ما وراء السلعة: وثائقيات تبرز استغلال شركات كبرى لعمال العالم

الخميس 07 أيار 2015
the-dark-side-of-chocolate

بين العامل والمنتج النهائي الذي يصلنا نتيجة جهده، يمر العمل بسلسلة طويلة ترسمها الشركات وتضع شروطها التي كثيرًا ما يسمها الاستغلال وانعدام المساواة.

حركة الثماني ساعات في القرن التاسع عشر سعت وفي أوج الثورة الصناعية إلى توحيد صفوف العمال والمطالبة بثمان ساعات عمل في اليوم فقط بعد أن كانت الثورة الصناعية قد جعلت ساعات العمل من 10-16 ساعة في اليوم الواحد. لكن بعد عقود على ذلك، عادت فكرة العمل 8 ساعات لتكون حلمًا يراود ملايين العمال حول العالم، فضلًا عن كونهم يجنون مبالغ زهيدة مقابل أعمالهم الشاقة. فهناك 2.2 مليار شخص حول العالم يعيشون بأقل من دولارين في اليوم، أي 3 من كل 10 أشخاص على الكوكب.

في هذه الأفلام الوثائقية نتعرف على مجموعة من قصص العمال حول العالم ولمحة عن معاناتهم وشجاعتهم في مواجهة مشغليهم، وتسلط الضوء على الطرق التي تجعل الشركات الكبرى فيها العالم مكانًا أقل عدالة.

Santa’s Workshop (2004)

رحلة للبحث في حقيقة مصانع الألعاب في الصين. قد لا نتساءل دائمًا من أين تأتي الألعاب إلى أسواقنا ولكن لوتا إيكيلود وكرستينا بجورلنغ ذهبتا للتحري في هذه المصانع والتي شهدت في السنوات الأخيرة أحداث مؤسفة وصلت لحرائق تسببت بقتل مئات العاملين.  في هذا الفيلم نشهد الحياة في أحد المصانع، ونسمع شهادات عاملين في مصنع آخر ومتابعة للشركات التي تتعامل مع هذه المصانع وإلى أي حد قد يطغى المال على حقوق هؤلاء العاملين.

Working Man’s Death (2010)

مع تطور الآلات التي حل محل الملايين من العمال في المهام القاسية والتي تشكل خطرًا على حياتهم، ما زال عدد هائل من العمال يعملون في ظروف شديدة القسوة. يصطحبنا مايكل غلاوغير في عدد من المدن التي يعيش ويعمل بها العمال أصحاب الأعمال الشاقة.


Working Man’s Death – Heroes by aljazeeraenglish

Harlan County, USA (1976)

يحاول العديد من عمال المناجم في ولاية كنتاكي إجبار إدارة المنجم على توقيع عقد معهم يضمن حقوقهم ويؤمن لهم أجواء آمنة أثناء العمل ويضم عملهم للنقابة. بالرغم من رفض أصحاب المال والقائمين على المنجم، يخوض العمال حربهم لوحدهم بمرافقة عائلاتهم في إضراب مفتوح إلى حين موافقة الشركة على مطالبهم.

The Take (2004)

يسيطر 30 عاملًا أرجنتينيًا على مصنع كانوا يعملون فيه قبل إغلاقه، ويقررون أن يعيدوه للحياة مرة أخرى دون تحكم أصحاب المال بهم متبعين بذلك خطوات آخرين سبقوهم في البلاد. وفي خطوتهم هذه يجدون نفسهم في مجابهة أصحاب عملهم السابقين والحكومة.

The Dark Side of Chocolate (2010)

من منا لا يحب الشكولاتة؟ ولكن هل تساءلتم  من قبل من أين تأتي هذه الحلوى أو كيف يتم تصنيعها؟ في هذا الوثائقي نذهب مع صانعي الفيلم ميكي ميستراتي ويو روبيرتو رومانو في رحلة استقصائية للتحقق من شائعات الاتجار بالأطفال وتشغيلهم للعمل بحقول الكاكاو في ساحل العاج. يقابَل ميكي أثناء استقصائه باستغراب واستهجان، إلى أن يقرر الذهاب بنفسه لحقول الكاكاو ليصور الحقيقة ويكتشف عمليات الاتجار بالأطفال التي قد تصل إلى استعبادهم.

North Korean Labor Camps (2011)

قد نتخيل القمع الذي يعيشه سكان كوريا الشمالية والبروبغاندا التي يتعرضون لها، لكن شين سميث أحد مؤسسي «فايس» يحركه فضوله للتعرف على شكل الحياة هناك مباشرة. وبعد فشل محاولاته في لقاء الكوريين في كوريا الشمالية نفسها يكتشف أن كوريا الشمالية تصدّر عمال كوريين للعمل في مخيمات سرية بأوضاع أشبه بالعبودية في قلب صربيا في روسيا لمساعدة الاقتصاد الكوري وحكومته.

Roger & Me (1989)

كعادته، يقدم مايكل مور يقدم أفلامه بطريقة ساخرة، ولكن المميز في هذا الفيلم أنه يتحدث عن مدينة فلنت في ولاية ميتشيغان لتي ولد وتربى مور فيها. تضم المدينة مصانع جنرال موتورز، إحدى أكبر شركات تصنيع السيارات في الولايات المتحدة، قبل أن يتخذ روجر سميث، الرئيس التنفيذي لهذه الشركة، قرارًا بإغلاق أحد هذه المصانع وترك أكثر من  ثلاثة ألآف موظف دون عمل. تستمر سلسلة إغلاق المصانع لتترك المزيد من العائلات دون معيل وتدمر حياتهم. عندها يقرر مور أن يلتقي روجر ويأخذه في رحلة حول المدينة ليتعرف الناس ويرى قراراته الحكيمة أين أوصلت الناس، ولكن يكتشف مور أن الموضوع معقد للغاية ولقاء روجر أصعب مما كان يتخيل.