلاثة أفلام متتالية السبت القادم ابتداءً من الساعة ٤:٣٠.

films

بعيداً عن الأفلام، ينطلق اليوم أيضاً مهرجان قسم الفنون المسرحية في الجامعة الأردنية ويستمر لغاية يوم الأربعاء. الافتتاح اليوم سيكون مع مسرحية “أبو شاكوش”، تأليف وإخراج وحيد القواسمة، على خشبة مسرح نبيل المشيني في جبل اللويبدة، الساعة ٦ مساءً.

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها، تابعوا مفكرة حبر.