أفلام إيرانية، وثائقي عن تل الزعتر، ثلاثية غرناطة، والمزيد

الأحد 08 شباط 2015

يعود اليوم إلى عمان أسبوع الفيلم الإيراني للسنة الثانية بتنظيم من الهيئة الملكية للأفلام في مسرح الرينبو، الساعة 7:00 مساء كل يوم من الأحد حتى الخميس.

تتنوع الموضوعات التي تتناولها مجموعة الأفلام الروائية المعروضة ما بين اجتماعية وكوميدية، وسيكون المخرج سامان سالور ضيفًا على الأسبوع، ليقدم اثنين من أفلامه ويناقشها بعد العرض.

لأول مرة في العالم العربي، يُعرض يومي الثلاثاء والأربعاء الفيلم الفلسطيني-الإيطالي «تل الزعتر»، بتنظيم دارة الفنون ومسرح البلد، الساعة 7:30 مساءً.

الفيلم يعيد رواية تاريخ المخيّم ودماره ومقاومة أهله عبر أصوات مع رجال ونساء وأطفال نجوا من المجزرة، ممّن تمّت مقابلتهم وتصويرهم في الأسابيع التي تلت المجزرة عام 1976. وبعد وصول مخرجيه إلى روما لتحرير المادة الفلميّة عام 1977، بقيت تلك المشاهد مؤرشفة 36 عامًا دون أن يمسّها أحد، قبل أن تكرس كل من مونيكا ماورير وأملي جاسر وقتيهما منذ بداية 2013 لإنقاذ المشاهد وترميمها ورقمنتها وتوفيرها للعامة والحفاظ عليها كجزء من الذاكرة الفلسطينيّة الجمعيّة.

في مؤسسة شومان، يعرض هذا الأسبوع فيلم «فندق بودابست الكبير» الذي يستعيد مغامرات غوستاف، الموظف الأسطوري في الفندق الأوروبي ويرافقه البواب زيرو مصطفى الذي يصبح أقرب أصدقائه ومحط ثقته (الثلاثاء، 6:30 مساءً).

في شومان أيضًا، يعرض فيلم الأطفال «شجاعة» الذي يتحدث عن مغامرة الأميرة ميريدا ومحاولتها تسيير حياتها بنفسها، لتتحدى الأعراف التي تتسبب في الفوضى في مملكتها. ولتحقيق أمنية، تعتمد الأميرة على شجاعتها ومهارتها في الرماية لتلغي لعنة وحش (الخميس، 5:30 مساءً).

وبعيدًا عن الأفلام، يناقش انكتاب في مكتبة شومان رائعة «ثلاثية غرناطة» الصادرة عام 1994 للروائية والناقدة والأكاديمية المصرية الراحلة رضوى عاشور. فاز الجزء الأول من الثلاثية بجائزة أفضل كتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 1995 (الأربعاء، 7:00 مساءً).

لمزيد من المعلومات حول هذه الفعاليات وغيرها من الفعاليات الثقافية والفنية في عمّان، زوروا رزنامة حبر للفعاليات. وإذا فاتتنا أي فعاليات ترونها مهمة، لا ترددوا في مراسلتنا على culture[at]7iber[dot]com.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية